حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أحص عدتها ووعاءها ووكاءها فإن جاء طالبها فأخبرك بعدتها - سنن الترمذي

سنن الترمذي | أبواب الأحكام باب ما جاء في اللقطة وضالة الإبل والغنم (حديث رقم: 1374 )


1374- عن سويد بن غفلة، قال: خرجت مع زيد بن صوحان، وسلمان بن ربيعة، فوجدت سوطا، قال ابن نمير في حديثه، فالتقطت سوطا، فأخذته، قالا: دعه، فقلت: لا أدعه تأكله السباع، لآخذنه فلأستمتعن به، فقدمت على أبي بن كعب، فسألته عن ذلك، وحدثته الحديث، فقال: أحسنت، وجدت على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم صرة فيها مائة دينار، قال: فأتيته بها، فقال لي: «عرفها حولا»، فعرفتها حولا، فما أجد من يعرفها ثم أتيته بها، فقال: «عرفها حولا آخر»، فعرفتها، ثم أتيته بها، فقال: «عرفها حولا آخر»، وقال: «أحص عدتها، ووعاءها، ووكاءها، فإن جاء طالبها فأخبرك بعدتها، ووعائها، ووكائها فادفعها إليه، وإلا فاستمتع بها» هذا حديث حسن صحيح

أخرجه الترمذي


صحيح

شرح حديث (أحص عدتها ووعاءها ووكاءها فإن جاء طالبها فأخبرك بعدتها)

تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي: أبو العلا محمد عبد الرحمن المباركفورى (المتوفى: 1353هـ)

‏ ‏قَوْلُهُ : ( عَنْ سُوَيْدٍ ) ‏ ‏بِالتَّصْغِيرِ ‏ ‏( بْنِ غَفْلَةَ ) ‏ ‏بِفَتْحِ الْمُعْجَمَةِ وَالْفَاءِ أَبُو أُمَيَّةَ الْجُعْفِيُّ تَابِعِيٌّ كَبِيرٌ مُخَضْرَمٌ أَدْرَكَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَكَانَ فِي زَمَنِهِ رَجُلًا , وَأَعْطَى الصَّدَقَةَ فِي زَمَنِهِ وَلَمْ يَرَهُ عَلَى الصَّحِيحِ , وَقِيلَ إِنَّهُ صَلَّى خَلْفَهُ وَلَمْ يَثْبُتْ , وَإِنَّمَا قَدِمَ الْمَدِينَةَ حِينَ نَفَضُوا أَيْدِيَهُمْ مِنْ دَفْنِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثُمَّ شَهِدَ الْفُتُوحَ وَنَزَلَ الْكُوفَةَ وَمَاتَ بِهَا سَنَةَ ثَمَانِينَ أَوْ بَعْدَهَا ‏ ‏( قَالَ خَرَجْت ) ‏ ‏أَيْ فِي غُزَاةَ كَمَا فِي رِوَايَةِ الْبُخَارِيِّ ‏ ‏( مَعَ زَيْدِ بْنِ صُوحَانَ ) ‏ ‏بِضَمِّ الصَّادِ الْمُهْمَلَةِ وَسُكُونِ الْوَاوِ وَبَعْدَهَا مُهْمَلَةٌ تَابِعِيٌّ كَبِيرٌ مُخَضْرَمٌ أَيْضًا ‏ ‏( وَسَلْمَانَ بْنِ رَبِيعَةَ ) ‏ ‏هُوَ الْبَاهِلِيُّ يُقَالُ لَهُ صُحْبَةٌ وَيُقَالُ لَهُ سَلْمَانُ الْخَيْلِ لِخِبْرَتِهِ بِهَا , وَكَانَ أَمِيرًا عَلَى بَعْضِ الْمَغَازِي فِي فُتُوحِ الْعِرَاقِ فِي عَهْدِ عُمَرَ وَعُثْمَانَ ‏ ‏( قَالَا ) ‏ ‏أَيْ زَيْدُ بْنُ صُوحَانَ وَسَلْمَانُ بْنُ رَبِيعَةَ ‏ ‏( دَعْهُ ) ‏ ‏وَفِي رِوَايَةِ الْبُخَارِيِّ أَلْقِهِ ‏ ‏( تَأْكُلُهُ السِّبَاعُ ) ‏ ‏كَأَنَّهُ كَانَ مِنْ الْجِلْدِ أَوْ مِثْلِهِ مِمَّا يَأْكُلُهُ السِّبَاعُ ‏ ‏( لَأَخَذْته ولَأسْتَمْتِعَنَّ بِهِ ) ‏ ‏وَفِي رِوَايَةِ الْبُخَارِيِّ : وَلَكِنْ إِنْ وَجَدْت صَاحِبَهُ وَإِلَّا اِسْتَمْتَعْت بِهِ ‏ ‏( فَقَدِمْت عَلَى أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ ) ‏ ‏وَفِي رِوَايَةِ الْبُخَارِيِّ فَلَمَّا رَجَعْنَا حَجَجْنَا فَمَرَرْت بِالْمَدِينَةِ فَسَأَلْت أُبَيَّ بْنَ كَعْبٍ ‏ ‏( فَقَالَ أَحْسَنْت ) ‏ ‏أَيْ فِيمَا فَعَلْت ‏ ‏( وَقَالَ أَحْصِ ) ‏ ‏أَمْرٌ مِنْ الْإِحْصَاءِ ‏ ‏( عِدَّتَهَا ) ‏ ‏أَيْ عَدَدَهَا ‏ ‏( وَوِعَاءَهَا ) ‏ ‏الْوِعَاءُ بِكَسْرِ الْوَاوِ وَالْمَدِّ مَا يُجْعَلُ فِيهِ الشَّيْءُ سَوَاءٌ كَانَ مِنْ جِلْدٍ أَوْ خَزَفٍ أَوْ خَشَبٍ أَوْ غَيْرِ ذَلِكَ ‏ ‏( وَوِكَاءَهَا ) ‏ ‏الْوِكَاءُ بِكَسْرِ الْوَاوِ وَالْمَدِّ الْخَيْطُ الَّذِي يُشَدُّ بِهِ الصُّرَّةُ وَغَيْرُهُمَا.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ ) ‏ ‏وَأَخْرَجَهُ أَحْمَدُ وَمُسْلِمٌ.


حديث عرفها حولا فعرفتها حولا فما أجد من يعرفها ثم أتيته بها فقال عرفها حولا آخر

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْخَلَّالُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ بْنُ نُمَيْرٍ ‏ ‏وَيَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سَلَمَةَ بْنِ كُهَيْلٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سُوَيْدِ بْنِ غَفَلَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏خَرَجْتُ مَعَ ‏ ‏زَيْدِ بْنِ صُوحَانَ ‏ ‏وَسَلْمَانَ بْنِ رَبِيعَةَ ‏ ‏فَوَجَدْتُ سَوْطًا ‏ ‏قَالَ ‏ ‏ابْنُ نُمَيْرٍ ‏ ‏فِي حَدِيثِهِ ‏ ‏فَالْتَقَطْتُ ‏ ‏سَوْطًا ‏ ‏فَأَخَذْتُهُ قَالَا دَعْهُ فَقُلْتُ لَا أَدَعُهُ تَأْكُلْهُ السِّبَاعُ لَآخُذَنَّهُ فَلَأَسْتَمْتِعَنَّ بِهِ فَقَدِمْتُ عَلَى ‏ ‏أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ ‏ ‏فَسَأَلْتُهُ عَنْ ذَلِكَ وَحَدَّثْتُهُ الْحَدِيثَ فَقَالَ أَحْسَنْتَ وَجَدْتُ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏صُرَّةً فِيهَا مِائَةُ دِينَارٍ قَالَ فَأَتَيْتُهُ بِهَا فَقَالَ لِي ‏ ‏عَرِّفْهَا ‏ ‏حَوْلًا ‏ ‏فَعَرَّفْتُهَا ‏ ‏حَوْلًا ‏ ‏فَمَا أَجِدُ مَنْ يَعْرِفُهَا ثُمَّ أَتَيْتُهُ بِهَا فَقَالَ ‏ ‏عَرِّفْهَا ‏ ‏حَوْلًا ‏ ‏آخَرَ ‏ ‏فَعَرَّفْتُهَا ‏ ‏ثُمَّ أَتَيْتُهُ بِهَا فَقَالَ ‏ ‏عَرِّفْهَا ‏ ‏حَوْلًا ‏ ‏آخَرَ وَقَالَ أَحْصِ عِدَّتَهَا وَوِعَاءَهَا ‏ ‏وَوِكَاءَهَا ‏ ‏فَإِنْ جَاءَ طَالِبُهَا فَأَخْبَرَكَ بِعِدَّتِهَا وَوِعَائِهَا ‏ ‏وَوِكَائِهَا ‏ ‏فَادْفَعْهَا إِلَيْهِ وَإِلَّا فَاسْتَمْتِعْ بِهَا ‏ ‏قَالَ هَذَا ‏ ‏حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن الترمذي

يا رسول الله أصبت مالا بخيبر لم أصب مالا قط أنفس ع...

عن ابن عمر قال: أصاب عمر أرضا بخيبر، فقال: يا رسول الله، أصبت مالا بخيبر لم أصب مالا قط أنفس عندي منه، فما تأمرني، قال: «إن شئت حبست أصلها وتصدقت بها»...

إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، وعلم ينتفع به، وولد صالح يدعو له ": هذا حديث...

العجماء جرحها جبار والبئر جبار والمعدن جبار وفي ال...

عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «العجماء جرحها جبار، والبئر جبار، والمعدن جبار، وفي الركاز الخمس» حدثنا قتيبة قال: حدثنا الليث، عن...

من أحيا أرضا ميتة فهي له وليس لعرق ظالم حق

عن سعيد بن زيد، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من أحيا أرضا ميتة فهي له وليس لعرق ظالم حق»: هذا حديث حسن غريب وقد رواه بعضهم، عن هشام بن عروة، عن أ...

من أحيا أرضا ميتة فهي له

عن جابر بن عبد الله، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من أحيا أرضا ميتة فهي له»: هذا حديث حسن صحيح.<br>

أتدري ما قطعت له إنما قطعت له الماء العد

عن أبيض بن حمال، أنه وفد إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فاستقطعه الملح، فقطع له، فلما أن ولى قال رجل من المجلس: أتدري ما قطعت له؟ إنما قطعت له الماء...

النبي ﷺ أقطعه أرضا بحضرموت

عن سماك، قال: سمعت علقمة بن وائل يحدث، عن أبيه، «أن النبي صلى الله عليه وسلم أقطعه أرضا بحضرموت» قال محمود، أخبرنا النضر، عن شعبة، وزاد فيه، وبعث معه...

يأكل منه إنسان أو طير أو بهيمة إلا كانت له صدقة

عن أنس، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «ما من مسلم يغرس غرسا، أو يزرع زرعا، فيأكل منه إنسان، أو طير، أو بهيمة، إلا كانت له صدقة» وفي الباب عن أبي أي...

عامل أهل خيبر بشطر ما يخرج منها من ثمر أو زرع

عن ابن عمر، «أن النبي صلى الله عليه وسلم عامل أهل خيبر بشطر ما يخرج منها من ثمر أو زرع» وفي الباب عن أنس، وابن عباس، وزيد بن ثابت، وجابر: هذا حديث حسن...