حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

نهى عن ثمن الكلب إلا كلب الصيد - سنن الترمذي

سنن الترمذي | أبواب البيوع باب (حديث رقم: 1281 )


1281- عن أبي هريرة قال: «نهى عن ثمن الكلب، إلا كلب الصيد»: هذا حديث لا يصح من هذا الوجه وأبو المهزم اسمه يزيد بن سفيان وتكلم فيه شعبة بن الحجاج وضعفه وقد روي عن جابر، عن النبي صلى الله عليه وسلم نحو هذا ولا يصح إسناده أيضا

أخرجه الترمذي


حسن

شرح حديث (نهى عن ثمن الكلب إلا كلب الصيد)

تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي: أبو العلا محمد عبد الرحمن المباركفورى (المتوفى: 1353هـ)

‏ ‏قَوْلُهُ : ( عَنْ أَبِي الْمُهَزِّمِ ) ‏ ‏بِتَشْدِيدِ الزَّايِ الْمَكْسُورَةِ التَّمِيمِيِّ الْبَصْرِيِّ اِسْمُهُ يَزِيدُ , وَقِيلَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ سُفْيَانَ مَتْرُوكٌ مِنْ الثَّالِثَةِ قَالَهُ الْحَافِظُ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( نَهَى عَنْ الْكَلْبِ إِلَّا كَلْبَ الصَّيْدِ ) ‏ ‏اِسْتَدَلَّ بِهِ عَطَاءٌ وَالنَّخَعِيُّ عَلَى أَنَّهُ يَجُوزُ بَيْعُ كَلْبِ الصَّيْدِ دُونَ غَيْرِهِ , لَكِنَّ الْحَدِيثَ ضَعِيفٌ لَا يَصْلُحُ لِلِاحْتِجَاجِ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( وَتَكَلَّمَ فِيهِ شُعْبَةُ بْنُ الْحَجَّاجِ ) ‏ ‏قَالَ فِي الْمِيزَانِ رَوَى عَنْهُ شُعْبَةُ ثُمَّ تَرَكَهُ.
وَقَالَ النَّسَائِيُّ : مَتْرُوكٌ.
قَالَ مُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ سَمِعْت شُعْبَةَ يَقُولُ كَانَ أَبُو الْمُهَزِّمِ مَطْرُوحًا فِي مَسْجِدِ ثَابِتٍ لَوْ أَعْطَاهُ إِنْسَانٌ فَلْسًا لَحَدَّثَهُ سَبْعِينَ حَدِيثًا.
وَقَالَ مُسْلِمٌ سَمِعْت شُعْبَةَ يَقُولُ رَأَيْت أَبَا الْمُهَزِّمِ وَلَوْ يُعْطَى دِرْهَمًا لَوَضَعَ حَدِيثًا اِنْتَهَى ‏ ‏قَوْلُهُ : ( وَرُوِيَ عَنْ جَابِرٍ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَحْوُ هَذَا وَلَا يَصِحُّ إِسْنَادُهُ أَيْضًا ) ‏ ‏أَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ قَالَ الْحَافِظُ : بِإِسْنَادٍ رِجَالُهُ ثِقَاتٌ إِلَّا أَنَّهُ طُعِنَ فِي إِسْنَادِهِ.
وَقَدْ وَقَعَ فِي حَدِيثِ اِبْنِ عُمَرَ عِنْدَ أَبِي حَاتِمٍ بِلَفْظِ : نَهَى عَنْ ثَمَنِ الْكَلْبِ وَإِنْ كَانَ ضَارِيًا يَعْنِي مِمَّا يَصِيدُ وَسَنَدُهُ ضَعِيفٌ قَالَ أَبُو حَاتِمٍ هُوَ مُنْكَرٌ اِنْتَهَى.


حديث نهى عن ثمن الكلب إلا كلب الصيد هذا حديث لا يصح من هذا الوجه وأبو

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏أَبُو كُرَيْبٍ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏وَكِيعٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏حَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي الْمُهَزِّمِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏نَهَى عَنْ ثَمَنِ الْكَلْبِ إِلَّا كَلْبَ الصَّيْدِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو عِيسَى ‏ ‏هَذَا ‏ ‏حَدِيثٌ لَا يَصِحُّ ‏ ‏مِنْ هَذَا الْوَجْهِ ‏ ‏وَأَبُو الْمُهَزِّمِ ‏ ‏اسْمُهُ ‏ ‏يَزِيدُ بْنُ سُفْيَانَ ‏ ‏وَتَكَلَّمَ فِيهِ ‏ ‏شُعْبَةُ بْنُ الْحَجَّاجِ ‏ ‏وَضَعَّفَهُ ‏ ‏وَقَدْ رُوِيَ عَنْ ‏ ‏جَابِرٍ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏نَحْوُ هَذَا ‏ ‏وَلَا يَصِحُّ إِسْنَادُهُ ‏ ‏أَيْضًا ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن الترمذي

لا تبيعوا القينات ولا تشتروهن ولا تعلموهن

عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " لا تبيعوا القينات، ولا تشتروهن، ولا تعلموهن، ولا خير في تجارة فيهن، وثمنهن حرام، في مثل هذا أنزلت هذه الآية: {و...

من فرق بين الوالدة وولدها فرق الله بينه وبين أحبته...

عن أبي أيوب قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «من فرق بين الوالدة وولدها فرق الله بينه وبين أحبته يوم القيامة»: هذا حديث حسن غريب

يا علي ما فعل غلامك فأخبرته فقال رده رده

عن علي قال: وهب لي رسول الله صلى الله عليه وسلم غلامين أخوين فبعت أحدهما، فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يا علي ما فعل غلامك»، فأخبرته، فقال:...

رسول الله ﷺ قضى أن الخراج بالضمان

عن عائشة، «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قضى أن الخراج بالضمان»: هذا حديث حسن صحيح، وقد روي هذا الحديث من غير هذا الوجه، والعمل على هذا عند أهل العل...

قضى أن الخراج بالضمان

ن عائشة، «أن النبي صلى الله عليه وسلم قضى أن الخراج بالضمان» هذا حديث حسن غريب من حديث هشام بن عروة: وقد روى مسلم بن خالد الزنجي هذا الحديث، عن هشام ب...

من دخل حائطا فليأكل ولا يتخذ خبنة

عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من دخل حائطا فليأكل، ولا يتخذ خبنة» وفي الباب عن عبد الله بن عمرو، وعباد بن شرحبيل، ورافع بن عمرو، وعمير...

لا ترم وكل ما وقع أشبعك الله وأرواك

عن رافع بن عمرو قال: كنت أرمي نخل الأنصار، فأخذوني، فذهبوا بي إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: «يا رافع، لم ترمي نخلهم»، قال: قلت: يا رسول الله، ال...

من أصاب منه من ذي حاجة غير متخذ خبنة فلا شيء عليه

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل عن الثمر المعلق؟ فقال: «من أصاب منه من ذي حاجة غير متخذ خبنة فلا شيء عليه»: هذا حديث...

نهى عن المحاقلة والمزابنة والمخابرة والثنيا

عن جابر، «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن المحاقلة، والمزابنة، والمخابرة، والثنيا، إلا أن تعلم»: هذا حديث حسن صحيح غريب من هذا الوجه من حديث يو...