حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

لا يبع في سوقنا إلا من قد تفقه في الدين - سنن الترمذي

سنن الترمذي | أبواب الوتر باب ما جاء في فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم (حديث رقم: 487 )


487- عن العلاء بن عبد الرحمن بن يعقوب، عن أبيه، عن جده، قال: قال عمر بن الخطاب: «لا يبع في سوقنا إلا من قد تفقه في الدين»: هذا حديث حسن غريب، والعلاء بن عبد الرحمن هو ابن يعقوب، وهو مولى الحرقة، والعلاء هو من التابعين، سمع من أنس بن مالك، وغيره، وعبد الرحمن بن يعقوب والد العلاء، وهو من التابعين، سمع من أبي هريرة، وأبي سعيد الخدري، ويعقوب جد العلاء، هو من كبار التابعين قد أدرك عمر بن الخطاب وروى عنه

أخرجه الترمذي


حسن الإسناد

شرح حديث (لا يبع في سوقنا إلا من قد تفقه في الدين)

تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي: أبو العلا محمد عبد الرحمن المباركفورى (المتوفى: 1353هـ)

‏ ‏قَوْلُهُ : ( حَدَّثَنَا عَبَّاسُ بْنُ عَبْدِ الْعَظِيمِ الْعَنْبَرِيُّ ) ‏ ‏ثِقَةٌ حَافِظٌ مِنْ كِبَارِ الْحَادِيَةَ عَشْرَةَ ‏ ‏( عَنْ أَبِيهِ ) ‏ ‏أَيْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ‏ ‏( عَنْ جَدِّهِ ) ‏ ‏أَيْ يَعْقُوبَ ‏ ‏( قَالَ : قَالَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ لَا يَبِعْ إِلَخْ ) ‏ ‏قَدْ اِسْتَدَلَّ بِهِ التِّرْمِذِيُّ عَلَى مَا اِدَّعَى مِنْ أَنَّ يَعْقُوبَ قَدْ أَدْرَكَ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ وَرَوَى عَنْهُ ؟ وَلِأَجْلِ ذَلِكَ أَدْخَلَ هَذَا الْحَدِيثَ فِي هَذَا الْبَابِ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( وَالْعَلَاءُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ) ‏ ‏أَيْ الْوَاقِعُ فِي سَنَدِ حَدِيثِ أَبِي هُرَيْرَةَ الَّذِي مَرَّ قَبْلَ هَذَا ‏ ‏( هُوَ اِبْنُ يَعْقُوبَ هُوَ مَوْلَى الْحُرَقَةِ ) ‏ ‏بِضَمِّ الْحَاءِ وَفَتْحِ الرَّاءِ الْمُهْمَلَتَيْنِ.
قَالَ فِي التَّقْرِيبِ : الْعَلَاءُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنُ يَعْقُوبَ الْحُرَقِيُّ بِضَمِّ الْمُهْمَلَةِ وَفَتْحِ الرَّاءِ بَعْدَهَا قَافٌ أَبُو شِبْلٍ بِكَسْرِ الْمُعْجَمَةِ وَبِسُكُونِ الْمُوَحَّدَةِ الْمَدَنِيُّ صَدُوقٌ رُبَّمَا وَهِمَ مِنْ الْخَامِسَةِ.
وَقَالَ فِي الْخُلَاصَةِ : الْعَلَاءُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنُ يَعْقُوبَ الْجُهَنِيُّ مَوْلَى الْحُرَقَةِ الْمَدَنِيُّ أَحَدُ الْأَعْلَامِ عَنْ أَبِيهِ وَأَنَسٍ وَعِكْرِمَةَ وَعَنْهُ اِبْنُ جُرَيْجٍ وَابْنُ إِسْحَاقَ وَمَالِكٌ وَخَلْقٌ وَثَّقَهُ أَحْمَدُ وَقَالَ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ : لَيْسَ بِذَاكَ , وَقَالَ النَّسَائِيُّ : لَيْسَ بِهِ بَأْسٌ وَقَالَ أَبُو حَاتِمٍ صَالِحٌ أُنْكِرَ مِنْ حَدِيثِهِ أَشْيَاءُ.
قَالَ الْوَاقِدِيُّ : تُوُفِّيَ فِي خِلَافَةِ الْمَنْصُورِ اِنْتَهَى ‏ ‏( وَالْعَلَاءُ هُوَ مِنْ التَّابِعِينَ ) ‏ ‏أَيْ مِنْ صِغَارِهِمْ فَإِنَّ الْحَافِظَ عَدَّهُ مِنْ الطَّبَقَةِ الْخَامِسَةِ وَهِيَ الطَّبَقَةُ الصُّغْرَى مِنْ التَّابِعِينَ ‏ ‏( وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ يَعْقُوبَ وَالِدُ الْعَلَاءِ هُوَ مِنْ التَّابِعِينَ ) ‏ ‏أَيْ مِنْ أَوْسَاطِهِمْ فَإِنَّ الْحَافِظَ جَعَلَهُ فِي التَّقْرِيبِ مِنْ الطَّبَقَةِ الثَّالِثَةِ وَهِيَ طَبَقَةُ الْوُسْطَى مِنْ التَّابِعِينَ ‏ ‏( وَيَعْقُوبُ هُوَ مِنْ كِبَارِ التَّابِعِينَ قَدْ أَدْرَكَ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ إِلَخْ ) ‏ ‏جَعَلَهُ الْحَافِظُ فِي التَّقْرِيبِ مِنْ الطَّبَقَةِ الثَّانِيَةِ وَهِيَ طَبَقَةُ كِبَارِ التَّابِعِينَ.
وَقَالَ فِي الْخُلَاصَةِ : يَعْقُوبُ مَوْلَى الْحُرَقَةِ مَدَنِيٌّ مُقِلٌّ عَنْ عُمَرَ وَعَنْهُ اِبْنُهُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ لَهُ عِنْدَهُ يَعْنِي عِنْدَ التِّرْمِذِيِّ , حَدِيثٌ مَوْقُوفٌ اِنْتَهَى وَهُوَ قَوْلُهُ لَا يَبِعْ فِي سُوقِنَا إِلَّا مَنْ تَفَقَّهَ فِي الدِّينِ كَمَا صَرَّحَ بِهِ فِي التَّهْذِيبِ.


حديث لا يبع في سوقنا إلا من قد تفقه في الدين هذا حديث حسن غريب والعلاء

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبَّاسٌ الْعَنْبَرِيُّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الْعَلَاءِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يَعْقُوبَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏جَدِّهِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ ‏ ‏لَا يَبِعْ فِي سُوقِنَا إِلَّا مَنْ قَدْ تَفَقَّهَ فِي الدِّينِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو عِيسَى ‏ ‏هَذَا ‏ ‏حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ ‏ ‏عَبَّاسٌ هُوَ ابْنُ عَبْدِ الْعَظِيمِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو عِيسَى ‏ ‏وَالْعَلَاءُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ‏ ‏هُوَ ‏ ‏ابْنُ يَعْقُوبَ ‏ ‏وَهُوَ مَوْلَى ‏ ‏الْحُرَقَةِ ‏ ‏وَالْعَلَاءُ ‏ ‏هُوَ مِنْ التَّابِعِينَ سَمِعَ مِنْ ‏ ‏أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ‏ ‏وَغَيْرِهِ ‏ ‏وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ يَعْقُوبَ ‏ ‏وَالِدُ ‏ ‏الْعَلَاءِ ‏ ‏وَهُوَ أَيْضًا مِنْ التَّابِعِينَ سَمِعَ مِنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏وَأَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ‏ ‏وَابْنِ عُمَرَ ‏ ‏وَيَعْقُوبَ ‏ ‏جَدُّ ‏ ‏الْعَلَاءِ ‏ ‏هُوَ مِنْ كِبَارِ التَّابِعِينَ أَيْضًا قَدْ أَدْرَكَ ‏ ‏عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ ‏ ‏وَرَوَى عَنْهُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

أحاديث أخرى من سنن الترمذي

ما أذن الله لعبد في شيء أفضل من ركعتين يصليهما

عن أبي أمامة، قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: «ما أذن الله لعبد في شيء أفضل من ركعتين يصليهما، وإن البر ليذر على رأس العبد ما دام في صلاته، وما تقر...

لو أن شيئا كان فيه شفاء من الموت لكان في السنا

عن أسماء بنت عميس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سألها: «بم تستمشين؟» قالت: بالشبرم قال: «حار جار» قالت: ثم استمشيت بالسنا، فقال النبي صلى الله عليه...

اللهم لا تمتني حتى تريني عليا

حدثتني أم عطية، قالت: بعث النبي صلى الله عليه وسلم جيشا فيهم علي، قالت: فسمعت النبي صلى الله عليه وسلم وهو رافع يديه يقول: «اللهم لا تمتني حتى تريني ع...

حج ثلاث حجج حجتين قبل أن يهاجر وحجة بعد ما هاجر

عن جابر بن عبد الله، أن النبي صلى الله عليه وسلم: «حج ثلاث حجج، حجتين قبل أن يهاجر، وحجة بعد ما هاجر، ومعها عمرة، فساق ثلاثة وستين بدنة»، وجاء علي من...

أحب إلي أن يتصدق عنه ولا يضحى عنه

عن علي، أنه كان يضحي بكبشين أحدهما عن النبي صلى الله عليه وسلم، والآخر عن نفسه، فقيل له: فقال: «أمرني به» - يعني النبي صلى الله عليه وسلم - فلا أدعه أ...

إذا قالوها عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحقها وحس...

عن جابر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا: لا إله إلا الله، فإذا قالوها عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحقها وحس...

لو صلى فيه لكتب عليكم فيه الصلاة كما كتبت الصلاة ف...

عن زر بن حبيش، قال: قلت لحذيفة بن اليمان: أصلى رسول الله صلى الله عليه وسلم في بيت المقدس؟ قال: لا، قلت: بلى، قال: أنت تقول ذاك يا أصلع، بم تقول ذلك؟...

حلق الذكر - إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا

عن أنس بن مالك، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا» قالوا: وما رياض الجنة؟ قال: «حلق الذكر».<br>: هذا حديث حسن غريب م...

مات رجال من أصحاب النبي ﷺ قبل أن تحرم الخمر

عن البراء، قال: " مات رجال من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قبل أن تحرم الخمر، فلما حرمت الخمر، قال رجال: كيف بأصحابنا وقد ماتوا يشربون الخمر، فنزلت:...