7303- عن أبي هريرة، قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: «والذي نفسي بيده ليأتين على الناس زمان لا يدري القاتل في أي شيء قتل، ولا يدري المقتول على أي شيء قتل»
(حدثنا مروان عن يزيد.
وفي الرواية الثانية: حدثنا محمد بن فضيل.
ثم قال مسلم: وفي رواية ابن أبان) هكذا هو في النسخ.
ويزيد بن كيسان هو أبو إسماعيل.
وفي الكلام تقديم وتأخير.
ومراده: وفي رواية ابن أبان قال عن أبي إسماعيل هو يزيد بن كيسان.
وظاهر اللفظ يوهم أن يزيد بن كيسان يرويه عن أبي إسماعيل.
وهذا غلط.
بل يزيد بن كيسان هو أبو إسماعيل.
ووقع في بعض النسخ: عن يزيد بن كيسان، يعني أبا إسماعيل.
وهذا يوضح التأويل الذي ذكرناه.
شرح النووي على مسلم(المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج): أبو زكريا محيي الدين يحيى بن شرف النووي (المتوفى: 676هـ)
قَوْله : ( حَدَّثَنَا مَرْوَان عَنْ يَزِيد , وَهُوَ اِبْن كَيْسَانَ عَنْ أَبِي حَازِم عَنْ أَبِي هُرَيْرَة حَدِيث لَا يَدْرِي الْقَاتِل فِي أَيّ شَيْء قَتَلَ ) وَفِي الرِّوَايَة : ( حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن فُضَيْلٍ عَنْ أَبِي إِسْمَاعِيل الْأَسْلَمِيّ عَنْ أَبِي حَازِم ) , ثُمَّ قَالَ مُسْلِم : وَفِي رِوَايَة أَبَان قَالَ : هُوَ يَزِيد بْن كَيْسَانَ عَنْ أَبِي إِسْمَاعِيل لَمْ يَذْكُر الْأَسْلَمِيّ.
هَكَذَا هُوَ فِي النُّسَخ , وَيَزِيد بْن كَيْسَانَ هُوَ أَبُو إِسْمَاعِيل , وَفِي الْكَلَام تَقْدِيم وَتَأْخِير , وَمُرَاده وَفِي رِوَايَة اِبْن أَبَان قَالَ : عَنْ أَبِي إِسْمَاعِيل هُوَ يَزِيد اِبْن كَيْسَانَ , وَظَاهِر اللَّفْظ يُوهِم أَنَّ يَزِيد بْن كَيْسَانَ يَرْوِيه عَنْ أَبِي إِسْمَاعِيل , وَهَذَا غَلَط , بَلْ يَزِيد بْن كَيْسَانَ هُوَ أَبُو إِسْمَاعِيل , وَوَقَعَ فِي بَعْض النُّسَخ ( عَنْ يَزِيد بْن كَيْسَانَ يَعْنِي أَبَا إِسْمَاعِيل ) , وَهَذَا يُوَضِّح التَّأْوِيل الَّذِي ذَكَرْنَاهُ , وَقَدْ أَوْضَحَتْ الْأَئِمَّة بِدَلَائِلِهِ كَمَا ذَكَرْته قَالَ أَبُو عَلِيّ الْغَسَّانِيّ : اِعْلَمْ أَنَّ يَزِيد بْن كَيْسَانَ يُكَنَّى أَبَا إِسْمَاعِيل , وَأَنَّ بَشِير بْن سُلَيْمَان يُكَنَّى أَبَا إِسْمَاعِيل الْأَسْلَمِيّ , وَكِلَاهُمَا يَرْوِي عَنْ أَبِي حَازِم , فَقَدْ اِشْتَرَكَا فِي أَحَادِيث عَنْهُ , مِنْهَا هَذَا الْحَدِيث , رَوَاهُ مُسْلِم أَوَّلًا عَنْ يَزِيد بْن كَيْسَانَ , ثُمَّ رَوَاهُ عَنْ رِوَايَة أَبِي إِسْمَاعِيل الْأَسْلَمِيّ إِلَّا فِي رِوَايَة اِبْن أَبَان فَإِنَّهُ جَعَلَهُ عَنْ يَزِيد بْن كَيْسَانَ أَبِي إِسْمَاعِيل , وَلِهَذَا لَمْ يَذْكُر الْأَسْلَمِيّ فِي نَسَبه.
وَاَللَّه أَعْلَم.
و حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عُمَرَ الْمَكِّيُّ حَدَّثَنَا مَرْوَانُ عَنْ يَزِيدَ وَهُوَ ابْنُ كَيْسَانَ عَنْ أَبِي حَازِمٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ, قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَيَأْتِيَنَّ عَلَى النَّاسِ زَمَانٌ لَا يَدْرِي الْقَاتِلُ فِي أَيِّ شَيْءٍ قَتَلَ وَلَا يَدْرِي الْمَقْتُولُ عَلَى أَيِّ شَيْءٍ قُتِلَ
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «والذي نفسي بيده لا تذهب الدنيا، حتى يأتي على» الناس يوم لا يدري القاتل فيم قتل، ولا المقتول فيم...
عن أبي هريرة، قال: عن النبي صلى الله عليه وسلم، «يخرب الكعبة ذو السويقتين من الحبشة»
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يخرب الكعبة ذو السويقتين من الحبشة»
عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: «ذو السويقتين من الحبشة يخرب بيت الله عز وجل»
عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «لا تقوم الساعة حتى يخرج رجل من قحطان يسوق الناس بعصاه»
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «لا تذهب الأيام والليالي، حتى يملك رجل يقال له الجهجاه» قال مسلم: هم أربعة إخوة: شريك وعبيد الله وعمير...
عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «لا تقوم الساعة حتى تقاتلوا قوما كأن وجوههم المجان المطرقة، ولا تقوم الساعة حتى تقاتلوا قوما نعالهم ال...
عن سعيد بن المسيب، أن أبا هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا تقوم الساعة، حتى تقاتلكم أمة ينتعلون الشعر، وجوههم مثل المجان المطرقة»
عن أبي هريرة، يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لا تقوم الساعة، حتى تقاتلوا قوما نعالهم الشعر، ولا تقوم الساعة حتى تقاتلوا قوما صغار الأعين ذلف...