حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

من طاف بهذا البيت أسبوعا فأحصاه كان كعتق رقبة - سنن الترمذي

سنن الترمذي | أبواب الحج باب ما جاء في استلام الركنين (حديث رقم: 959 )


959- عن ابن عبيد بن عمير، عن أبيه، أن ابن عمر كان يزاحم على الركنين زحاما ما رأيت أحدا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يفعله، فقلت: يا أبا عبد الرحمن، إنك تزاحم على الركنين زحاما ما رأيت أحدا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يزاحم عليه، فقال: إن أفعل، فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «إن مسحهما كفارة للخطايا» وسمعته، يقول: «من طاف بهذا البيت أسبوعا فأحصاه كان كعتق رقبة» وسمعته يقول: «لا يضع قدما ولا يرفع أخرى إلا حط الله عنه خطيئة وكتب له بها حسنة»: وروى حماد بن زيد، عن عطاء بن السائب، عن ابن عبيد بن عمير، عن ابن عمر نحوه.
ولم يذكر فيه عن أبيه.
هذا حديث حسن

أخرجه الترمذي


صحيح

شرح حديث (من طاف بهذا البيت أسبوعا فأحصاه كان كعتق رقبة)

تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي: أبو العلا محمد عبد الرحمن المباركفورى (المتوفى: 1353هـ)

‏ ‏قَوْلُهُ : ( عَنْ اِبْنِ عُبَيْدِ ) ‏ ‏بِالتَّصْغِيرِ اِسْمُهُ عَبْدُ اللَّهِ ثِقَةٌ مِنْ الثَّالِثَةِ ‏ ‏( بْنِ عُمَيْرٍ ) ‏ ‏بِالتَّصْغِيرِ أَيْضًا ‏ ‏( عَنْ أَبِيهِ ) ‏ ‏عُبَيْدِ بْنِ عُمَيْرٍ يُكَنَّى أَبَا عَاصِمٍ اللَّيْثِيِّ الْحِجَازِيِّ قَاضِي أَهْلِ مَكَّةَ وُلِدَ فِي زَمَنِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَيُقَالُ رَآهُ , وَهُوَ مَعْدُودٌ فِي كِبَارِ التَّابِعِينَ مَاتَ قَبْلَ اِبْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( أَنَّ اِبْنَ عُمَرَ كَانَ يُزَاحِمُ ) ‏ ‏أَيْ يُغَالِبُ النَّاسَ ‏ ‏( عَلَى الرُّكْنَيْنِ ) ‏ ‏أَيْ الْحَجَرِ الْأَسْوَدِ وَالرُّكْنِ الْيَمَانِي ‏ ‏( زِحَامًا ) ‏ ‏قَالَ الطِّيبِيُّ أَيْ زِحَامًا عَظِيمًا , وَهُوَ يَحْتَمِلُ أَنْ يَكُونَ فِي جَمِيعِ الْأَشْوَاطِ , أَوْ فِي أَوَّلِهِ وَآخِرِهِ فَإِنَّهُمَا آكَدُ أَحْوَالِهَا وَقَدْ قَالَ الشَّافِعِيُّ فِي الْأُمِّ : وَلَا أُحِبُّ الزِّحَامَ فِي الِاسْتِلَامِ إِلَّا فِي بَدْءِ الطَّوَافِ وَآخِرِهِ لَكِنَّ الْمُرَادَ اِزْدِحَامٌ لَا يَحْصُلُ فِيهِ أَذًى لِلْأَنَامِ لِقَوْلِهِ عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ لِعُمَرَ : " إِنَّك رَجُلٌ قَوِيٌّ لَا تُزَاحِمْ عَلَى الْحَجَرِ فَتُؤْذِيَ الضَّعِيفَ إِنْ وَجَدْت خَلْوَةً فَاسْتَلِمْهُ وَإِلَّا فَاسْتَقْبِلْهُ وَهَلِّلْ وَكَبِّرْ ".
رَوَاهُ الشَّافِعِيُّ وَأَحْمَدُ ‏ ‏( يُزَاحِمُ عَلَيْهِ ) ‏ ‏أَيْ عَلَى مَا ذُكِرَ أَوْ عَلَى كُلِّ وَاحِدٍ.
وَقَدْ جَاءَ أَنَّهُ رُبَّمَا دَمِيَ أَنْفُهُ مِنْ شِدَّةِ تَزَاحُمِهِ وَكَأَنَّهُمْ تَرَكُوهُ لِمَا يَتَرَتَّبُ عَلَيْهِ مِنْ الْأَذَى , فَالِاقْتِدَاءُ بِفِعْلِهِمْ سِيَّمَا هَذَا الزَّمَانُ أَوْلَى قَالَهُ الْقَارِي فِي الْمِرْقَاةِ قُلْتُ : رَوَى سَعِيدُ بْنُ مَنْصُورٍ مِنْ طَرِيقِ الْقَاسِمِ بْنِ مُحَمَّدٍ قَالَ رَأَيْت اِبْنَ عُمَرَ يُزَاحِمُ عَلَى الرُّكْنِ حَتَّى يَدْمَى.
وَمِنْ طَرِيقٍ أُخْرَى أَنَّهُ قِيلَ لَهُ فِي ذَلِكَ فَقَالَ هَوَتْ الْأَفْئِدَةُ إِلَيْهِ فَأُرِيدُ أَنْ يَكُونَ فُؤَادِي مَعَهُمْ.
وَرَوَى الْفَاكِهِيُّ مِنْ طُرُقٍ عَنْ اِبْنِ عَبَّاسٍ كَرَاهَةَ الْمُزَاحِمَةِ وَقَالَ : لَا يُؤْذِي.
كَذَا فِي فَتْحِ الْبَارِي ‏ ‏( إِنْ أَفْعَلْ ) ‏ ‏أَيْ هَذَا الزِّحَامَ فَلَا أُلَامُ , فَإِنْ شَرْطِيَّةٌ وَالْجَزَاءُ مُقَدَّرٌ وَدَلِيلُ الْجَوَابِ قَوْلُهُ فَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَخْ قَالَهُ الْقَارِي.
وَقَالَ الشَّيْخُ عَبْدُ الْحَقِّ فِي اللُّمَعَاتِ أَيْ إِنْ أُزَاحِمْ فَلَا تُنْكِرُوا عَلَيَّ فَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي فَضْلِ اِسْتِلَامِهِمَا فَإِنِّي لَا أُطِيقُ الصَّبْرَ عَنْهُ ‏ ‏( وَسَمِعْته ) ‏ ‏أَيْ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَيْضًا ‏ ‏( سُبُوعًا ) ‏ ‏كَذَا وَقَعَ فِي النُّسَخِ الْمَوْجُودَةِ بِلَا أَلِفٍ , وَوَقَعَ فِي الْمِشْكَاةِ أُسْبُوعًا بِالْأَلِفِ.
قَالَ فِي الْمَجْمَعِ : طَافَ أُسْبُوعًا أَيْ سَبْعَ مَرَّاتٍ , وَالْأُسْبُوعُ الْأَيَّامُ السَّبْعَةُ , وَسُبُوعٌ بِلَا أَلِفٍ لُغَةٌ اِنْتَهَى.
وَقَالَ الْقَارِي : أَيْ سَبْعَةَ أَشْوَاطٍ كَمَا فِي رِوَايَةِ ‏ ‏( فَأَحْصَاهُ ) ‏ ‏قَالَ السُّيُوطِيُّ أَيْ لَمْ يَأْتِ فِيهِ بِزِيَادَةٍ أَوْ نَقْصٍ.
وَقَالَ الْقَارِي بِأَنْ يُكْمِلَهُ وَيُرَاعِيَ مَا يُعْتَبَرُ فِي الطَّوَافِ مِنْ الشُّرُوطِ وَالْآدَابِ ‏ ‏( لَا يَضَعُ ) ‏ ‏أَيْ الطَّائِفُ ‏ ‏( إِلَّا حَطَّ اللَّهُ عَنْهُ بِهَا ) ‏ ‏أَيْ إِلَّا وَضَعَ اللَّهُ وَمَحَا عَنْ الطَّائِفِ بِكُلِّ قَدَمٍ.


حديث إن مسحهما كفارة للخطايا وسمعته يقول من طاف بهذا البيت أسبوعا فأحصاه كان كعتق رقبة

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏قُتَيْبَةُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏جَرِيرٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ عُبَيْدِ بْنِ عُمَيْرٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏أَنَّ ‏ ‏ابْنَ عُمَرَ ‏ ‏كَانَ يُزَاحِمُ عَلَى الرُّكْنَيْنِ زِحَامًا مَا رَأَيْتُ أَحَدًا مِنْ ‏ ‏أَصْحَابِ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَفْعَلُهُ فَقُلْتُ ‏ ‏يَا أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ ‏ ‏إِنَّكَ تُزَاحِمُ عَلَى الرُّكْنَيْنِ زِحَامًا مَا رَأَيْتُ أَحَدًا مِنْ ‏ ‏أَصْحَابِ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يُزَاحِمُ عَلَيْهِ فَقَالَ إِنْ أَفْعَلْ فَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏إِنَّ مَسْحَهُمَا كَفَّارَةٌ لِلْخَطَايَا وَسَمِعْتُهُ يَقُولُ مَنْ طَافَ بِهَذَا ‏ ‏الْبَيْتِ ‏ ‏أُسْبُوعًا ‏ ‏فَأَحْصَاهُ ‏ ‏كَانَ كَعِتْقِ رَقَبَةٍ وَسَمِعْتُهُ يَقُولُ لَا يَضَعُ قَدَمًا وَلَا يَرْفَعُ أُخْرَى إِلَّا حَطَّ اللَّهُ عَنْهُ خَطِيئَةً وَكَتَبَ لَهُ بِهَا حَسَنَةً ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو عِيسَى ‏ ‏وَرَوَى ‏ ‏حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ عُبَيْدِ بْنِ عُمَيْرٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ عُمَرَ ‏ ‏نَحْوَهُ وَلَمْ يَذْكُرْ فِيهِ عَنْ أَبِيهِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو عِيسَى ‏ ‏هَذَا ‏ ‏حَدِيثٌ حَسَنٌ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن الترمذي

الطواف حول البيت مثل الصلاة إلا أنكم تتكلمون فيه

عن ابن عباس، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «الطواف حول البيت مثل الصلاة، إلا أنكم تتكلمون فيه، فمن تكلم فيه فلا يتكلمن إلا بخير»: وقد روي هذا الحدي...

والله ليبعثنه الله يوم القيامة له عينان يبصر بهما...

عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحجر: «والله ليبعثنه الله يوم القيامة له عينان يبصر بهما، ولسان ينطق به، يشهد على من استلمه بحق»...

كان يدهن بالزيت وهو محرم غير المقتت

عن ابن عمر، «أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يدهن بالزيت وهو محرم غير المقتت». المقتت: المطيب «.<br> هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من حديث فرقد السبخي، ع...

كانت تحمل من ماء زمزم وتخبر

عن عائشة، أنها كانت تحمل من ماء زمزم وتخبر «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يحمله»: «هذا حديث حسن غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه»

أين صلى العصر يوم النفر قال بالأبطح

عن عبد العزيز بن رفيع، قال: قلت لأنس بن مالك حدثني بشيء عقلته عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أين صلى الظهر يوم التروية؟ قال: «بمنى».<br> قال: قلت: ف...

لا يصيب المؤمن شوكة فما فوقها إلا رفعه الله بها در...

عن عائشة قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا يصيب المؤمن شوكة فما فوقها، إلا رفعه الله بها درجة، وحط عنه بها خطيئة» وفي الباب عن سعد بن أبي وق...

حتى الهم يهمه إلا يكفر الله به عنه سيئاته

عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما من شيء يصيب المؤمن من نصب، ولا حزن، ولا وصب حتى الهم يهمه إلا يكفر الله به عنه سيئاته»:...

إن المسلم إذا عاد أخاه المسلم لم يزل في خرفة الجنة

عن ثوبان، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إن المسلم إذا عاد أخاه المسلم لم يزل في خرفة الجنة» وفي الباب عن علي، وأبي موسى، والبراء، وأبي هريرة، وأنس...

ما من مسلم يعود مسلما غدوة إلا صلى عليه سبعون ألف...

عن ثوير هو ابن أبي فاختة، عن أبيه، قال: أخذ علي بيدي، قال: انطلق بنا إلى الحسن نعوده، فوجدنا عنده أبا موسى، فقال علي: أعائدا جئت يا أبا موسى أم زائرا؟...