حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

مفتاح الصلاة الطهور وتحريمها التكبير وتحليلها التسليم - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند الخلفاء الراشدين مسند علي بن أبي طالب رضي الله عنه (حديث رقم: 1006 )


1006- عن محمد ابن الحنفية، عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " مفتاح الصلاة الطهور، وتحريمها التكبير، وتحليلها التسليم "

أخرجه أحمد في مسنده


صحيح لغيره، وإسناده حسن، عبد الله بن محمد بن عقيل حسن الحديث، وباقي رجاله ثقات رجال الشيخين، وصحح إسناده النووي في "المجموع" ٣/٢٨٩، وابن حجر في "الفتح" ٢/٣٢٢.
وأخرجه أبو داود (٦١) و (٦١٨) ، وابن ماجه (٢٧٥) ، والترمذي (٣) ، والبزار (٦٣٣) ، وأبو يعلى (٦١٦) ، وابن عدي في "الكامل" ٤/١٤٤٨، والدارقطني ١/٣٦٠ و٣٧٩ من طريق وكيع، بهذا الإسناد.
قال الترمذي: هذا الحديث أصح شيء في هذا الباب وأحسن.
وأخرجه الشافعي في "مسنده" ١/٧٠، وعبد الرزاق (٢٥٣٩) ، والدارمي (٦٨٧) ، والطحاوي ١/٢٧٣، وا لدارقطني ١/٣٦٠ و٣٧٩، وا لبيهقي ٢/١٥ و١٧٣ و٢٥٣- ٢٥٤ و٣٧٩، والبغوي (٥٥٨) من طرق عن سفيان، به.
وسيأتي برقم (١٠٧٢) .
وله شاهد من حديث أبي سعيد الخدري عند الترمذي (٢٣٨) ، وابن ماجه (٢٧٦) ، والبيهقي ٢/٨٥ و٣٨٠، وصححه الحاكم ١/١٣٢ على شرط مسلم، ووافقه الذهبي.

شرح حديث ( مفتاح الصلاة الطهور وتحريمها التكبير وتحليلها التسليم)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "مفتاح الصلاة الطهور" : الظاهر أن المراد : الفعل ، فهو - بضم الطاء - ، أو - الفتح - إن جوز الفتح في الفعل ، وقيل : يجوز الفتح على أن المراد الآلة ; أي : الماء أو التراب ; لأن الفعل لا يتأتى إلا بالآلة .
قلت : هو غير مناسب لما بعده .
"وتحريمها" : أي : تحريم ما حرم فيها من الأفعال ، وكذا .
"تحليلها" : أي : تحليل ما حل خارجها من الأفعال ، فالإضافة لأدنى ملابسة ، وليست إضافة إلى المفعول ; لفساد المعنى .
والمراد بالتحريم والتحليل المحرم والمحلل على إطلاق المصدر بمعنى الفاعل مجازا ، ثم اعتبار التكبير والتسليم محرما ومحللا مجاز ، وإلا فالمحرم والمحلل هو الله - تعالى - ، والله - تعالى - أعلم .
والحديث قد أخرجه الترمذي من حديث سفيان بهذا السند ، وقال : هو أصح شيء في هذا الباب وأحسن ، وعبد الله بن محمد صادق ، وقد تكلم فيه من قبل حفظه ، إلا أن أحمد وغيره كانوا يحتجون به .


حديث مفتاح الصلاة الطهور وتحريمها التكبير وتحليلها التسليم

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏وَكِيعٌ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سُفْيَانُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَقِيلٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مُحَمَّدِ ابْنِ الْحَنَفِيَّةِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏مِفْتَاحُ الصَّلَاةِ الطُّهُورُ ‏ ‏وَتَحْرِيمُهَا ‏ ‏التَّكْبِيرُ وَتَحْلِيلُهَا التَّسْلِيمُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

ألا أريكم وضوء رسول الله ﷺ ثم توضأ ثلاثا ثلاثا

عن عبد خير، يقول: قال علي: " ألا أريكم وضوء رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ ثم توضأ ثلاثا ثلاثا

صب عليه فغسل كفه ثلاثا وأدخل كفه اليمنى فمضمض واست...

حدثنا أبي عبد الملك بن سلع، قال:كان عبد خير يؤمنا في الفجر، فقال: صلينا يوما الفجر خلف علي، فلما سلم قام وقمنا معه، فجاء يمشي حتى انتهى إلى الرحبة، فج...

كنت رجلا مذاء وكنت أستحي أن أسأل النبي ﷺ لمكان ابن...

حدثنا هشام بن عروة، عن أبيه، قال: قال علي: كنت رجلا مذاء وكنت أستحي أن أسأل النبي صلى الله عليه وسلم لمكان ابنته فأمرت المقداد فسأله فقال: " يغسل ذكر...

أمر علي المقداد فسأل النبي ﷺ عن المذي فقال يتوضأ

عن ابن الحنفية، أن عليا، أمر المقداد فسأل النبي صلى الله عليه وسلم عن المذي فقال: " يتوضأ "

كان رسول الله ﷺ يقضي الحاجة فيأكل معنا اللحم ويقر...

عن علي، قال: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقضي الحاجة فيأكل معنا اللحم، ويقرأ القرآن ولم يكن يحجزه، أو يحجبه إلا الجنابة "

كان رسول الله ﷺ يصلي على كل أثر صلاة مكتوبة ركعتي...

عن علي، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم " يصلي على إثر كل صلاة مكتوبة ركعتين، إلا الفجر والعصر " وقال عبد الرحمن: في دبر كل صلاة "

قول علي كنت أرى أن باطن القدمين أحق بالمسح من ظاه...

عن علي قال: كنت أرى أن باطن القدمين أحق بالمسح من ظاهرهما، حتى " رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسح ظاهرهما "

لولا أني رأيت رسول الله ﷺ يغسل ظهور قدميه لظننت...

عن ابن عبد خير، عن أبيه، قال: رأيت عليا، توضأ فغسل ظهور قدميه، وقال: " لولا أني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يغسل ظهور قدميه، لظننت أن بطونهما أ...

رأيت عليا توضأ فمسح ظهورهما

حدثنا سفيان، مرة أخرى، قال: " رأيت عليا: توضأ فمسح ظهورهما "