حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

قرأه ما بين صلاة الفجر وصلاة الظهر كتب له كأنما قرأه من الليل - سنن الترمذي

سنن الترمذي | أبواب السفر باب ما ذكر فيمن فاته حزبه من الليل فقضاه بالنهار (حديث رقم: 581 )


581- عن عبد الرحمن بن عبد القاري، قال: سمعت عمر بن الخطاب، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من نام عن حزبه، أو عن شيء منه، فقرأه ما بين صلاة الفجر وصلاة الظهر، كتب له كأنما قرأه من الليل»: «هذا حديث حسن صحيح» وأبو صفوان اسمه عبد الله بن سعيد المكي، وروى عنه الحميدي وكبار الناس "

أخرجه الترمذي


صحيح

شرح حديث (قرأه ما بين صلاة الفجر وصلاة الظهر كتب له كأنما قرأه من الليل)

تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي: أبو العلا محمد عبد الرحمن المباركفورى (المتوفى: 1353هـ)

‏ ‏قَوْلُهُ : ( عَنْ يُونُسَ ) ‏ ‏هُوَ اِبْنُ يَزِيدَ ‏ ‏( أَنَّ السَّائِبَ بْنَ يَزِيدَ وَعُبَيْدَ اللَّهِ أَخْبَرَاهُ ) ‏ ‏الضَّمِيرُ الْمَنْصُوبِ يَرْجِعُ إِلَى اِبْنِ شِهَابٍ , وَعُبَيْدُ اللَّهِ هَذَا هُوَ اِبْنُ عُمَرَ بْنُ حَفْصِ بْنُ عَاصِمِ بْنُ عُمَرَ بْنُ الْخَطَّابِ الْعُمَرِيُّ ثِقَةٌ ثَبْتٌ ‏ ‏( عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَبْدِ الْقَارِّيِّ ) ‏ ‏قَالَ الْحَافِظُ فِي التَّقْرِيبِ : عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدٍ بِغَيْرِ إِضَافَةٍ إِلَى الْقَارِّيِّ يُقَالُ لَهُ رَوِيَّةٌ , وَذَكَرَهُ الْعِجْلِيُّ فِي ثِقَاتِ التَّابِعِينَ.
وَاخْتَلَفَ قَوْلُ الْوَاقِدِيِّ فِيهِ , قَالَ تَارَةً لَهُ صُحْبَةٌ , وَتَارَةً تَابِعِيٌّ وَالْقَارِّيُّ بِتَشْدِيدِ الْيَاءِ مَنْسُوبٌ إِلَى الْقَارَّةِ قَبِيلَةٌ مَشْهُورَةٌ بِجَوْدَةِ الرَّمْيِ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( مَنْ نَامَ عَنْ حِزْبِهِ ) ‏ ‏بِكَسْرِ الْحَاءِ الْمُهْمَلَةِ وَسُكُونِ الزَّايِ وَبِالْمُوَحَّدَةِ أَيْ عَنْ وِرْدِهِ يَعْنِي عَنْ تَمَامِهِ , وَفِي رِوَايَةِ اِبْنِ مَاجَهْ عَنْ جُزْئِهِ بِجِيمٍ مَضْمُومَةٍ وَبِالْهَمْزَةِ مَكَانَ الْمُوَحَّدَةِ وَفِي رِوَايَةِ النَّسَائِيِّ : مَنْ نَامَ عَنْ حِزْبِهِ أَوْ قَالَ جُزْئِهِ وَهُوَ شَكٌّ مِنْ بَعْضِ الرُّوَاةِ.
قَالَ الْعِرَاقِيُّ : وَهَلْ الْمُرَادُ بِهِ صَلَاةُ اللَّيْلِ أَوْ قِرَاءَةُ الْقُرْآنِ فِي صَلَاةٍ أَوْ غَيْرِ صَلَاةٍ , يَحْتَمِلُ كُلًّا مِنْ الْأَمْرَيْنِ اِنْتَهَى ‏ ‏( أَوْ عَنْ شَيْءٍ مِنْهُ ) ‏ ‏أَيْ مِنْ حِزْبِهِ يَعْنِي عَنْ بَعْضِ وِرْدِهِ ‏ ‏( كُتِبَ لَهُ ) ‏ ‏جَوَابُ الشَّرْطِ ‏ ‏( كَأَنَّمَا قَرَأَهُ مِنْ اللَّيْلِ ) ‏ ‏مَصْدَرٌ مَحْذُوفٌ أَيْ أُثْبِتَ أَجْرُهُ فِي صَحِيفَةِ عَمَلِهِ إِثْبَاتًا مِثْلَ إِثْبَاتِهِ حِينَ قَرَأَهُ مِنْ اللَّيْلِ.
قَالَهُ الْقَارِي.
وَالْحَدِيثُ يَدُلُّ عَلَى مَشْرُوعِيَّةِ اِتِّخَاذِ وِرْدٍ فِي اللَّيْلِ وَعَلَى مَشْرُوعِيَّةِ قَضَائِهِ إِذَا فَاتَ لِنَوْمٍ أَوْ لِعُذْرٍ مِنْ الْأَعْذَارِ , وَأَنَّ مَنْ فَعَلَهُ مَا بَيْنَ صَلَاةِ الْفَجْرِ إِلَى صَلَاةِ الظُّهْرِ كَانَ كَمَنْ فَعَلَهُ فِي اللَّيْلِ.
وَقَدْ ثَبَتَ مِنْ حَدِيثِ عَائِشَةَ عِنْدَ مُسْلِمٍ وَالتِّرْمِذِيِّ وَغَيْرِهِمَا أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا مَنَعَهُ مِنْ قِيَامِ اللَّيْلِ نَوْمٌ أَوْ وَجَعٌ صَلَّى مِنْ النَّهَارِ ثِنْتَيْ عَشْرَةَ رَكْعَةً.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ ) ‏ ‏أَخْرَجَهُ الْجَمَاعَةُ إِلَّا الْبُخَارِيَّ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( وَأَبُو صَفْوَانَ اِسْمُهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَعِيدٍ الْمَكِّيُّ إِلَخْ ) ‏ ‏قَالَ فِي التَّقْرِيبِ : عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَعِيدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ مَرْوَانَ أَبُو صَفْوَانَ الْأُمَوِيُّ الدِّمَشْقِيُّ نَزِيلُ مَكَّةَ ثِقَةٌ مِنْ التَّاسِعَةِ مَاتَ عَلَى رَأْسِ الْمِائَتَيْنِ ‏ ‏( رَوَى عَنْهُ الْحُمَيْدِيُّ وَكِبَارُ النَّاسِ ) ‏ ‏كَأَحْمَدَ وَابْنِ الْمَدِينِيِّ.


حديث من نام عن حزبه أو عن شيء منه فقرأه ما بين صلاة الفجر وصلاة الظهر

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏قُتَيْبَةُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو صَفْوَانَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏يُونُسَ بْنِ يَزِيدَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ شِهَابٍ الزُّهْرِيِّ ‏ ‏أَنَّ ‏ ‏السَّائِبَ بْنَ يَزِيدَ ‏ ‏وَعُبَيْدَ اللَّهِ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ بْنِ مَسْعُودٍ ‏ ‏أَخْبَرَاهُ عَنْ ‏ ‏عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَبْدٍ الْقَارِيِّ ‏ ‏قَال سَمِعْتُ ‏ ‏عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏مَنْ نَامَ عَنْ ‏ ‏حِزْبِهِ ‏ ‏أَوْ عَنْ شَيْءٍ مِنْهُ فَقَرَأَهُ مَا بَيْنَ صَلَاةِ الْفَجْرِ وَصَلَاةِ الظُّهْرِ كُتِبَ لَهُ كَأَنَّمَا قَرَأَهُ مِنْ اللَّيْلِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو عِيسَى ‏ ‏هَذَا ‏ ‏حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏وَأَبُو صَفْوَانَ ‏ ‏اسْمُهُ ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَعِيدٍ الْمَكِّيُّ ‏ ‏وَرَوَى عَنْهُ ‏ ‏الْحُمَيْدِيُّ ‏ ‏وَكِبَارُ النَّاسِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن الترمذي

أما يخشى الذي يرفع رأسه قبل الإمام أن يحول الله رأ...

عن أبي هريرة، قال: قال محمد صلى الله عليه وسلم: «أما يخشى الذي يرفع رأسه قبل الإمام أن يحول الله رأسه رأس حمار»، قال قتيبة: قال حماد: قال لي محمد بن ز...

كان يصلي مع رسول الله ﷺ المغرب ثم يرجع إلى قومه في...

عن جابر بن عبد الله، أن معاذ بن جبل، «كان يصلي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم المغرب، ثم يرجع إلى قومه فيؤمهم»: «هذا حديث حسن صحيح»، " والعمل على هذا...

إذا صلينا خلف النبي ﷺ بالظهائر سجدنا على ثيابنا ات...

عن أنس بن مالك، قال: كنا «إذا صلينا خلف النبي صلى الله عليه وسلم بالظهائر سجدنا على ثيابنا اتقاء الحر»: «هذا حديث حسن صحيح» وفي الباب عن جابر بن عبد ا...

إذا صلى الفجر قعد في مصلاه حتى تطلع الشمس

عن جابر بن سمرة، قال: «كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا صلى الفجر قعد في مصلاه حتى تطلع الشمس»: «هذا حديث حسن صحيح»

صلى الغداة في جماعة ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشم...

عن أنس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من صلى الغداة في جماعة ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس، ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة وعمرة»، قال: قا...

كان يلحظ في الصلاة يمينا وشمالا

عن ابن عباس، «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يلحظ في الصلاة يمينا وشمالا، ولا يلوي عنقه خلف ظهره»: «هذا حديث غريب، وقد خالف وكيع الفضل بن موسى في...

إياك والالتفات في الصلاة فإن الالتفات في الصلاة هل...

عن أنس قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يا بني، إياك والالتفات في الصلاة، فإن الالتفات في الصلاة هلكة، فإن كان لا بد ففي التطوع لا في الفريض...

هو اختلاس يختلسه الشيطان من صلاة الرجل

عن عائشة، قالت: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الالتفات في الصلاة، قال: «هو اختلاس يختلسه الشيطان من صلاة الرجل»: «هذا حديث حسن غريب»

إذا أتى أحدكم الصلاة والإمام على حال فليصنع كما يص...

عن معاذ بن جبل، قالا: قال النبي صلى الله عليه وسلم: «إذا أتى أحدكم الصلاة والإمام على حال فليصنع كما يصنع الإمام»: «هذا حديث غريب، لا نعلم أحدا أسنده...