حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

نهى رسول الله ﷺ عن الوشر والوشم والنتف - سنن النسائي

سنن النسائي | كتاب الزينة النتف (حديث رقم: 5091 )


5091- عن أبي الحصين الهيثم بن شفي، وقال أبو الأسود: شفي، إنه سمعه يقول: خرجت أنا وصاحب لي يسمى أبا عامر، رجل من المعافر لنصلي بإيلياء، وكان قاصهم رجلا من الأزد يقال له: أبو ريحانة من الصحابة قال أبو الحصين: فسبقني صاحبي إلى المسجد، ثم أدركته فجلست إلى جنبه، فقال: هل أدركت قصص أبي ريحانة؟ فقلت: لا، فقال: سمعته يقول: " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن عشر عن: الوشر، والوشم، والنتف، وعن مكامعة الرجل الرجل بغير شعار، وعن مكامعة المرأة المرأة بغير شعار، وأن يجعل الرجل أسفل ثيابه حريرا مثل الأعاجم، أو يجعل على منكبيه حريرا، أمثال الأعاجم، وعن النهبى، وعن ركوب النمور، ولبوس الخواتيم إلا لذي سلطان "

أخرجه النسائي


ضعيف

شرح حديث (نهى رسول الله ﷺ عن الوشر والوشم والنتف)

حاشية السندي على سنن النسائي: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

‏ ‏قَوْله ( مِنْ الْمَعَافِر ) ‏ ‏بِفَتْحِ الْمِيم أَرْض بِالْيَمَنِ ‏ ‏( بِإِيلِيَاء ) ‏ ‏بِكَسْرِ الْهَمْزَة وَاللَّام بَيْنهمَا يَاء سَاكِنَة بِالْمَدِّ وَالْقَصْر مَدِينَة بَيْت الْمَقْدِسِ ‏ ‏( عَنْ الْوَشْر ) ‏ ‏بِفَتْحِ وَاو فَسُكُون شِين مُعْجَمَة وَرَاء مُهْمَلَة هُوَ مُعَالَجَة الْأَسْنَان بِمَا يُحَدِّدهَا وَيُرَقِّق أَطْرَافهَا تَفْعَلهُ الْمَرْأَة السَّنَة تَتَشَبَّه بِذَلِكَ بِالشَّوَابِّ ‏ ‏( وَالْوَشْم ) ‏ ‏هُوَ أَنْ يُغْرَز الْجِلْد بِإِبْرَةٍ ثُمَّ يُحْشَى كُحْلًا أَوْ غَيْره مِنْ خَضِرَة أَوْ سَوَاد ‏ ‏( وَالنَّتْف ) ‏ ‏أَيْ نَتْف الْبَيَاض عَنْ اللِّحْيَة وَالرَّأْس أَوْ نَتْف الشَّعْر عَنْ الْحَاجِب وَغَيْره لِلزِّينَةِ أَوْ نَتْف الشَّعْر عِنْد الْمُصِيبَة ‏ ‏( وَعَنْ مُكَامَعَة ) ‏ ‏الْمُكَامَعَة الْمُضَاجَعَة ‏ ‏( غَيْر شِعَار ) ‏ ‏بِكَسْرِ الشِّين وَهُوَ مَا يَلِي الْجَسَد مِنْ الثَّوْب أَيْ بِلَا حَاجِب مِنْ ثَوْب ‏ ‏( أَسْفَل ثِيَابه ) ‏ ‏بِمَعْنَى لُبْس الْحَرِير حَرَام عَلَى الرِّجَال سَوَاء كَانَتْ تَحْت الثِّيَاب أَوْ فَوْقهَا وَعَادَة جُهَّال الْعَجَم أَنْ يَلْبَسُوا تَحْت الثِّيَاب ثَوْبًا قَصِيرًا مِنْ حَرِير لَيَلِينَ أَعْضَاءَهُمْ ‏ ‏( أَوْ يَجْعَل عَلَى مَنْكِبَيْهِ ) ‏ ‏هُوَ أَنْ يَلْقَى الثَّوْب الْحَرِير عَلَى الْكَتِفَيْنِ ‏ ‏( وَعَنْ النُّهْبَى ) ‏ ‏بِضَمِّ النُّون وَالْقَصْر هُوَ النَّهْب وَقَدْ يَكُون اِسْم مَا يُنْهَب كَالْعُمْرَى وَالرُّقْبَى ‏ ‏( رُكُوب النُّمُور ) ‏ ‏أَيْ جُلُودهَا مُلْقَاة عَلَى السُّرُج وَالرِّحَال لِمَا فِيهِ مِنْ التَّكَبُّر أَوْ لِأَنَّهُ زِيّ الْعَجَم أَوْ لِأَنَّ الشَّعْر نَجَس لَا يَقْبَل الدِّبَاغ ‏ ‏( وَلُبُوس الْخَوَاتِيم ) ‏ ‏بِضَمِّ اللَّام مَصْدَر بِمَعْنَى اللُّبْس وَالْمُرَاد بِذِي سُلْطَان مَنْ يُحْتَاج إِلَيْهِ لِلْمُعَامَلَةِ مَعَ النَّاس وَلِغَيْرِهِ يَكُون زِينَة مَحْضَة فَالْأَوْلَى تَرْكه فَالنَّهْي لِلتَّنْزِيهِ وَقِيلَ فِي إِسْنَاده رَجُل مُبْهَم فَلَمْ يَصِحّ الْحَدِيث وَاَللَّه تَعَالَى أَعْلَم.


حديث نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن عشر عن الوشر والوشم والنتف وعن

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الْحَكَمِ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبِي ‏ ‏وَأَبُو الْأَسْوَدِ النَّضْرُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ ‏ ‏قَالَا حَدَّثَنَا ‏ ‏الْمُفَضَّلُ بْنُ فَضَالَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَيَّاشِ بْنِ عَبَّاسٍ الْقِتْبَانِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي الْحُصَيْنِ الْهَيْثَمِ بْنِ شُفَيٍّ ‏ ‏وَقَالَ ‏ ‏أَبُو الْأَسْوَدِ ‏ ‏شُفَيٌّ ‏ ‏إِنَّهُ سَمِعَهُ يَقُولُ ‏ ‏خَرَجْتُ أَنَا وَصَاحِبٌ لِي يُسَمَّى ‏ ‏أَبَا عَامِرٍ ‏ ‏رَجُلٌ مِنْ ‏ ‏الْمَعَافِرِ ‏ ‏لِنُصَلِّيَ ‏ ‏بِإِيلِيَاءَ ‏ ‏وَكَانَ قَاصُّهُمْ رَجُلًا مِنْ ‏ ‏الْأَزْدِ ‏ ‏يُقَالُ لَهُ ‏ ‏أَبُو رَيْحَانَةَ ‏ ‏مِنْ الصَّحَابَةِ قَالَ ‏ ‏أَبُو الْحُصَيْنِ ‏ ‏فَسَبَقَنِي صَاحِبِي إِلَى الْمَسْجِدِ ثُمَّ أَدْرَكْتُهُ فَجَلَسْتُ إِلَى جَنْبِهِ فَقَالَ هَلْ أَدْرَكْتَ قَصَصَ ‏ ‏أَبِي رَيْحَانَةَ ‏ ‏فَقُلْتُ لَا فَقَالَ سَمِعْتُهُ يَقُولُ ‏ ‏نَهَى رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏عَنْ عَشْرٍ عَنْ ‏ ‏الْوَشْرِ ‏ ‏وَالْوَشْمِ ‏ ‏وَالنَّتْفِ وَعَنْ ‏ ‏مُكَامَعَةِ ‏ ‏الرَّجُلِ الرَّجُلَ بِغَيْرِ ‏ ‏شِعَارٍ ‏ ‏وَعَنْ ‏ ‏مُكَامَعَةِ ‏ ‏الْمَرْأَةِ الْمَرْأَةَ بِغَيْرِ ‏ ‏شِعَارٍ ‏ ‏وَأَنْ يَجْعَلَ الرَّجُلُ أَسْفَلَ ثِيَابِهِ حَرِيرًا مِثْلَ الْأَعَاجِمِ ‏ ‏أَوْ يَجْعَلَ عَلَى مَنْكِبَيْهِ حَرِيرًا أَمْثَالَ الْأَعَاجِمِ ‏ ‏وَعَنْ ‏ ‏النُّهْبَى ‏ ‏وَعَنْ رُكُوبِ النُّمُورِ وَلُبُوسِ الْخَوَاتِيمِ إِلَّا لِذِي سُلْطَانٍ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن النسائي

نهى رسول الله ﷺ عن الزور

عن سعيد بن المسيب، أن معاوية قال: «إن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن الزور»

أيما امرأة زادت في رأسها شعرا ليس منه فإنه زور تز...

عن سعيد المقبري قال: رأيت معاوية بن أبي سفيان على المنبر ومعه في يده كبة من كبب النساء من شعر، فقال: ما بال المسلمات يصنعن مثل هذا، إني سمعت رسول الله...

إن رسول الله ﷺ لعن الواصلة والمستوصلة

عن أسماء بنت أبي بكر، «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لعن الواصلة والمستوصلة»

لعن رسول الله ﷺ الواصلة والمستوصلة

عن ابن عمر قال: «لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الواصلة، والمستوصلة، والواشمة، والموتشمة» أرسله الوليد بن أبي هشام "

حديث نافع لعن النبي ﷺ الواصلة والمستوصلة

عن نافع، أنه بلغه، «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لعن الواصلة، والمستوصلة، والواشمة، والمستوشمة»

لعن الله الواصلة والمستوصلة

عن عائشة قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لعن الله الواصلة، والمستوصلة» (1) 5098- عن مسروق أن امرأة أتت عبد الله بن مسعود فقالت: إني امرأة ز...

لعن رسول الله ﷺ المتنمصات والمتفلجات للحسن المغير...

عن عبد الله قال: «لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الواشمات، والموتشمات، والمتنمصات، والمتفلجات للحسن المغيرات» 5100- أخبرنا أحمد بن حرب قال: حدثنا أب...

نهى رسول الله ﷺ عن النامصة والمتنمصة

عن عائشة تقول: «نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الواشمة والمستوشمة، والواصلة والمستوصلة، والنامصة والمتنمصة»

الواشمة والموشومة للحسن ملعونون على لسان محمد ﷺ...

عن عبد الله قال: «آكل الربا، وموكله، وكاتبه إذا علموا ذلك، والواشمة، والموشومة للحسن، ولاوي الصدقة، والمرتد أعرابيا بعد الهجرة ملعونون على لسان محمد ص...