حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

لو علمت أنك تنظرني لطعنت به في عينك إنما جعل الإذن من أجل البصر - سنن النسائي

سنن النسائي | كتاب القسامة ذكر حديث عمرو بن حزم في العقول، واختلاف الناقلين له (حديث رقم: 4859 )


4859- عن ابن شهاب، أن سهل بن سعد الساعدي أخبره، أن رجلا اطلع من جحر في باب رسول الله صلى الله عليه وسلم ومع رسول الله صلى الله عليه وسلم مدرى يحك بها رأسه، فلما رآه رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «لو علمت أنك تنظرني لطعنت به في عينك، إنما جعل الإذن من أجل البصر»

أخرجه النسائي


صحيح

شرح حديث ( لو علمت أنك تنظرني لطعنت به في عينك إنما جعل الإذن من أجل البصر)

حاشية السندي على سنن النسائي: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

‏ ‏قَوْله ( مِنْ جُحْر ) ‏ ‏بِتَقْدِيمِ الْجِيم الْمَضْمُومَة عَلَى الْحَاء الْمُهْمَلَة السَّاكِنَة أَيْ مِنْ ثَقْب ( ‏ ‏بِمِدْرَى ) ‏ ‏بِكَسْرِ مِيم وَسُكُون دَال مُهْمَلَة مَصْقُور شَيْء يُعْمَل مِنْ حَدِيد أَوْ خَشَب عَلَى شَكْل سِنّ مِنْ أَسْنَان الْمُشْط يُسَرَّح بِهِ الشَّعْر ‏ ‏( تَنْظُرنِي ) ‏ ‏أَيْ تَرَانِي.


حديث لو علمت أنك تنظرني لطعنت به في عينك إنما جعل الإذن من أجل البصر

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏قُتَيْبَةُ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏اللَّيْثُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ شِهَابٍ ‏ ‏أَنَّ ‏ ‏سَهْلَ بْنَ سَعْدٍ السَّاعِدِيَّ ‏ ‏أَخْبَرَهُ ‏ ‏أَنَّ رَجُلًا اطَّلَعَ مِنْ جُحْرٍ فِي بَابِ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏وَمَعَ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏مِدْرَى ‏ ‏يَحُكُّ بِهَا رَأْسَهُ فَلَمَّا رَآهُ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏لَوْ عَلِمْتُ أَنَّكَ تَنْظُرُنِي لَطَعَنْتُ بِهِ فِي عَيْنِكَ إِنَّمَا جُعِلَ الْإِذْنُ مِنْ أَجْلِ الْبَصَرِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن النسائي

من اطلع في بيت قوم بغير إذنهم ففقئوا عينه فلا دية...

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من اطلع في بيت قوم بغير إذنهم ففقئوا عينه، فلا دية له، ولا قصاص»

لو أن امرأ اطلع عليك بغير إذن فخذفته ففقأت عينه ما...

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لو أن امرأ اطلع عليك بغير إذن فخذفته ففقأت عينه، ما كان عليك حرج» وقال مرة أخرى: «جناح»

إذا كان أحدكم في صلاة فأراد إنسان يمر بين يديه في...

عن أبي سعيد الخدري: أنه كان يصلي، فإذا بابن لمروان يمر بين يديه فدرأه، فلم يرجع فضربه، فخرج الغلام يبكي حتى أتى مروان فأخبره، فقال مروان لأبي سعيد: لم...

نزلت آية والذين لا يدعون مع الله إلها آخر في أهل ا...

عن سعيد بن جبير قال: أمرني عبد الرحمن بن أبزى أن أسأل ابن عباس عن هاتين الآيتين: {ومن يقتل مؤمنا متعمدا فجزاؤه جهنم} [النساء: ٩٣] فسألته: فقال: «لم ين...

نزلت أية ومن يقتل مؤمنا متعمدا في آخر ما أنزلت وما...

عن سعيد بن جبير قال: اختلف أهل الكوفة في هذه الآية: {ومن يقتل مؤمنا متعمدا} [النساء: ٩٣] فرحلت إلى ابن عباس فسألته فقال: «نزلت في آخر ما أنزلت وما نسخ...

هل لمن قتل مؤمنا متعمدا من توبة قال لا

عن سعيد بن جبير قال: قلت لابن عباس: هل لمن قتل مؤمنا متعمدا من توبة؟ قال: «لا».<br> وقرأت عليه الآية التي في الفرقان: {والذين لا يدعون مع الله إلها آخ...

يجيء متعلقا بالقاتل تشخب أوداجه دما يقول سل هذا في...

عن سالم بن أبي الجعد، أن ابن عباس سئل: عمن قتل مؤمنا متعمدا، ثم تاب وآمن وعمل صالحا، ثم اهتدى، فقال ابن عباس: وأنى له التوبة سمعت نبيكم صلى الله عليه...

الكبائر الشرك بالله وعقوق الوالدين وقتل النفس وقو...

عن أنس، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " الكبائر: الشرك بالله، وعقوق الوالدين، وقتل النفس، وقول الزور "

الكبائر الإشراك بالله وعقوق الوالدين وقتل النفس وا...

عن عبد الله بن عمرو، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " الكبائر: الإشراك بالله، وعقوق الوالدين، وقتل النفس، واليمين الغموس "