حديث الرسول ﷺ الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

كان أحب الشهور إلى رسول الله ﷺ أن يصومه شعبان - سنن النسائي

سنن النسائي | كتاب الصيام صوم النبي صلى الله عليه وسلم بأبي هو وأمي، وذكر اختلاف الناقلين للخبر في ذلك (حديث رقم: 2350 )


2350- حدثنا معاوية بن صالح، أن عبد الله بن أبي قيس، حدثه أنه سمع عائشة، تقول: «كان أحب الشهور إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يصومه شعبان، بل كان يصله برمضان»



صحيح

شرح حديث (كان أحب الشهور إلى رسول الله ﷺ أن يصومه شعبان)

حاشية السندي على سنن النسائي: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

‏ ‏قَوْله ( بَلْ كَانَ يَصِلُهُ بِرَمَضَانَ ) ‏ ‏أَيْ بَلْ كَانَ يَصُومُهُ كُلَّهُ فَيَصِلُهُ بِرَمَضَانَ وَالْمُرَاد الْغَالِب كَمَا سَبَقَ وَاَللَّه تَعَالَى أَعْلَمُ.


الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏الرَّبِيعُ بْنُ سُلَيْمَانَ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏ابْنُ وَهْبٍ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ ‏ ‏أَنَّ ‏ ‏عَبْدَ اللَّهِ بْنَ أَبِي قَيْسٍ ‏ ‏حَدَّثَهُ أَنَّهُ سَمِعَ ‏ ‏عَائِشَةَ ‏ ‏تَقُولُ ‏ ‏كَانَ أَحَبَّ الشُّهُورِ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏أَنْ يَصُومَهُ شَعْبَانُ بَلْ كَانَ يَصِلُهُ بِرَمَضَانَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

أحاديث أخرى من سنن النسائي

فأذن المؤذن فقال الله أكبر الله أكبر فكبر اثنتين ف...

عن مجمع بن يحيى الأنصاري قال: كنت جالسا عند أبي أمامة بن سهل بن حنيف، فأذن المؤذن فقال: " الله أكبر.<br> الله أكبر فكبر اثنتين، فقال: أشهد أن لا إله إ...

أمرها رسول الله ﷺ أن لا تمس الطيب إذا خرجت إلى ال...

عن زينب الثقفية، امرأة عبد الله، «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمرها أن لا تمس الطيب، إذا خرجت إلى العشاء الآخرة»

ففيم يشبهها الولد

عن أم سلمة، أن امرأة قالت: يا رسول الله، إن الله لا يستحيي من الحق، هل على المرأة غسل إذا هي احتلمت؟ قال: نعم إذا رأت الماء، فضحكت أم سلمة فقالت: أتحت...

إن يوم عرفة ويوم النحر وأيام التشريق عيدنا أهل الإ...

عن عقبة بن عامر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إن يوم عرفة ويوم النحر وأيام التشريق عيدنا أهل الإسلام، وهي أيام أكل وشرب»

السلف في حبل الحبلة ربا

عن ابن عباس، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «السلف في حبل الحبلة ربا»

قضى رسول الله ﷺ فيمن أعمر عمرى له ولعقبه فهي له ب...

عن جابر: «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قضى فيمن أعمر عمرى له ولعقبه فهي له بتلة، لا يجوز للمعطي منها شرط ولا ثنيا» قال أبو سلمة: «لأنه أعطى عطاء و...

أن رسول الله ﷺ خرج يوما فصلى على أهل أحد صلاته على...

عن عقبة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج يوما فصلى على أهل أحد صلاته على الميت، ثم انصرف إلى المنبر فقال: «إني فرط لكم وأنا شهيد عليكم»

حديث أبو هريرة نهى رسول الله ﷺ عن المحاقلة والمزاب...

عن أبي هريرة، قال: «نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم، عن المحاقلة والمزابنة» خالفهما محمد بن عمرو، فقال: عن أبي سلمة، عن أبي سعيد "

نهى أن يخلط البسر والزبيب والبسر والتمر وقال انبذو...

عن أبي هريرة يقول: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يخلط البسر والزبيب، والبسر والتمر، وقال: «انبذوا كل واحد منهما على حدة»