2782- عن ابن عباس، «أن نبي الله صلى الله عليه وسلم لما أتى ذا الحليفة، أشعر الهدي في جانب السنام الأيمن، ثم أماط عنه الدم، وقلده نعلين، ثم ركب ناقته، فلما استوت به البيداء، لبى وأحرم عند الظهر، وأهل بالحج»
كتاب مناسك الحج تقليد الهدي
حاشية السندي على سنن النسائي: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)
قَوْله ( أَمَاطَ عَنْهُ ) أَيْ أَزَالَ عَنْهُ ( فَلَمَّا اِسْتَوَتْ بِهِ الْبَيْدَاء ) هَذَا يُفِيد أَنَّهُ أَهَلَّ حِين اِسْتِوَاء الرَّاحِلَة عَلَى الْبَيْدَاء وَهَذَا خِلَاف مَا تَقَدَّمَ عَنْ اِبْن عَبَّاس أَنَّهُ أَهَلَّ بَعْد الصَّلَاة فَلَعَلَّهُ تَحَقَّقَ عِنْده الْأَمْر بَعْد هَذَا فَرَجَعَ عَنْهُ إِلَى مَا تَحَقَّقَ عِنْده وَاللَّهُ تَعَالَى أَعْلَم.
أَخْبَرَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ سَعِيدٍ قَالَ حَدَّثَنَا مُعَاذٌ قَالَ حَدَّثَنِي أَبِي عَنْ قَتَادَةَ عَنْ أَبِي حَسَّانَ الْأَعْرَجِ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ نَبِيَّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمَّا أَتَى ذَا الْحُلَيْفَةِ أَشْعَرَ الْهَدْيَ فِي جَانِبِ السَّنَامِ الْأَيْمَنِ ثُمَّ أَمَاطَ عَنْهُ الدَّمَ وَقَلَّدَهُ نَعْلَيْنِ ثُمَّ رَكِبَ نَاقَتَهُ فَلَمَّا اسْتَوَتْ بِهِ الْبَيْدَاءَ لَبَّى وَأَحْرَمَ عِنْدَ الظُّهْرِ وَأَهَلَّ بِالْحَجِّ
عن عائشة، قالت: «فتلت قلائد بدن رسول الله صلى الله عليه وسلم بيدي، ثم قلدها، وأشعرها ووجهها إلى البيت، وبعث بها، وأقام فما حرم عليه شيء كان له حلالا»...
عن عائشة، قالت: «فتلت قلائد بدن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم لم يحرم، ولم يترك شيئا من الثياب»
عن عائشة، قالت: «كنت أفتل قلائد هدي رسول الله صلى الله عليه وسلم غنما»
عن عائشة «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، كان يهدي الغنم»
عن عائشة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، «أهدى مرة غنما، وقلدها»
عن عائشة، قالت: «كنت أفتل قلائد هدي رسول الله صلى الله عليه وسلم غنما، ثم لا يحرم»
عن عائشة، قالت: «كنت أفتل قلائد هدي رسول الله صلى الله عليه وسلم غنما، ثم لا يحرم»
عن عائشة، قالت: «كنا نقلد الشاة، فيرسل بها رسول الله صلى الله عليه وسلم حلالا لم يحرم من شيء»
عن ابن عباس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم «لما أتى ذا الحليفة أشعر الهدي من جانب السنام الأيمن، ثم أماط عنه الدم، ثم قلده نعلين، ثم ركب ناقته، فلما...