حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أنشدكم بالله الذي لا إله إلا هو أتعلمون أن رسول الله ﷺ نظر في وجوه القوم فقال من يجهز هؤلاء غفر الله له - سنن النسائي

سنن النسائي | كتاب الجهاد فضل من جهز غازيا (حديث رقم: 3182 )


3182- عن الأحنف بن قيس، قال: خرجنا حجاجا فقدمنا المدينة ونحن نريد الحج، فبينا نحن في منازلنا نضع رحالنا، إذ أتانا آت فقال: إن الناس قد اجتمعوا في المسجد وفزعوا، فانطلقنا، فإذا الناس مجتمعون على نفر في وسط المسجد، وفيهم علي، والزبير، وطلحة، وسعد بن أبي وقاص، فإنا لكذلك إذ جاء عثمان، رضي الله عنه عليه ملاءة صفراء قد قنع بها رأسه، فقال: أهاهنا طلحة، أهاهنا الزبير، أهاهنا سعد، قالوا: نعم، قال: فإني أنشدكم بالله الذي لا إله إلا هو، أتعلمون أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «من يبتاع مربد بني فلان، غفر الله له» فابتعته بعشرين ألفا، أو بخمسة وعشرين ألفا، فأتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأخبرته، فقال: «اجعله في مسجدنا وأجره لك»، قالوا: اللهم نعم، قال: أنشدكم بالله الذي لا إله إلا هو، أتعلمون أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «من ابتاع بئر رومة، غفر الله له»، فابتعتها بكذا وكذا، فأتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقلت: قد ابتعتها بكذا وكذا، قال: «اجعلها سقاية للمسلمين وأجرها لك»، قالوا: اللهم نعم، قال: أنشدكم بالله الذي لا إله إلا هو، أتعلمون أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نظر في وجوه القوم، فقال: «من يجهز هؤلاء غفر الله له» - يعني جيش العسرة -، فجهزتهم حتى لم يفقدوا عقالا ولا خطاما، فقالوا: اللهم نعم، قال: اللهم اشهد، اللهم اشهد، اللهم اشهد

أخرجه النسائي


ضعيف

شرح حديث (أنشدكم بالله الذي لا إله إلا هو أتعلمون أن رسول الله ﷺ نظر في وجوه القوم فقال من يجهز هؤلاء غفر الله له)

حاشية السندي على سنن النسائي: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

‏ ‏قَوْله ( مُلَاءَة ) ‏ ‏بِضَمِّ مِيم وَمَدّ هِيَ الْإِزَار وَالرَّيْطَة ‏ ‏( مَنْ يَبْتَاع ) ‏ ‏يَشْتَرِي ‏ ‏( مِرْبَد ) ‏ ‏بِكَسْرِ مِيم وَفَتْح بَاء مَوْضِع يُحْمَل فِيهِ التَّمْر لِيَنْشَف ‏ ‏( بِئْر رُومَة ) ‏ ‏بِضَمِّ الرَّاء اِسْم بِئْر بِالْمَدِينَةِ ‏ ‏( اللَّهُمَّ اِشْهَدْ ) ‏ ‏بِإِقَامَتِي الْحُجَّة عَلَى الْأَعْدَاء عَلَى لِسَان الْأَوْلِيَاء فَإِنَّ الْمَقْصُود كَانَ إِسْمَاع مَنْ يُعَادِيه.


حديث من يبتاع مربد بني فلان غفر الله له فابتعته بعشرين ألفا أو بخمسة وعشرين ألفا

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏إِسْحَقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِدْرِيسَ ‏ ‏قَالَ سَمِعْتُ ‏ ‏حُصَيْنَ بْنَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ‏ ‏يُحَدِّثُ عَنْ ‏ ‏عَمْرِو بْنِ جَاوَانَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الْأَحْنَفِ بْنِ قَيْسٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏خَرَجْنَا حُجَّاجًا فَقَدِمْنَا ‏ ‏الْمَدِينَةَ ‏ ‏وَنَحْنُ نُرِيدُ الْحَجَّ فَبَيْنَا نَحْنُ فِي مَنَازِلِنَا نَضَعُ ‏ ‏رِحَالَنَا ‏ ‏إِذْ أَتَانَا آتٍ فَقَالَ إِنَّ النَّاسَ قَدْ اجْتَمَعُوا فِي الْمَسْجِدِ وَفَزِعُوا فَانْطَلَقْنَا فَإِذَا النَّاسُ مُجْتَمِعُونَ عَلَى نَفَرٍ فِي وَسَطِ الْمَسْجِدِ وَفِيهِمْ ‏ ‏عَلِيٌّ ‏ ‏وَالزُّبَيْرُ ‏ ‏وَطَلْحَةُ ‏ ‏وَسَعْدُ بْنُ أَبِي وَقَّاصٍ ‏ ‏فَإِنَّا لَكَذَلِكَ إِذْ جَاءَ ‏ ‏عُثْمَانُ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ‏ ‏عَلَيْهِ مُلَاءَةٌ صَفْرَاءُ قَدْ ‏ ‏قَنَّعَ ‏ ‏بِهَا رَأْسَهُ فَقَالَ أَهَاهُنَا ‏ ‏طَلْحَةُ ‏ ‏أَهَاهُنَا ‏ ‏الزُّبَيْرُ ‏ ‏أَهَاهُنَا ‏ ‏سَعْدٌ ‏ ‏قَالُوا نَعَمْ قَالَ فَإِنِّي أَنْشُدُكُمْ بِاللَّهِ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ أَتَعْلَمُونَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏مَنْ ‏ ‏يَبْتَاعُ ‏ ‏مِرْبَدَ ‏ ‏بَنِي فُلَانٍ غَفَرَ اللَّهُ لَهُ ‏ ‏فَابْتَعْتُهُ ‏ ‏بِعِشْرِينَ أَلْفًا ‏ ‏أَوْ بِخَمْسَةٍ وَعِشْرِينَ أَلْفًا ‏ ‏فَأَتَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَأَخْبَرْتُهُ فَقَالَ اجْعَلْهُ فِي مَسْجِدِنَا وَأَجْرُهُ لَكَ قَالُوا اللَّهُمَّ نَعَمْ قَالَ أَنْشُدُكُمْ بِاللَّهِ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ أَتَعْلَمُونَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ مَنْ ‏ ‏ابْتَاعَ ‏ ‏بِئْرَ رُومَةَ ‏ ‏غَفَرَ اللَّهُ لَهُ ‏ ‏فَابْتَعْتُهَا ‏ ‏بِكَذَا وَكَذَا فَأَتَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَقُلْتُ قَدْ ‏ ‏ابْتَعْتُهَا ‏ ‏بِكَذَا وَكَذَا قَالَ اجْعَلْهَا سِقَايَةً لَلْمُسْلِمِينَ وَأَجْرُهَا لَكَ قَالُوا اللَّهُمَّ نَعَمْ قَالَ أَنْشُدُكُمْ بِاللَّهِ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ أَتَعْلَمُونَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏نَظَرَ فِي وُجُوهِ الْقَوْمِ فَقَالَ مَنْ يُجَهِّزُ هَؤُلَاءِ غَفَرَ اللَّهُ لَهُ ‏ ‏يَعْنِي جَيْشَ الْعُسْرَةِ ‏ ‏فَجَهَّزْتُهُمْ حَتَّى لَمْ يَفْقِدُوا ‏ ‏عِقَالًا ‏ ‏وَلَا ‏ ‏خِطَامًا ‏ ‏فَقَالُوا اللَّهُمَّ نَعَمْ قَالَ اللَّهُمَّ اشْهَدْ اللَّهُمَّ اشْهَدْ اللَّهُمَّ اشْهَدْ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن النسائي

من أنفق زوجين في سبيل الله عز وجل نودي في الجنة يا...

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من أنفق زوجين في سبيل الله عز وجل، نودي في الجنة: يا عبد الله هذا خير، فمن كان من أهل الصلاة، دعي من...

من أنفق زوجين في سبيل الله دعته خزنة الجنة من أبوا...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من أنفق زوجين في سبيل الله دعته خزنة الجنة من أبواب الجنة: يا فلان، هلم فادخل " فقال أبو بكر: ي...

ما من عبد مسلم ينفق من كل مال له زوجين في سبيل الل...

عن صعصعة بن معاوية، قال: لقيت أبا ذر، قال: قلت: حدثني، قال: نعم، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما من عبد مسلم ينفق من كل مال له زوجين في سبيل الل...

من أنفق نفقة في سبيل الله كتبت له بسبع مائة ضعف

عن خريم بن فاتك، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من أنفق نفقة في سبيل الله كتبت له بسبع مائة ضعف»

أن رجلا تصدق بناقة مخطومة في سبيل الله فقال رسول ا...

عن أبي مسعود، أن رجلا تصدق بناقة مخطومة في سبيل الله، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ليأتين يوم القيامة بسبع مائة ناقة مخطومة»

الغزو غزوان فأما من ابتغى وجه الله وأطاع الإمام وأ...

عن معاذ بن جبل، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: «الغزو غزوان، فأما من ابتغى وجه الله، وأطاع الإمام، وأنفق الكريمة، وياسر الشريك، واجتنب الفسا...

حرمة نساء المجاهدين على القاعدين كحرمة أمهاتهم

عن سليمان بن بريدة، عن أبيه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «حرمة نساء المجاهدين على القاعدين كحرمة أمهاتهم، وما من رجل يخلف في امرأة رجل من ا...

أن رسول الله ﷺ قال حرمة نساء المجاهدين على القاع...

عن سليمان بن بريدة، عن أبيه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " حرمة نساء المجاهدين على القاعدين كحرمة أمهاتهم، وإذا خلفه في أهله فخانه، قيل له يو...

عن النبي ﷺ قال حرمة نساء المجاهدين على القاعدين...

عن ابن بريدة، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " حرمة نساء المجاهدين على القاعدين في الحرمة كأمهاتهم، وما من رجل من القاعدين يخلف رجلا من الم...