حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أفطر الحاجم والمحجوم - سنن الترمذي

سنن الترمذي | أبواب الصوم باب كراهية الحجامة للصائم (حديث رقم: 774 )


774- عن رافع بن خديج، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «أفطر الحاجم والمحجوم»: وفي الباب عن علي، وسعد، وشداد بن أوس، وثوبان، وأسامة بن زيد، وعائشة، ومعقل بن سنان، ويقال: ابن يسار، وأبي هريرة، وابن عباس، وأبي موسى، وبلال.
: «وحديث رافع بن خديج حديث حسن صحيح» وذكر عن أحمد بن حنبل أنه قال: «أصح شيء في هذا الباب حديث رافع بن خديج»، وذكر عن علي بن عبد الله أنه قال: «أصح شيء في هذا الباب حديث ثوبان، وشداد بن أوس لأن يحيى بن أبي كثير روى عن أبي قلابة الحديثين جميعا، حديث ثوبان، وحديث شداد بن أوس» وقد كره قوم من أهل العلم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وغيرهم: الحجامة للصائم حتى أن بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم احتجم بالليل، منهم: أبو موسى الأشعري، وابن عمر، وبهذا يقول ابن المبارك ".
: سمعت إسحاق بن منصور يقول: قال عبد الرحمن بن مهدي: «من احتجم وهو صائم فعليه القضاء».
قال إسحاق بن منصور: وهكذا قال أحمد، وإسحاق، «حدثنا الزعفراني».
قال: وقال الشافعي: قد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم «أنه احتجم وهو صائم»، وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «أفطر الحاجم والمحجوم» ولا أعلم واحدا من هذين الحديثين ثابتا، ولو توقى رجل الحجامة وهو صائم كان أحب إلي، ولو احتجم صائم لم أر ذلك أن يفطره ".
: «هكذا كان قول الشافعي ببغداد، وأما بمصر فمال إلى الرخصة ولم ير بالحجامة للصائم بأسا، واحتج بأن النبي صلى الله عليه وسلم احتجم في حجة الوداع وهو محرم صائم»

أخرجه الترمذي


صحيح

شرح حديث (أفطر الحاجم والمحجوم)

تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي: أبو العلا محمد عبد الرحمن المباركفورى (المتوفى: 1353هـ)

‏ ‏قَوْلُهُ : ( عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ قَارِظٍ ) ‏ ‏بِقَافٍ وَظَاءٍ , وَقِيلَ هُوَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ قَارِظٍ وَوَهَمَ مَنْ زَعَمَ أَنَّهُمَا اِثْنَانِ صَدُوقٌ مِنْ الثَّالِثَةِ كَذَا فِي التَّقْرِيبِ ‏ ‏( أَفْطَرَ الْحَاجِمُ وَالْمَحْجُومُ ) ‏ ‏اِسْتَدَلَّ بِظَاهِرِ هَذَا الْحَدِيثِ مَنْ قَالَ بِحُرْمَةِ الْحِجَامَةِ لِلصَّائِمِ وَسَيَجِيءُ ذِكْرُهُمْ.
‏ ‏قَوْلُهُ : وَفِي الْبَابِ عَنْ سَعْدٍ أَيْ اِبْنِ أَبِي وَقَّاصٍ مَالِكِ بْنِ وَهْبِ بْنِ عَبْدِ مَنَافٍ أَحَدُ الْعَشَرَةِ , أَخْرَجَ حَدِيثَهُ اِبْنُ عَدِيٍّ فِي الْكَامِلِ وَفِي سَنَدِهِ دَاوُدُ بْنُ الزِّبْرِقَانِ وَهُوَ ضَعِيفٌ ‏ ‏( وَعَلِيٍّ ) ‏ ‏بْنِ أَبِي طَالِبٍ.
أَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ وَذَكَرَ الِاخْتِلَافَ فِيهِ , وَأَخْرَجَهُ الْبَزَّارُ فِي مُسْنَدِهِ وَقَالَ : جَمِيعُ مَا يَرْوِيهِ الْحَسَنُ عَنْ عَلِيٍّ مُرْسَلٌ وَإِنَّمَا يَرْوِي عَنْ قَيْسِ بْنِ عَبَّادٍ وَغَيْرِهِ عَنْ عَلِيٍّ ‏ ‏( وَشَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ وَثَوْبَانَ ) ‏ ‏قَالَ الْحَافِظُ فِي التَّلْخِيصِ : أَمَّا حَدِيثُ ثَوْبَانَ وَشَدَّادٍ فَأَخْرَجَهُ أَبُو دَاوُدَ وَالنَّسَائِيُّ وَابْنُ مَاجَهْ وَالْحَاكِمُ وَابْنُ حِبَّانَ مِنْ طَرِيقِ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ عَنْ أَبِي قِلَابَةَ عَنْ أَبِي أَسْمَاءَ عَنْ ثَوْبَانَ.
قَالَ عَلِيُّ بْنُ سَعِيدٍ النَّسَوِيُّ : سَمِعْت أَحْمَدَ يَقُولُ هُوَ أَصَحُّ مَا رُوِيَ فِيهِ , وَكَذَا قَالَ التِّرْمِذِيُّ عَنْ الْبُخَارِيِّ وَرَوَاهُ الْمَذْكُورُونَ مِنْ طَرِيقِ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ أَيْضًا عَنْ أَبِي قِلَابَةَ عَنْ أَبِي الْأَشْعَثِ عَنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ وَصَحَّحَ الْبُخَارِيُّ الطَّرِيقَيْنِ تَبَعًا لِعَلِيِّ بْنِ الْمَدِينِيِّ , نَقَلَهُ التِّرْمِذِيُّ فِي الْعِلَلِ.
وَقَدْ اِسْتَوْعَبَ النَّسَائِيُّ طُرُقَ هَذَا الْحَدِيثِ فِي السُّنَنِ الْكُبْرَى اِنْتَهَى ‏ ‏( وَأُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ ) ‏ ‏أَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ مِنْ حَدِيثِ أَشْعَثَ بْنِ عَبْدِ الْمَلِكِ عَنْ الْحَسَنِ عَنْهُ ثُمَّ قَالَ : لَا نَعْلَمُ تَابَعَ أَشْعَثَ عَلَى رِوَايَتِهِ أَحَدٌ ‏ ‏( وَعَائِشَةَ ) ‏ ‏أَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ أَيْضًا وَفِيهِ لَيْثُ بْنُ أَبِي سُلَيْمٍ وَهُوَ ضَعِيفٌ وَمَعْقِلُ بْنُ يَسَارٍ وَيُقَالُ ‏ ‏( مَعْقِلِ بْنِ سِنَانٍ ) ‏ ‏أَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ أَيْضًا وَذَكَرَ الِاخْتِلَافَ فِيهِ ‏ ‏( وَابْنِ عَبَّاسٍ ) ‏ ‏أَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ ‏ ‏( وَأَبِي مُوسَى ) ‏ ‏أَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ وَالْحَاكِمُ وَصَحَّحَهُ عَلِيُّ بْنُ الْمَدِينِيِّ , وَقَالَ النَّسَائِيُّ رَفْعُهُ خَطَأٌ وَالْمَوْقُوفُ أَخْرَجَهُ اِبْنُ أَبِي شَيْبَةَ وَعَلَّقَهُ الْبُخَارِيُّ ‏ ‏( وَبِلَالٍ ) ‏ ‏أَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ , وَقَدْ ذَكَرَ الْحَافِظُ الزَّيْلَعِيُّ فِي نَصْبِ الرَّايَةِ وَالْحَافِظُ اِبْنُ حَجَرٍ فِي التَّلْخِيصِ هَذِهِ الْأَحَادِيثَ وَغَيْرَهَا مَعَ الْكَلَامِ عَلَيْهَا مُفَصَّلًا مَنْ شَاءَ الْوُقُوفَ عَلَيْهَا فَلْيَرْجِعْ إِلَيْهِمَا.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( حَدِيثُ رَافِعِ بْنِ خَدِيجٍ حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ ) ‏ ‏وَأَخْرَجَهُ اِبْنُ حِبَّانَ فِي صَحِيحِهِ وَالْحَاكِمُ فِي مُسْتَدْرَكِهِ وَقَالَ صَحِيحٌ عَلَى شَرْطِ الشَّيْخَيْنِ ‏ ‏( وَذُكِرَ عَنْ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ أَنَّهُ قَالَ أَصَحُّ شَيْءٍ فِي هَذَا الْبَابِ حَدِيثُ رَافِعِ بْنِ خَدِيجٍ ) ‏ ‏قَالَ الْحَافِظُ فِي الْفَتْحِ : لَكِنْ عَارَضَ أَحْمَدَ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ فِي هَذَا فَقَالَ حَدِيثُ رَافِعٍ أَضْعَفُهَا.
وَقَالَ الْبُخَارِيُّ : هُوَ غَيْرُ مَحْفُوظٍ , وَقَالَ اِبْنُ أَبِي حَاتِمٍ عَنْ أَبِيهِ هُوَ عِنْدِي بَاطِلٌ.
وَقَالَ التِّرْمِذِيُّ : سَأَلْت إِسْحَاقَ بْنَ مَنْصُورٍ عَنْهُ فَأَبَى أَنْ يُحَدِّثَنِي بِهِ عَنْ عَبْدِ الرَّزَّاقِ وَقَالَ هُوَ غَلَطٌ , قُلْت : مَا عِلَّتُهُ ؟ قَالَ : رَوَى هِشَامٌ الدَّسْتَوَائِيُّ عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ بِهَذَا الْإِسْنَادِ حَدِيثَ : مَهْرُ الْبَغْيِ خَبِيثٌ , وَرُوِيَ عَنْ يَحْيَى عَنْ أَبِي قِلَابَةَ أَنَّ أَبَا أَسْمَاءَ حَدَّثَهُ أَنَّ ثَوْبَانَ أَخْبَرَهُ بِهِ فَهَذَا هُوَ الْمَحْفُوظُ عَنْ يَحْيَى , فَكَأَنَّهُ دَخَلَ لِمَعْمَرٍ حَدِيثٌ فِي حَدِيثٍ اِنْتَهَى ‏ ‏( وَذُكِرَ عَنْ عَلِيِّ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ) ‏ ‏بْنِ جَعْفَرِ بْنِ نَجِيحٍ السَّعْدِيِّ مَوْلَاهُمْ أَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْمَدِينِيِّ الْبَصْرِيُّ ثِقَةٌ ثَبْتٌ إِمَامٌ أَعْلَمُ أَهْلِ عَصْرِهِ بِالْحَدِيثِ وَعِلَلِهِ ‏ ‏( وَأَنَّهُ قَالَ أَصَحُّ شَيْءٍ فِي هَذَا الْبَابِ حَدِيثُ ثَوْبَانَ وَشَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ ; لِأَنَّ يَحْيَى بْنَ أَبِي كَثِيرٍ رَوَى عَنْ أَبِي قِلَابَةَ الْحَدِيثَيْنِ جَمِيعًا حَدِيثَ ثَوْبَانَ وَحَدِيثَ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ ) ‏ ‏يَعْنِي فَانْتَفَى الِاضْطِرَابُ وَتَعَيَّنَ الْجَمْعُ بِذَلِكَ.
وَقَدْ صُحِّحَ لِلْبُخَارِيِّ الطَّرِيقَيْنِ تَبَعًا لِعَلِيِّ بْنِ الْمَدِينِيِّ كَمَا عَرَفْتَ فِي بَيَانِ تَخْرِيجِ حَدِيثِهِمَا , وَكَذَا قَالَ عُثْمَانُ الدَّارِمِيُّ : صَحَّ حَدِيثُ أَفْطَرَ الْحَاجِمُ وَالْمَحْجُومُ مِنْ طَرِيقِ ثَوْبَانَ وَشَدَّادٍ , قَالَ : وَسَمِعْت أَحْمَدَ يَذْكُرُ ذَلِكَ , وَقَالَ الْمَرْوَزِيُّ : قُلْت لِأَحْمَدَ : إِنَّ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ قَالَ لَيْسَ فِيهِ شَيْءٌ يَثْبُتُ , فَقَالَ : هَذَا مُجَازَفَةٌ.
وَقَالَ اِبْنُ خُزَيْمَةَ : صَحَّ الْحَدِيثَانِ جَمِيعًا وَكَذَا قَالَ اِبْنُ حِبَّانَ وَالْحَاكِمُ كَذَا فِي الْفَتْحِ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( وَقَدْ كَرِهَ قَوْمٌ مِنْ أَهْلِ الْعِلْمِ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَغَيْرُهُمْ الْحِجَامَةَ لِلصَّائِمِ ) ‏ ‏وَاحْتَجُّوا بِحَدِيثِ الْبَابِ وَهُوَ بِظَاهِرِهِ يَدُلُّ صَرَاحَةً عَلَى أَنَّ الْحِجَامَةَ تُفْطِرُ الصَّائِمَ.
قَالَ الطِّيبِيُّ : ذَهَبَ إِلَى هَذَا الْحَدِيثِ جَمْعٌ مِنْ الْأَئِمَّةِ وَقَالُوا يُفْطِرُ الْحَاجِمُ وَالْمَحْجُومُ , وَمِنْهُمْ أَحْمَدُ وَإِسْحَاقُ , وَقَالَ قَوْمٌ مِنْهُمْ مَسْرُوقٌ وَالْحَسَنُ وَابْنُ سِيرِينَ : يُكْرَهُ الْحِجَامَةُ لِلصَّائِمِ وَلَا يَفْسُدُ الصَّوْمُ بِهَا , وَحَمَلُوا الْحَدِيثَ عَلَى التَّشْدِيدِ وَأَنَّهُمَا نَقَصَا أَجْرَ صِيَامِهِمَا وَأَبْطَلَاهُ بِارْتِكَابِ هَذَا الْمَكْرُوهِ.
وَقَالَهُ الْأَكْثَرُونَ : لَا بَأْسَ بِهَا إِذْ صَحَّ عَنْ اِبْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اِحْتَجَمَ وَهُوَ مُحْرِمٌ وَاحْتَجَمَ وَهُوَ صَائِمٌ , وَإِلَيْهِ ذَهَبَ مَالِكٌ وَالشَّافِعِيُّ وَأَصْحَابُ أَبِي حَنِيفَةَ وَقَالُوا مَعْنَى قَوْلِهِ " أَفْطَرَ " تَعَرَّضَ لِلْإِفْطَارِ كَمَا يُقَالُ هَلَكَ فُلَانٌ إِذَا تَعَرَّضَ لِلْهَلَاكِ اِنْتَهَى كَلَامُ الطِّيبِيِّ.
وَقَالَ الْبَغَوِيُّ فِي شَرْحِ السُّنَّةِ : مَعْنَى قَوْلِهِ " أَفْطَرَ الْحَاجِمُ وَالْمَحْجُومُ " أَيْ تَعَرَّضَا لِلْإِفْطَارِ , أَمَّا الْحَاجِمُ فَلِأَنَّهُ لَا يَأْمَنُ مِنْ وُصُولِ شَيْءٍ مِنْ الدَّمِ إِلَى جَوْفِهِ عِنْدَ الْمَصِّ , وَأَمَّا الْمَحْجُومُ فَلِأَنَّهُ لَا يَأْمَنُ ضَعْفَ قُوَّتِهِ بِخُرُوجِ الدَّمِ فَيَئُولُ أَمْرُهُ إِلَى أَنْ يُفْطِرَ اِنْتَهَى كَلَامُ الْبَغَوِيِّ.


حديث أفطر الحاجم والمحجوم وفي الباب عن علي وسعد وشداد بن أوس وثوبان وأسامة بن زيد

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى ‏ ‏وَمُحَمَّدُ بْنُ رَافِعٍ النَّيْسَابُورِيُّ ‏ ‏وَمَحْمُودُ بْنُ غَيْلَانَ ‏ ‏وَيَحْيَى بْنُ مُوسَى ‏ ‏قَالُوا حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الرَّزَّاقِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مَعْمَرٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ قَارِظٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏السَّائِبِ بْنِ يَزِيدَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏رَافِعِ بْنِ خَدِيجٍ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَفْطَرَ ‏ ‏الْحَاجِمُ ‏ ‏وَالْمَحْجُومُ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو عِيسَى ‏ ‏وَفِي ‏ ‏الْبَاب ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَلِيٍّ ‏ ‏وَسَعْدٍ ‏ ‏وَشَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ ‏ ‏وَثَوْبَانَ ‏ ‏وَأُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ ‏ ‏وَعَائِشَةَ ‏ ‏وَمَعْقِلِ بْنِ سِنَانٍ ‏ ‏وَيُقَالُ ‏ ‏ابْنُ يَسَارٍ ‏ ‏وَأَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏وَابْنِ عَبَّاسٍ ‏ ‏وَأَبِي مُوسَى ‏ ‏وَبِلَالٍ ‏ ‏وَسَعْدٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو عِيسَى ‏ ‏وَحَدِيثُ ‏ ‏رَافِعِ بْنِ خَدِيجٍ ‏ ‏حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ ‏ ‏وَذُكِرَ عَنْ ‏ ‏أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ‏ ‏أَنَّهُ قَالَ ‏ ‏أَصَحُّ شَيْءٍ فِي هَذَا الْبَابِ حَدِيثُ ‏ ‏رَافِعِ بْنِ خَدِيجٍ ‏ ‏وَذُكِرَ عَنْ ‏ ‏عَلِيِّ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ‏ ‏أَنَّهُ قَالَ ‏ ‏أَصَحُّ شَيْءٍ فِي هَذَا الْبَابِ حَدِيثُ ‏ ‏ثَوْبَانَ ‏ ‏وَشَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ ‏ ‏لِأَنَّ ‏ ‏يَحْيَى بْنَ أَبِي كَثِيرٍ ‏ ‏رَوَى عَنْ ‏ ‏أَبِي قِلَابَةَ ‏ ‏الْحَدِيثَيْنِ جَمِيعًا حَدِيثَ ‏ ‏ثَوْبَانَ ‏ ‏وَحَدِيثَ ‏ ‏شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ ‏ ‏وَقَدْ كَرِهَ قَوْمٌ مِنْ أَهْلِ الْعِلْمِ مِنْ ‏ ‏أَصْحَابِ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏وَغَيْرِهِمْ ‏ ‏الْحِجَامَةَ ‏ ‏لِلصَّائِمِ حَتَّى أَنَّ بَعْضَ ‏ ‏أَصْحَابِ النَّبِيِّ ‏ ‏احْتَجَمَ ‏ ‏بِاللَّيْلِ مِنْهُمْ ‏ ‏أَبُو مُوسَى الْأَشْعَرِيُّ ‏ ‏وَابْنُ عُمَرَ ‏ ‏وَبِهَذَا يَقُولُ ‏ ‏ابْنُ الْمُبَارَكِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو عِيسَى ‏ ‏سَمِعْت ‏ ‏إِسْحَقَ بْنَ مَنْصُورٍ ‏ ‏يَقُولُ قَالَ ‏ ‏عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ ‏ ‏مَنْ ‏ ‏احْتَجَمَ ‏ ‏وَهُوَ صَائِمٌ فَعَلَيْهِ الْقَضَاءُ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏إِسْحَقُ بْنُ مَنْصُورٍ ‏ ‏وَهَكَذَا قَالَ ‏ ‏أَحْمَدُ ‏ ‏وَإِسْحَقُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏الزَّعْفَرَانِيُّ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏و قَالَ ‏ ‏الشَّافِعِيُّ ‏ ‏قَدْ رُوِيَ عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏أَنَّهُ ‏ ‏احْتَجَمَ ‏ ‏وَهُوَ صَائِمٌ وَرُوِيَ عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏أَنَّهُ قَالَ أَفْطَرَ ‏ ‏الْحَاجِمُ ‏ ‏وَالْمَحْجُومُ ‏ ‏وَلَا أَعْلَمُ وَاحِدًا مِنْ هَذَيْنِ الْحَدِيثَيْنِ ثَابِتًا وَلَوْ ‏ ‏تَوَقَّى ‏ ‏رَجُلٌ ‏ ‏الْحِجَامَةَ ‏ ‏وَهُوَ صَائِمٌ كَانَ أَحَبَّ إِلَيَّ وَلَوْ ‏ ‏احْتَجَمَ ‏ ‏صَائِمٌ لَمْ أَرَ ذَلِكَ أَنْ يُفْطِرَهُ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو عِيسَى ‏ ‏هَكَذَا كَانَ قَوْلُ ‏ ‏الشَّافِعِيِّ ‏ ‏بِبَغْدَادَ ‏ ‏وَأَمَّا ‏ ‏بِمِصْرَ ‏ ‏فَمَالَ إِلَى الرُّخْصَةِ وَلَمْ يَرَ ‏ ‏بِالْحِجَامَةِ ‏ ‏لِلصَّائِمِ بَأْسًا وَاحْتَجَّ بِأَنَّ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏احْتَجَمَ ‏ ‏فِي حَجَّةِ الْوَدَاعِ وَهُوَ مُحْرِمٌ صَائِمٌ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن الترمذي

احتجم رسول الله ﷺ وهو محرم صائم

عن ابن عباس قال: «احتجم رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو محرم صائم»: «هذا حديث حسن صحيح» وهكذا روى وهيب نحو رواية عبد الوارث، وروى إسماعيل بن إبراهيم،...

احتجم وهو صائم

عن ابن عباس، «أن النبي صلى الله عليه وسلم احتجم وهو صائم»: «هذا حديث حسن غريب من هذا الوجه»

احتجم فيما بين مكة والمدينة وهو محرم صائم

عن ابن عباس، «أن النبي صلى الله عليه وسلم احتجم فيما بين مكة والمدينة وهو محرم صائم»: وفي الباب عن أبي سعيد، وجابر، وأنس.<br>: «حديث ابن عباس حديث حسن...

إني لست كأحدكم إن ربي يطعمني ويسقيني

عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «لا تواصلوا»، قالوا: فإنك تواصل يا رسول الله، قال: «إني لست كأحدكم، إن ربي يطعمني ويسقيني» وفي الباب عن ع...

ان يدركه الفجر وهو جنب من أهله ثم يغتسل فيصوم

عن أبي بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام قال: أخبرتني عائشة، وأم سلمة، زوجا النبي صلى الله عليه وسلم «أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يدركه الفجر وه...

إذا دعي أحدكم إلى طعام فليجب

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إذا دعي أحدكم إلى طعام فليجب، فإن كان صائما، فليصل»، يعني: الدعاء

إذا دعي أحدكم وهو صائم فليقل إني صائم

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إذا دعي أحدكم وهو صائم فليقل: إني صائم ": «وكلا الحديثين في هذا الباب عن أبي هريرة حسن صحيح»

لا تصوم المرأة وزوجها شاهد يوما من غير شهر رمضان إ...

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لا تصوم المرأة وزوجها شاهد يوما من غير شهر رمضان، إلا بإذنه» وفي الباب عن ابن عباس، وأبي سعيد.<br>: «ح...

ما كنت أقضي ما يكون علي من رمضان إلا في شعبان

عن عائشة قالت: «ما كنت أقضي ما يكون علي من رمضان إلا في شعبان، حتى توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم»: «هذا حديث حسن صحيح».<br> وقد روى يحيى بن سعيد ا...