5159- عن أبي شيخ الهنائي، قال: سمعت معاوية، وحوله ناس من المهاجرين، والأنصار فقال لهم: «أتعلمون أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن لبس الحرير»؟ فقالوا: اللهم نعم، قال: «ونهى عن لبس الذهب، إلا مقطعا»؟ قالوا: نعم «خالفه علي بن غراب رواه عن بيهس، عن أبي شيخ، عن ابن عمر»
صحيح
أَخْبَرَنَا إِسْحَقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ قَالَ أَنْبَأَنَا النَّضْرُ بْنُ شُمَيْلٍ قَالَ حَدَّثَنَا بَيْهَسُ بْنُ فَهْدَانَ قَالَ حَدَّثَنَا أَبُو شَيْخٍ الْهُنَائِيُّ قَالَ سَمِعْتُ مُعَاوِيَةَ وَحَوْلَهُ نَاسٌ مِنْ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ فَقَالَ لَهُمْ أَتَعْلَمُونَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى عَنْ لُبْسِ الْحَرِيرِ فَقَالُوا اللَّهُمَّ نَعَمْ قَالَ وَنَهَى عَنْ لُبْسِ الذَّهَبِ إِلَّا مُقَطَّعًا قَالُوا نَعَمْ خَالَفَهُ عَلِيُّ بْنُ غُرَابٍ رَوَاهُ عَنْ بَيْهَسٍ عَنْ أَبِي شَيْخٍ عَنْ ابْنِ عُمَرَ
عن ابن عمر قال: «نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن لبس الذهب إلا مقطعا» قال أبو عبد الرحمن: «حديث النضر أشبه بالصواب والله تعالى أعلم»
عن عرفجة بن أسعد أنه أصيب أنفه يوم الكلاب في الجاهلية، فاتخذ أنفا من ورق فأنتن عليه «فأمره النبي صلى الله عليه وسلم أن يتخذ أنفا من ذهب»
عن عرفجة بن أسعد بن كريب، قال: وكان جده قال: حدثني أنه رأى جده أصيب أنفه يوم الكلاب في الجاهلية قال: فاتخذ أنفا من فضة، فأنتن عليه، «فأمره النبي صلى ا...
عن سعيد بن المسيب، قال: قال عمر لصهيب: ما لي أرى عليك خاتم الذهب؟ قال: «قد رآه من هو خير منك فلم يعبه» قال: من هو؟ قال: «رسول الله صلى الله عليه وسلم»
عن ابن عمر قال: اتخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم خاتم الذهب، فلبسه رسول الله صلى الله عليه وسلم، فاتخذ الناس خواتيم الذهب، فقال رسول الله صلى الله عل...
عن هبيرة بن يريم، قال: قال علي: «نهاني النبي صلى الله عليه وسلم عن خاتم الذهب، وعن القسي، وعن المياثر الحمر، وعن الجعة»
عن علي قال: «نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن خاتم الذهب، وعن القسي، وعن المياثر الحمر»
عن هبيرة، سمعه من علي يقول: «نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن حلقة الذهب، وعن الميثرة الحمراء، وعن الثياب القسية، وعن الجعة، شراب يصنع من الشعير، و...
عن علي قال: «نهاني رسول الله صلى الله عليه وسلم عن حلقة الذهب، والقسي، والميثرة، والجعة» قال: أبو عبد الرحمن: «الذي قبله أشبه بالصواب»