حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

لما رمى النبي ﷺ الجمرة نحر نسكه - سنن الترمذي

سنن الترمذي | أبواب الحج باب ما جاء بأي الرأس يبدأ في الحلق (حديث رقم: 912 )


912- عن أنس بن مالك قال: لما رمى النبي صلى الله عليه وسلم الجمرة نحر نسكه، ثم ناول الحالق شقه الأيمن فحلقه، فأعطاه أبا طلحة، ثم ناوله شقه الأيسر فحلقه، فقال: «اقسمه بين الناس» حدثنا ابن أبي عمر قال: حدثنا سفيان، عن هشام نحوه.
: «هذا حديث حسن»

أخرجه الترمذي


صحيح

شرح حديث (لما رمى النبي ﷺ الجمرة نحر نسكه)

تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي: أبو العلا محمد عبد الرحمن المباركفورى (المتوفى: 1353هـ)

‏ ‏قَوْلُهُ : ( نَحَرَ نُسُكَهُ ) ‏ ‏جَمْعُ نَسِيكَةٍ بِمَعْنَى ذَبِيحَةٍ.
قَالَ فِي النِّهَايَةِ : نَسَكَ يَنْسُكُ نُسْكًا إِذَا ذَبَحَ , وَالنَّسِيكَةُ الذَّبِيحَةُ ‏ ‏( ثُمَّ نَاوَلَ الْحَالِقَ شِقَّهُ الْأَيْمَنَ ) ‏ ‏فِيهِ اِسْتِحْبَابُ الْبُدَاءَةِ فِي حَلْقِ الرَّأْسِ بِالشِّقِّ الْأَيْمَنِ مِنْ رَأْسِ الْمَحْلُوقِ وَهُوَ مَذْهَبُ الْجُمْهُورِ.
وَقَالَ أَبُو حَنِيفَةَ : يَبْدَأُ بِجَانِبِهِ الْأَيْسَرِ لِأَنَّهُ عَلَى يَمِينِ الْحَالِقِ وَالْحَدِيثُ يَرُدُّ عَلَيْهِ.
وَالظَّاهِرُ أَنَّ هَذَا الْخِلَافَ يَأْتِي فِي قَصِّ الشَّارِبِ قَالَهُ الشَّوْكَانِيُّ ‏ ‏( فَأَعْطَاهُ ) ‏ ‏أَيْ الشَّعْرَ الْمَحْلُوقَ ‏ ‏( فَقَالَ اِقْسِمْهُ بَيْنَ النَّاسِ ) ‏ ‏فِيهِ مَشْرُوعِيَّةُ التَّبَرُّكِ بِشَعْرِ أَهْلِ الْفَضْلِ وَنَحْوِهِ وَفِيهِ دَلِيلٌ عَلَى طَهَارَةِ شَعْرِ الْآدَمِيِّ وَبِهِ قَالَ الْجُمْهُورُ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ ) ‏ ‏وَأَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ وَمُسْلِمٌ.
‏ ‏تَنْبِيهٌ : ‏ ‏ذَكَرَ صَاحِبُ الْعَرْفِ الشَّذِيِّ هَاهُنَا قِصَّةَ الْإِمَامِ أَبِي حَنِيفَةَ وَالْحَجَّامِ الْمَشْهُورَةَ فَقَالَ : إِنَّ أَبَا حَنِيفَةَ لَمَّا ذَهَبَ حَاجًّا فَفَرَغَ عَنْ حَجَّتِهِ وَأَرَادَ الْحَلْقَ فَاسْتَدْبَرَ الْقِبْلَةَ , قَالَ الْحَالِقُ : اِسْتَقْبِلْهَا , ثُمَّ بَدَأَ أَبُو حَنِيفَةَ بِالْيَسَارِ , قَالَ الْحَالِقُ اِبْدَأْ بِالْيَمِينِ , ثُمَّ بَعْدَ الْحَلْقِ أَخَذَ أَبُو حَنِيفَةَ أَنْ يَقُومَ وَمَا دَفَنَ الْأَشْعَارَ , قَالَ الْحَالِقُ : اِدْفِنْهَا , فَقَالَ أَبُو حَنِيفَةَ : أَخَذْت ثَلَاثَةَ مَسَائِلَ مِنْ الْحَالِقِ , ثُمَّ قَالَ هَذِهِ الْحِكَايَةُ ثُبُوتُهَا لَا يُعْلَمُ اِنْتَهَى كَلَامُهُ بِلَفْظِهِ.
‏ ‏قُلْتُ : قَالَ الْحَافِظُ اِبْنُ حَجَرٍ فِي التَّلْخِيصِ : وَهِيَ قِصَّةٌ مَشْهُورَةٌ أَخْرَجَهَا اِبْنُ الْجَوْزِيِّ فِي مُثِيرِ الْعَزْمِ السَّاكِنِ بِإِسْنَادِهِ إِلَى وَكِيعٍ عَنْهُ اِنْتَهَى.
وَقَالَ الرَّافِعِيُّ : وَاذَا حَلَقَ فَالْمُسْتَحَبُّ أَنْ يَبْدَأَ بِالشِّقِّ الْأَيْمَنِ ثُمَّ الْأَيْسَرِ , وَأَنْ يَكُونَ مُسْتَقْبِلَ الْقِبْلَةِ , وَأَنْ يُكَبِّرَ بَعْدَ الْفَرَاغِ , وَأَنْ يَدْفِنَ شَعْرَهُ اِنْتَهَى كَلَامُ الرَّافِعِيِّ.
قَالَ الْحَافِظُ فِي التَّلْخِيصِ : أَمَّا الْبُدَاءَةُ فَفِي الصَّحِيحَيْنِ عَنْ أَنَسٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَتَى جَمْرَةَ الْعَقَبَةِ فَرَمَاهَا ثُمَّ أَتَى مَنْزِلَهُ بِمِنًى وَنَحَرَ ثُمَّ قَالَ لِلْحَلَّاقِ " خُذْ " وَأَشَارَ إِلَى جَانِبِهِ الْأَيْمَنِ فَلَمَّا فَرَغَ مِنْهُ قَسَمَ شَعْرَهُ بَيْنَ مَنْ يَلِيه ثُمَّ أَشَارَ إِلَى الْحَلَّاقِ فَحَلَقَ الْأَيْسَرَ الْحَدِيثَ.
وَأَمَّا اِسْتِقْبَالُ الْقِبْلَةِ فَلَمْ أَرَهُ فِي هَذَا الْمَقَامِ صَرِيحًا وَقَدْ اِسْتَأْنَسَ لَهُ بَعْضُهُمْ بِعُمُومِ حَدِيثِ اِبْنِ عَبَّاسٍ مَرْفُوعًا : " خَيْرُ الْمَجَالِسِ مَا اِسْتَقْبَلْت بِهِ الْقِبْلَةَ ".
أَخْرَجَهُ أَبُو دَاوُدَ وَهُوَ ضَعِيفٌ.
وَأَمَّا التَّكْبِيرُ بَعْدَ الْفَرَاغِ فَلَمْ أَرَهُ أَيْضًا.
وَأَمَّا دَفْنُ الشَّعْرِ فَقَدْ سَبَقَ فِي الْجَنَائِزِ وَلَعَلَّ الرَّافِعِيَّ أَخَذَهُ مِنْ قِصَّةِ أَبِي حَنِيفَةَ عَنْ الْحَجَّامِ فَفِيهَا أَنَّهُ أَمَرَهُ أَنْ يَتَوَجَّهَ قِبَلَ الْقِبْلَةِ , وَأَمَرَهُ أَنْ يُكَبِّرَ وَأَمَرَهُ أَنْ يَدْفِنَ وَهِيَ مَشْهُورَةٌ إِلَى آخِرِ مَا نَقَلْنَا آنِفًا.


حديث اقسمه بين الناس حدثنا ابن أبي عمر قال حدثنا سفيان عن هشام نحوه

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو عَمَّارٍ الْحُسَيْنُ بْنُ حُرَيْثٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏هِشَامِ بْنِ حَسَّانَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ سِيرِينَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏لَمَّا رَمَى النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏الْجَمْرَةَ نَحَرَ ‏ ‏نُسُكَهُ ‏ ‏ثُمَّ نَاوَلَ الْحَالِقَ ‏ ‏شِقَّهُ ‏ ‏الْأَيْمَنَ فَحَلَقَهُ فَأَعْطَاهُ ‏ ‏أَبَا طَلْحَةَ ‏ ‏ثُمَّ نَاوَلَهُ ‏ ‏شِقَّهُ ‏ ‏الْأَيْسَرَ فَحَلَقَهُ فَقَالَ ‏ ‏اقْسِمْهُ بَيْنَ النَّاسِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏ابْنُ أَبِي عُمَرَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سُفْيَانُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏هِشَامٍ ‏ ‏نَحْوَهُ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو عِيسَى ‏ ‏هَذَا ‏ ‏حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن الترمذي

رحم الله المحلقين مرة أو مرتين

عن نافع، عن ابن عمر قال: حلق رسول الله صلى الله عليه وسلم، وحلق طائفة من أصحابه، وقصر بعضهم، قال ابن عمر: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «رحم ال...

نهى رسول الله ﷺ أن تحلق المرأة رأسها

عن علي قال: «نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تحلق المرأة رأسها»، 915- عن خلاس نحوه، ولم يذكر فيه عن علي: «حديث علي فيه اضطراب» وروي هذا الحديث، ع...

حلقت قبل أن أذبح فقال اذبح ولا حرج

عن عبد الله بن عمرو، أن رجلا سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: حلقت قبل أن أذبح؟ فقال: «اذبح ولا حرج»، وسأله آخر، فقال: نحرت قبل أن أرمي؟ قال:...

طيبت رسول الله ﷺ قبل أن يحرم

عن عائشة قالت: «طيبت رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل أن يحرم، ويوم النحر قبل أن يطوف بالبيت، بطيب فيه مسك» وفي الباب عن ابن عباس.<br> حديث عائشة حديث...

فلم يزل يلبي حتى رمى الجمرة

عن الفضل بن عباس قال: «أردفني رسول الله صلى الله عليه وسلم من جمع إلى منى فلم يزل يلبي حتى رمى الجمرة» وفي الباب عن علي، وابن مسعود، وابن عباس.<br>: «...

كان يمسك عن التلبية في العمرة إذا استلم الحجر

عن ابن عباس قال، يرفع الحديث «أنه كان يمسك عن التلبية في العمرة إذا استلم الحجر» وفي الباب عن عبد الله بن عمرو.<br>: «حديث ابن عباس حسن صحيح» والعمل ع...

النبي ﷺ أخر طواف الزيارة إلى الليل

عن ابن عباس، وعائشة، «أن النبي صلى الله عليه وسلم أخر طواف الزيارة إلى الليل»: «هذا حديث حسن» وقد رخص بعض أهل العلم في أن يؤخر طواف الزيارة إلى الليل،...

كان النبي ﷺ وأبو بكر وعمر وعثمان ينزلون الأبطح

عن ابن عمر قال: «كان النبي صلى الله عليه وسلم، وأبو بكر، وعمر، وعثمان، ينزلون الأبطح» وفي الباب عن عائشة، وأبي رافع، وابن عباس.<br>: «حديث ابن عمر حدي...

ليس التحصيب بشيء إنما هو منزل نزله رسول الله ﷺ

عن ابن عباس قال: «ليس التحصيب بشيء، إنما هو منزل نزله رسول الله صلى الله عليه وسلم». التحصيب: نزول الأبطح ": «هذا حديث حسن صحيح»