حديث الرسول ﷺ الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

توضأ مرة مرة ومرتين مرتين وثلاثا ثلاثا - سنن الترمذي

سنن الترمذي | أبواب الطهارة باب في الوضوء مرة، ومرتين، وثلاثا (حديث رقم: 45 )


45- عن ثابت بن أبي صفية، قال: قلت لأبي جعفر: حدثك جابر «أن النبي صلى الله عليه وسلم توضأ مرة مرة، ومرتين مرتين، وثلاثا ثلاثا؟» قال: نعم، 46- عن ثابت بن أبي صفية، قال: قلت لأبي جعفر: حدثك جابر أن النبي صلى الله عليه وسلم توضأ مرة مرة؟ قال: نعم، وحدثنا بذلك هناد، وقتيبة، قالا: حدثنا وكيع، عن ثابت، وهذا أصح من حديث شريك، لأنه قد روي من غير وجه، هذا عن ثابت، نحو رواية وكيع.
وشريك كثير الغلط.
وثابت بن أبي صفية هو أبو حمزة الثمالي



(1) ضعيف

شرح حديث (توضأ مرة مرة ومرتين مرتين وثلاثا ثلاثا)

تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي: أبو العلا محمد عبد الرحمن المباركفورى (المتوفى: 1353هـ)

‏ ‏قَوْلُهُ : ( حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُوسَى الْفَزَارِيُّ ) ‏ ‏الْكُوفِيُّ أَبُو مُحَمَّدٍ أَوْ أَبُو إِسْحَاقَ نَسِيبُ السُّدِّيِّ أَوْ اِبْنُ أُخْتِهِ أَوْ اِبْنُ بِنْتِهِ , صَدُوقٌ يُخْطِئُ وَرُمِيَ بِالرَّفْضِ مِنْ الْعَاشِرَةِ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( عَنْ ثَابِتِ بْنِ أَبِي صَفِيَّةَ ) ‏ ‏الثُّمَالِيِّ بِضَمِّ الْمُثَلَّثَةِ كُنْيَتُهُ أَبُو حَمْزَةَ وَاسْمُ أَبِيهِ دِينَارٌ وَقِيلَ سَعِيدٌ.
كُوفِيٌّ ضَعِيفٌ رَافِضِيٌّ مِنْ الْخَامِسَةِ مَاتَ فِي خِلَافَةِ أَبِي جَعْفَرٍ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( قَالَ قُلْت لِأَبِي جَعْفَرٍ ) ‏ ‏هُوَ مُحَمَّدٌ الْبَاقِرُ ‏ ‏( حَدَّثَك جَابِرٌ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَوَضَّأَ مَرَّةً مَرَّةً ) ‏ ‏أَيْ تَارَةً ‏ ‏( وَمَرَّتَيْنِ مَرَّتَيْنِ ) ‏ ‏أَيْ أُخْرَى ‏ ‏( وَثَلَاثًا ثَلَاثًا ) ‏ ‏أَيْ أُخْرَى ‏ ‏( قَالَ نَعَمْ ) ‏ ‏قَالَ الطِّيبِيُّ : مِنْ عَادَةِ الْمُحَدِّثِينَ أَنْ يَقُولَ الْقَارِئُ بَيْنَ يَدَيْ الشَّيْخِ حَدَّثَك فُلَانٌ عَنْ فُلَانٍ يَرْفَعُ إِسْنَادَهُ وَهُوَ سَاكِتٌ يُقَرِّرُ , وَذَلِكَ كَمَا يَقُولُ الشَّيْخُ حَدَّثَنِي فُلَانٌ عَنْ فُلَانٍ وَيَسْمَعُهُ الطَّالِبُ اِنْتَهَى.
وَتَوْضِيحُهُ مَا قَالَ اِبْنُ حَجَرٍ أَنَّ مِنْ أَحَدِ طُرُقِ الرِّوَايَةِ أَنْ يَقُولَ التِّلْمِيذُ لِلشَّيْخِ : حَدَّثَك فُلَانٌ عَنْ فُلَانٍ كَذَا وَالشَّيْخُ يَسْمَعُ , فَإِذَا فَرَغَ قَالَ نَعَمْ , فَهُوَ بِمَنْزِلَةِ قَوْلِ الشَّيْخِ حَدَّثَنِي فُلَانٌ إِلَخْ وَالتِّلْمِيذُ سَاكِتٌ أَيْ يَسْمَعُ كَذَا فِي الْمِرْقَاةِ.
قُلْت قَالَ السُّيُوطِيُّ فِي تَدْرِيبِ الرَّاوِي : إِذَا قُرِئَ عَلَى الشَّيْخِ قَائِلًا أَخْبَرَك فُلَانٌ أَوْ نَحْوُهُ كَ قُلْت أَخْبَرَنَا فُلَانٌ وَالشَّيْخُ مُصْغٍ إِلَيْهِ فَاهِمٌ لَهُ غَيْرُ مُنْكِرٍ وَلَا مُقِرٌّ لَفْظًا صَحَّ السَّمَاعُ وَجَازَتْ الرِّوَايَةُ بِهِ اِكْتِفَاءً بِالْقَرَائِنِ الظَّاهِرَةِ , وَلَا يُشْتَرَطُ نُطْقُ الشَّيْخِ بِالْإِقْرَارِ كَقَوْلِهِ نَعَمْ عَلَى الصَّحِيحِ الَّذِي قَطَعَ بِهِ جَمَاهِيرُ أَصْحَابِ الْفُنُونِ , وَشَرَطَ بَعْضُ الشَّافِعِيَّةِ وَالظَّاهِرِيِّينَ نُطْقَهُ بِهِ.
اِنْتَهَى كَلَامُ السُّيُوطِيِّ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( وَرَوَى وَكِيعٌ هَذَا الْحَدِيثَ إِلَخْ ) ‏ ‏الْفَرْقُ بَيْنَ رِوَايَةِ وَكِيعٍ وَشَرِيكٍ أَنَّ وَكِيعًا رَوَاهُ مُخْتَصَرًا بِلَفْظِ تَوَضَّأَ مَرَّةً مَرَّةً قَالَ نَعَمْ , وَلَمْ يَذْكُرْ لَفْظَ مَرَّتَيْنِ مَرَّتَيْنِ وَثَلَاثًا ثَلَاثًا , وَأَمَّا شَرِيكٌ فَرَوَاهُ بِلَفْظِ تَوَضَّأَ مَرَّةً مَرَّةً وَمَرَّتَيْنِ مَرَّتَيْنِ وَثَلَاثًا ثَلَاثًا قَالَ نَعَمْ وَحَدِيثُ شَرِيكٍ رَوَاهُ اِبْنُ مَاجَهْ أَيْضًا , وَقَالَ عَلِيٌّ الْقَارِي فِي الْمِرْقَاةِ سَنَدُهُ حَسَنٌ.
‏ ‏قُلْت فِي سَنَدِهِ شَرِيكٌ وَقَدْ عَرَفْت حَالَهُ , وَأَيْضًا فِي سَنَدِهِ ثَابِتُ بْنُ أَبِي صَفِيَّةَ وَهُوَ ضَعِيفٌ كَمَا عَرَفْت , وَلَكِنْ فِي الْبَابِ أَحَادِيثُ صَحِيحَةٌ ‏ ‏( وَشَرِيكٌ كَثِيرُ الْغَلَطِ ) ‏ ‏شَرِيكٌ هَذَا هُوَ اِبْنُ عَبْدِ اللَّهِ النَّخَعِيُّ الْكُوفِيُّ الْقَاضِي بِوَاسِطٍ تَقَدَّمَ تَرْجَمَتُهُ.


الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏إِسْمَعِيلُ بْنُ مُوسَى الْفَزَارِيُّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏شَرِيكٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ثَابِتِ بْنِ أَبِي صَفِيَّةَ ‏ ‏قَالَ قُلْتُ ‏ ‏لِأَبِي جَعْفَرٍ ‏ ‏حَدَّثَكَ ‏ ‏جَابِرٌ ‏ ‏أَنَّ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏تَوَضَّأَ مَرَّةً مَرَّةً وَمَرَّتَيْنِ مَرَّتَيْنِ وَثَلَاثًا ثَلَاثًا قَالَ نَعَمْ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو عِيسَى ‏ ‏وَرَوَى ‏ ‏وَكِيعٌ ‏ ‏هَذَا الْحَدِيثَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ثَابِتِ بْنِ أَبِي صَفِيَّةَ ‏ ‏قَالَ قُلْتُ ‏ ‏لِأَبِي جَعْفَرٍ ‏ ‏حَدَّثَكَ ‏ ‏جَابِرٌ ‏ ‏أَنَّ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏تَوَضَّأَ مَرَّةً مَرَّةً قَالَ نَعَمْ ‏ ‏و حَدَّثَنَا ‏ ‏بِذَلِكَ ‏ ‏هَنَّادٌ ‏ ‏وَقُتَيْبَةُ ‏ ‏قَالَا حَدَّثَنَا ‏ ‏وَكِيعٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ثَابِتِ بْنِ أَبِي صَفِيَّة ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو عِيسَى ‏ ‏وَهَذَا ‏ ‏أَصَحُّ مِنْ حَدِيثِ ‏ ‏شَرِيكٍ ‏ ‏لِأَنَّهُ قَدْ رُوِيَ مِنْ غَيْرِ وَجْهٍ هَذَا عَنْ ‏ ‏ثَابِتٍ ‏ ‏نَحْوَ رِوَايَةِ ‏ ‏وَكِيعٍ ‏ ‏وَشَرِيكٌ ‏ ‏كَثِيرُ الْغَلَطِ ‏ ‏وَثَابِتُ بْنُ أَبِي صَفِيَّةَ ‏ ‏هُوَ ‏ ‏أَبُو حَمْزَةَ الثُّمَالِيُّ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

أحاديث أخرى من سنن الترمذي

قال رسول الله ﷺ لا فرع ولا عتيرة

عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا فرع ولا عتيرة» والفرع: أول النتاج كان ينتج لهم فيذبحونه وفي الباب عن نبيشة، ومخنف بن سليم: هذا...

أد الأمانة إلى من ائتمنك ولا تخن من خانك

عن أبي هريرة قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: «أد الأمانة إلى من ائتمنك، ولا تخن من خانك»: هذا حديث حسن غريب وقد ذهب بعض أهل العلم إلى هذا الحديث، و...

إنما جعل الإمام ليؤتم به فإذا كبر فكبروا

عن أنس بن مالك، قال: خر رسول الله صلى الله عليه وسلم عن فرس، فجحش، فصلى بنا قاعدا، فصلينا معه قعودا، ثم انصرف، فقال: " إنما الإمام - أو إنما جعل الإما...

ليس على المسلم في فرسه ولا في عبده صدقة

عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ليس على المسلم في فرسه، ولا في عبده صدقة»، وفي الباب عن علي، وعبد الله بن عمرو.<br>: «حديث أبي هر...

إذا سجد أمكن أنفه وجبهته من الأرض ونحى يديه عن جنب...

عن أبي حميد الساعدي، «أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا سجد أمكن أنفه وجبهته من الأرض، ونحى يديه عن جنبيه، ووضع كفيه حذو منكبيه»، وفي الباب عن ابن ع...

ما من امرأة تضع ثيابها في غير بيت زوجها إلا هتكت ا...

عن أبي المليح الهذلي، أن نساء من أهل حمص، أو من أهل الشام دخلن على عائشة، فقالت: أنتن اللاتي يدخلن نساؤكن الحمامات؟ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم...

أوصيكم بأصحابي ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم

عن ابن عمر قال: خطبنا عمر بالجابية فقال: يا أيها الناس، إني قمت فيكم كمقام رسول الله صلى الله عليه وسلم فينا فقال: «أوصيكم بأصحابي، ثم الذين يلونهم، ث...

ادرءوا الحدود عن المسلمين ما استطعتم فإن كان له مخ...

عن عائشة قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ادرءوا الحدود عن المسلمين ما استطعتم، فإن كان له مخرج فخلوا سبيله، فإن الإمام أن يخطئ في العفو خير م...

أحسن صحبتهن واتقى الله فيهن فله الجنة

عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من كان له ثلاث بنات أو ثلاث أخوات أو ابنتان أو أختان فأحسن صحبتهن واتقى الله فيهن فله الجنة...