حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

النبي ﷺ أما معاوية فإنه غلام من غلمان قريش لا شيء له وأما الآخر فإنه صاحب شر لا خير فيه - سنن النسائي

سنن النسائي | كتاب النكاح خطبة الرجل إذا ترك الخاطب أو أذن له (حديث رقم: 3244 )


3244- عن محمد بن عبد الرحمن بن ثوبان، أنهما سألا فاطمة بنت قيس، عن أمرها، فقالت: طلقني زوجي ثلاثا، فكان يرزقني طعاما فيه شيء، فقلت: والله لئن كانت لي النفقة والسكنى لأطلبنها ولا أقبل هذا، فقال الوكيل: ليس لك سكنى ولا نفقة، قالت: فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم فذكرت ذلك له، فقال: «ليس لك سكنى ولا نفقة، فاعتدي عند فلانة»، قالت: وكان يأتيها أصحابه، ثم قال: «اعتدي عند ابن أم مكتوم فإنه أعمى، فإذا حللت فآذنيني» قالت: فلما حللت آذنته، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ومن خطبك؟» فقلت: معاوية ورجل آخر من قريش، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «أما معاوية، فإنه غلام من غلمان قريش، لا شيء له، وأما الآخر، فإنه صاحب شر لا خير فيه، ولكن انكحي أسامة بن زيد» قالت: فكرهته، فقال لها ذلك ثلاث مرات، فنكحته

أخرجه النسائي


صحيح الإسناد

شرح حديث (النبي ﷺ أما معاوية فإنه غلام من غلمان قريش لا شيء له وأما الآخر فإنه صاحب شر لا خير فيه )

حاشية السندي على سنن النسائي: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

‏ ‏قَوْله ( وَعَنْ الْحَارِث ) ‏ ‏عُطِفَ عَلَى قَوْله عَنْ الزُّهْرِيِّ وَضَمِير أَنَّهُمَا سَأَلَا لِأَبِي سَلَمَة وَمُحَمَّد اِبْن عَبْد الرَّحْمَن بْن ثَوْبَانِ.
‏ ‏قَوْله ( فِيهِ شَيْء ) ‏ ‏كِنَايَة عَنْ رَدَاءَته ‏ ‏( وَكَانَ يَأْتِيهَا أَصْحَابه ) ‏ ‏أَيْ كَانُوا يَجْتَمِعُونَ فِي بَيْتهَا لِكَرَمِهَا وَجُودهَا وَعَطَائِهَا عَلَيْهِمْ ‏ ‏( فَإِذَا حَلَلْت ) ‏ ‏أَيْ لِلْأَزْوَاجِ بِالْخُرُوجِ مِنْ الْعِدَّة ‏ ‏( فَآذِنِينِي ) ‏ ‏بِالْمَدِّ مِنْ الْإِيذَان بِمَعْنَى الْإِعْلَام أَيْ أَخْبِرِينِي بِحَالِك ‏ ‏( فَإِنَّهُ غُلَام ) ‏ ‏أَيْ مِنْ الْأَصَاغِر لَا مِنْ الْأَكَابِر ‏ ‏( لَا شَيْء لَهُ ) ‏ ‏أَيْ فَقِير ‏ ‏( صَاحِب شَرّ ) ‏ ‏أَيْ كَثِير الضَّرْب لِلنِّسَاءِ وَفِيهِ أَنَّهُ يَجُوز ذِكْرُ مِثْل هَذِهِ الْأَوْصَاف إِذَا دَعَتْ الْحَاجَة إِلَيْهِ وَأَنَّهُ يَجُوز الْخِطْبَة عَلَى خِطْبَة آخَر قَبْل الرُّكُون عَلَى أَنَّ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه تَعَالَى عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَطَبَهَا لِأُسَامَة قَبْل ذَلِكَ بِالتَّعْرِيضِ حَيْثُ قَالَ فَإِذَا حَلَلْت فَآذِنِينِي وَالْمُصَنِّف أَخَذَ مِنْهُ جَوَاز ذَلِكَ إِذَا كَانَ مَأْذُونًا مِنْ الْخَاطِب كَالنَّبِيِّ صَلَّى اللَّه تَعَالَى عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذْ مَعْلُوم رِضَا الْكُلّ بِمَا قَضَى فَهُوَ كَالْمَأْذُونِ فِي ذَلِكَ وَاللَّهُ تَعَالَى أَعْلَم.


حديث ليس لك سكنى ولا نفقة فاعتدي عند فلانة قالت وكان يأتيها أصحابه ثم قال اعتدي

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏أَخْبَرَنِي ‏ ‏حَاجِبُ بْنُ سُلَيْمَانَ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏حَجَّاجٌ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏ابْنُ أَبِي ذِئْبٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الزُّهْرِيِّ ‏ ‏وَيَزِيدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ قُسَيْطٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ‏ ‏وَعَنْ ‏ ‏الْحَارِثِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ ثَوْبَانَ ‏ ‏أَنَّهُمَا سَأَلَا ‏ ‏فَاطِمَةَ بِنْتَ قَيْسٍ ‏ ‏عَنْ أَمْرِهَا فَقَالَتْ طَلَّقَنِي زَوْجِي ثَلَاثًا فَكَانَ يَرْزُقُنِي طَعَامًا فِيهِ شَيْءٌ فَقُلْتُ وَاللَّهِ لَئِنْ كَانَتْ لِي النَّفَقَةُ وَالسُّكْنَى لَأَطْلُبَنَّهَا وَلَا أَقْبَلُ هَذَا فَقَالَ الْوَكِيلُ لَيْسَ لَكِ سُكْنَى وَلَا نَفَقَةٌ قَالَتْ فَأَتَيْتُ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَذَكَرْتُ ذَلِكَ لَهُ فَقَالَ ‏ ‏لَيْسَ لَكِ سُكْنَى وَلَا نَفَقَةٌ فَاعْتَدِّي عِنْدَ فُلَانَةَ قَالَتْ وَكَانَ يَأْتِيهَا أَصْحَابُهُ ثُمَّ قَالَ اعْتَدِّي عِنْدَ ‏ ‏ابْنِ أُمِّ مَكْتُومٍ ‏ ‏فَإِنَّهُ أَعْمَى فَإِذَا حَلَلْتِ فَآذِنِينِي قَالَتْ فَلَمَّا حَلَلْتُ آذَنْتُهُ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏وَمَنْ خَطَبَكِ فَقُلْتُ ‏ ‏مُعَاوِيَةُ ‏ ‏وَرَجُلٌ آخَرُ مِنْ ‏ ‏قُرَيْشٍ ‏ ‏فَقَالَ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏أَمَّا ‏ ‏مُعَاوِيَةُ ‏ ‏فَإِنَّهُ غُلَامٌ مِنْ غِلْمَانِ ‏ ‏قُرَيْشٍ ‏ ‏لَا شَيْءَ لَهُ وَأَمَّا الْآخَرُ فَإِنَّهُ صَاحِبُ شَرٍّ لَا خَيْرَ فِيهِ وَلَكِنْ انْكِحِي ‏ ‏أُسَامَةَ بْنَ زَيْدٍ ‏ ‏قَالَتْ فَكَرِهْتُهُ فَقَالَ لَهَا ذَلِكَ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ فَنَكَحَتْهُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن النسائي

عن فاطمة بنت قيس أن أبا عمرو بن حفص طلقها البتة وه...

عن فاطمة بنت قيس: أن أبا عمرو بن حفص طلقها البتة وهو غائب، فأرسل إليها وكيله بشعير، فسخطته، فقال: والله ما لك علينا من شيء، فجاءت رسول الله صلى الله ع...

جاء رجل من الأنصار إلى رسول الله صلى الله عليه وسل...

عن أبي هريرة، قال: جاء رجل من الأنصار إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: إني تزوجت امرأة، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «ألا نظرت إليها، فإن في...

أن رجلا أراد أن يتزوج امرأة فقال النبي ﷺ انظر إل...

عن أبي هريرة، أن رجلا أراد أن يتزوج امرأة، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «انظر إليها، فإن في أعين الأنصار شيئا»

قال عمر فلقيت أبا بكر الصديق رضي الله عنه فقلت إن...

عن عمر، قال: تأيمت حفصة بنت عمر من خنيس يعني ابن حذافة، وكان من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، ممن شهد بدرا، فتوفي بالمدينة، فلقيت عثمان بن عفان فعرض...

جاءت امرأة إلى رسول الله ﷺ فعرضت عليه نفسها فقال...

حدثني مرحوم بن عبد العزيز العطار أبو عبد الصمد، قال: سمعت ثابتا البناني، يقول: كنت عند أنس بن مالك، وعنده ابنة له، فقال: " جاءت امرأة إلى رسول الله صل...

أن امرأة عرضت نفسها على النبي ﷺ فضحكت ابنة أنس...

عن أنس: «أن امرأة عرضت نفسها على النبي صلى الله عليه وسلم» فضحكت ابنة أنس، فقالت: ما كان أقل حياءها فقال أنس: «هي خير منك، عرضت نفسها على النبي صلى ال...

لما انقضت عدة زينب قال رسول الله ﷺ لزيد اذكرها ع...

عن أنس، قال: لما انقضت عدة زينب، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لزيد: «اذكرها علي»، قال زيد: فانطلقت، فقلت: يا زينب أبشري، أرسلني إليك رسول الله صلى...

كانت زينب بنت جحش تفخر على نساء النبي ﷺ تقول إن...

حدثنا عيسى بن طهمان أبو بكر، سمعت أنس بن مالك، يقول: " كانت زينب بنت جحش تفخر على نساء النبي صلى الله عليه وسلم، تقول: إن الله عز وجل أنكحني من السماء...

إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ث...

عن جابر بن عبد الله، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمنا السورة من القرآن، يقول: " إذا هم أحدكم بالأمر، ف...