979- عن محمد بن عبيد الله، عن أبيه، عن عمه، قال: قال علي وسئل: يركب الرجل هديه؟ فقال: لا بأس به قد كان النبي صلى الله عليه وسلم يمر بالرجال يمشون فيأمرهم يركبون هديه، هدي النبي صلى الله عليه وسلم قال: ولا تتبعون شيئا أفضل من سنة نبيكم صلى الله عليه وسلم "
حسن لغيره، وهذا إسناد ضعيف، محمد بن عبيد الله: هو محمد بن عبيد الله ابن علي بن أبي رافع، وأبوه عبيد الله بن علي بن أبي رافع، وعمه: عبيد الله بن أبي رافع كاتب علي، أفاده الخطيب البغدادي رحمه الله في "إيضاح الملتبس" فيما نقله عنه ابن حجر في "أطراف المسند" ١/ورقة ٢٠٦، وأخطأ الهيثمي في "المجمع" ٣/٢٢٧، وتابعه الشيخ أحمد شاكر، فظنا أن محمد بن عبيد الله هذا هو محمد بن عبيد الله بن أبي رافع، ولذلك قال الشيخ أحمد شاكر: عمه لم أدر من هو! قلنا: ومحمد بن عبيد الله هذا لم نقع له على ترجمة فيما بين أيدينا من المصادر، لكن ورد ذكره في ترجمة والده فيمن روى عنه، وهو على هذا لا يعرف، وقد فات ابن حجر أن يترجم له في "تعجيل المنفعة" مع أنه من شرطه، وأبوه عبيد الله بن علي بن أبي رافع من رجال أصحاب السنن غير النسائي، وسئل ابن معين عنه، فقال: لا بأس به، وقال ابن أبي حاتم ٥/٣٢٨: سألت أبي عن عبيد الله بن علي بن أبي رافع قال: هو ابن أخي عبيد الله بن أبي رافع كاتب علي، لا بأس بحديثه، ليس منكر الحديث، قلت: يحتج بحديثه؟ قال: لا، هو يحدث بثيء يسير، وهو شيخ، ولينه ابن حجر في "التقريب".
وفي الباب عن أبي هريرة عند مالك ١/٣٧٧، والبخاري (١٦٨٩) ، ومسلم (١٣٢٢) أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى رجلا يسوق بدنة، فقال له: اركبها، فقال: يا رسول الله إنها بدنة، فقال: "اركبها ويلك" في الثانية أو الثالثة.
وعن أنس عند البخاري (١٦٩٠) ، ومسلم (١٣٢٣) .
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "هديه" : أي: جمله الذي جعله هديا للكعبة.
وفي "المجمع": فيه محمد بن عبيد الله بن أبي رافع، وثقه ابن حبان، وضعفه جماعة.
حَدَّثَنَا أَسْوَدُ بْنُ عَامِرٍ أَنْبَأَنَا إِسْرَائِيلُ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَمِّهِ قَالَ قَالَ عَلِيٌّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ وَسُئِلَ يَرْكَبُ الرَّجُلُ هَدْيَهُ فَقَالَ لَا بَأْسَ بِهِ قَدْ كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَمُرُّ بِالرِّجَالِ يَمْشُونَ فَيَأْمُرُهُمْ يَرْكَبُونَ هَدْيَهُ وَهَدْيَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ وَلَا تَتَّبِعُونَ شَيْئًا أَفْضَلَ مِنْ سُنَّةِ نَبِيِّكُمْ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
عن علي، قال: " لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم آكل الربا، ومطعمه، وشاهديه، وكاتبه، ومانع الصدقة، والواشمة، والموشومة، والحال، والمحلل له، قال: وكان ي...
عن علي، قال: " نهي عن مياثر الأرجوان، ولبس القسي، وخاتم الذهب " قال محمد: فذكرت ذلك لأخي يحيى بن سيرين فقال: أولم تسمع هذا؟ نعم: " وكفاف الديباج "
عن عبيدة، قال: ذكر علي أهل النهروان فقال: " فيهم رجل مودن اليد - أو مثدون اليد، أو مخدج اليد - لولا أن تبطروا لنبأتكم بما وعد الله الذين يقتلونهم على...
عن عبيدة ، قال: لما قتل علي أهل النهروان قال: التمسوه فوجدوه في حفرة تحت القتلى فاستخرجوه وأقبل علي على أصحابه، فقال: " لولا أن تبطروا لأخبرتكم ما وعد...
عن علي، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " عفوت لكم عن صدقة الخيل والرقيق، وفي الرقة ربع عشرها "
عن علي، قال: " إذا حدثتم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثا، فظنوا به الذي هو أهدى، والذي هو أهيا ، والذي هو أتقى
عن علي، قال: " إذا حدثتم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثا، فظنوا به الذي هو أهياه، وأهداه، وأتقاه "
عن علي، قال: " إذا حدثتم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثا، فظنوا برسول الله صلى الله عليه وسلم أهياه، وأتقاه، وأهداه "، وخرج علي إلينا حين ثوب ا...
عن عبيدة، أن عليا، ذكر أهل النهروان فقال: " فيهم رجل مودن اليد - أو مثدون اليد، أو مخدج اليد - لولا أن تبطروا لنبأتكم ما وعد الله الذين يقتلونهم على ل...