حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

وقف رسول الله ﷺ بعرفة فقال هذا الموقف وعرفة كلها موقف - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند الخلفاء الراشدين مسند علي بن أبي طالب رضي الله عنه (حديث رقم: 1348 )


1348- عن علي، رضي الله عنه، قال: وقف رسول الله صلى الله عليه وسلم بعرفة، فقال: " هذا الموقف وعرفة كلها موقف " ثم أردف أسامة، فجعل يعنق على ناقته، والناس يضربون الإبل يمينا وشمالا لا يلتفت إليهم، ويقول: " السكينة أيها الناس "، ودفع حين غابت الشمس فأتى جمعا فصلى بها الصلاتين - يعني المغرب والعشاء - ثم بات بها فلما أصبح وقف على قزح، فقال: " هذا قزح وهو الموقف، وجمع كلها موقف " قال: ثم سار، فلما أتى محسرا قرعها، فخبت حتى جاز الوادي ثم حبسها، وأردف الفضل ثم سار حتى أتى الجمرة فرماها، ثم أتى المنحر، فقال: " هذا المنحر ومنى كلها منحر " ثم أتته امرأة شابة من خثعم فقالت: إن أبي شيخ قد أفند، وقد ادركته فريضة الله في الحج.
فهل يجزئ أن أحج عنه؟ قال: " نعم.
فأدي عن ابيك ".
قال: ولوى عنق الفضل، فقال له العباس: يا رسول الله، ما لك لويت عنق ابن عمك؟ قال: " رأيت شابا وشابة فخفت الشيطان عليهما " قال: وأتاه رجل فقال: أفضت قبل أن أحلق، قال: فاحلق او قصر ولا حرج، قال: وأتى زمزم فقال: " يا بني عبد المطلب سقايتكم، لولا أن يغلبكم الناس عليها لنزعت "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده حسن من أجل عبد الرحمن بن عياش- وهو عبد الرحمن بن الحارث بن عبد الله بن عياش بن أبي ربيعة- وباقي رجاله ثقات.
وأخرجه أبو داود (١٩٢٢) و (١٩٣٥) عن أحمد بن حنبل، بهذا الإسناد.
مختصرا بأول الحديث.
وأخرجه مختصرا ابن أبي شيبة ١٤/١٧٧ بقصة الحلق، وابن ماجه (٣٠١٠) بأول الحديث، من طريق يحيى بن آدم، به.
وانظر (٥٦٢) .
قوله: "لا يلتفت"، قال السندي: هكذا بزيادة "لا" في هذه الرواية في نسخة المسند والحرتيب، وقد سبق "يلتفت" بدون زيادة "لا"، وهو الأقرب معنى، وتمد.
جاءت الرواية بزيادة "لا" في أبي دأود أيضا، فيحمل على أن المعنى: أنه لا يلتفت إلى مشيهم، ولا يشاركهم في فعلهم.

شرح حديث (وقف رسول الله ﷺ بعرفة فقال هذا الموقف وعرفة كلها موقف)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "يعنق " : من أعنق .
"لا يلتفت " : هكذا بزيادة "لا" في هذه الرواية في نسخة "المسند " ، و"الترتيب " ، وقد سبق "يلتفت" بدون زيادة "لا " ، وهو الأقرب معنى ، وقد جاءت الرواية بزيادة "لا" في أبي داود أيضا ، فيحمل على أن المعنى أنه لا يلتفت إلى مشيهم ، ولا يشاركهم في فعلهم .
"قد أفند " : على بناء المفعول ; أي : غيره الكبر .


حديث هذا الموقف وعرفة كلها موقف ثم أردف أسامة فجعل يعنق على ناقته والناس

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَحْيَى بْنُ آدَمَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سُفْيَانُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَيَّاشٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏زَيْدِ بْنِ عَلِيٍّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي رَافِعٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَلِيٍّ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏وَقَفَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏بِعَرَفَةَ ‏ ‏فَقَالَ ‏ ‏هَذَا الْمَوْقِفُ ‏ ‏وَعَرَفَةُ ‏ ‏كُلُّهَا مَوْقِفٌ ثُمَّ ‏ ‏أَرْدَفَ ‏ ‏أُسَامَةَ ‏ ‏فَجَعَلَ ‏ ‏يُعْنِقُ ‏ ‏عَلَى نَاقَتِهِ وَالنَّاسُ يَضْرِبُونَ الْإِبِلَ يَمِينًا وَشِمَالًا لَا يَلْتَفِتُ إِلَيْهِمْ وَيَقُولُ السَّكِينَةَ أَيُّهَا النَّاسُ وَدَفَعَ حِينَ غَابَتْ الشَّمْسُ فَأَتَى ‏ ‏جَمْعًا ‏ ‏فَصَلَّى بِهَا الصَّلَاتَيْنِ ‏ ‏يَعْنِي الْمَغْرِبَ وَالْعِشَاءَ ‏ ‏ثُمَّ بَاتَ بِهَا فَلَمَّا أَصْبَحَ وَقَفَ عَلَى ‏ ‏قُزَحَ ‏ ‏فَقَالَ هَذَا ‏ ‏قُزَحُ ‏ ‏وَهُوَ الْمَوْقِفُ ‏ ‏وَجَمْعٌ ‏ ‏كُلُّهَا مَوْقِفٌ قَالَ ثُمَّ سَارَ فَلَمَّا أَتَى ‏ ‏مُحَسِّرًا ‏ ‏قَرَعَهَا ‏ ‏فَخَبَّتْ ‏ ‏حَتَّى ‏ ‏جَازَ ‏ ‏الْوَادِيَ ‏ ‏ثُمَّ حَبَسَهَا ‏ ‏وَأَرْدَفَ ‏ ‏الْفَضْلَ ‏ ‏ثُمَّ سَارَ حَتَّى أَتَى ‏ ‏الْجَمْرَةَ ‏ ‏فَرَمَاهَا ثُمَّ أَتَى ‏ ‏الْمَنْحَرَ ‏ ‏فَقَالَ هَذَا ‏ ‏الْمَنْحَرُ ‏ ‏وَمِنًى ‏ ‏كُلُّهَا مَنْحَرٌ ثُمَّ أَتَتْهُ امْرَأَةٌ شَابَّةٌ مِنْ ‏ ‏خَثْعَمَ ‏ ‏فَقَالَتْ إِنَّ أَبِي شَيْخٌ قَدْ ‏ ‏أَفْنَدَ ‏ ‏وَقَدْ أَدْرَكَتْهُ فَرِيضَةُ اللَّهِ فِي الْحَجِّ فَهَلْ يُجْزِئُ أَنْ أَحُجَّ عَنْهُ قَالَ نَعَمْ فَأَدِّي عَنْ أَبِيكِ قَالَ وَلَوَى عُنُقَ ‏ ‏الْفَضْلِ ‏ ‏فَقَالَ لَهُ ‏ ‏الْعَبَّاسُ ‏ ‏يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا لَكَ لَوَيْتَ عُنُقَ ابْنِ عَمِّكَ قَالَ رَأَيْتُ شَابًّا وَشَابَّةً فَخِفْتُ الشَّيْطَانَ عَلَيْهِمَا قَالَ وَأَتَاهُ رَجُلٌ فَقَالَ ‏ ‏أَفَضْتُ ‏ ‏قَبْلَ أَنْ أَحْلِقَ قَالَ فَاحْلِقْ أَوْ قَصِّرْ وَلَا ‏ ‏حَرَجَ ‏ ‏قَالَ وَأَتَى ‏ ‏زَمْزَمَ ‏ ‏فَقَالَ يَا ‏ ‏بَنِي عَبْدِ الْمُطَّلِبِ ‏ ‏سِقَايَتَكُمْ لَوْلَا أَنْ يَغْلِبَكُمْ النَّاسُ عَلَيْهَا ‏ ‏لَنَزَعْتُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

ما من نفس منفوسة إلا قد سبق لها من الله شقاء أو س...

عن أبي عبد الرحمن السلمي، قال: أخذ بيدي علي رضي الله عنه فانطلقنا نمشي حتى جلسنا على شط الفرات، فقال علي: رضي الله عنه: قال رسول الله صلى الله عليه وس...

قول علي رأيت رسول الله ﷺ فعل كالذي رأيتموني فعلت

عن أبي حية الوادعي، قال: رأيت عليا رضي الله عنه بال في الرحبة، ثم " دعا بماء فتوضأ فغسل كفيه ثلاثا، وتمضمض، واستنشق ثلاثا، وغسل وجهه ثلاثا، وغسل ذراع...

قول علي توضأ النبي ﷺ ثلاثا ثلاثا

عن أبي حية، عن علي: رضي الله عنه: " أن النبي صلى الله عليه وسلم توضأ ثلاثا ثلاثا "

توضأ فأنقى كفيه ثم غسل وجهه ثلاثا وذراعيه ثلاثا وم...

عن أبي حية، قال: رأيت عليا رضي الله عنه " توضأ فأنقى كفيه، ثم غسل وجهه ثلاثا وذراعيه ثلاثا، ومسح برأسه ثم غسل قدميه إلى الكعبين، ثم قام فشرب فضل وضوئه...

الحمد لله الذي رزقني من الرياش ما أتجمل به في الن...

عن المختار بن نافع، حدثني أبو مطر البصري، وكان قد ادرك عليا رضي الله عنه: أن عليا اشترى ثوبا بثلاثة دراهم فلما لبسه قال: " الحمد لله الذي رزقني من الر...

من سره أن ينظر إلى وضوء رسول الله ﷺ فلينظر إلي

عن أبي حية الهمداني، قال: قال علي بن أبي طالب: رضي الله عنه: " من سره أن ينظر إلى وضوء رسول الله صلى الله عليه وسلم فلينظر الي "، قال: " فتوضأ ثلاثا ث...

رأى عليا أتى غلاما حدثا فاشترى منه قميصا بثلاثة در...

عن أبي مطر، أنه رأى عليا أتى غلاما حدثا، فاشترى منه قميصا بثلاثة دراهم، ولبسه إلى ما بين الرسغين إلى الكعبين، يقول ولبسه: الحمد لله الذي رزقني من الري...

جاء رجل فقال أرني وضوء رسول الله ﷺ وهو عند الزوال

عن أبي مطر، قال: بينا نحن جلوس مع أمير المؤمنين علي في المسجد، على باب الرحبة، جاء رجل فقال: أرني وضوء رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو عند الزوال.<br...

ما سمعت رسول الله ﷺ يجمع أباه وأمه لأحد إلا لسعد

عن ابن شداد، قال: سمعت عليا، رضي الله عنه، يقول: " ما سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يجمع أباه وأمه لأحد إلا لسعد " قال أبو نعيم: " أبويه لأحد "