حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أريت كأني أنزع بدلو بكرة على قليب فجاء أبو بكر فنزع ذنوبا أو ذنوبين - صحيح مسلم

صحيح مسلم | كتاب فضائل الصحابة رضي الله تعالى عنهم باب من فضائل عمر، رضي الله عنه (حديث رقم: 6196 )


6196- عن عبد الله بن عمر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: «أريت كأني أنزع بدلو بكرة على قليب، فجاء أبو بكر فنزع ذنوبا أو ذنوبين، فنزع نزعا ضعيفا والله، تبارك وتعالى يغفر له، ثم جاء عمر، فاستقى فاستحالت غربا، فلم أر عبقريا من الناس يفري فريه، حتى روي الناس وضربوا العطن» عن سالم بن عبد الله، عن أبيه، عن رؤيا رسول الله صلى الله عليه وسلم في أبي بكر، وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما بنحو حديثهم

أخرجه مسلم


(يفري فريه) روي فريه بوجهين.
أحدهما: فريه.
والثاني: فريه.
وهما لغتان صحيحتان.
وأنكر الخليل التشديد، وقال: هو غلط.
اتفقوا على أن معناه لم أر سيدا يعمل عمله ويقطع قطعه.
وأصل الفري القطع يقال: فريت الشيء أفريه، قطعته للإصلاح: فهو مفري وفري.
وأفريته إذا شققته على جهة الإفساد.
وتقول العرب: تركته يفري الفري، إذا عمل العمل فأجاده.
ومنه حديث حسان: لأفرينهم فري الأديم.
أي أقطعهم بالهجاء كما يقطع الأديم.
(حتى روي الناس) أي أخذوا كفايتهم.

شرح حديث (أريت كأني أنزع بدلو بكرة على قليب فجاء أبو بكر فنزع ذنوبا أو ذنوبين)

شرح النووي على مسلم(المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج): أبو زكريا محيي الدين يحيى بن شرف النووي (المتوفى: 676هـ)

‏ ‏قَوْله صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( فَلَمْ أَرَ عَبْقَرِيًّا مِنْ النَّاس يَفْرِي فَرْيه ) ‏ ‏أَمَّا ( يَفْرِي ) فَبِفَتْحِ الْيَاء وَإِسْكَان الْفَاء وَكَسْر الرَّاء , وَأَمَّا ( فَرْيه ) فَرُوِيَ بِوَجْهَيْنِ : أَحَدهمَا فَرْيه بِإِسْكَانِ الرَّاء وَتَخْفِيف الْيَاء , وَالثَّانِيَة كَسْر الرَّاء وَتَشْدِيد الْيَاء , وَهُمَا لُغَتَانِ صَحِيحَتَانِ , وَأَنْكَرَ الْخَلِيل التَّشْدِيد وَقَالَ : هُوَ غَلَط.
وَاتَّفَقُوا عَلَى أَنَّ مَعْنَاهُ لَمْ أَرَ سَيِّدًا يَعْمَل عَمَله , وَيَقْطَع قَطْعه , وَأَصْل الْفَرْي بِالْإِسْكَانِ الْقَطْع.
يُقَال : فَرَيْت الشَّيْء أَفْرِيه فَرْيًا قَطَعْته لِلْإِصْلَاحِ , فَهُوَ مَفْرِيّ , فَرِيَ وَأْفَرَيْته إِذَا شَقَقْته عَلَى جِهَة الْإِفْسَاد , وَتَقُول الْعَرَب : تَرَكْته يَفْرِي الْفَرْي إِذَا عَمَلَ الْعَمَل بِإِجَادَةٍ , وَمِنْهُ حَدِيث حَسَّان : لَأَفْرِيَنَّهُمْ فَرْيَ الْأَدِيمِ أَيْ أَقْطَعُهُمْ بِالْهِجَاءِ كَمَا يَقْطَعُ الْأَدِيمَ.
وَقِيلَ : يَعُودُ إِلَى خِلَافَة أَبِي بَكْر وَعُمَر جَمِيعًا , لِأَنَّ بِنَظَرِهِمَا وَتَدْبِيرِهِمَا وَقِيَامِهِمَا بِمَصَالِحِ الْمُسْلِمِينَ تَمَّ هَذَا الْأَمْر , وَضَرَبَ النَّاس بِعَطَنٍ ; لِأَنَّ أَبَا بَكْر قَمَعَ أَهْل الرِّدَّة , وَجَمَعَ شَمْل الْمُسْلِمِينَ , وَأَلَّفَهُمْ , وَابْتَدَأَ الْفُتُوح , وَمَهَّدَ الْأُمُور , وَتَمَّتْ ثَمَرَات ذَلِكَ وَتَكَامَلَتْ فِي زَمَن عُمَر بْن الْخَطَّاب رَضِيَ اللَّه عَنْهُمَا.
‏ ‏قَوْله صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( كَأَنِّي أَنْزِعُ بِدَلْوِ بَكْرَة ) ‏ ‏هِيَ بِإِسْكَانِ الْكَاف وَفَتْحهَا.
‏ ‏قَوْله صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( حَتَّى رُوِيَ النَّاس ) ‏ ‏هُوَ بِكَسْرِ الْوَاو وَالْمُخَفَّفَة , أَيْ أَخَذُوا كِفَايَتهمْ.


حديث أريت كأني أنزع بدلو بكرة على قليب فجاء أبو بكر فنزع ذنوبا أو ذنوبين فنزع

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ‏ ‏وَمُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نُمَيْرٍ ‏ ‏وَاللَّفْظُ ‏ ‏لِأَبِي بَكْرٍ ‏ ‏قَالَا حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ بِشْرٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏أَبُو بَكْرِ بْنُ سَالِمٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سَالِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ‏ ‏أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أُرِيتُ كَأَنِّي ‏ ‏أَنْزِعُ ‏ ‏بِدَلْوِ ‏ ‏بَكْرَةٍ ‏ ‏عَلَى ‏ ‏قَلِيبٍ ‏ ‏فَجَاءَ ‏ ‏أَبُو بَكْرٍ ‏ ‏فَنَزَعَ ‏ ‏ذَنُوبًا ‏ ‏أَوْ ‏ ‏ذَنُوبَيْنِ ‏ ‏فَنَزَعَ ‏ ‏نَزْعًا ‏ ‏ضَعِيفًا وَاللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى يَغْفِرُ لَهُ ثُمَّ جَاءَ ‏ ‏عُمَرُ ‏ ‏فَاسْتَقَى ‏ ‏فَاسْتَحَالَتْ ‏ ‏غَرْبًا ‏ ‏فَلَمْ أَرَ ‏ ‏عَبْقَرِيًّا ‏ ‏مِنْ النَّاسِ ‏ ‏يَفْرِي ‏ ‏فَرْيَهُ ‏ ‏حَتَّى رَوِيَ النَّاسُ وَضَرَبُوا ‏ ‏الْعَطَنَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يُونُسَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏زُهَيْرٌ ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏مُوسَى بْنُ عُقْبَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سَالِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏عَنْ رُؤْيَا رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فِي ‏ ‏أَبِي بَكْرٍ ‏ ‏وَعُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ‏ ‏بِنَحْوِ حَدِيثِهِمْ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث صحيح مسلم

قال النبي ﷺ دخلت الجنة فرأيت فيها دارا أو قصرا

عن جابر، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " دخلت الجنة فرأيت فيها دارا أو قصرا، فقلت: لمن هذا؟ فقالوا: لعمر بن الخطاب، فأردت أن أدخل، فذكرت غيرتك " ف...

بينا أنا نائم إذ رأيتني في الجنة فإذا امرأة توضأ إ...

عن أبي هريرة، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أنه قال: " بينا أنا نائم إذ رأيتني في الجنة، فإذا امرأة توضأ إلى جانب قصر، فقلت: لمن هذا؟ فقالوا: لعمر...

والذي نفسي بيده ما لقيك الشيطان قط سالكا فجا إلا س...

عن سعد قال: استأذن عمر على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وعنده نساء من قريش يكلمنه ويستكثرنه، عالية أصواتهن، فلما استأذن عمر قمن يبتدرن الحجاب، فأذن ل...

قد كان يكون في الأمم قبلكم محدثون فإن يكن في أمتي...

عن عائشة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه كان يقول: «قد كان يكون في الأمم قبلكم محدثون، فإن يكن في أمتي منهم أحد، فإن عمر بن الخطاب منهم» قال ابن وه...

وافقت ربي في ثلاث في مقام إبراهيم وفي الحجاب وفي...

عن ابن عمر، قال: قال عمر: «وافقت ربي في ثلاث، في مقام إبراهيم، وفي الحجاب، وفي أسارى بدر»

إنما خيرني الله فقال استغفر لهم أولا تستغفر لهم إن...

عن ابن عمر، قال: لما توفي عبد الله بن أبي ابن سلول جاء ابنه عبد الله بن عبد الله إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فسأله أن يعطيه قميصه أن يكفن فيه أب...

ألا أستحي من رجل تستحي منه الملائكة

عن عائشة، قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم مضطجعا في بيتي، كاشفا عن فخذيه، أو ساقيه، فاستأذن أبو بكر فأذن له، وهو على تلك الحال، فتحدث، ثم استأذ...

إن عثمان رجل حي وإني خشيت إن أذنت له على تلك الحال...

عن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم، وعثمان، حدثاه أن أبا بكر استأذن على رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو مضطجع على فراشه، لابس مرط عائشة، فأذن لأبي...

أن رسول الله ﷺ دخل حائطا وأمرني أن أحفظ الباب

عن أبي موسى الأشعري، قال: بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم، في حائط من حائط المدينة وهو متكئ يركز بعود معه بين الماء والطين، إذا استفتح رجل، فقال: «...