حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند الخلفاء الراشدين مسند علي بن أبي طالب رضي الله عنه (حديث رقم: 967 )


967- عن أبي هريرة ، قال:سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " لولا أن أشق على أمتي، لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة، ولأخرت عشاء الآخرة إلى ثلث الليل الأول، فإنه إذا مضى ثلث الليل الأول هبط الله تعالى إلى السماء الدنيا، فلم يزل هناك حتى يطلع الفجر، فيقول قائل: ألا سائل يعطى، ألا داع يجاب، ألا سقيم يستشفي فيشفى، ألا مذنب يستغفر فيغفر له؟ "(1) 968- عن علي بن أبي طالب، عن النبي صلى الله عليه وسلم مثل حديث أبي هريرة (2)

أخرجه أحمد في مسنده


(١)حسن لغيره، وهذا إسناد ضعيف لجهالة عطاء المدني مولى أم صبية، وانظر "الفتح" ١٣/٤٦٨.
وأخرجه الدارمي (١٤٨٤) من طريق يعقوب بن إبراهيم، بهذا الإسناد.
وسيأتي تتمة تخريجه في مسند أبي هريرة ٢/٥٠٩، وانظر أيضا ٢/٤٨٧.
قوله: "هبط الله تعالى" قال السندي: أي: نزل نزولا يليق به، وبالجملة فحقيقة النزول تفوض إلى علمه تعالى، والقدر المقصود بالإفهام يعرفه كل أحد، وهو أن ذلك الوقت وقت قرب الرحمة إلى العباد، فلا ينبغي لهم إضاعته بالغفلة، ثم وقت النزول في هذا الحديث هو أول الثلث الثاني، وقد جاء كذلك في حديث أبي سعيد كما في مسلم، وبعض روايات أبي هريرة في مسلم، وفي بعضها الثلث الثالث، وفي بعضها النصف، ولكن سوق هذه الرواية لا يقبل التأويل والتخطئة، فهو يؤيد رواية النزول بعد الثلث الأول، والله تعالى أعلم.
(٢)إسناده حسن، عبد الرحمن بن يسار عم محمد بن إسحاق، وثقه ابن معين وذكره ابن حبان في "الثقات ٧/٦٧.
وأخرجه الدارمي (١٤٨٥) عن محمد بن يحيى، عن يعقوب بن إبراهيم، بهذا الإسناد كما هو هنا دون سياق لفظ الحديث.
وأخرجه كحديث أبي هريرة البزار (٤٧٧) من طريق سعيد بن بزبع، عن ابن إسحاق، به.
وأخرجه البزار (٤٧٨) ، والطبراني في "الأوسط " (١٢٦٠) من طريق يعقوب بن إبراهيم، به.
لفظ الطبراني "لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك مع كل وضوء" فقط، ولم يسق البزار لفظه.

شرح حديث (لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة )

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "مولى أم صبية": - بالتصغير - .
قوله: "فإنه إذا مضى" : يدل على خروج الغاية بأن تقع الصلاة في أول الثلث الثاني مثلا لإدراك هذه الفضيلة.
"هبط الله" : أي: نزل نزولا يليق به، وبالجملة: فحقيقة النزول تفوض إلى علمه تعالى والقدر المقصود بالإفهام يعرفه كل أحد، وهو أن ذلك الوقت وقت قرب الرحمة إلى العباد، فلا ينبغي لهم إضاعته بالغفلة، ثم وقت النزول في هذا الحديث هو أول الثلث الثاني، وقد جاء كذلك في حديث أبي سعيد كما في مسلم، وبعض روايات أبي هريرة في مسلم، وفي بعضها: الثلث الثالث، وفي بعضها: النصف، ولكن سوق هذه الرواية لا يقبل التأويل والتخطئة، فهو يريد رواية النزول بعد الثلث الأول، والله تعالى أعلم.
"فيقول قائل" : عطف على "هبط"، لا على "حتى يطلع الفجر"، والظاهر أن القائل غيره تعالى، والله - تعالى - أعلم.
"يعطى" : على بناء المفعول.
"يستشفي" : على بناء الفاعل.


حديث لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة ولأخرت عشاء الآخرة إلى

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَعْقُوبُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبِي ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏سَعِيدُ بْنُ أَبِي سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيُّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَطَاءٍ ‏ ‏مَوْلَى ‏ ‏أُمِّ صُبَيَّةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏لَوْلَا أَنْ أَشُقَّ عَلَى أُمَّتِي لَأَمَرْتُهُمْ بِالسِّوَاكِ عِنْدَ كُلِّ صَلَاةٍ وَلَأَخَّرْتُ عِشَاءَ الْآخِرَةِ إِلَى ثُلُثِ اللَّيْلِ الْأَوَّلِ فَإِنَّهُ إِذَا مَضَى ثُلُثُ اللَّيْلِ الْأَوَّلُ هَبَطَ اللَّهُ تَعَالَى إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا فَلَمْ يَزَلْ هُنَاكَ حَتَّى يَطْلُعَ الْفَجْرُ فَيَقُولَ قَائِلٌ أَلَا سَائِلٌ يُعْطَى أَلَا دَاعٍ يُجَابُ أَلَا ‏ ‏سَقِيمٌ ‏ ‏يَسْتَشْفِي ‏ ‏فَيُشْفَى أَلَا مُذْنِبٌ يَسْتَغْفِرُ فَيُغْفَرَ لَهُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَعْقُوبُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبِي ‏ ‏عَنِ ‏ ‏ابْنِ إِسْحَاقَ ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏عَمِّي ‏ ‏عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ يَسَارٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي رَافِعٍ ‏ ‏مَوْلَى رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏مِثْلَ حَدِيثِ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

سئل عن الوتر أواجب هو قال أما كالفريضة فلا ولكنها...

عن علي، قال: سئل عن الوتر، أواجب هو قال: " أما كالفريضة فلا، ولكنها سنة صنعها رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه حتى مضوا على ذلك "

دعا بكوز من ماء ثم قال أين هؤلاء الذين يزعمون أنهم...

عن علي، أنه دعا بكوز من ماء، ثم قال: " أين هؤلاء الذين يزعمون أنهم يكرهون الشرب قائما؟ " قال: فأخذه فشرب وهو قائم، ثم توضأ وضوءا خفيفا، ومسح على نعليه...

توضأ ثلاثا ثلاثا وشرب فضل وضوئه ثم قال هكذا رأيت...

عن علي: أنه توضأ ثلاثا ثلاثا، وشرب فضل وضوئه، ثم قال: " هكذا رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فعل "

إذا عطس أحدكم فليقل الحمد لله رب العالمين وليقل م...

عن علي، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا عطس أحدكم فليقل: الحمد لله رب العالمين، وليقل من حوله: يرحمك الله، وليقل هو: يهديكم الله ويصلح با...

إذا عطس أحدكم فليقل الحمد لله على كل حال

عن علي، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا عطس أحدكم فليقل: الحمد لله على كل حال، وليقل له من عنده: يرحمك الله، ويرد عليهم: يهديكم الله ويصل...

كان رسول الله ﷺ يوتر في أول الليل ثم أوتر في وسطه...

عن عبد خير، قال: خرج علينا علي بن أبي طالب ونحن في المسجد، فقال: أين السائل عن الوتر؟ فمن كان منا في ركعة شفع إليها أخرى حتى اجتمعنا إليه، فقال: " إن...

من عاد مريضا بكرا شيعه سبعون ألف ملك كلهم يستغفر...

عن عبد الله بن نافع، قال: عاد أبو موسى الأشعري، الحسن بن علي، فقال له علي: أعائدا جئت أم زائرا؟ فقال: أبو موسى: بل جئت عائدا، فقال علي: سمعت رسول الله...

ما من مسلم يعود مريضا إلا خرج معه سبعون ألف ملك كل...

عن عبد الله بن نافع، قال: عاد أبو موسى الأشعري الحسن بن علي بن أبي طالب، فقال له: علي، أعائدا جئت أم زائرا؟ قال: لا، بل جئت عائدا قال علي: أما إنه "...

في المذي الوضوء وفي المني الغسل

عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، عن علي، قال: كنت رجلا مذاء، فسألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ذلك، فقال: " في المذي الوضوء، وفي المني الغسل "