حديث الرسول ﷺ الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

والذي بعثك بالحق نبيا ما أطلعاني على ما في أنفسهما وما شعرت أنهما يطلبان العمل - سنن النسائي

سنن النسائي | كتاب الطهارة باب هل يستاك الإمام بحضرة رعيته؟ (حديث رقم: 4 )


4- عن أبي موسى قال: أقبلت إلى النبي صلى الله عليه وسلم ومعي رجلان من الأشعريين: أحدهما عن يميني، والآخر عن يساري.
ورسول الله صلى الله عليه وسلم يستاك فكلاهما سأل العمل.
قلت: والذي بعثك بالحق نبيا ما أطلعاني على ما في أنفسهما، وما شعرت أنهما يطلبان العمل، فكأني أنظر إلى سواكه تحت شفته قلصت.
فقال: «إنا لا - أو لن - نستعين على العمل من أراده، ولكن اذهب أنت»



صحيح

شرح حديث (والذي بعثك بالحق نبيا ما أطلعاني على ما في أنفسهما وما شعرت أنهما يطلبان العمل)

حاشية السندي على سنن النسائي: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

‏ ‏قَوْله ( سَأَلَ الْعَمَل ) ‏ ‏أَيْ طَلَبَ كُلّ مِنْهُمَا مِنْ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يَجْعَلهُ عَامِلًا عَلَى طَرَف قُلْت أَيّ اِعْتِذَارًا عَنْ دُخُولهمَا مَعَهُ مَعَ كَوْنهمَا جَاءَا لِطَلَبِ الْعَمَل ‏ ‏( تَحْت شَفَته ) ‏ ‏أَيْ حَال كَوْن السِّوَاك ثَابِتًا تَحْت شَفَته ‏ ‏( قَلَصَتْ ) ‏ ‏أَيْ حَال كَوْن الشَّفَة قَدْ اِرْتَفَعَتْ بِوَضْعِ السِّوَاك تَحْتهَا.


الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَحْيَى وَهُوَ ابْنُ سَعِيدٍ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏قُرَّةُ بْنُ خَالِدٍ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏حُمَيْدُ بْنُ هِلَالٍ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنِي ‏ ‏أَبُو بُرْدَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي مُوسَى ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَقْبَلْتُ إِلَى النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏وَمَعِي رَجُلَانِ مِنْ ‏ ‏الْأَشْعَرِيِّينَ ‏ ‏أَحَدُهُمَا عَنْ يَمِينِي وَالْآخَرُ عَنْ يَسَارِي وَرَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَسْتَاكُ فَكِلَاهُمَا سَأَلَ الْعَمَلَ قُلْتُ وَالَّذِي بَعَثَكَ بِالْحَقِّ نَبِيًّا مَا أَطْلَعَانِي عَلَى مَا فِي أَنْفُسِهِمَا وَمَا شَعَرْتُ أَنَّهُمَا يَطْلُبَانِ الْعَمَلَ فَكَأَنِّي أَنْظُرُ إِلَى سِوَاكِهِ تَحْتَ شَفَتِهِ ‏ ‏قَلَصَتْ ‏ ‏فَقَالَ إِنَّا ‏ ‏لَا أَوْ ‏ ‏لَنْ نَسْتَعِينَ عَلَى الْعَمَلِ مَنْ أَرَادَهُ وَلَكِنْ اذْهَبْ أَنْتَ فَبَعَثَهُ عَلَى ‏ ‏الْيَمَنِ ‏ ‏ثُمَّ ‏ ‏أَرْدَفَهُ ‏ ‏مُعَاذُ بْنُ جَبَلٍ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

أحاديث أخرى من سنن النسائي

لا قطع في ثمر ولا كثر والكثر الجمار

عن رافع بن خديج قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " لا قطع في ثمر ولا كثر، والكثر: الجمار "

نهى النبي ﷺ عن بيع الثمر بالتمر كيلا وبيع الكرم با...

عن ابن عمر رضي الله عنهما، " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن المزابنة والمزابنة: بيع الثمر بالتمر كيلا، وبيع الكرم بالزبيب كيلا "

عن عائشة قالت لقد رأيتني أفتل قلائد هدي رسول الله...

عن عائشة، قالت: «لقد رأيتني أفتل قلائد هدي رسول الله صلى الله عليه وسلم من الغنم، فيبعث بها، ثم يقيم فينا حلالا»

فنهى رسول الله ﷺ أن تؤخذ في الصدقة الرذالة

أن ابن شهاب، حدثه، قال: حدثني أبو أمامة بن سهل بن حنيف، في الآية التي قال الله عز وجل: {ولا تيمموا الخبيث منه تنفقون} [البقرة: ٢٦٧]، قال: هو الجعرور...

قولوا كما قال رسول الله ﷺ بارك الله فيكم وبارك...

عن الحسن، قال: تزوج عقيل بن أبي طالب، امرأة من بني جثم، فقيل له: بالرفاء والبنين، قال: قولوا كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «بارك الله فيكم، وب...

فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام

عن أبي موسى، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام»

أن قيس بن عاصم قال لا تنوحوا علي فإن رسول الله ﷺ ل...

عن حكيم بن قيس، أن قيس بن عاصم، قال: «لا تنوحوا علي، فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم ينح عليه» مختصر

رفع القلم عن ثلاث عن النائم حتى يستيقظ وعن الصغير...

عن عائشة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " رفع القلم عن ثلاث: عن النائم حتى يستيقظ، وعن الصغير حتى يكبر، وعن المجنون حتى يعقل أو يفيق "

أن رسول الله ﷺ كانت له سكتة إذا افتتح الصلاة

عن أبي هريرة، «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كانت له سكتة إذا افتتح الصلاة»