حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

موضع الإزار إلى أنصاف الساقين والعضلة - سنن النسائي

سنن النسائي | كتاب الزينة موضع الإزار (حديث رقم: 5329 )


5329- عن حذيفة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «موضع الإزار إلى أنصاف الساقين والعضلة، فإن أبيت فأسفل، فإن أبيت فمن وراء الساق، ولا حق للكعبين في الإزار»، واللفظ لمحمد "

أخرجه النسائي


صحيح

شرح حديث ( موضع الإزار إلى أنصاف الساقين والعضلة)

حاشية السندي على سنن النسائي: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

‏ ‏قَوْله ( مَوْضِع الْإِزَار ) ‏ ‏أَيْ الْمَوْضِع الْمَحْبُوب لِإِزَارِ الْمُؤْمِن وَالْمُرَاد الرَّجُل دُون الْمَرْأَة ‏ ‏( إِلَى أَنْصَاف السَّاقَيْنِ ) ‏ ‏الظَّاهِر أَنْصَاف السَّاقَيْنِ بِدُونِ إِلَى لِتَكُونَ مَحْمُولًا عَلَى الْمَوْضِع فَلَعَلَّ التَّقْدِير مَوْضِع الْإِزَار مَوْضِع أَنْ يَكُون الْإِزَار إِلَى أَنْصَاف السَّاقَيْنِ ثُمَّ حُذِفَ مَا حُذِفَ لِدَلَالَةِ الْمَذْكُور عَلَيْهِ ‏ ‏( وَالْعَضَلَة ) ‏ ‏أَيْ بِفَتَحَاتٍ كُلّ لَحْم صُلْبَة مُكْتَنَزَة فِي الْبَدَن وَمِنْهُ عَضَلَة السَّاق وَهِيَ الْمُرَاد هَاهُنَا ‏ ‏( وَلَاحِق لِلْكَعْبَيْنِ ) ‏ ‏أَيْ لَا تَسْتُر الْكَعْبَيْنِ بِالْإِزَارِ وَالظَّاهِر أَنَّ هَذَا هُوَ التَّحْدِيد وَإِنْ لَمْ يَكُنْ هُنَاكَ خُيَلَاء نَعَمْ إِذَا اِنْضَمَّ إِلَى الْخُيَلَاء اِشْتَدَّ الْأَمْر وَبِدُونِهِ الْأَمْر أَخَفّ وَاَللَّه تَعَالَى أَعْلَم.


حديث موضع الإزار إلى أنصاف الساقين والعضلة فإن أبيت فأسفل فإن أبيت فمن وراء الساق ولا

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏إِسْحَقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ‏ ‏وَمُحَمَّدُ بْنُ قُدَامَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏جَرِيرٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الْأَعْمَشِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي إِسْحَقَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مُسْلِمِ بْنِ نُذَيْرٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏حُذَيْفَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏مَوْضِعُ الْإِزَارِ إِلَى أَنْصَافِ السَّاقَيْنِ وَالْعَضَلَةِ فَإِنْ أَبَيْتَ فَأَسْفَلَ فَإِنْ أَبَيْتَ فَمِنْ وَرَاءِ السَّاقِ وَلَا حَقَّ لِلْكَعْبَيْنِ فِي الْإِزَارِ ‏ ‏وَاللَّفْظُ ‏ ‏لِمُحَمَّدٍ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن النسائي

ما تحت الكعبين من الإزار ففي النار

عن أبي هريرة يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما تحت الكعبين من الإزار ففي النار»

ما أسفل من الكعبين من الإزار ففي النار

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «ما أسفل من الكعبين من الإزار ففي النار»

إن الله عز وجل لا ينظر إلى مسبل الإزار

عن ابن عباس، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إن الله عز وجل لا ينظر إلى مسبل الإزار»

ثلاثة لا يكلمهم الله عز وجل يوم القيامة ولا يزكيه...

عن أبي ذر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ثلاثة لا يكلمهم الله عز وجل يوم القيامة، ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم: المنان بما أعطى، والمسبل إزاره،...

من جر منها شيئا خيلاء لا ينظر الله إليه يوم القيام...

عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الإسبال في الإزار، والقميص، والعمامة من جر منها شيئا خيلاء لا ينظر الله إليه يوم القيامة»

من جر ثوبه من الخيلاء لا ينظر الله إليه يوم القيام...

عن سالم، عن أبيه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «من جر ثوبه من الخيلاء لا ينظر الله إليه يوم القيامة».<br> قال أبو بكر: يا رسول الله، إن أحد شق...

يا رسول الله فكيف تصنع النساء بذيولهن قال ترخينه ش...

عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من جر ثوبه من الخيلاء لم ينظر الله إليه» قالت أم سلمة: يا رسول الله، فكيف تصنع النساء بذيولهن؟ قال:...

ذكرت لرسول الله ﷺ ذيول النساء فقال يرخين شبرا

عن أم سلمة، أنها ذكرت لرسول الله صلى الله عليه وسلم ذيول النساء، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يرخين شبرا» قالت أم سلمة: إذا ينكشف عنها، قال: «ت...

كيف بالنساء قال يرخين شبرا قالت إذا تبدو أقدامهن ق...

عن أم سلمة، أن النبي صلى الله عليه وسلم لما ذكر في الإزار ما ذكر، قالت أم سلمة: فكيف بالنساء؟ قال: «يرخين شبرا».<br> قالت: إذا تبدو أقدامهن، قال: «فذر...