828- عن علي بن أبي طالب، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " ثلاثة يا علي لا تؤخرهن: الصلاة إذا أتت (١) ، والجنازة إذا حضرت، والأيم إذا وجدت كفؤا "
إسناد.
ضعيف لجهالة سعيد بن عبد الله الجهني، وضعف إسناده الحافظ ابن حجر في "الدراية" ٢/٦٣.
وإخرجه الحاكم ٢/١٦٢-١٦٣ عن أبي بكر بن إسحاق، عن عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن هارون بن معروف، بهذا الإسناد.
لكنه ذكر مكان سعيد بن عبد الله الجهني: "سعيد بن عبد الرحمن الجمحي"، قال الحافظ ابن حجر في "التلخيص" ١/١٨٦: وهو من إغلاطه الفاحشة.
قلنا: وأورد.
كذلك في ترجمة سعيد بن عبد الرحمن الجمحي ابن حبان في "المجروحين" ١/٣٢٣ عن ابن خزيمة، عن محمد بن يحيي الذهلي، عن هارون بن معروف، به.
وبسند المصنف أخرجه ابن ماجه (١٤٨٦) عن حرملة بن يحيى، والبخاري في "التاريخ الكبير" ١/١٧٧، والترمذي (١٧١) و (١٠٧٥) ، والبيهقي ٧/١٣٢-١٣٣ من طريق قتيبة بن سعيد، كلاهما عن ابن وهب، به.
ورواية ابن ماجه مختصرة بذكر الجنازة فقط.
قال الترمذي عند الموضع الثاني: حديث غريب وما أرى إسناده بمتصل، وقد وقع في مطبوعة الشيخ أحمد شاكر من "سنن الترمذى" أن الترمذي قال عند الموضع الأول: "هذا حديث غريب حسن"، ولفظة "حسن" من زيادة النساخ المتأخرين، فإن النسخ الخطية المتقنة منه- والموجود عندنا مصورات عنها- ليس فيها هذا الحرف، ولم ينقله عنه الحافظ المزي في "التحفة" ٧/٤٣٧، ثم إن تحسينه هنا يعارض قوله في الموضع
الثاني: حديث غريب وما أرى إسناده بمتصل.
والأيم: التي لا زوج لها، بكرا كانت أو ثيبا، مطلقة كانت أو متوفى عنها.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "آنت" : حانت لفظا ومعنى، أو هو من الإتيان; أي: حضرت، والمراد: حضور أول الوقت المستحب; لأنه جاء ندب التأخير في بعض الأحيان، مثل: "أبردوا بالظهر".
"والأيم" : - بفتح فتشديد ياء مكسورة - : غير المتزوج من الرجال والنساء، والمراد ها هنا: المرأة; لما في بعض الروايات.
"إذا وجدت لها كفؤا" : والكفؤ: المثل.
حَدَّثَنَا هَارُونُ بْنُ مَعْرُوفٍ قَالَ عَبْد اللَّهِ وَسَمِعْتُهُ أَنَا مِنْ هَارُونَ أَنْبَأَنَا ابْنُ وَهْبٍ حَدَّثَنِي سَعِيدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْجُهَنِيُّ أَنَّ مُحَمَّدَ بْنَ عُمَرَ بْنِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ حَدَّثَهُ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ ثَلَاثَةٌ يَا عَلِيُّ لَا تُؤَخِّرْهُنَّ الصَّلَاةُ إِذَا أَتَتْ وَالْجَنَازَةُ إِذَا حَضَرَتْ وَالْأَيِّمُ إِذَا وَجَدَتْ كُفُؤًا
عن علي، قال: " نهاني رسول الله صلى الله عليه وسلم عن خاتم الذهب، وعن لبس الحمراء ، وعن القراءة في الركوع، والسجود "
عن علي بن أبي طالب، قال: " أتي النبي صلى الله عليه وسلم بلحم صيد وهو محرم، فلم يأكله "
عن علي، قال: " نهاني رسول الله صلى الله عليه وسلم عن لباس القسي، والمياثر، والمعصفر، وعن قراءة القرآن، والرجل راكع، أو ساجد "
عن زر بن حبيش، قال: قال عبد الله بن مسعود: تمارينا في سورة من القرآن، فقلنا: خمس وثلاثون آية، ست وثلاثون آية، قال: فانطلقنا إلى رسول الله صلى الله علي...
عن أبي جحيفة، قال: سمعت عليا، يقول: " ألا أخبركم بخير هذه الأمة بعد نبيها؟ أبو بكر " ثم قال: " ألا أخبركم بخير هذه الأمة بعد أبي بكر، عمر "
عن وهب السوائي، قال: خطبنا علي، فقال: " من خير هذه الأمة بعد نبيها؟ " فقلت: أنت يا أمير المؤمنين قال: " لا خير هذه الأمة بعد نبيها أبو بكر، ثم عمر، وم...
عن الشعبي، حدثني أبو جحيفة، الذي كان علي يسميه وهب الخير، قال: قال علي: " يا أبا جحيفة، ألا أخبرك بأفضل هذه الأمة بعد نبيها؟ " قال: قلت: بلى.<br> قال:...
عن أبي جحيفة، قال: قال علي: " خير هذه الأمة بعد نبيها أبو بكر، وبعد أبي بكر، عمر، ولو شئت أخبرتكم بالثالث لفعلت "
عن عون بن أبي جحيفة قال: كان أبي من شرط علي، وكان تحت المنبر، فحدثني أبي: أنه صعد المنبر - يعني عليا - فحمد الله تعالى وأثنى عليه، وصلى على النبي صلى...