حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إذا تواجه المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار - صحيح مسلم

صحيح مسلم | كتاب الفتن وأشراط الساعة باب إذا تواجه المسلمان بسيفيهما (حديث رقم: 7252 )


7252- عن الأحنف بن قيس، قال: خرجت وأنا أريد هذا الرجل فلقيني أبو بكرة، فقال: أين تريد يا أحنف؟، قال: قلت: أريد نصر ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم - يعني عليا - قال: فقال لي: يا أحنف ارجع، فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «إذا تواجه المسلمان بسيفيهما، فالقاتل والمقتول في النار» قال فقلت: أو قيل: يا رسول الله هذا القاتل، فما بال المقتول؟ قال: «إنه قد أراد قتل صاحبه»

أخرجه مسلم


(إذا تواجه المسلمان بسيفيهما) معنى تواجها.
ضرب كل واحد وجه صاحبه، أي ذاته وجملته.
وأما كون القاتل والمقتول في النار، فمحمول على من لا تأويل له.
ويكون قتالهما عصبية ونحوها.
ثم كونه في النار معناه مستحق لها.
وقد يجازى بذلك، وقد يعفوالله تعالى عنه.

شرح حديث (إذا تواجه المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار)

شرح النووي على مسلم(المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج): أبو زكريا محيي الدين يحيى بن شرف النووي (المتوفى: 676هـ)

‏ ‏قَوْله صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِذَا تَوَاجَهَ الْمُسْلِمَانِ بِسَيْفَيْهِمَا فَالْقَاتِل وَالْمَقْتُول فِي النَّار ) ‏ ‏مَعْنَى ( تَوَاجَهَا ) ضَرَبَ كُلّ وَاحِد وَجْه صَاحِبه أَيْ ذَاته وَجُمْلَته.
وَأَمَّا كَوْن الْقَاتِل وَالْمَقْتُول مِنْ أَهْل النَّار فَمَحْمُول عَلَى مَنْ لَا تَأْوِيل لَهُ , وَيَكُون قِتَالهمَا عَصَبِيَّة وَنَحْوهَا - ثُمَّ كَوْنه فِي النَّار مَعْنَاهُ مُسْتَحِقّ لَهَا , وَقَدْ يُجَازَى بِذَلِكَ , وَقَدْ يَعْفُو اللَّه تَعَالَى عَنْهُ.
هَذَا مَذْهَب أَهْل الْحَقّ , وَقَدْ سَبَقَ تَأْوِيله مَرَّات , وَعَلَى هَذَا يُتَأَوَّل كُلّ مَا جَاءَ مِنْ نَظَائِره.
وَاعْلَمْ أَنَّ الدِّمَاء الَّتِي جَرَتْ بَيْن الصَّحَابَة رَضِيَ اللَّه عَنْهُمْ لَيْسَتْ بِدَاخِلَةٍ فِي هَذَا الْوَعِيد , وَمَذْهَب أَهْل السُّنَّة وَالْحَقّ إِحْسَان الظَّنّ بِهِمْ , وَالْإِمْسَاك عَمَّا شَجَرَ بَيْنهمْ , وَتَأْوِيل قِتَالهمْ , وَأَنَّهُمْ مُجْتَهِدُونَ مُتَأَوِّلُونَ لَمْ يَقْصِدُوا مَعْصِيَة وَلَا مَحْض الدُّنْيَا , بَلْ اِعْتَقَدَ كُلّ فَرِيق أَنَّهُ الْمُحِقّ , وَمُخَالِفه بَاغٍ , فَوَجَبَ عَلَيْهِ قِتَاله لِيَرْجِع إِلَى أَمْر اللَّه.
وَكَانَ بَعْضهمْ مُصِيبًا , وَبَعْضهمْ مُخْطِئًا مَعْذُورًا فِي الْخَطَأ ; لِأَنَّهُ لِاجْتِهَادٍ , وَالْمُجْتَهِد إِذَا أَخْطَأَ لَا إِثْم عَلَيْهِ , وَكَانَ عَلِيّ رَضِيَ اللَّه عَنْهُ هُوَ الْمُحِقّ الْمُصِيب فِي تِلْك الْحُرُوب.
هَذَا مَذْهَب أَهْل السُّنَّة , وَكَانَتْ الْقَضَايَا مُشْتَبِهَة حَتَّى إِنَّ جَمَاعَة مِنْ الصَّحَابَة تَحَيَّرُوا فِيهَا فَاعْتَزَلُوا الطَّائِفَتَيْنِ , وَلَمْ يُقَاتِلُوا , وَلَمْ يَتَيَقَّنُوا الصَّوَاب , ثُمَّ تَأَخَّرُوا عَنْ مُسَاعَدَته مِنْهُمْ.
‏ ‏قَوْله صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِنَّ الْمَقْتُول فِي النَّار لِأَنَّهُ أَرَادَ قَتْل صَاحِبه ) ‏ ‏فِيهِ دَلَالَة لِلْمَذْهَبِ الصَّحِيح الَّذِي عَلَيْهِ الْجُمْهُور أَنَّ مَنْ نَوَى الْمَعْصِيَة , وَأَصَرَّ عَلَى النِّيَّة يَكُون آثِمًا , إِنْ لَمْ يَفْعَلهَا , وَلَا تَكَلَّمَ , وَقَدْ سَبَقَتْ الْمَسْأَلَة وَاضِحَة فِي كِتَاب الْإِيمَان.


حديث إذا تواجه المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار قال فقلت أو قيل يا رسول الله

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏أَبُو كَامِلٍ فُضَيْلُ بْنُ حُسَيْنٍ الْجَحْدَرِيُّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَيُّوبَ ‏ ‏وَيُونُسَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الْحَسَنِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الْأَحْنَفِ بْنِ قَيْسٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏خَرَجْتُ وَأَنَا أُرِيدُ هَذَا الرَّجُلَ فَلَقِيَنِي ‏ ‏أَبُو بَكْرَةَ ‏ ‏فَقَالَ أَيْنَ تُرِيدُ يَا ‏ ‏أَحْنَفُ ‏ ‏قَالَ قُلْتُ أُرِيدُ نَصْرَ ابْنِ عَمِّ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَعْنِي ‏ ‏عَلِيًّا ‏ ‏قَالَ فَقَالَ لِي يَا ‏ ‏أَحْنَفُ ‏ ‏ارْجِعْ ‏ ‏فَإِنِّي ‏ ‏سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏إِذَا تَوَاجَهَ الْمُسْلِمَانِ بِسَيْفَيْهِمَا فَالْقَاتِلُ وَالْمَقْتُولُ فِي النَّارِ قَالَ فَقُلْتُ أَوْ قِيلَ يَا رَسُولَ اللَّهِ هَذَا الْقَاتِلُ فَمَا بَالُ الْمَقْتُولِ قَالَ إِنَّهُ قَدْ أَرَادَ قَتْلَ صَاحِبِهِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث صحيح مسلم

قال رسول الله ﷺ إذا التقى المسلمان بسيفيهما فالقا...

عن أبي بكرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا التقى المسلمان بسيفيهما، فالقاتل والمقتول في النار»،حدثنا عبد الرزاق من كتابه، أخبرنا معمر، ع...

إذا المسلمان حمل أحدهما على أخيه السلاح فهما على ج...

عن أبي بكرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «إذا المسلمان، حمل أحدهما على أخيه السلاح، فهما على جرف جهنم، فإذا قتل أحدهما صاحبه، دخلاها جميعا»

لا تقوم الساعة حتى تقتتل فئتان عظيمتان وتكون بينهم...

حدثنا أبو هريرة، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، فذكر أحاديث منها: وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا تقوم الساعة حتى تقتتل فئتان عظيمتان، وتكون...

قال النبي ﷺ لا تقوم الساعة حتى يكثر الهرج

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: «لا تقوم الساعة حتى يكثر الهرج» قالوا: وما الهرج يا رسول الله؟ قال: «القتل القتل»

حديث في هلاك هذه الأمة بعضهم ببعض

عن ثوبان، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن الله زوى لي الأرض، فرأيت مشارقها ومغاربها، وإن أمتي سيبلغ ملكها ما زوي لي منها، وأعطيت الكنزين ا...

قال ﷺ سألت ربي ثلاثا فأعطاني ثنتين ومنعني واحدة

عن عامر بن سعد، عن أبيه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أقبل ذات يوم من العالية، حتى إذا مر بمسجد بني معاوية دخل فركع فيه ركعتين، وصلينا معه، ودعا ر...

منهن ثلاث لا يكدن يذرن شيئا ومنهن فتن كرياح الصيف...

عن ابن شهاب، أن أبا إدريس الخولاني، كان يقول: قال حذيفة بن اليمان: والله إني لأعلم الناس بكل فتنة هي كائنة، فيما بيني وبين الساعة، وما بي إلا أن يكون...

ما ترك شيئا يكون في مقامه ذلك إلى قيام الساعة

عن حذيفة، قال: «قام فينا رسول الله صلى الله عليه وسلم مقاما، ما ترك شيئا يكون في مقامه ذلك إلى قيام الساعة، إلا حدث به»، حفظه من حفظه ونسيه من نسيه،...

يقول حذيفة أخبرني رسول الله ﷺ بما هو كائن إلى أن ت...

عن عبد الله بن يزيد، عن حذيفة، أنه قال: «أخبرني رسول الله صلى الله عليه وسلم بما هو كائن إلى أن تقوم الساعة» فما منه شيء إلا قد سألته، إلا أني لم أسأ...