1106- عن عبد الله بن مالك ابن بحينة، «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا صلى فرج بين يديه حتى يبدو بياض إبطيه»
صحيح
حاشية السندي على سنن النسائي: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)
قَوْله ( فَرَّجَ بَيْن يَدَيْهِ ) أَيْ بَيْنهمَا وَبَيْن مَا يَلِيهِمَا مِنْ الْجَنْب وَإِلَّا لَا يَسْتَقِيم قَوْله حَتَّى يَبْدُو فَلَيْسَ الْمُتَعَدِّد الَّذِي يُضَاف إِلَيْهِ بَيْن لَفْظ يَدَيْهِ بَلْ هُوَ أَحَد طَرَفَيْ الْمُتَعَدِّد وَالطَّرَف الثَّانِي مَحْذُوف وَهَذَا مَعْنَى قَوْل الْمُحَقِّق اِبْن حَجَر فِي شَرْح صَحِيح الْبُخَارِيّ أَيْ نَحَّى كُلّ يَد عَنْ الْجَنْب الَّذِي يَلِيهَا.
أَخْبَرَنَا قُتَيْبَةُ قَالَ حَدَّثَنَا بَكْرٌ عَنْ جَعْفَرِ بْنِ رَبِيعَةَ عَنْ الْأَعْرَجِ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَالِكٍ ابْنِ بُحَيْنَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا صَلَّى فَرَّجَ بَيْنَ يَدَيْهِ حَتَّى يَبْدُوَ بَيَاضُ إِبْطَيْهِ
عن أبي هريرة قال: «لو كنت بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم لأبصرت إبطيه»، قال أبو مجلز: كأنه قال ذلك لأنه في صلاة
عن عبيد الله بن عبد الله بن أقرم، عن أبيه قال: «صليت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فكنت أرى عفرة إبطيه إذا سجد»
عن ميمونة، «أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا سجد جافى يديه، حتى لو أن بهمة أرادت أن تمر تحت يديه مرت»
عن قتادة، قال: سمعت أنسا، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «اعتدلوا في السجود، ولا يبسط أحدكم ذراعيه انبساط الكلب»، اللفظ لإسحق
عن أبي مسعود قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا تجزئ صلاة لا يقيم الرجل فيها صلبه في الركوع والسجود»
عن جعفر بن عبد الله، أن تميم بن محمود أخبره، أن عبد الرحمن بن شبل أخبره، " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن ثلاث: عن نقرة الغراب، وافتراش السبع،...
عن ابن عباس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «أمرت أن أسجد على سبعة، ولا أكف شعرا، ولا ثوبا»
أنبأنا عمرو بن الحارث، أن بكيرا حدثه، أن كريبا مولى ابن عباس حدثه، عن عبد الله بن عباس، أنه رأى عبد الله بن الحارث يصلي ورأسه معقوص من ورائه، فقام فجع...
عن ابن عباس، قال: «أمر النبي صلى الله عليه وسلم أن يسجد على سبعة أعظم، ونهي أن يكف الشعر والثياب»