حديث الرسول ﷺ الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

فضل وضوئه فشرب من فضل وضوئه قائما - سنن النسائي

سنن النسائي | كتاب الطهارة باب صفة الوضوء (حديث رقم: 95 )


95- أن الحسين بن علي قال: دعاني أبي علي بوضوء، فقربته له " فبدأ فغسل كفيه ثلاث مرات قبل أن يدخلهما في وضوئه، ثم مضمض ثلاثا، واستنثر ثلاثا، ثم غسل وجهه ثلاث مرات، ثم غسل يده اليمنى إلى المرفق ثلاثا، ثم اليسرى كذلك، ثم مسح برأسه مسحة واحدة، ثم غسل رجله اليمنى إلى الكعبين ثلاثا، ثم اليسرى كذلك، ثم قام قائما، فقال: ناولني.
فناولته الإناء الذي فيه فضل وضوئه فشرب من فضل وضوئه قائما ".
فعجبت فلما رآني قال: «لا تعجب؛ فإني رأيت أباك النبي صلى الله عليه وسلم يصنع مثل ما رأيتني صنعت يقول لوضوئه هذا وشرب فضل وضوئه قائما»



صحيح

شرح حديث (فضل وضوئه فشرب من فضل وضوئه قائما)

حاشية السندي على سنن النسائي: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

‏ ‏قَوْله ( أَنَّ مُحَمَّد بْن عَلِيّ ) ‏ ‏هُوَ مُحَمَّد الْبَاقِر وَعَلِيّ هُوَ زَيْن الْعَابِدِينَ وَعَلِيّ الثَّانِي هُوَ عَلِيّ بْن أَبِي طَالِب وَالْحُسَيْن هُوَ سِبْط رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه تَعَالَى عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَرَضِيَ اللَّه تَعَالَى عَنْهُمْ.
‏ ‏قَوْله ( بِوَضُوءٍ ) ‏ ‏هُوَ بِفَتْحِ الْوَاو فِي الْمَوْضِعَيْنِ الْأَوَّلَيْنِ ‏ ‏( فَقَرَّبْته ) ‏ ‏مِنْ التَّقْرِيب ‏ ‏( فَغَسَلَ كَفَّيْهِ ) ‏ ‏الْفَاء لِتَفْسِيرِ الْبَدَلِيَّة أَوْ لِلتَّعْقِيبِ وَمَعْنَى فَبَدَأَ فَأَرَادَ الْبُدَاءَة وَهَذَانِ الْوَجْهَانِ هُمَا الْمَشْهُورَانِ فِي قَوْله تَعَالَى فَنَادَى نُوح رَبّه فَقَالَ رَبّ فَالْفَاء فِي فَقَالَ يَحْتَمِل الْوَجْهَيْنِ ‏ ‏( ثُمَّ قَامَ قَائِمًا ) ‏ ‏أَيْ قِيَامًا فَهُوَ مَصْدَر عَلَى زِنَة الْفَاعِل وَيَحْتَمِل أَنَّهُ حَال مُؤَكِّدَة مِثْل قَوْله تَعَالَى وَلَا تَعْثُوَا فِي الْأَرْض مُفْسِدِينَ ‏ ‏( نَاوِلْنِي ) ‏ ‏أَيْ أَعْطِنِي فِي الْيَد ‏ ‏( فَعَجِبْت ) ‏ ‏أَيّ مِنْ الشُّرْب قَائِمًا إِذْ الْمُعْتَاد هُوَ الشُّرْب قَاعِدًا وَهُوَ الْوَارِد فِي الْأَحَادِيث وَلِذَلِكَ قَالَ بَعْض الْعُلَمَاء بِأَنَّ الشُّرْب قَائِمًا مَخْصُوص بِفَضْلِ الْوُضُوء بِهَذَا الْحَدِيث وَبِمَاءِ زَمْزَم لِمَا جَاءَ فِيهِ أَيْضًا وَفِي غَيْرهَا لَا يَنْبَغِي الشُّرْب قَائِمًا لِلنَّهْيِ وَالْحَقّ أَنَّهُ جَاءَ فِي غَيْرهَا أَيْضًا فَالْوَجْه أَنَّ النَّهْي لِلتَّنْزِيهِ وَكَانَ لِأَمْرٍ طِبِّيّ لَا لِأَمْرٍ دِينِيّ وَمَا جَاءَ فَهُوَ لِبَيَانِ الْجَوَاز وَاَللَّه تَعَالَى أَعْلَم ‏ ‏( يَقُول ) ‏ ‏أَيْ عَلِيٌّ ‏ ‏( لِوُضُوئِهِ ) ‏ ‏بِضَمِّ الْوَاو أَيْ فِي شَأْن وُضُوئِهِ ‏ ‏( وَشُرْب ) ‏ ‏بِالْجَرِّ عَطْف عَلَى وُضُوئِهِ.


الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْحَسَنِ الْمِقْسَمِيُّ ‏ ‏قَالَ أَنْبَأَنَا ‏ ‏حَجَّاجٌ ‏ ‏قَالَ قَالَ ‏ ‏ابْنُ جُرَيْجٍ ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏شَيْبَةُ ‏ ‏أَنَّ ‏ ‏مُحَمَّدَ بْنَ عَلِيٍّ ‏ ‏أَخْبَرَهُ قَالَ أَخْبَرَنِي ‏ ‏أَبِي ‏ ‏عَلِيٌّ ‏ ‏أَنَّ ‏ ‏الْحُسَيْنَ بْنَ عَلِيٍّ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏دَعَانِي أَبِي ‏ ‏عَلِيٌّ ‏ ‏بِوَضُوءٍ فَقَرَّبْتُهُ لَهُ ‏ ‏فَبَدَأَ فَغَسَلَ كَفَّيْهِ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ قَبْلَ أَنْ يُدْخِلَهُمَا فِي وَضُوئِهِ ثُمَّ مَضْمَضَ ثَلَاثًا ‏ ‏وَاسْتَنْثَرَ ‏ ‏ثَلَاثًا ثُمَّ غَسَلَ وَجْهَهُ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ ثُمَّ غَسَلَ يَدَهُ الْيُمْنَى إِلَى ‏ ‏الْمِرْفَقِ ‏ ‏ثَلَاثًا ثُمَّ الْيُسْرَى كَذَلِكَ ثُمَّ مَسَحَ بِرَأْسِهِ مَسْحَةً وَاحِدَةً ثُمَّ غَسَلَ رِجْلَهُ الْيُمْنَى إِلَى الْكَعْبَيْنِ ثَلَاثًا ثُمَّ الْيُسْرَى كَذَلِكَ ثُمَّ قَامَ قَائِمًا فَقَالَ نَاوِلْنِي فَنَاوَلْتُهُ الْإِنَاءَ الَّذِي فِيهِ ‏ ‏فَضْلُ ‏ ‏وَضُوئِهِ فَشَرِبَ مِنْ ‏ ‏فَضْلِ ‏ ‏وَضُوئِهِ قَائِمًا فَعَجِبْتُ فَلَمَّا رَآنِي قَالَ لَا تَعْجَبْ فَإِنِّي رَأَيْتُ أَبَاكَ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَصْنَعُ مِثْلَ مَا رَأَيْتَنِي صَنَعْتُ يَقُولُ لِوُضُوئِهِ هَذَا وَشُرْبِ ‏ ‏فَضْلِ ‏ ‏وَضُوئِهِ قَائِمًا ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

أحاديث أخرى من سنن النسائي

اشربوا في الظروف ولا تسكروا

عن أبي بردة بن نيار قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «اشربوا في الظروف، ولا تسكروا» قال أبو عبد الرحمن: «وهذا حديث منكر غلط فيه أبو الأحوص سلام...

نهى رسول الله ﷺ عن الحقل

عن رافع بن خديج، قال: «نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الحقل»

من رأى منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه

عن طارق بن شهاب قال: قال أبو سعيد سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «من رأى منكرا فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه، وذلك أ...

لا يضحى بمقابلة ولا مدابرة ولا شرقاء ولا خرقاء ولا...

عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «لا يضحى بمقابلة، ولا مدابرة، ولا شرقاء، ولا خرقاء، ولا عوراء»

نهى رسول الله ﷺ عن تلقي الجلب حتى يدخل بها السوق

عن ابن عمر قال: «نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن تلقي الجلب حتى يدخل بها السوق»، فأقر به أبو أسامة وقال: نعم

أيتكن خرجت إلى المسجد فلا تقربن طيبا

عن زينب الثقفية، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «أيتكن خرجت إلى المسجد، فلا تقربن طيبا»

الصائم في السفر كالمفطر في الحضر

عن عبد الرحمن بن عوف، قال: «الصائم في السفر كالمفطر في الحضر»

إن رسول الله ﷺ وأبا بكر وعمر كانوا من المهاجرين لأ...

عن جابر بن زيد قال: قال ابن عباس: «إن رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبا بكر وعمر كانوا من المهاجرين لأنهم هجروا المشركين، وكان من الأنصار مهاجرون لأن...

نهى رسول الله ﷺ عن الدباء والمزفت

عن عائشة قالت: «نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الدباء، والمزفت»