حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

قال النبي ﷺ لعمار بؤس ابن سمية تقتلك فئة باغية - صحيح مسلم

صحيح مسلم | كتاب الفتن وأشراط الساعة باب لا تقوم الساعة حتى يمر الرجل بقبر الرجل، فيتمنى أن يكون مكان الميت، من البلاء (حديث رقم: 7320 )


7320- عن أبي سعيد الخدري، قال: أخبرني من هو خير مني، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لعمار، حين جعل يحفر الخندق، وجعل يمسح رأسه، ويقول: بؤس ابن سمية «تقتلك فئة باغية»،عن أبي مسلمة، بهذا الإسناد نحوه، غير أن في حديث النضر: أخبرني من هو خير مني، أبو قتادة وفي حديث خالد بن الحارث، قال: أراه يعني أبا قتادة، وفي حديث خالد: ويقول «ويس» أو يقول «يا ويس ابن سمية»

أخرجه مسلم


(بؤس ابن سمية.
تقتلك فئة باغية) وفي رواية: ويس أو يا ويس والبؤس والبأساء المكروه والشدة.
والمعنى يا بؤس ابن سمية ما أشده عظمة.
أما ويس فقد قال الأصمعي: ويح كلمة ترحم، وويس تصغيرها.
أي أقل منها في ذلك.
وقال الفراء.
ويح ويس بمعنى.

شرح حديث (قال النبي ﷺ لعمار بؤس ابن سمية تقتلك فئة باغية)

شرح النووي على مسلم(المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج): أبو زكريا محيي الدين يحيى بن شرف النووي (المتوفى: 676هـ)

‏ ‏قَوْله صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( بُؤْس اِبْن سُمَيَّة تَقْتُلك فِئَة بَاغِيَة ) ‏ ‏وَفِي رِوَايَة : ( وَيْس أَوْ يَا وَيْس ) وَفِي رِوَايَة ( قَالَ لِعَمَّارٍ : تَقْتُلك الْفِئَة الْبَاغِيَة ) أَمَّا الرِّوَايَة الْأُولَى فَهُوَ ( بُؤْس ) بِبَاءٍ مُوَحَّدَة مَضْمُومَة وَبَعْدهَا هَمْزَة , وَالْبُؤْس وَالْبَأْسَاء الْمَكْرُوه وَالشِّدَّة , وَالْمَعْنَى يَا بُؤْس اِبْن سُمَيَّة مَا أَشَدّه وَأَعْظَمه : وَأَمَّا الرِّوَايَة الثَّانِيَة فَهِيَ ( وَيْس ) بِفَتْحِ الْوَاو وَإِسْكَان الْمُثَنَّاة.
وَوَقَعَ فِي رِوَايَة الْبُخَارِيّ ( وَيْح ) كَلِمَة تَرَحُّم , وَ ( وَيْس ) تَصْغِيرهَا , أَيْ أَقَلّ مِنْهَا فِي ذَلِكَ.
قَالَ الْهَرَوِيُّ : ( وَيْح ) يُقَال لِمَنْ وَقَعَ فِي هَلَكَة لَا يَسْتَحِقّهَا , فَيُتَرَحَّم بِهَا عَلَيْهِ , وَيُرْثَى لَهُ , وَ ( وَيْل ) لِمَنْ يَسْتَحِقّهَا.
وَقَالَ الْفَرَّاء : وَيْح وَوَيْس بِمَعْنَى وَيْل.
وَعَنْ عَلِيّ رَضِيَ اللَّه عَنْهُ ( وَيْح بَاب رَحْمَة , وَوَيْل بَاب عَذَاب ) , وَقَالَ : وَيْح كَلِمَة زَجْر لِمَنْ أَشْرَفَ عَلَى الْهَلَكَة , وَوَيْل لِمَنْ وَقَعَ فِيهَا.
وَاَللَّه أَعْلَم.
وَالْفِئَة الطَّائِفَة وَالْفِرْقَة.
‏ ‏قَالَ الْعُلَمَاء : هَذَا الْحَدِيث حُجَّة ظَاهِرَة فِي أَنَّ عَلِيًّا رَضِيَ اللَّه عَنْهُ كَانَ مُحِقًّا مُصِيبًا , وَالطَّائِفَة الْأُخْرَى بُغَاة , لَكِنَّهُمْ مُجْتَهِدُونَ , فَلَا إِثْم عَلَيْهِمْ لِذَلِكَ , كَمَا قَدَّمْنَاهُ فِي مَوَاضِع مِنْهَا هَذَا الْبَاب.
‏ ‏وَفِيهِ مُعْجِزَة ظَاهِرَة لِرَسُولِ اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ أَوْجُه : مِنْهَا أَنَّ عَمَّارًا يَمُوت قَتِيلًا , وَأَنَّهُ يَقْتُلهُ مُسْلِمُونَ , وَأَنَّهُمْ بُغَاة , وَأَنَّ الصَّحَابَة يُقَاتِلُونَ , وَأَنَّهُمْ يَكُونُونَ فِرْقَتَيْنِ : بَاغِيَة , وَغَيْرهَا , وَكُلّ هَذَا قَدْ وَقَعَ مِثْل فَلَق الصُّبْح , صَلَّى اللَّه وَسَلَّمَ عَلَى رَسُوله الَّذِي لَا يَنْطِق عَنْ الْهَوَى , إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْي يُوحَى.


حديث تقتلك فئة باغيةعن أبي مسلمة بهذا الإسناد نحوه غير أن في حديث النضر أخبرني من

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى ‏ ‏وَابْنُ بَشَّارٍ ‏ ‏وَاللَّفْظُ ‏ ‏لِابْنِ الْمُثَنَّى ‏ ‏قَالَا حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏شُعْبَةُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي مَسْلَمَةَ ‏ ‏قَالَ سَمِعْتُ ‏ ‏أَبَا نَضْرَةَ ‏ ‏يُحَدِّثُ عَنْ ‏ ‏أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَخْبَرَنِي مَنْ هُوَ خَيْرٌ مِنِّي أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏لِعَمَّارٍ ‏ ‏حِينَ جَعَلَ يَحْفِرُ الْخَنْدَقَ وَجَعَلَ يَمْسَحُ رَأْسَهُ وَيَقُولُ ‏ ‏بُؤْسَ ‏ ‏ابْنِ سُمَيَّةَ ‏ ‏تَقْتُلُكَ ‏ ‏فِئَةٌ ‏ ‏بَاغِيَةٌ ‏ ‏و حَدَّثَنِي ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ مُعَاذِ بْنِ عَبَّادٍ الْعَنْبَرِيُّ ‏ ‏وَهُرَيْمُ بْنُ عَبْدِ الْأَعْلَى ‏ ‏قَالَا حَدَّثَنَا ‏ ‏خَالِدُ بْنُ الْحَارِثِ ‏ ‏ح ‏ ‏و حَدَّثَنَا ‏ ‏إِسْحَقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ‏ ‏وَإِسْحَقُ بْنُ مَنْصُورٍ ‏ ‏وَمَحْمُودُ بْنُ غَيْلَانَ ‏ ‏وَمُحَمَّدُ بْنُ قُدَامَةَ ‏ ‏قَالُوا أَخْبَرَنَا ‏ ‏النَّضْرُ بْنُ شُمَيْلٍ ‏ ‏كِلَاهُمَا ‏ ‏عَنْ ‏ ‏شُعْبَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي مَسْلَمَةَ ‏ ‏بِهَذَا الْإِسْنَادِ ‏ ‏نَحْوَهُ غَيْرَ أَنَّ فِي حَدِيثِ ‏ ‏النَّضْرِ ‏ ‏أَخْبَرَنِي مَنْ هُوَ خَيْرٌ مِنِّي ‏ ‏أَبُو قَتَادَةَ ‏ ‏وَفِي حَدِيثِ ‏ ‏خَالِدِ بْنِ الْحَارِثِ ‏ ‏قَالَ أُرَاهُ ‏ ‏يَعْنِي ‏ ‏أَبَا قَتَادَةَ ‏ ‏وَفِي حَدِيثِ ‏ ‏خَالِدٍ ‏ ‏وَيَقُولُ وَيْسَ ‏ ‏أَوْ يَقُولُ يَا وَيْسَ ‏ ‏ابْنِ سُمَيَّةَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

أحاديث أخرى من صحيح مسلم

ما أتم الله حج امرئ ولا عمرته لم يطف بين الصفا وال...

عن عائشة، قال: قلت لها: إني لأظن رجلا، لو لم يطف بين الصفا والمروة، ما ضره، قالت: «لم؟» قلت: لأن الله تعالى يقول: {إن الصفا والمروة من شعائر الله} [ال...

إنما الإمام جنة يقاتل من ورائه ويتقى به فإن أمر بت...

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «إنما الإمام جنة، يقاتل من ورائه، ويتقى به، فإن أمر بتقوى الله عز وجل وعدل، كان له بذلك أجر، وإن يأمر...

أجب ربك قال فلطم موسى عليه السلام عين ملك الموت فف...

حدثنا أبو هريرة، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، فذكر أحاديث منها، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "جاء ملك الموت إلى موسى عليه السلام.<br> فقال ل...

من رغب عن سنتي فليس مني

عن أنس، أن نفرا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم سألوا أزواج النبي صلى الله عليه وسلم عن عمله في السر؟ فقال بعضهم: لا أتزوج النساء، وقال بعضهم: لا آك...

لكم كل عظم ذكر اسم الله عليه يقع في أيديكم أوفر ما...

<span>عن عامر، قال: سألت علقمة: هل كان ابن مسعود شهد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة الجن؟ قال فقال علقمة: أنا سألت ابن مسعود، </span><span>فقلت:...

نهى أن ينتبذ في الدباء والمزفت

عن ابن عمر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خطب الناس في بعض مغازيه، قال ابن عمر: فأقبلت نحوه، فانصرف قبل أن أبلغه، فسألت ماذا، قال: قالوا: «نهى أن ين...

النهي عن الخروج من المسجد إذا أذن المؤذن

عن أبي الشعثاء، قال: كنا قعودا في المسجد مع أبي هريرة، فأذن المؤذن، فقام رجل من المسجد يمشي فأتبعه أبو هريرة بصره حتى خرج من المسجد، فقال أبو هريرة: «...

ما من عبد يسترعيه الله رعية يموت يوم يموت وهو غاش...

عن الحسن، قال: عاد عبيد الله بن زياد معقل بن يسار المزني في مرضه الذي مات فيه، فقال معقل: إني محدثك حديثا سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم، لو عل...

أي الذنب أعظم عند الله قال أن تجعل لله ندا وهو خل...

عن عبد الله، قال: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم أي الذنب أعظم عند الله؟ قال: «أن تجعل لله ندا وهو خلقك» قال: قلت له: إن ذلك لعظيم، قال: قلت: ثم أي...