1304-
عن علي: أن امرأة الوليد بن عقبة أتت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت: يا رسول الله، إن الوليد يضربها - وقال نصر بن علي في حديثه: تشكوه - قال: " قولي له: قد أجارني ".
قال علي: فلم تلبث إلا يسيرا حتى رجعت " فقالت: ما زادني إلا ضربا.
فأخذ هدبة من ثوبه فدفعها إليها.
وقال: " قولي له: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أجارني ".
فلم تلبث إلا يسيرا حتى رجعت.
فقالت: ما زادني إلا ضربا.
فرفع يديه وقال: " اللهم عليك الوليد أثم بي مرتين " وهذا لفظ حديث القواريري ومعناهما واحد (1) 1305- عن أبي مريم، عن علي: أن امرأة الوليد بن عقبة جاءت الى رسول الله صلى الله عليه وسلم تشتكي الوليد أنه يضربها، فذكر الحديث (2)
(١) إسناده ضعيف كسابقه.
وأخرجه أبو يعلى (٣٥١) عن عبيد الله بن عمر، بهذا الإسناد.
وأخرجه البخاري في "رفع اليدين في الصلاة" (٩٥) ، والبزار (٧٦٧) ، والطبري في "تهذيب الآثار" ص ٢٤٤ من طرق عن عبد الله بن داود، به.
وانظر ما بعده.
(٢) إسناده ضعيف كسابقه.
وأخرجه أبو يعلى (٢٩٤) عن أبي خيثمة، بهذا الإسناد.
وأخرجه البزار (٧٦٨) ، والطبري في "تهذيب الآثار" ص ٢٤٤-٢٤٥ من طريقين عن عبيد الله بن موسى، وانظر ما قبله.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "أثم بي مرتين " : يحتمل التعلق بأثم ; أي : نقض أماني مرتين ، ويقال ; أي : قاله مرتين ، وقد علم أنه ما صلحت حال الوليد ، فكأنه بدعائه صلى الله عليه وسلم عليه ، والله تعالى أعلم .
وفي إسناده أبو مريم ، مجهول ، وشيخه نعيم صدوق له أوهام ، وبقية الرجال ثقات ، والله تعالى أعلم .
حَدَّثَنَا عَبْد اللَّهِ حَدَّثَنِي نَصْرُ بْنُ عَلِيٍّ وَعُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ قَالَا حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ دَاوُدَ عَنْ نُعَيْمِ بْنِ حَكِيمٍ عَنْ أَبِي مَرْيَمَ عَنْ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ امْرَأَةَ الْوَلِيدِ بْنِ عُقْبَةَ أَتَتْ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَتْ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ الْوَلِيدَ يَضْرِبُهَا وَقَالَ نَصْرُ بْنُ عَلِيٍّ فِي حَدِيثِهِ تَشْكُوهُ قَالَ قُولِي لَهُ قَدْ أَجَارَنِي قَالَ عَلِيٌّ فَلَمْ تَلْبَثْ إِلَّا يَسِيرًا حَتَّى رَجَعَتْ فَقَالَتْ مَا زَادَنِي إِلَّا ضَرْبًا فَأَخَذَ هُدْبَةً مِنْ ثَوْبِهِ فَدَفَعَهَا إِلَيْهَا وَقَالَ قُولِي لَهُ إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدْ أَجَارَنِي فَلَمْ تَلْبَثْ إِلَّا يَسِيرًا حَتَّى رَجَعَتْ فَقَالَتْ مَا زَادَنِي إِلَّا ضَرْبًا فَرَفَعَ يَدَيْهِ وَقَالَ اللَّهُمَّ عَلَيْكَ الْوَلِيدَ أَثِمَ بِي مَرَّتَيْنِ وَهَذَا لَفْظُ حَدِيثِ الْقَوَارِيرِيِّ وَمَعْنَاهُمَا وَاحِدٌ حَدَّثَنَا عَبْد اللَّهِ حَدَّثَنِي أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ وَأَبُو خَيْثَمَةَ قَالَا حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى أَنْبَأَنَا نُعَيْمُ بْنُ حَكِيمٍ عَنْ أَبِي مَرْيَمَ عَنْ عَلِيٍّ أَنَّ امْرَأَةَ الْوَلِيدِ بْنِ عُقْبَةَ جَاءَتْ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَشْتَكِي الْوَلِيدَ أَنَّهُ يَضْرِبُهَا فَذَكَرَ الْحَدِيثَ
عن علي، عن النبي صلى الله عليه وسلم: أنه كان يوم الأحزاب على فرضة من فراض الخندق، فقال: " شغلونا عن صلاة الوسطى حتى غربت الشمس، ملأ الله قبورهم وبيوت...
عن أبي الطفيل، قال: سئل علي: هل خصكم رسول الله صلى الله عليه وسلم بشيء؟ فقال: ما خصنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بشيء، لم يعم به الناس كافة، إلا ما...
عن علي بن أبي طالب: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال يوم الأحزاب: " اللهم املأ بيوتهم وقبورهم نارا كما شغلونا عن صلاة الوسطى، حتى آبت الشمس "
عن حجية بن عدي، قال: سمعت علي بن أبي طالب، وسأله رجل عن البقرة، فقال: عن سبعة، وسأله عن الأعرج، فقال: إذا بلغت المنسك، وسئل عن القرن، فقال: لا يضره و...
عن حنش بن المعتمر، أن عليا، كان باليمن فاحتفروا زبية للأسد، فجاء حتى وقع فيها رجل وتعلق بآخر، وتعلق الآخر بآخر، وتعلق الآخر بآخر، حتى صاروا أربعة، فجر...
عن علي: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال يوم غدير خم: " من كنت مولاه فعلي مولاه " قال: فزاد الناس بعد: " وال من والاه وعاد من عاداه "
عن حجية بن عدي، أن عليا، سئل عن البقرة فقال: عن سبعة، وسئل عن المكسورة القرن، فقال: لا بأس، وسئل عن العرج، فقال: ما بلغت المنسك.<br> ثم قال: " أمرنا ر...
، عن ابن أعبد، قال: قال لي علي بن أبي طالب: " يا ابن أعبد هل تدري ما حق الطعام؟ " قال: قلت: وما حقه يا ابن أبي طالب؟ قال: " تقول بسم الله اللهم بارك ل...
عن عبيدة، قال: كنا نرى أن صلاة الوسطى صلاة الصبح، قال: فحدثنا علي أنهم يوم الأحزاب اقتتلوا وحبسونا عن صلاة العصر، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " الل...