حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

الجنازة متبوعة ولا تتبع وليس منها من تقدمها - سنن الترمذي

سنن الترمذي | أبواب الجنائز باب ما جاء في المشي خلف الجنازة (حديث رقم: 1011 )


1011- عن عبد الله بن مسعود قال: سألنا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن المشي خلف الجنازة؟ قال: «ما دون الخبب، فإن كان خيرا عجلتموه، وإن كان شرا فلا يبعد إلا أهل النار، الجنازة متبوعة ولا تتبع، وليس منها من تقدمها»: «هذا حديث غريب لا يعرف من حديث عبد الله بن مسعود إلا من هذا الوجه».
سمعت محمد بن إسماعيل يضعف حديث أبي ماجد هذا، وقال محمد: قال الحميدي: قال ابن عيينة: قيل ليحيى، من أبو ماجد هذا؟ قال: طائر طار فحدثنا «وقد ذهب بعض أهل العلم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وغيرهم إلى هذا، رأوا أن المشي خلفها أفضل، وبه يقول سفيان الثوري، وإسحاق».
وأبو ماجد رجل مجهول لا يعرف، إنما يروى عنه حديثان عن ابن مسعود، ويحيى إمام بني تيم الله ثقة، يكنى أبا الحارث، ويقال له يحيى الجابر، ويقال له يحيى المجبر أيضا، وهو كوفي، روى له شعبة، وسفيان الثوري، وأبو الأحوص، وسفيان بن عيينة

أخرجه الترمذي


ضعيف

شرح حديث ( الجنازة متبوعة ولا تتبع وليس منها من تقدمها)

تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي: أبو العلا محمد عبد الرحمن المباركفورى (المتوفى: 1353هـ)

‏ ‏قَوْلُهُ : ( عَنْ يَحْيَى إِمَامِ بَنِي تَيْمِ اللَّهِ ) ‏ ‏يَحْيَى هَذَا هُوَ يَحْيَى بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَارِثِ الْجَابِرُ أَبُو الْحَارِثِ الْكُوفِيُّ لَيِّنُ الْحَدِيثِ مِنْ السَّادِسَةِ ‏ ‏( عَنْ أَبِي مَاجِدٍ ) ‏ ‏قِيلَ اِسْمُهُ عَائِذُ بْنُ فَضْلَةَ مَجْهُولٌ لَمْ يَرْوِ عَنْهُ غَيْرُ يَحْيَى الْجَابِرِ مِنْ الثَّانِيَةِ كَذَا فِي التَّقْرِيبِ , وَيُقَال لَهُ أَبُو مَاجِدَةَ أَيْضًا كَمَا فِي قُوتِ الْمُغْتَذِي.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( فَقَالَ مَا دُونَ الْخَبَبِ ) ‏ ‏هُوَ سُرْعَةُ الْمَشْيِ مَعَ تَقَارُبِ الْخُطَى كَذَا فِي قُوتِ الْمُغْتَذِي ‏ ‏( فَلَا يُبَعَّدْ ) ‏ ‏قَالَ الْعِرَاقِيُّ يَحْتَمِلُ ضَبْطُهُ وَجْهَيْنِ أَحَدُهُمَا بِنَاؤُهُ لِلْمَفْعُولِ وَيَكُونُ الْمُرَادُ أَنَّ حَامِلَهَا يُبَعِّدُهَا عَنْهُ بِسُرْعَةٍ بِهَا لِكَوْنِهِ مِنْ أَهْلِ النَّارِ , وَيَحْتَمِلُ أَنْ يَكُونَ بِفَتْحِ الْبَاءِ وَالْعَيْنِ أَيْضًا مِنْ بَعِدَ بِالْكَسْرِ يَبْعَدُ بِالْفَتْحِ إِذَا هَلَكَ اِنْتَهَى.
‏ ‏( الْجِنَازَةُ مَتْبُوعَةٌ ) ‏ ‏أَيْ حَقِيقَةً وَحُكْمًا فَيَمْشِي خَلْفَهَا ‏ ‏( وَلَا تَتْبَعُ ) ‏ ‏بِفَتْحِ التَّاءِ وَالْبَاءِ وَبِرَفْعِ الْعَيْنِ عَلَى النَّفْيِ وَبِسُكُونِهَا عَلَى النَّهْيِ أَيْ لَا تَتْبَعُ النَّاسَ هِيَ فَلَا نَكُونُ عَقِيبَهُمْ وَهُوَ تَصْرِيحٌ بِمَا عُلِمَ ضِمْنًا ‏ ‏( لَيْسَ مِنْهَا مَنْ تَقَدَّمَهَا ) ‏ ‏أَيْ لَا يَثْبُتُ لَهُ الْأَجْرُ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( قَالَ طَائِرٌ طَارَ فَحَدَّثْنَا ) ‏ ‏أَشَارَ إِلَى أَنَّهُ مَجْهُولٌ ‏ ‏( وَبِهِ يَقُولُ الثَّوْرِيُّ وَإِسْحَاقُ ) ‏ ‏وَبِهِ يَقُولُ الْأَوْزَاعِيُّ وَاسْتَدَلَّ لَهُمْ بِحَدِيثِ الْبَابِ وَبِمَا رَوَاهُ سَعِيدُ بْنُ مَنْصُورٍ وَغَيْرُهُ عَنْ عَلِيٍّ قَالَ : الْمَشْيُ خَلْفَهَا أَفْضَلُ مِنْ الْمَشْيِ أَمَامَهَا كَفَضْلِ صَلَاةِ الْجَمَاعَةِ عَلَى صَلَاةِ الْفَذِّ.
قَالَ الْحَافِظُ : إِسْنَادُهُ حَسَنٌ وَهُوَ مَوْقُوفٌ لَهُ حُكْمُ الْمَرْفُوعِ , لَكِنْ حَكَى الْأَثْرَمُ عَنْ أَحْمَدَ أَنَّهُ تَكَلَّمَ فِي إِسْنَادِهِ اِنْتَهَى.
وَفِي الْبَابِ أَحَادِيثُ أُخَرُ ذَكَرَهَا الْحَافِظُ الزَّيْلَعِيُّ فِي نَصْبِ الرَّايَةِ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( وَلَهُ حَدِيثَانِ عَنْ اِبْنِ مَسْعُودٍ ) ‏ ‏الْحَدِيثُ الْآخَرُ مَا رَوَاهُ أَبُو الْأَحْوَصِ عَنْ يَحْيَى التَّمِيمِيِّ عَنْ أَبِي مَاجِدَةَ عَنْ اِبْنِ مَسْعُودٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " إِنَّ اللَّهَ عَفُوٌّ يُحِبُّ الْعَفْوَ " , كَذَا فِي الْمِيزَانِ وَقُوتِ الْمُغْتَذِي.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( وَيَحْيَى إِمَامُ بَنِي تَيْمِ اللَّهِ ثِقَةٌ ) ‏ ‏قَالَ الْعِرَاقِيُّ : هَذَا مُخَالِفٌ لِقَوْلِ الْجُمْهُورِ فَقَدْ ضَعَّفَهُ اِبْنُ مَعِينٍ وَأَبُو حَاتِمٍ وَالنَّسَائِيُّ وَالْجَوْزَجَانِيّ.
وَقَالَ الْبَيْهَقِيُّ ضَعَّفَهُ جَمَاعَةٌ مِنْ أَهْلِ النَّقْلِ ثُمَّ قَالَ فِيهِ أَحْمَدُ وَابْنُ عَدِيٍّ لَا بَأْسَ بِهِ كَذَا فِي قُوتِ الْمُغْتَذِي ‏ ‏( وَيُقَالُ لَهُ يَحْيَى الْجَابِرُ وَيُقَالُ لَهُ يَحْيَى الْمُجْبِرُ أَيْضًا ) ‏ ‏لِأَنَّهُ كَانَ يُجْبِرُ الْأَعْضَاءَ , كَذَا فِي تَهْذِيبِ التَّهْذِيبِ.


حديث ما دون الخبب فإن كان خيرا عجلتموه وإن كان شرا فلا يبعد إلا أهل النار

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مَحْمُودُ بْنُ غَيْلَانَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏وَهْبُ بْنُ جَرِيرٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏شُعْبَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏يَحْيَى إِمَامِ بَنِي تَيْمِ اللَّهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي مَاجِدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏سَأَلْنَا رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏عَنْ الْمَشْيِ خَلْفَ الْجَنَازَةِ قَالَ ‏ ‏مَا دُونَ ‏ ‏الْخَبَبِ ‏ ‏فَإِنْ كَانَ خَيْرًا عَجَّلْتُمُوهُ وَإِنْ كَانَ شَرًّا فَلَا يُبَعَّدُ إِلَّا أَهْلُ النَّارِ الْجَنَازَةُ مَتْبُوعَةٌ وَلَا تَتْبَعُ وَلَيْسَ مِنْهَا مَنْ تَقَدَّمَهَا ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو عِيسَى ‏ ‏هَذَا حَدِيثٌ لَا يُعْرَفُ مِنْ حَدِيثِ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ‏ ‏إِلَّا مِنْ هَذَا الْوَجْهِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏سَمِعْت ‏ ‏مُحَمَّدَ بْنَ إِسْمَعِيلَ ‏ ‏يُضَعِّفُ حَدِيثَ ‏ ‏أَبِي مَاجِدٍ ‏ ‏لِهَذَا ‏ ‏و قَالَ ‏ ‏مُحَمَّدٌ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏الْحُمَيْدِيُّ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏ابْنُ عُيَيْنَةَ ‏ ‏قِيلَ ‏ ‏لِيَحْيَى ‏ ‏مَنْ ‏ ‏أَبُو مَاجِدٍ ‏ ‏هَذَا قَالَ طَائِرٌ طَارَ فَحَدَّثَنَا ‏ ‏وَقَدْ ذَهَبَ بَعْضُ أَهْلِ الْعِلْمِ مِنْ ‏ ‏أَصْحَابِ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏وَغَيْرِهِمْ إِلَى هَذَا رَأَوْا أَنَّ الْمَشْيَ خَلْفَهَا أَفْضَلُ وَبِهِ يَقُولُ ‏ ‏سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ ‏ ‏وَإِسْحَقُ ‏ ‏قَالَ إِنَّ ‏ ‏أَبَا مَاجِدٍ ‏ ‏رَجُلٌ مَجْهُولٌ لَا يُعْرَفُ ‏ ‏إِنَّمَا يُرْوَى عَنْهُ حَدِيثَانِ عَنْ ‏ ‏ابْنِ مَسْعُودٍ ‏ ‏وَيَحْيَى ‏ ‏إِمَامُ ‏ ‏بَنِي تَيْمِ اللَّهِ ‏ ‏ثِقَةٌ ‏ ‏يُكْنَى ‏ ‏أَبَا الْحَارِثِ ‏ ‏وَيُقَالُ لَهُ ‏ ‏يَحْيَى الْجَابِرُ ‏ ‏وَيُقَالُ لَهُ ‏ ‏يَحْيَى الْمُجْبِرُ ‏ ‏أَيْضًا وَهُوَ كُوفِيٌّ رَوَى لَهُ ‏ ‏شُعْبَةُ ‏ ‏وَسُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ ‏ ‏وَأَبُو الْأَحْوَصِ ‏ ‏وَسُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن الترمذي

ألا تستحيون إن ملائكة الله على أقدامهم وأنتم على ظ...

عن ثوبان قال: خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في جنازة فرأى ناسا ركبانا، فقال: «ألا تستحيون إن ملائكة الله على أقدامهم وأنتم على ظهور الدواب» وف...

هو على فرس له يسعى ونحن حوله وهو يتوقص به

عن سماك، قال: سمعت جابر بن سمرة يقول: «كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في جنازة ابن الدحداح وهو على فرس له يسعى ونحن حوله وهو يتوقص به»

اتبع جنازة ابن الدحداح ماشيا ورجع على فرس

عن جابر بن سمرة، «أن النبي صلى الله عليه وسلم اتبع جنازة ابن الدحداح ماشيا، ورجع على فرس»: «هذا حديث حسن صحيح»

أسرعوا بالجنازة فإن يكن خيرا تقدموها إليه وإن يكن...

عن أبي هريرة، يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم قال: «أسرعوا بالجنازة، فإن يكن خيرا تقدموها إليه، وإن يكن شرا تضعوه عن رقابكم» وفي الباب عن أبي بكرة: ح...

كفن الرجل والرجلان والثلاثة في الثوب الواحد ثم يدف...

عن أنس بن مالك قال: أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم على حمزة يوم أحد، فوقف عليه فرآه قد مثل به، فقال: «لولا أن تجد صفية في نفسها، لتركته حتى تأكله ال...

يعود المريض ويشهد الجنازة ويركب الحمار ويجيب دعوة...

عن أنس بن مالك قال: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعود المريض، ويشهد الجنازة، ويركب الحمار، ويجيب دعوة العبد»، وكان يوم بني قريظة على حمار مخطوم ب...

ما قبض الله نبيا إلا في الموضع الذي يحب أن يدفن في...

عن عائشة، قالت: لما قبض رسول الله صلى الله عليه وسلم اختلفوا في دفنه، فقال أبو بكر: سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئا ما نسيته، قال: «ما قبض ا...

اذكروا محاسن موتاكم وكفوا عن مساوئهم

عن ابن عمر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «اذكروا محاسن موتاكم، وكفوا عن مساوئهم»: «هذا حديث غريب».<br> سمعت محمدا يقول: «عمران بن أنس المكي من...

إذا اتبع الجنازة لم يقعد حتى توضع في اللحد،

عن عبادة بن الصامت قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا اتبع الجنازة لم يقعد، حتى توضع في اللحد، فعرض له حبر، فقال: هكذا نصنع يا محمد، قال: فجلس...