حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أما الجبة فاخلعها وأما الطيب فاغسله ثم أحدث إحراما - سنن النسائي

سنن النسائي | كتاب مناسك الحج الجبة في الإحرام (حديث رقم: 2668 )


2668- عن صفوان بن يعلى بن أمية، عن أبيه، أنه قال: ليتني أرى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو ينزل عليه، فبينا نحن بالجعرانة، والنبي صلى الله عليه وسلم في قبة فأتاه الوحي، فأشار إلي عمر أن تعال، فأدخلت رأسي القبة فأتاه رجل قد أحرم في جبة بعمرة متضمخ بطيب فقال: يا رسول الله ما تقول في رجل قد أحرم في جبة إذ أنزل عليه الوحي فجعل النبي صلى الله عليه وسلم يغط لذلك فسري عنه، فقال: «أين الرجل الذي سألني آنفا؟» فأتي بالرجل فقال: «أما الجبة فاخلعها، وأما الطيب فاغسله، ثم أحدث إحراما»، قال أبو عبد الرحمن: «ثم أحدث إحراما» ما أعلم أحدا قاله غير نوح بن حبيب، ولا أحسبه محفوظا، والله سبحانه وتعالى أعلم

أخرجه النسائي


صحيح دون قوله ثم أحدث إحراما فإنه شاذ والمحفوظ دونها

شرح حديث ( أما الجبة فاخلعها وأما الطيب فاغسله ثم أحدث إحراما )

حاشية السندي على سنن النسائي: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

‏ ‏قَوْله ( وَهُوَ يُنْزَل عَلَيْهِ ) ‏ ‏عَلَى بِنَاء الْمَفْعُول ‏ ‏( بَالْجِعِرَّانَةِ ) ‏ ‏بِكَسْرِ الْجِيم وَسُكُون الْعَيْن وَتَخْفِيف الرَّاء وَقَدْ تُكْسَر الْعَيْن وَتُشَدَّد الرَّاء ‏ ‏( فَأَشَارَ إِلَى عُمَر ) ‏ ‏أَيْ لِعِلْمِهِ بِأَنِّي أَتَمَنَّى رُؤْيَته فِي تَلِك الْحَال ‏ ‏( أَنْ تَعَالَ ) ‏ ‏أَنْ تَفْسِيرِيَّة وَتَعَالَ بِفَتْحِ اللَّام ‏ ‏( فَأَتَاهُ رَجُل ) ‏ ‏أَيْ فَقَدْ أَتَاهُ رَجُل وَالْجُمْلَة بَيَان لِعِلَّةِ الْوَحْي لِأَنَّ الرَّجُل جَاءَهُ بَعْد الْوَحْي ‏ ‏( مُتَضَمِّخ بِطِيبٍ ) ‏ ‏بِالرَّفْعِ صِفَة رَجُل أَيْ يَفُوح مِنْهُ رَائِحَة الطِّيب فَالطِّيب كَانَ بِجَسَدِهِ وَكَانَ لَابِس جُبَّة فَلِذَلِكَ أَمَرَهُ صَلَّى اللَّه تَعَالَى عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِغَسْلِ الطِّيب مَعَ الْأَمْر بِنَزْعِ الْجُبَّة لِمَا اِحْتَاجَ إِلَى غَسْلِهِ بَعْد النَّزْع ‏ ‏( إِذْ أُنْزِلَ ) ‏ ‏بِسَبَبِ سُؤَاله ‏ ‏( يَغِطّ ) ‏ ‏بِغَيْنٍ مُعْجَمَة مَكْسُورَة وَطَاء مُهْمَلَة مُشَدَّدَة وَالْغَطِيط صَوْت النَّائِم الْمَعْرُوف ‏ ‏( لِذَلِكَ ) ‏ ‏أَيْ لِمَا طَرَأَ عَلَيْهِ وَقْت الْوَحْي ‏ ‏( فَسُرَّى ) ‏ ‏بِسِينِ مَضْمُومَة وَرَاء مُشَدَّدَة وَتُخَفَّف مَكْسُورَة أَيْ كُشِفَ عَنْهُ مَا طَرْأَهُ حَالَة الْوَحْي ‏ ‏( وَأَمَّا الطِّيب فَاغْسِلْهُ ) ‏ ‏أَمَرَهُ بِذَلِكَ إِمَّا لِخُصُوصِ الطِّيب الَّذِي كَانَ وَهُوَ الْخَلُوق كَمَا جَاءَ بِهِ التَّصْرِيح فِي رِوَايَات فَإِنَّهُ مَنْهِيّ عَنْهُ لِغَيْرِ الْمُحْرِم أَيْضًا أَوْ لِحَالِ الْإِحْرَام وَعَلَى الثَّانِي فَاسْتِعْمَاله صَلَّى اللَّه تَعَالَى عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الطِّيب قَبْل الْإِحْرَام مَعَ بَقَائِهِ بَعْد الْإِحْرَام نَاسِخ لِهَذَا الْحَدِيث لِأَنَّ هَذَا الْحَدِيث كَانَ أَيَّام الْفَتْح وَاسْتِعْمَاله صَلَّى اللَّه تَعَالَى عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الطِّيب كَانَ فِي حَجَّة الْوَدَاع.


حديث أين الرجل الذي سألني آنفا فأتي بالرجل فقال أما الجبة فاخلعها وأما الطيب فاغسله ثم

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏نُوحُ بْنُ حَبِيبٍ الْقُوْمَسِيُّ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏ابْنُ جُرَيْجٍ ‏ ‏قَالَ قَالَ حَدَّثَنِي ‏ ‏عَطَاءٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏صَفْوَانَ بْنِ يَعْلَى بْنِ أُمَيَّةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏أَنَّهُ قَالَ ‏ ‏لَيْتَنِي ‏ ‏أَرَى رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏وَهُوَ يُنْزَلُ عَلَيْهِ فَبَيْنَا نَحْنُ ‏ ‏بِالْجِعِرَّانَةِ ‏ ‏وَالنَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فِي ‏ ‏قُبَّةٍ ‏ ‏فَأَتَاهُ الْوَحْيُ فَأَشَارَ إِلَيَّ ‏ ‏عُمَرُ ‏ ‏أَنْ تَعَالَ فَأَدْخَلْتُ رَأْسِي ‏ ‏الْقُبَّةَ ‏ ‏فَأَتَاهُ رَجُلٌ قَدْ أَحْرَمَ فِي ‏ ‏جُبَّةٍ ‏ ‏بِعُمْرَةٍ ‏ ‏مُتَضَمِّخٌ ‏ ‏بِطِيبٍ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا تَقُولُ فِي رَجُلٍ قَدْ أَحْرَمَ فِي ‏ ‏جُبَّةٍ ‏ ‏إِذْ أُنْزِلَ عَلَيْهِ الْوَحْيُ فَجَعَلَ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَغِطُّ ‏ ‏لِذَلِكَ ‏ ‏فَسُرِّيَ ‏ ‏عَنْهُ فَقَالَ أَيْنَ الرَّجُلُ الَّذِي سَأَلَنِي آنِفًا فَأُتِيَ بِالرَّجُلِ فَقَالَ ‏ ‏أَمَّا ‏ ‏الْجُبَّةُ ‏ ‏فَاخْلَعْهَا وَأَمَّا الطِّيبُ فَاغْسِلْهُ ثُمَّ أَحْدِثْ إِحْرَامًا ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو عَبْد الرَّحْمَنِ ‏ ‏ثُمَّ أَحْدِثْ إِحْرَامًا مَا أَعْلَمُ أَحَدًا قَالَهُ غَيْرَ ‏ ‏نُوحِ بْنِ حَبِيبٍ ‏ ‏وَلَا أَحْسِبُهُ مَحْفُوظًا وَاللَّهُ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى أَعْلَمُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن النسائي

لا تلبسوا القمص ولا العمائم ولا السراويلات ولا الب...

عن عبد الله بن عمر، أن رجلا سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم، ما يلبس المحرم من الثياب، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا تلبسوا القمص، ولا العما...

لا تلبسوا القميص القمص ولا العمائم

عن ابن عمر، أن رجلا قال: يا رسول الله ما نلبس من الثياب إذا أحرمنا؟ قال: «لا تلبسوا القميص» وقال عمرو مرة أخرى: «القمص، ولا العمائم، ولا السراويلات، و...

السراويل لمن لا يجد الإزار والخفين لمن لا يجد الن...

عن ابن عباس، قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم، يخطب وهو يقول: «السراويل لمن لا يجد الإزار، والخفين لمن لا يجد النعلين للمحرم»

من لم يجد إزارا فليلبس سراويل ومن لم يجد نعلين فلي...

عن ابن عباس، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «من لم يجد إزارا، فليلبس سراويل، ومن لم يجد نعلين فليلبس خفين»

لا تلبسوا القميص ولا السراويلات ولا العمائم ولا ال...

عن ابن عمر، قال: قام رجل، فقال: يا رسول الله ماذا تأمرنا أن نلبس من الثياب في الإحرام؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا تلبسوا القميص، ولا السرا...

لا تلبسوا القميص ولا العمائم ولا السراويلات ولا ا...

عن عبد الله بن عمر، أن رجلا سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم ما يلبس المحرم من الثياب؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا تلبسوا القميص، ولا العما...

ما نلبس من الثياب إذا أحرمنا قال لا تلبسوا القميص...

عن ابن عمر، أن رجلا سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم ما نلبس من الثياب إذا أحرمنا؟ قال: «لا تلبسوا القميص ولا السراويلات ولا العمائم، ولا البرانس، ولا...

لا تلبس القميص ولا العمامة ولا السراويل ولا البرنس...

عن ابن عمر، قال: نادى النبي صلى الله عليه وسلم رجل فقال: ما نلبس إذا أحرمنا؟ قال: «لا تلبس القميص ولا العمامة، ولا السراويل ولا البرنس، ولا الخفين إلا...

إذا أحرمنا قال لا تلبس القميص ولا العمائم ولا البر...

عن ابن عمر، قال: نادى النبي صلى الله عليه وسلم رجل، فقال: ما نلبس إذا أحرمنا؟ قال: «لا تلبس القميص، ولا العمائم، ولا البرانس، ولا السراويلات، ولا الخف...