حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

لا أفصل بينهما قد علما أن رسول الله ﷺ قال لا نورث ما تركنا صدقة - سنن النسائي

سنن النسائي | كتاب قسم الفيء (حديث رقم: 4148 )


4148- عن مالك بن أوس بن الحدثان قال: جاء العباس وعلي إلى عمر يختصمان فقال العباس: اقض بيني وبين هذا، فقال الناس: افصل بينهما، فقال عمر: لا أفصل بينهما، قد علما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «لا نورث ما تركنا صدقة» قال: فقال الزهري: " وليها رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخذ منها قوت أهله، وجعل سائره سبيله سبيل المال، ثم وليها أبو بكر بعده، ثم وليتها بعد أبي بكر فصنعت فيها الذي كان يصنع، ثم أتياني فسألاني أن أدفعها إليهما على أن يلياها بالذي وليها به رسول الله صلى الله عليه وسلم والذي وليها به أبو بكر، والذي وليتها به، فدفعتها إليهما وأخذت على ذلك عهودهما، ثم أتياني يقول هذا: اقسم لي بنصيبي من ابن أخي، ويقول هذا: اقسم لي بنصيبي من امرأتي، وإن شاءا أن أدفعها إليهما على أن يلياها بالذي وليها به رسول الله صلى الله عليه وسلم، والذي وليها به أبو بكر، والذي وليتها به دفعتها إليهما، وإن أبيا كفيا ذلك "، ثم قال: {واعلموا أنما غنمتم من شيء فأن لله خمسه وللرسول ولذي القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل} [الأنفال: ٤١] هذا لهؤلاء، {إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله} [التوبة: ٦٠] هذه لهؤلاء، {وما أفاء الله على رسوله منهم فما أوجفتم عليه من خيل ولا ركاب} [الحشر: ٦]، قال الزهري: «هذه لرسول الله صلى الله عليه وسلم خاصة قرى عربية فدك كذا وكذا»، ف {ما أفاء الله على رسوله من أهل القرى فلله، وللرسول ولذي القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل} [الحشر: ٧] و {للفقراء المهاجرين الذين أخرجوا من ديارهم وأموالهم} [الحشر: ٨] {والذين تبوءوا} الدار والإيمان من قبلهم {والذين جاءوا من بعدهم} " فاستوعبت هذه الآية الناس، فلم يبق أحد من المسلمين إلا له في هذا المال حق، أو قال: حظ، إلا بعض من تملكون من أرقائكم، ولئن عشت إن شاء الله ليأتين على كل مسلم حقه، أو قال: حظه "

أخرجه النسائي


صحيح

شرح حديث (لا أفصل بينهما قد علما أن رسول الله ﷺ قال لا نورث ما تركنا صدقة)

حاشية السندي على سنن النسائي: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

‏ ‏قَوْله ( قَالَ لَا نُورَثُ ) ‏ ‏أَيْ فَلَوْ فَصَلْت بَيْنهمَا بِالْقِسْمَةِ كَمَا يُقْسَمُ الْإِرْث فَقَدْ أَوْهَمْت النَّاس بِالْإِرْثِ فَكَيْف أُقَسِّم ‏ ‏( سَبِيل الْمَال ) ‏ ‏أَيْ مَال اللَّه بِجَعْلِهِ فِي الْكُرَاع وَالسِّلَاح وَنَحْوهمَا ‏ ‏( يَقُول هَذَا اِقْسِمْ لِي بِنَصِيبِي مِنْ اِبْن أَخِي ) ‏ ‏أَيْ اِقْسِمْ لِي عَلَى قَدْر مَا يَكُون نَصِيبِي لَوْ كَانَ لِي إِرْث مِنْ اِبْن أَخِي وَإِلَّا فَالظَّاهِر أَنَّ الْعَبَّاس وَعَلِيًّا لَا يَطْلُبَانِ الْإِرْث بَعْد تَقَرُّر أَنَّهُ لَا إِرْث وَاَللَّه تَعَالَى أَعْلَم ‏ ‏( كُفِيَا ذَلِكَ ) ‏ ‏عَلَى بِنَاء الْمَفْعُول أَيْ يُرَدَّانِ إِلَى مَا يَكْفِيهِمَا مُؤْنَة ذَلِكَ ‏ ‏( فَاسْتَوْعَبَتْ هَذِهِ الْآيَة النَّاس ) ‏ ‏أَيْ عَامَّة الْمُسْلِمِينَ كُلَّهُمْ أَيْ فَالْفَيْءُ لَهُمْ عُمُومًا لَا يُخَمَّسُ وَلَكِنْ يَكُونُ جُمْلَة لِمَصَالِح الْمُسْلِمِينَ وَهَذَا مَذْهَب عَامَّة أَهْل الْفِقْه خِلَافًا لِلشَّافِعِيِّ فَعِنْدَهُ يُقْسَمُ ‏ ‏( إِلَّا بَعْض ) ‏ ‏أَيْ إِلَّا الْعَبِيد يُرِيدُ أَنَّهُ لَا شَيْء لِلْعَبِيدِ وَاَللَّه تَعَالَى أَعْلَم.


حديث لا نورث ما تركنا صدقة قال فقال الزهري وليها رسول الله صلى الله عليه

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏عَلِيُّ بْنُ حُجْرٍ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏إِسْمَعِيلُ يَعْنِي ابْنَ إِبْرَاهِيمَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَيُّوبَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عِكْرِمَةَ بْنِ خَالِدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مَالِكِ بْنِ أَوْسِ بْنِ الْحَدَثَانِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏جَاءَ ‏ ‏الْعَبَّاسُ ‏ ‏وَعَلِيٌّ ‏ ‏إِلَى ‏ ‏عُمَرَ ‏ ‏يَخْتَصِمَانِ فَقَالَ ‏ ‏الْعَبَّاسُ ‏ ‏اقْضِ بَيْنِي وَبَيْنَ هَذَا فَقَالَ النَّاسُ افْصِلْ بَيْنَهُمَا فَقَالَ ‏ ‏عُمَرُ ‏ ‏لَا أَفْصِلُ بَيْنَهُمَا قَدْ عَلِمَا أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏لَا نُورَثُ مَا تَرَكْنَا صَدَقَةٌ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏فَقَالَ ‏ ‏الزُّهْرِيُّ ‏ ‏وَلِيَهَا رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَأَخَذَ مِنْهَا ‏ ‏قُوتَ ‏ ‏أَهْلِهِ وَجَعَلَ سَائِرَهُ سَبِيلَهُ سَبِيلَ الْمَالِ ثُمَّ وَلِيَهَا ‏ ‏أَبُو بَكْرٍ ‏ ‏بَعْدَهُ ثُمَّ وُلِّيتُهَا بَعْدَ ‏ ‏أَبِي بَكْرٍ ‏ ‏فَصَنَعْتَ فِيهَا الَّذِي كَانَ يَصْنَعُ ثُمَّ أَتَيَانِي فَسَأَلَانِي أَنْ أَدْفَعَهَا إِلَيْهِمَا عَلَى أَنْ يَلِيَاهَا بِالَّذِي وَلِيَهَا بِهِ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏وَالَّذِي وَلِيَهَا بِهِ ‏ ‏أَبُو بَكْرٍ ‏ ‏وَالَّذِي وُلِّيتُهَا بِهِ فَدَفَعْتُهَا إِلَيْهِمَا وَأَخَذْتُ عَلَى ذَلِكَ عُهُودَهُمَا ثُمَّ أَتَيَانِي يَقُولُ هَذَا اقْسِمْ لِي بِنَصِيبِي مِنْ ابْنِ أَخِي وَيَقُولُ هَذَا اقْسِمْ لِي بِنَصِيبِي مِنْ امْرَأَتِي وَإِنْ شَاءَا أَنْ أَدْفَعَهَا إِلَيْهِمَا عَلَى أَنْ يَلِيَاهَا بِالَّذِي وَلِيَهَا بِهِ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏وَالَّذِي وَلِيَهَا بِهِ ‏ ‏أَبُو بَكْرٍ ‏ ‏وَالَّذِي وُلِّيتُهَا بِهِ دَفَعْتُهَا إِلَيْهِمَا وَإِنْ أَبَيَا كُفِيَا ذَلِكَ ثُمَّ قَالَ ‏ { ‏وَاعْلَمُوا أَنَّمَا غَنِمْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَأَنَّ لِلَّهِ خُمُسَهُ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ ‏ ‏وَابْنِ السَّبِيلِ ‏ } ‏هَذَا لِهَؤُلَاءِ ‏ { ‏إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ ‏ ‏وَالْغَارِمِينَ ‏ ‏وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ ‏} ‏هَذِهِ لِهَؤُلَاءِ ‏ { ‏وَمَا ‏ ‏أَفَاءَ ‏ ‏اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ مِنْهُمْ فَمَا ‏ ‏أَوْجَفْتُمْ ‏ ‏عَلَيْهِ مِنْ خَيْلٍ وَلَا رِكَابٍ ‏} ‏قَالَ ‏ ‏الزُّهْرِيُّ ‏ ‏هَذِهِ لِرَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏خَاصَّةً قُرًى عَرَبِيَّةً ‏ ‏فَدْكُ ‏ ‏كَذَا وَكَذَا فَ ‏ { ‏مَا ‏ ‏أَفَاءَ ‏ ‏اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ مِنْ أَهْلِ الْقُرَى فَلِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ ‏ ‏وَابْنِ السَّبِيلِ ‏ } ‏وَ ‏ { ‏لِلْفُقَرَاءِ ‏ ‏الْمُهَاجِرِينَ ‏ ‏الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ وَأَمْوَالِهِمْ ‏} { ‏وَالَّذِينَ ‏ ‏تَبَوَّءُوا ‏ ‏الدَّارَ وَالْإِيمَانَ مِنْ قَبْلِهِمْ ‏} { ‏وَالَّذِينَ جَاءُوا مِنْ بَعْدِهِمْ ‏} ‏فَاسْتَوْعَبَتْ هَذِهِ الْآيَةُ النَّاسَ فَلَمْ يَبْقَ أَحَدٌ مِنْ الْمُسْلِمِينَ إِلَّا لَهُ فِي هَذَا الْمَالِ حَقٌّ ‏ ‏أَوْ قَالَ حَظٌّ ‏ ‏إِلَّا بَعْضَ مَنْ تَمْلِكُونَ مِنْ أَرِقَّائِكُمْ وَلَئِنْ عِشْتُ إِنْ شَاءَ اللَّهُ لَيَأْتِيَنَّ عَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ حَقُّهُ ‏ ‏أَوْ قَالَ حَظُّهُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن النسائي

بايعنا رسول الله ﷺ على السمع والطاعة في اليسر والع...

عن عبادة بن الصامت قال: «بايعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على السمع والطاعة في اليسر والعسر، والمنشط والمكره، وأن لا ننازع الأمر أهله، وأن نقوم بال...

بايعنا رسول الله ﷺ على أن لا ننازع الأمر أهله

عن عبادة قال: «بايعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على السمع والطاعة في اليسر والعسر، والمنشط والمكره، وأن لا ننازع الأمر أهله، وأن نقول أو نقوم بالحق...

بايعنا رسول الله ﷺ على أن نقول بالحق حيث كنا

عن عبادة بن الوليد بن عبادة بن الصامت، عن أبيه، عن جده قال: «بايعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على السمع والطاعة في العسر واليسر، والمنشط والمكره، و...

بايعنا رسول الله ﷺ على أن نقول بالعدل أين كنا لا ن...

عن عبادة بن الصامت قال: «بايعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على السمع والطاعة في عسرنا ويسرنا، ومنشطنا ومكارهنا، وعلى أن لا ننازع الأمر أهله وعلى أن...

بايعنا على السمع والطاعة في عسرنا ويسرنا ومنشطنا و...

عن عبادة بن الوليد يحدث، عن أبيه، أما سيار، فقال: عن أبيه، وأما يحيى فقال: عن أبيه، عن جده قال: «بايعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على السمع والطاع...

عليك بالطاعة في منشطك ومكرهك وعسرك ويسرك وأثرة علي...

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «عليك بالطاعة في منشطك ومكرهك، وعسرك ويسرك، وأثرة عليك»

بايع رسول الله ﷺ على النصح لكل مسلم

عن جرير قال: «بايعت رسول الله صلى الله عليه وسلم على النصح لكل مسلم»

بايعت النبي ﷺ على السمع والطاعة وأن أنصح لكل مسلم...

عن أبي زرعة بن عمرو بن جرير، قال جرير: «بايعت النبي صلى الله عليه وسلم على السمع والطاعة، وأن أنصح لكل مسلم»

لم نبايع رسول الله ﷺ على الموت إنما بايعناه على أ...

عن أبي الزبير، سمع جابرا يقول: «لم نبايع رسول الله صلى الله عليه وسلم على الموت، إنما بايعناه على أن لا نفر»