حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه - سنن النسائي

سنن النسائي | كتاب الإيمان وشرائعه علامة المؤمن (حديث رقم: 5039 )


5039- عن أنس بن مالك، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه» قال القاضي يعني ابن الكسار: سمعت عبد الصمد البخاري يقول: حفص بن عمر الذي يروي عن عبد الرحمن بن مهدي لا أعرفه إلا أن يكون سقط الواو، من حفص بن عمرو الربالي المشهور بالرواية عن البصريين وهو ثقة، ذكره في هذا الخبر في حديث منصور بن سعد في باب صفة المسلم سمعته يقول: لا أعلم روى حديث أنس بن مالك المرفوع: «أمرت أن أقاتل الناس - بزيادة قوله -، واستقبلوا قبلتنا، وأكلوا ذبيحتنا، وصلوا صلاتنا» عن حميد الطويل إلا عبد الله بن المبارك ويحيى بن أيوب البصري، «وهو في هذا الجزء في باب ما يقاتل الناس»

أخرجه النسائي


صحيح

شرح حديث (لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه)

حاشية السندي على سنن النسائي: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

‏ ‏قَوْله ( قَالَ الْقَاضِي ) ‏ ‏يَعْنِي اِبْن الْكَسَّار كَمَا فِي بَعْض النُّسَخ وَفِي الْأَطْرَاف بَعْد نَقْل كَلَام الْقَاضِي قَالَ أَبُو الْقَاسِم وَهَذَا حَفْص بْن عُمَر أَبُو عُمَر الْمَهْرِقَانِيّ الرَّازِيُّ مَعْرُوف.
وَقَدْ ذَكَرَهُ أَهْل كُتُب الْأَسْمَاء وَعَلَيْهِ عَلَامَة النَّسَائِيِّ قَالَ فِي التَّقْرِيب مِنْ الْعَاشِرَة.
‏ ‏قَوْله ( الرَّبَالِيّ ) ‏ ‏بِفَتْحِ الرَّاء وَالْبَاء وَبَعْد الْأَلِف لَام نِسْبَة إِلَى جَدّه رَبَال بْن إِبْرَاهِيم.


حديث لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه قال القاضي يعني ابن الكسار سمعت

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏سُوَيْدُ بْنُ نَصْرٍ ‏ ‏قَالَ أَنْبَأَنَا ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏شُعْبَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏قَتَادَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ‏ ‏أَنَّ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏لَا يُؤْمِنُ أَحَدُكُمْ حَتَّى يُحِبَّ لِأَخِيهِ مَا يُحِبُّ لِنَفْسِهِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏الْقَاضِي يَعْنِي ابْنَ الْكَسَّارِ ‏ ‏سَمِعْتُ ‏ ‏عَبْدَ الصَّمَدِ الْبُخَارِيَّ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏حَفْصُ بْنُ عُمَرَ ‏ ‏الَّذِي يَرْوِي عَنْ ‏ ‏عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مَهْدِيٍّ ‏ ‏لَا أَعْرِفُهُ إِلَّا أَنْ يَكُونَ سَقَطَ الْوَاوُ ‏ ‏مِنْ ‏ ‏حَفْصِ بْنِ عَمْرٍو الرَّبَالِيِّ ‏ ‏الْمَشْهُورُ بِالرِّوَايَةِ عَنْ ‏ ‏الْبَصْرِيِّينَ ‏ ‏وَهُوَ ثِقَةٌ ‏ ‏ذَكَرَهُ فِي هَذَا الْخَبَرِ فِي حَدِيثِ ‏ ‏مَنْصُورِ بْنِ سَعْدٍ ‏ ‏فِي بَابِ صِفَةِ الْمُسْلِمِ ‏ ‏سَمِعْتُهُ يَقُولُ ‏ ‏لَا أَعْلَمُ رَوَى حَدِيثَ ‏ ‏أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ‏ ‏الْمَرْفُوعَ ‏ ‏أُمِرْتُ أَنْ أُقَاتِلَ النَّاسَ ‏ ‏بِزِيَادَةِ قَوْلِهِ وَاسْتَقْبَلُوا قِبْلَتَنَا وَأَكَلُوا ذَبِيحَتَنَا وَصَلَّوْا صَلَاتَنَا ‏ ‏عَنْ ‏ ‏حُمَيْدٍ الطَّوِيلِ ‏ ‏إِلَّا ‏ ‏عَبْدَ اللَّهِ بْنَ الْمُبَارَكِ ‏ ‏وَيَحْيَى بْنَ أَيُّوبَ الْبَصْرِيَّ ‏ ‏وَهُوَ فِي هَذَا الْجُزْءِ فِي بَابِ مَا يُقَاتِلُ النَّاسَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن النسائي

عشرة من الفطرة

عن عائشة، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: " عشرة من الفطرة: قص الشارب، وقص الأظفار، وغسل البراجم، وإعفاء اللحية، والسواك، والاستنشاق، ونتف الإبط، وحل...

من الفطرة السواك وقص الشارب وتقليم الأظفار وغسل ال...

حدثنا المعتمر، عن أبيه، قال: سمعت طلقا يذكر: " عشرة من الفطرة: السواك، وقص الشارب، وتقليم الأظفار، وغسل البراجم، وحلق العانة، والاستنشاق، وأنا شككت في...

عشرة من السنة

عن طلق بن حبيب قال: " عشرة من السنة: السواك، وقص الشارب، والمضمضة، والاستنشاق، وتوفير اللحية، وقص الأظفار، ونتف الإبط، والختان، وحلق العانة وغسل الدبر...

خمس من الفطرة الختان وحلق العانة ونتف الضبع وتقليم...

عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " خمس من الفطرة: الختان، وحلق العانة، ونتف الضبع، وتقليم الظفر، وتقصير الشارب «وقفه مالك»

قول أبو هريرة خمس من الفطرة

عن أبي هريرة قال: " خمس من الفطرة: تقليم الأظفار، وقص الشارب، ونتف الإبط، وحلق العانة، والختان "

أحفوا الشوارب وأعفوا اللحى

عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «أحفوا الشوارب، وأعفوا اللحى»

قول رسول الله ﷺ أعفوا اللحى وأحفوا الشوارب

حدثنا عبد الرحمن بن أبي علقمة، قال: سمعت ابن عمر يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أعفوا اللحى، وأحفوا الشوارب»

من لم يأخذ شاربه فليس منا

عن زيد بن أرقم قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «من لم يأخذ شاربه فليس منا»

رأى النبي ﷺ صبيا حلق بعض رأسه وترك بعضا فنهى عن ذل...

عن ابن عمر: أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى صبيا حلق بعض رأسه وترك بعضا، فنهى عن ذلك، وقال: «احلقوه كله أو اتركوه كله»