حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إن الصدقة لا تحل لنا وإن موالي القوم من أنفسهم - سنن الترمذي

سنن الترمذي | أبواب الزكاة باب ما جاء في كراهية الصدقة للنبي صلى الله عليه وسلم وأهل بيته ومواليه (حديث رقم: 657 )


657- عن أبي رافع، أن النبي صلى الله عليه وسلم بعث رجلا من بني مخزوم على الصدقة، فقال لأبي رافع: اصحبني كيما تصيب منها، فقال: لا، حتى آتي رسول الله صلى الله عليه وسلم فأسأله، فانطلق إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فسأله فقال: «إن الصدقة لا تحل لنا، وإن موالي القوم من أنفسهم». هذا حديث حسن صحيح، وأبو را١فع مولى النبي صلى الله عليه وسلم: اسمه أسلم، وابن أبي رافع هو عبيد الله بن أبي رافع كاتب علي بن أبي طالب "

أخرجه الترمذي


صحيح

شرح حديث (إن الصدقة لا تحل لنا وإن موالي القوم من أنفسهم)

تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي: أبو العلا محمد عبد الرحمن المباركفورى (المتوفى: 1353هـ)

‏ ‏قَوْلُهُ : ( بَعَثَ رَجُلًا مِنْ بَنِي مَخْزُومٍ عَلَى الصَّدَقَةِ ) ‏ ‏أَيْ أَرْسَلَهُ سَاعِيًا لِيَجْمَعَ الزَّكَاةَ وَيَأْتِيَ بِهَا إِلَيْهِ , وَالرَّجُلُ هُوَ الْأَرْقَمُ بْنُ أَبِي الْأَرْقَمِ قَالَهُ السُّيُوطِيُّ ‏ ‏( فَقَالَ ) ‏ ‏أَيْ الرَّجُلُ ‏ ‏( اِصْحَبْنِي ) ‏ ‏ي رَافِقْنِي وَصَاحِبْنِي فِي هَذَا السَّفَرِ ‏ ‏( كَمَا تُصِيبُ ) ‏ ‏نُصِبْ بِكَيْ , وَمَا زَائِدَةٌ أَيْ لِتَأْخُذَ ‏ ‏( مِنْهَا ) ‏ ‏أَيْ مِنْ الصَّدَقَةِ ‏ ‏( فَقَالَ لَا ) ‏ ‏أَيْ لَا أَصْحَبُك ‏ ‏( فَأَسْأَلَهُ ) ‏ ‏أَيْ أَسْتَأْذِنَهُ , أَوْ أَسْأَلَهُ هَلْ يَجُوزُ لِي أَمْ لَا ؟ ‏ ‏( وَإِنَّ مَوَالِيَ الْقَوْمِ ) ‏ ‏أَيْ عُتَقَاؤُهُمْ ‏ ‏( مِنْ أَنْفُسِهِمْ ) ‏ ‏بِضَمِّ الْفَاءِ أَيْ فَحُكْمُهُمْ كَحُكْمِهِمْ , وَالْحَدِيثُ يَدُلُّ عَلَى تَحْرِيمِ الصَّدَقَةِ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَتَحْرِيمِهَا عَلَى آلِهِ , وَيَدُلُّ عَلَى تَحْرِيمِهَا عَلَى مَوَالِي آلِ بَنِي هَاشِمٍ وَلَوْ كَانَ الْأَخْذُ عَلَى جِهَةِ الْعِمَالَةِ , قَالَ الْحَافِظُ فِي الْفَتْحِ : وَبِهِ قَالَ أَحْمَدُ وَأَبُو حَنِيفَةَ وَبَعْضُ الْمَالِكِيَّةِ كَابْنِ الْمَاجِشُونِ وَهُوَ الصَّحِيحُ عِنْدَ الشَّافِعِيَّةِ.
وَقَالَ الْجُمْهُورُ : يَجُوزُ لَهُمْ لِأَنَّهُمْ لَيْسُوا مِنْهُمْ حَقِيقَةً , وَكَذَلِكَ لَمْ يُعَوَّضُوا بِخُمُسِ الْخُمُسِ وَمَنْشَأُ الْخِلَافِ قَوْلُهُ : مِنْهُمْ أَوْ مِنْ أَنْفُسِهِمْ هَلْ يَتَنَاوَلُ الْمُسَاوَاةَ فِي حُكْمِ تَحْرِيمِ الصَّدَقَةِ أَمْ لَا , وَحُجَّةُ الْجُمْهُورِ أَنَّهُ لَا يَتَنَاوَلُ جَمِيعَ الْأَحْكَامِ فَلَا دَلِيلَ فِيهِ عَلَى تَحْرِيمِ الصَّدَقَةِ , لَكِنَّهُ وَرَدَ عَلَى سَبَبِ الصَّدَقَةِ , وَقَدْ اِتَّفَقُوا عَلَى أَنَّهُ لَا يَخْرُجُ السَّبَبَ فَإِنْ اِخْتَلَفُوا هَلْ يُخَصُّ بِهِ أَوْ لَا اِنْتَهَى.
قُلْت : وَالظَّاهِرُ مَا ذَهَبَ إِلَيْهِ أَحْمَدُ وَأَبُو حَنِيفَةَ وَغَيْرُهُمَا وَاَللَّهُ تَعَالَى أَعْلَمُ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( وَهَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ ) ‏ ‏وَأَخْرَجَهُ أَبُو دَاوُدَ وَالنَّسَائِيُّ ‏ ‏( وَابْنُ أَبِي رَافِعٍ هُوَ عُبَيْدُ اللَّهِ أَبِي رَافِعٍ إِلَخْ ) ‏ ‏ثِقَةٌ مِنْ الثَّالِثَةِ.


حديث إن الصدقة لا تحل لنا وإن موالي القوم من أنفسهم

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمّدُ بْنُ الْمُثَنَّى ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏شُعْبَةُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الْحَكَمِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ أَبِي رَافِعٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي رَافِعٍ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ‏ ‏أَنَّ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏بَعَثَ رَجُلًا مِنْ ‏ ‏بَنِي مَخْزُومٍ ‏ ‏عَلَى الصَّدَقَةِ فَقَالَ ‏ ‏لِأَبِي رَافِعٍ ‏ ‏اصْحَبْنِي كَيْمَا تُصِيبَ مِنْهَا فَقَالَ لَا حَتَّى آتِيَ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَأَسْأَلَهُ فَانْطَلَقَ إِلَى النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَسَأَلَهُ فَقَالَ إِنَّ الصَّدَقَةَ لَا تَحِلُّ لَنَا وَإِنَّ ‏ ‏مَوَالِيَ ‏ ‏الْقَوْمِ مِنْ أَنْفُسِهِمْ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو عِيسَى ‏ ‏هَذَا ‏ ‏حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ ‏ ‏وَأَبُو رَافِعٍ ‏ ‏مَوْلَى ‏ ‏النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏اسْمُهُ ‏ ‏أَسْلَمُ ‏ ‏وَابْنُ أَبِي رَافِعٍ ‏ ‏هُوَ ‏ ‏عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي رَافِعٍ ‏ ‏كَاتِبُ ‏ ‏عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن الترمذي

إذا أفطر أحدكم فليفطر على تمر

عن عمها سلمان بن عامر يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إذا أفطر أحدكم فليفطر على تمر، فإنه بركة، فإن لم يجد تمرا فالماء فإنه طهور» وقال: " الصدق...

إن في المال لحقا سوى الزكاة

عن فاطمة بنت قيس، قالت: سألت، أو سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن الزكاة؟ فقال: «إن في المال لحقا سوى الزكاة»، ثم تلا هذه الآية التي في البقرة: {ليس ال...

قال إن في المال حقا سوى الزكاة

عن فاطمة بنت قيس، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إن في المال حقا سوى الزكاة»: «هذا حديث إسناده ليس بذاك، وأبو حمزة ميمون الأعور يضعف» وروى بيان، وإ...

ما تصدق أحد بصدقة من طيب ولا يقبل الله إلا الطيب

عن سعيد بن يسار، أنه سمع أبا هريرة يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما تصدق أحد بصدقة من طيب، ولا يقبل الله إلا الطيب، إلا أخذها الرحمن بيمينه...

إن الله يقبل الصدقة ويأخذها بيمينه فيربيها لأحدكم...

حدثنا القاسم بن محمد، قال: سمعت أبا هريرة يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن الله يقبل الصدقة ويأخذها بيمينه فيربيها لأحدكم كما يربي أحدكم م...

أي الصدقة أفضل قال صدقة في رمضان

عن أنس قال: سئل النبي صلى الله عليه وسلم: أي الصوم أفضل بعد رمضان؟ فقال: «شعبان لتعظيم رمضان»، قيل: فأي الصدقة أفضل؟ قال: «صدقة في رمضان»: «هذا حديث غ...

ن الصدقة لتطفئ غضب الرب وتدفع ميتة السوء

عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن الصدقة لتطفئ غضب الرب وتدفع ميتة السوء»: «هذا حديث حسن غريب من هذا الوجه»

إن لم تجدي له شيئا تعطيه إياه إلا ظلفا محرقا

عن عبد الرحمن بن بجيد، عن جدته أم بجيد، وكانت ممن بايع رسول الله صلى الله عليه وسلم، أنها قالت: يا رسول الله، إن المسكين ليقوم على بابي فما أجد له شيئ...

أعطاني يوم حنين وإنه لأبغض الخلق إلي فما زال يعطين...

عن صفوان بن أمية قال: «أعطاني رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم حنين، وإنه لأبغض الخلق إلي، فما زال يعطيني، حتى إنه لأحب الخلق إلي»: حدثني الحسن بن علي...