حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إن تؤمروا أبا بكر تجدوه أمينا زاهدا في الدنيا راغبا في الآخرة - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند الخلفاء الراشدين مسند علي بن أبي طالب رضي الله عنه (حديث رقم: 859 )


859- عن علي، قال: قيل يا رسول الله، من نؤمر بعدك؟ قال: " إن تؤمروا أبا بكر، تجدوه أمينا، زاهدا في الدنيا، راغبا في الآخرة، وإن تؤمروا عمر تجدوه قويا أمينا، لا يخاف في الله لومة لائم، وإن تؤمروا عليا - ولا أراكم فاعلين - تجدوه هاديا مهديا، يأخذ بكم الطريق المستقيم "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده ضعيف، زيد بن يثيع لم يرو عنه غير أبي إسحاق، ولم يوثقه غير ابن حبان والعجلي، وتساهل الحافظ ابن حجر في "التقريب" جدا، فقال: ثقة! وأبو إسحاق - وهو عمرو بن عبد الله السبيعي- تغير بأخرة، وقد اضطرب في هذا الخبر، فتارة يرويه عن زيد بن يثيع عن علي، وتارة عن زيد عن حذيفة (وهو عند الحاكم ٣/١٤٢ من طريق الثوري عن أبي إسحاق عن زيد بن يثيع عن حذيفة، وصححه على شرط الشيخين، فأخطأ، وقد أعله هو نفسه في "معرفة علوم الحديث" ص ٣٦-٣٧ بالانقطاع) ، وتارة عن زيد عن سلمان الفارسي، وتارة أخرى يرويه عن زيد بن يثيع مرسلا، قال الدارقطني في "العلل" ٣/٢١٦ بعد ذكر هذا الاختلاف: والمرسل أشبه بالصواب.
وأخرجه ابن الجوزي في "العلل المتناهية" ١/٢٥٣-٢٥٤ من طريق المسند.
وانظر لزاما "تاريخ بغداد" ٣/٣٠٢-٣٠٣.
وأخرجه البزار (٧٨٣) ، والحاكم ٣/٧٠ من طريق فضيل بن مرزوق، عن أبي إسحاق، بهذا الإسناد.
قال الحاكم: صحيح الإسناد! فتعقبه الذهبي بقوله: ضعيف، فضيل بن مرزوق ضعفه ابن معين وقد خرج له مسلم، لكن هذا الخبر منكر.
وسقط من المطبوع من تلخيص الذهبي "فضيل بن مرزوق ضعفه "، وترك مكانه بياض، وسياق العبارة يقتضي وجودها، والذهبي نفسه ذكر في "الميزان" ٣/٣٦٢ أن ابن معين ضعفه.
وأورده ابن حبان في "المجروحين" ٢/٢٠٩-٢١٠ في ترجمة فضيل بن مرزوق، وكذا أورده الذهبي في "الميزان" ٣/٣٦٢ - ٣٦٣ في ترجمته.

شرح حديث ( إن تؤمروا أبا بكر تجدوه أمينا زاهدا في الدنيا راغبا في الآخرة )

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "من نؤمر؟" : من التأمير - بالنون - ; أي: من نجعله أميرا علينا بعدك؟ فأجاب: بأن ذلك مفوض إليكم، فهذا الحديث يدل على أنه صلى الله عليه وسلم ما نص على خلافة أحد، وفوض الأمر إليهم، وثبوت ذلك بالإجماع، ولم يذكر في الحديث عثمان، فقيل: في قوله: "ولا أراكم فاعلين"; أي: بعد عمر، إشارة إلى أنه المتقدم على علي - رضي الله تعالى عنه - ، وقيل: ذكره صلى الله عليه وسلم، ونسي الراوي، والله تعالى أعلم، كذا قاله العلامة عبد الحق في شرح "المشكاة".
قلت: والظاهر أن مقتضى التفويض أن معنى "ولا أراكم فاعلين": أي: مع الشيخين; لفضلهما، لا بعدهما، والله - تعالى - أعلم.
وقال الطيبي: أشار إلى أنهم فيما لا بد منه للإمارة كالحلقة المفرغة، لا يدرى أين طرفاها; أي: لا يدرى أيهم أكمل، وفي تقديم أبي بكر إشارة إلى تقديمه، وفي توصيف عمر بأنه لا يخاف في الله لومة لائم إشارة إلى أنه إذا شرع في أمر من أمور الدين، لا يخاف إنكار منكر، بل يمضي فيه كالمسمار المحمى، لا يردعه قول قائل، ولا اعتراض معترض، واللومة للمرة، وفيها وفي التنكير مبالغة، انتهى بنوع تصرف في العبارة.


حديث إن تؤمروا أبا بكر تجدوه أمينا زاهدا في الدنيا راغبا في الآخرة وإن تؤمروا

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَسْوَدُ بْنُ عَامِرٍ ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏عَبْدُ الْحَمِيدِ بْنُ أَبِي جَعْفَرٍ يَعْنِي الْفَرَّاءَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏إِسْرَائِيلَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي إِسْحَاقَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏زَيْدِ بْنِ يُثَيْعٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَلِيٍّ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قِيلَ يَا رَسُولَ اللَّهِ مَنْ يُؤَمَّرُ بَعْدَكَ قَالَ ‏ ‏إِنْ تُؤَمِّرُوا ‏ ‏أَبَا بَكْرٍ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ‏ ‏تَجِدُوهُ أَمِينًا زَاهِدًا فِي الدُّنْيَا رَاغِبًا فِي الْآخِرَةِ وَإِنْ تُؤَمِّرُوا ‏ ‏عُمَرَ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ‏ ‏تَجِدُوهُ قَوِيًّا أَمِينًا لَا يَخَافُ فِي اللَّهِ لَوْمَةَ لَائِمٍ وَإِنْ تُؤَمِّرُوا ‏ ‏عَلِيًّا ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ‏ ‏وَلَا أُرَاكُمْ فَاعِلِينَ تَجِدُوهُ هَادِيًا مَهْدِيًّا يَأْخُذُ بِكُمْ الطَّرِيقَ الْمُسْتَقِيمَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

إن النبي ﷺ أمر بالوتر ثبت وتره هذه الساعة

عن أبي التياح، قال: سمعت رجلا، من عنزة يحدث عن رجل من بني أسد، قال: خرج علينا علي، فقال: " إن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بالوتر، ثبت وتره هذه الساعة...

إن رسول الله ﷺ أمرنا بوتر فثبت له هذه الساعة

عن أبي التياح، حدثني رجل، من عنزة، عن رجل، من بني أسد، قال: خرج علي حين ثوب المثوب لصلاة الصبح، فقال: " إن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمرنا نوتر ، ف...

كنت عند عمر رضي الله عنه وهو مسجى في ثوبه

عن أبي التياح، سمعت عبد الله بن أبي الهذيل العنزي، يحدث عن رجل، من بني أسد، قال: خرج علينا علي، فذكر نحو حديث سويد بن سعيد: " كنت عند عمر وهو مسجى في...

نهى رسول الله ﷺ أن يتختم في ذه أو ذه الوسطى والسب...

عن علي: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى أن يتختم في ذه، أو ذه الوسطى، والسبابة " وقال: جابر يعني الجعفي: " هي الوسطى لا شك فيها "

نهى رسول الله ﷺ أن يضحى بعضباء القرن والأذن

عن علي، قال: " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يضحى بعضباء القرن، والأذن "

كان أبو بكر يخافت بصوته إذا قرأ وكان عمر يجهر بقر...

عن علي، قال: كان أبو بكر يخافت بصوته إذا قرأ، وكان عمر يجهر بقراءته، وكان عمار إذا قرأ يأخذ من هذه السورة وهذه، فذكر ذاك للنبي صلى الله عليه وسلم فقال...

وضع عمر بن الخطاب بين المنبر والقبر فجاء علي حتى ق...

عن ابن عمر، قال: وضع عمر بن الخطاب بين المنبر والقبر، فجاء علي، حتى قام بين يدي الصفوف فقال: هو هذا ثلاث مرات - ثم قال: " رحمة الله عليك، ما من خلق ال...

والله ما بقي بعد رسول الله ﷺ أحد أحب إلي من أن ألق...

عن عون بن أبي جحيفة، عن أبيه، قال: كنت عند عمر، وهو مسجى بثوبه، قد قضى نحبه، فجاء علي فكشف الثوب عن وجهه، ثم قال: " رحمة الله عليك أبا حفص، فوالله ما...

إذا رأيت المذي فاغسل ذكرك وتوضأ وضوءك للصلاة

عن علي بن أبي طالب، قال: كنت رجلا مذاء فجعلت أغتسل في الشتاء حتى تشقق ظهري، قال: فذكرت ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم، أو ذكر له، قال: فقال: " لا تفعل،...