حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

قضى رسول الله ﷺ أن دية جنينها غرة عبد أو وليدة - سنن النسائي

سنن النسائي | كتاب القسامة  باب دية جنين المرأة (حديث رقم: 4818 )


4818- عن أبي هريرة أنه قال: اقتتلت امرأتان من هذيل، فرمت إحداهما الأخرى بحجر - وذكر كلمة معناها - فقتلتها وما في بطنها، فاختصموا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقضى رسول الله صلى الله عليه وسلم، أن دية جنينها غرة عبد أو وليدة، وقضى بدية المرأة على عاقلتها وورثها ولدها ومن معهم، فقال حمل بن مالك بن النابغة الهذلي: يا رسول الله، كيف أغرم من لا شرب، ولا أكل، ولا نطق، ولا استهل، فمثل ذلك يطل؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إنما هذا من إخوان الكهان من أجل سجعه الذي سجع»

أخرجه النسائي


صحيح

شرح حديث (قضى رسول الله ﷺ أن دية جنينها غرة عبد أو وليدة)

حاشية السندي على سنن النسائي: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

‏ ‏قَوْله ( بِحَجَرٍ ) ‏ ‏وَلَعَلَّهَا رَمَتْ بِحَجَرٍ وَعَمُود جَمِيعًا ‏ ‏( غُرَّة عَبْد أَوْ وَلِيدَة ) ‏ ‏الْمَشْهُور تَنْوِين غُرَّة وَمَا بَعْده بَدَل مِنْهُ أَوْ بَيَان لَهُ وَرَوَى بَعْضهمْ بِالْإِضَافَةِ وَأَوْ لِلتَّقْسِيمِ لَا لِلشَّكِّ فَإِنَّ كُلًّا مِنْ الْعَبْد وَالْأَمَة يُقَال لَهُ الْغُرَّة إِذْ الْغُرَّة اِسْم لِلْإِنْسَانِ الْمَمْلُوك وَيُطْلَق عَلَى مَعَانٍ أُخَر أَيْضًا ‏ ‏( وَقَضَى بِدِيَةِ الْمَرْأَة ) ‏ ‏الْمَقْتُولَة ‏ ‏( عَلَى عَاقِلَتهَا ) ‏ ‏أَيْ عَاقِلَة الْقَاتِلَة وَهَذَا مَبْنِيّ عَلَى أَنَّ الْقَتْل كَانَ شِبْه الْعَمْد وَلَيْسَ بِعَمْدٍ كَمَا تَدُلّ عَلَيْهِ هَذِهِ الرِّوَايَة نَعَمْ الرِّوَايَات مُتَعَارِضَة فَفِي بَعْضهَا جَاءَ الْقِصَاص وَيُمْكِن التَّوْفِيق بِأَنَّهُ قَضَى بِالْقِصَاصِ ثُمَّ وَقَعَ الصُّلْح وَالتَّرَاضِي عَلَى الدِّيَة وَفِيهِ أَنَّ دِيَة الْعَمْد عَلَى الْقَاتِل لَا الْعَاقِلَة إِلَّا أَنْ يُقَال إِنَّهُمْ تَحَمَّلُوا عَنْهَا بِرِضَاهُمْ فَتَأَمَّلْ وَاَللَّه تَعَالَى أَعْلَم ‏ ‏( وَوَرَّثَهَا ) ‏ ‏بِتَشْدِيدِ الرَّاء وَالظَّاهِر أَنَّ الضَّمِير لِلْقَاتِلِ بِنَاء عَلَى أَنَّهَا مَاتَتْ بَعْد ذَلِكَ أَيْضًا ‏ ‏( وَلَا اِسْتَهَلَّ ) ‏ ‏أَيْ وَلَا صَاحَ عِنْد الْوِلَادَة لِيُعْرَف بِهِ أَنَّهُ مَاتَ بَعْد أَنْ كَانَ حَيًّا ‏ ‏( يُطِلّ ) ‏ ‏هُوَ إِمَّا مُضَارِع بِضَمِّ الْيَاء الْمُثَنَّاة وَتَشْدِيد اللَّام أَيْ يُهْدَر وَيُلْغَى أَوْ مَاضٍ بِفَتْحِ الْبَاء الْمُوَحَّدَة وَتَخْفِيف اللَّام مِنْ الْبُطْلَان ‏ ‏( مِنْ أَجْل سَجْعه ) ‏ ‏أَيْ قَالَ لَهُ ذَلِكَ لِأَجْلِ سَجْعه قَالَ الْخَطَّابِيّ لَمْ يَلْعَنهُ بِمُجَرَّدِ السَّجْع بَلْ بِمَا تَضَمَّنَهُ سَجْعه مِنْ الْبَاطِل أَوْ إِنَّمَا ضَرَبَ الْمَثَل بِالْكُهَّانِ لِأَنَّهُمْ كَانُوا يُرَوِّجُونَ أَقَاوِيلهمْ الْبَاطِلَة بِأَسْجَاعٍ تُرَقِّق الْقُلُوب لِيَمِيلُوا إِلَيْهَا وَإِلَّا فَالسَّجْع فِي مَوْضِع الْحَقّ جَاءَ كَثِيرًا قُلْت وَالظَّاهِر أَنَّ مَا جَاءَ جَاءَ بِلَا قَصْد وَالْقَصْد إِلَيْهِ غَيْر لَائِق مُطْلَقًا وَاَللَّه تَعَالَى أَعْلَم.


حديث إنما هذا من إخوان الكهان من أجل سجعه الذي سجع

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏أَحْمَدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ السَّرْحِ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبٍ ‏ ‏قَالَ أَخْبَرَنِي ‏ ‏يُونُسُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ شِهَابٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي سَلَمَةَ ‏ ‏وَسَعِيدِ بْنِ الْمُسَيَّبِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏أَنَّهُ قَالَ ‏ ‏اقْتَتَلَتْ امْرَأَتَانِ مِنْ ‏ ‏هُذَيْلٍ ‏ ‏فَرَمَتْ ‏ ‏إِحْدَاهُمَا ‏ ‏الْأُخْرَى ‏ ‏بِحَجَرٍ وَذَكَرَ كَلِمَةً مَعْنَاهَا فَقَتَلَتْهَا وَمَا فِي بَطْنِهَا فَاخْتَصَمُوا إِلَى رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَقَضَى رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏أَنَّ ‏ ‏دِيَةَ ‏ ‏جَنِينِهَا ‏ ‏غُرَّةٌ ‏ ‏عَبْدٌ أَوْ ‏ ‏وَلِيدَةٌ ‏ ‏وَقَضَى ‏ ‏بِدِيَةِ ‏ ‏الْمَرْأَةِ ‏ ‏عَلَى ‏ ‏عَاقِلَتِهَا ‏ ‏وَوَرَّثَهَا وَلَدَهَا وَمَنْ مَعَهُمْ فَقَالَ ‏ ‏حَمَلُ بْنُ مَالِكِ بْنِ النَّابِغَةِ الْهُذَلِيُّ ‏ ‏يَا رَسُولَ اللَّهِ كَيْفَ ‏ ‏أُغَرَّمُ ‏ ‏مَنْ لَا شَرِبَ وَلَا ‏ ‏أَكَلْ وَلَا نَطَقَ وَلَا ‏ ‏اسْتَهَلَّ ‏ ‏فَمِثْلُ ذَلِكَ ‏ ‏يُطَلَّ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏إِنَّمَا هَذَا مِنْ إِخْوَانِ ‏ ‏الْكُهَّانِ ‏ ‏مِنْ أَجْلِ ‏ ‏سَجْعِهِ ‏ ‏الَّذِي ‏ ‏سَجَعَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن النسائي

رمت إحداهما الأخرى فطرحت جنينها فقضى فيه النبي ﷺ ب...

عن أبي هريرة: أن امرأتين من هذيل في زمان رسول الله صلى الله عليه وسلم رمت إحداهما الأخرى، فطرحت جنينها، فقضى فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم بغرة عبد...

قضى رسول الله ﷺ في الجنين يقتل في بطن أمه بغرة عبد...

عن سعيد بن المسيب: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قضى في الجنين يقتل في بطن أمه بغرة عبد أو وليدة فقال الذي قضى عليه: كيف أغرم من لا شرب، ولا أكل، ول...

قضى رسول الله ﷺ على عصبة القاتلة بالدية وفي الجنين...

عن المغيرة بن شعبة: أن امرأة ضربت ضرتها بعمود فسطاط فقتلتها، وهي حبلى، فأتي فيها النبي صلى الله عليه وسلم، فقضى رسول الله صلى الله عليه وسلم على عصبة...

جعل رسول الله ﷺ دية المقتولة على عصبة القاتلة وغر...

عن المغيرة بن شعبة قال: ضربت امرأة ضرتها بعمود الفسطاط وهي حبلى فقتلتها، فجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم دية المقتولة على عصبة القاتلة، وغرة لما في...

إن ضرتين ضربت إحداهما الأخرى بعمود فسطاط فقتلتها

عن المغيرة بن شعبة: أن ضرتين ضربت إحداهما الأخرى بعمود فسطاط، فقتلتها، فقضى رسول الله صلى الله عليه وسلم بالدية على عصبة القاتلة، وقضى لما في بطنها بغ...

ضربت امرأة من بني لحيان ضرتها بعمود الفسطاط فقتلته...

عن المغيرة بن شعبة قال: «ضربت امرأة من بني لحيان ضرتها بعمود الفسطاط فقتلتها، وكان بالمقتولة حمل، فقضى رسول الله صلى الله عليه وسلم على عصبة القاتلة ب...

قال النبي ﷺ أسجع كسجع الأعراب فقضى بالغرة على عاقل...

عن المغيرة بن شعبة، أن امرأتين كانتا تحت رجل من هذيل، فرمت إحداهما الأخرى بعمود فسطاط فأسقطت، فاختصما إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقالوا: كيف ندي من...

قضى فيه النبي ﷺ بغرة عبد أو أمة وجعلت على عاقلة ا...

عن المغيرة بن شعبة: أن رجلا من هذيل كان له امرأتان، فرمت إحداهما الأخرى بعمود الفسطاط فأسقطت، فقيل: أرأيت من لا أكل، ولا شرب، ولا صاح فاستهل؟ فقال: «أ...

ضربت امرأة ضرتها بحجر وهي حبلى فقتلتها فجعل النبي...

عن إبراهيم قال: ضربت امرأة ضرتها بحجر وهي حبلى فقتلتها، فجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم ما في بطنها غرة، وجعل عقلها على عصبتها، فقالوا: نغرم من لا ش...