905- عن علي، قال: لما نزلت هذه الآية: {ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا} ، قالوا: يا رسول الله، أفي كل عام؟ فسكت، فقالوا: أفي كل عام؟ فسكت، قال: ثم قالوا: أفي كل عام؟ فقال: " لا، ولو قلت: نعم، لوجبت " فأنزل الله تعالى: {يا أيها الذين آمنوا لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم} إلى آخر الآية
إسناده ضعيف، عبد الأعلى بن عامر الثعلبي ضعيف، ثم هو منقطع أيضا، أبو اليختري- واسمه سعيد بن فيروز- لم يسمع عليا.
وأخرجه الواحدي في "أسباب النزول" ص ١٤١-١٤٢ من طريق أحمد بن حنبل، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن ماجه (٢٨٨٤) ، والترمذي (٨١٤) و (٣٠٥٥) ، والبزار (٩١٣) ، وأبو يعلي (٥١٧) و (٥٤٢) ، وابن أبي حاتم في "تفسيره" (١٠١٤) ، والحاكم ٢/٢٩٣-٢٩٤ من طريق منصور بن وردان) تحرف في المطبوع من " المستدرك " إلى: ابن زاذان، به.
وقال الترمذي: حسن غريب، فتعقبه الحافظ ابن كثير في "تفسيره" ٢/٦٧ بقوله: فيما قال نظر، لأن البخاري قال: لم يسمع أبو البختري من علي.
قلنا: لفظ "حسن" هو في المطبوع من سنن الترمذي في الموضعين، ولم ترد عند المزي في "الأطراف" ٧/٣٧٨، ونصه: وقال: غريب من هذا الوجه سمعت محمدا يقول: أبو اليختري لم يدرك عليا، وهذا النص بعينه ذكره ابن كثير في تفسير سورة المائدة ٣/٢٠٠.
وفي الباب عن أبي هريرة عند مسلم (١٣٣٧) ، وسيأتي في "المسند" (٢/٥٠٨ الطبعة الميمنية) .
وعن ابن عباس وسيأتي في "المسند" برقم (٢٣٠٤) .
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "أفي كل عام؟" : أي: أهو مفروض كل سنة، أم في العمر مرة؟ "لوجبت" : أي: فريضة الحج، وهذا بظاهره يدل على أن أمر افتراض الحج كل عام كان مفوضا إليه، حتى لو قال: نعم، لحصل، وليس بمستبعد; إذ يجوز أن يأمر الله تعالى بالإطلاق، ويفوض أمر التقييد إلى الذي فوض إليه البيان، فهو إن أراد أن يقيده بكل عام، قيده به، وإن أراد أن يبقيه على إطلاقه حتى يظهر فيها، قيد، والله تعالى أعلم.
حَدَّثَنَا مَنْصُورُ بْنُ وَرْدَانَ الْأَسَدِيُّ حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْأَعْلَى عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي الْبَخْتَرِيِّ عَنْ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ لَمَّا نَزَلَتْ هَذِهِ الْآيَةُ { وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنْ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا } قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ أَفِي كُلِّ عَامٍ فَسَكَتَ فَقَالُوا أَفِي كُلِّ عَامٍ فَسَكَتَ قَالَ ثُمَّ قَالُوا أَفِي كُلِّ عَامٍ فَقَالَ لَا وَلَوْ قُلْتُ نَعَمْ لَوَجَبَتْ فَأَنْزَلَ اللَّهُ تَعَالَى { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَسْأَلُوا عَنْ أَشْيَاءَ إِنْ تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ } إِلَى آخِرِ الْآيَةِ
عن شريح بن هانئ، قال: سألت عائشة عن المسح، فقالت: ائت عليا، فهو أعلم بذلك مني.<br> قال: فأتيت عليا فسألته عن المسح على الخفين قال: فقال: " كان رسول ا...
عن عبد خير، سمعت عليا، يقول: " ألا أخبركم بخير هذه الأمة بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ أبو بكر، وعمر "
عن عبد خير الهمداني، قال: سمعت عليا، يقول: على المنبر " ألا أخبركم بخير هذه الأمة بعد نبيها؟ قال: فذكر أبا بكر ثم قال: " ألا أخبركم بالثاني؟ " قال: فذ...
عن علي: " أنه غسل كفيه ثلاثا، ومضمض، واستنشق ثلاثا، وغسل وجهه ثلاثا، وقال: هذا وضوء رسول الله صلى الله عليه وسلم "
عن علي، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الأحزاب: " شغلونا عن الصلاة الوسطى صلاة العصر، ملأ الله قبورهم وبيوتهم نارا " قال: ثم صلاها بين العش...
عن سويد بن غفلة، قال: قال علي: إذا حدثتكم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثا، فلأن أخر من السماء أحب إلي من أن أكذب عليه، وإذا حدثتكم عن غيره فإنما...
عن علي، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " قد عفوت لكم عن الخيل والرقيق، وليس فيما دون مائتين زكاة "
عن علي، قال: قلت: يا رسول الله، ما لي أراك تنوق في قريش وتدعنا؟ قال: " وعندك شيء؟ " قلت: بنت حمزة.<br> قال: " هي بنت أخي من الرضاعة "
عن عكرمة، قال: أفضت مع الحسين بن علي من المزدلفة، فلم أزل أسمعه يلبي حتى رمى جمرة العقبة، فسألته، فقال: أفضت مع أبي من المزدلفة فلم أزل أسمعه يلبي حتى...