حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

يا بشير ألك ابن غير هذا قال نعم قال فوهبت له مثل ما وهبت لهذا قال لا قال فلا تشهدني إذا فإني لا أشهد على جور - سنن النسائي

سنن النسائي | كتاب النحل ذكر اختلاف ألفاظ الناقلين لخبر النعمان بن بشير في النحل (حديث رقم: 3682 )


3682- عن النعمان، قال: سألت أمي أبي بعض الموهبة فوهبها لي، فقالت: لا أرضى حتى أشهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: فأخذ أبي بيدي وأنا غلام، فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله، إن أم هذا ابنة رواحة طلبت مني بعض الموهبة، وقد أعجبها أن أشهدك على ذلك، قال: «يا بشير، ألك ابن غير هذا؟» قال: نعم، قال: «فوهبت له مثل ما وهبت لهذا؟» قال: لا، قال: «فلا تشهدني إذا، فإني لا أشهد على جور»

أخرجه النسائي


صحيح

شرح حديث (يا بشير ألك ابن غير هذا قال نعم قال فوهبت له مثل ما وهبت لهذا قال لا قال فلا تشهدني إذا فإني لا أشهد على جور)

حاشية السندي على سنن النسائي: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

‏ ‏( فَلَا تُشْهِدْنِي إِذًا ) ‏ ‏كِنَايَة عَنْ تَرْكه قِيلَ مِنْ خَصَائِصه صَلَّى اللَّه تَعَالَى عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ لَا يَشْهَدُ عَلَى جَوْرٍ قُلْت هَذَا بِالْعُمُومِ أَشْبَه فَقَدْ جَاءَ اللَّعْن فِي شَاهِد الرِّبَا لِأَنَّهُ مُعِين وَالْمَقْصُودُ بِلَفْظِ الْحَدِيث التَّرْك لَا جَوَاز إِشْهَاد الْغَيْر وَمَا جَاءَ فِي رِوَايَة أَبِي دَاوُدَ فَأَشْهِدْ عَلَى هَذَا غَيْرِي فَلَعَلَّ الْمُرَادُ أَيْضًا التَّرْك وَاَللَّه تَعَالَى أَعْلَم.


حديث يا بشير ألك ابن غير هذا قال نعم قال فوهبت له مثل ما وهبت لهذا

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏أَبُو دَاوُدَ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏يَعْلَى ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو حَيَّانَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الشَّعْبِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏النُّعْمَانِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏سَأَلَتْ أُمِّي أَبِي بَعْضَ الْمَوْهِبَةِ فَوَهَبَهَا لِي فَقَالَتْ لَا ‏ ‏أَرْضَى حَتَّى أُشْهِدَ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ فَأَخَذَ أَبِي بِيَدِي وَأَنَا غُلَامٌ فَأَتَى رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ أُمَّ هَذَا ‏ ‏ابْنَةَ رَوَاحَةَ ‏ ‏طَلَبَتْ مِنِّي بَعْضَ الْمَوْهِبَةِ وَقَدْ أَعْجَبَهَا أَنْ أُشْهِدَكَ عَلَى ذَلِكَ قَالَ يَا ‏ ‏بَشِيرُ ‏ ‏أَلَكَ ابْنٌ غَيْرُ هَذَا قَالَ نَعَمْ قَالَ فَوَهَبْتَ لَهُ مِثْلَ مَا وَهَبْتَ لِهَذَا قَالَ لَا قَالَ ‏ ‏فَلَا تُشْهِدْنِي إِذًا فَإِنِّي لَا أَشْهَدُ عَلَى ‏ ‏جَوْرٍ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن النسائي

فقال له النبي ﷺ هل لك بنون سواه قال نعم قال فأعط...

عن عامر، قال: أخبرت أن بشير بن سعد، أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله، إن امرأتي عمرة بنت رواحة أمرتني أن أتصدق على ابنها نعمان بص...

هل لك ولد غيره قال نعم قال أعطيتهم كما أعطيته قال...

عن عبد الله بن عتبة بن مسعود: أن رجلا جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم - وقال محمد: أتى النبي صلى الله عليه وسلم - فقال: إني تصدقت على ابني بصدقة، فاش...

النعمان بن بشير يقول ذهب بي أبي إلى النبي ﷺ يشهد...

عن فطر، قال: حدثني مسلم بن صبيح، قال: سمعت النعمان بن بشير، يقول: ذهب بي أبي إلى النبي صلى الله عليه وسلم يشهده على شيء أعطانيه، فقال: «ألك ولد غيره؟»...

النعمان يقول وهو يخطب انطلق بي أبي إلى رسول الله...

عن مسلم بن صبيح، قال: سمعت النعمان، يقول وهو يخطب: انطلق بي أبي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يشهده على عطية أعطانيها، فقال: «هل لك بنون سواه؟» قال...

قال رسول الله ﷺ اعدلوا بين أبنائكم اعدلوا بين أب...

عن حاجب بن المفضل بن المهلب، عن أبيه، قال: سمعت النعمان بن بشير، يخطب قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «اعدلوا بين أبنائكم، اعدلوا بين أبنائكم»...

يا أيها الناس أدوا الخياط والمخيط فإن الغلول يكون...

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال: كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ أتته وفد هوازن، فقالوا: يا محمد، إنا أصل وعشيرة، وقد نزل بنا من البلاء...

لا يرجع أحد في هبته إلا والد من ولده والعائد في هب...

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا يرجع أحد في هبته إلا والد من ولده، والعائد في هبته كالعائد في قيئه»

لا يحل لرجل يعطي عطية ثم يرجع فيها إلا الوالد فيما...

عن ابن عمر، وابن عباس، يرفعان الحديث إلى النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «لا يحل لرجل يعطي عطية ثم يرجع فيها إلا الوالد فيما يعطي ولده، ومثل الذي يعطي...

العائد في هبته كالكلب يقيء ثم يعود في قيئه

عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «العائد في هبته كالكلب يقيء ثم يعود في قيئه»