حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

نعم الأضحية الجذع من الضأن - سنن الترمذي

سنن الترمذي | أبواب الأضاحي باب ما جاء في الجذع من الضأن في الأضاحي (حديث رقم: 1499 )


1499- عن أبي كباش قال: جلبت غنما جذعانا إلى المدينة فكسدت علي، فلقيت أبا هريرة فسألته، فقال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «نعم الأضحية الجذع من الضأن»، قال: فانتهبه الناس وفي الباب عن ابن عباس، وأم بلال ابنة هلال، عن أبيها، وجابر، وعقبة بن عامر، ورجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم: حديث أبي هريرة حديث غريب.
وقد روي هذا عن أبي هريرة موقوفا وعثمان بن واقد هو: ابن محمد بن زياد بن عبد الله بن عمر بن الخطاب والعمل على هذا عند أهل العلم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وغيرهم، أن الجذع من الضأن يجزئ في الأضحية

أخرجه الترمذي


ضعيف

شرح حديث (نعم الأضحية الجذع من الضأن)

تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي: أبو العلا محمد عبد الرحمن المباركفورى (المتوفى: 1353هـ)

‏ ‏قَوْلُهُ : ( عَنْ كِدَامٍ ) ‏ ‏قَالَ فِي التَّقْرِيبِ كِدَامٌ بِالْكَسْرِ وَالتَّخْفِيفِ اِبْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ السُّلَمِيُّ مَجْهُولٌ مِنْ السَّادِسَةِ اِنْتَهَى ‏ ‏( عَنْ أَبِي كِبَاشٍ ) ‏ ‏قَالَ فِي التَّقْرِيبِ بِصِيغَةِ الْجَمْعِ السُّلَمِيُّ أَوْ الْعَيْشِيُّ , وَقِيلَ هُوَ أَبُو عَيَّاشٍ أَبُو كِبَاشٍ لَقَبٌ مَجْهُولٌ مِنْ الثَّالِثَةِ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( جَلَبْت غَنَمًا ) ‏ ‏أَيْ لِلتِّجَارَةِ ‏ ‏( فَكَسَدَتْ ) ‏ ‏أَيْ الْغَنَمُ ‏ ‏( عَلَيَّ ) ‏ ‏أَيْ لِعَدَمِ رَغْبَةِ النَّاسِ فِيهَا ظَنًّا مِنْهُمْ أَنَّهَا لَا تَجُوزُ فِي الْأَضَاحِيِّ ‏ ‏( نِعْمَ أَوْ نِعْمَتْ ) ‏ ‏شَكٌّ مِنْ الرَّاوِي ‏ ‏( فَانْتَهَبَهُ النَّاسُ ) ‏ ‏كِنَايَةٌ عَنْ الْمُبَالَغَةِ فِي الشِّرَاءِ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( وَفِي الْبَابِ عَنْ اِبْنِ عَبَّاسٍ ) ‏ ‏لِيُنْظَرَ مَنْ أَخْرَجَهُ ‏ ‏( وَأُمِّ بِلَالٍ بِنْتِ هِلَالٍ عَنْ أَبِيهَا ) ‏ ‏أَخْرَجَهُ اِبْنُ مَاجَهْ مَرْفُوعًا بِلَفْظِ يَجُوزُ الْجَذَعُ مِنْ الضَّأْنِ أُضْحِيَّةً ‏ ‏( وَجَابِرٍ ) ‏ ‏أَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ وَأَبُو دَاوُدَ وَالنَّسَائِيُّ وَغَيْرُهُمْ مَرْفُوعًا : " لَا تَذْبَحُوا إِلَّا مُسِنَّةً إِلَّا أَنْ يَعْسُرَ عَلَيْكُمْ فَتَذْبَحُوا جَذَعَةً مِنْ الضَّأْنِ" ‏ ‏( وَعُقْبَةِ بْنِ عَامِرٍ ) ‏ ‏أَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ قَالَ الْحَافِظُ فِي الْفَتْحِ بِسَنَدٍ قَوِيٍّ بِلَفْظِ : ضَحَّيْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِجِذَاعٍ مِنْ الضَّأْنِ ‏ ‏( وَرَجُلٍ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ) ‏ ‏أَخْرَجَ أَبُو دَاوُدَ وَابْنُ مَاجَهْ عَنْ رَجُلٍ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُقَالُ لَهُ مُجَاشِعٌ مِنْ بَنِي سَلِيمٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَقُولُ : ( إِنَّ الْجَذَعَ يُوفِي مِمَّا يُوفِي مِنْهُ الثَّنِيُّ ).
وَأَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ مِنْ وَجْهٍ آخَرَ لَكُنَّهُ لَمْ يُسَمِّ الصَّحَابِيَّ بَلْ وَقَعَ عِنْدَهُ أَنَّهُ رَجُلٌ مِنْ مُزَيْنَةَ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( وَحَدِيثُ أَبِي هُرَيْرَةَ حَدِيثٌ غَرِيبٌ ) ‏ ‏قَالَ الْحَافِظُ فِي الْفَتْحِ : فِي سَنَدِهِ ضَعْفٌ ‏ ‏( وَقَدْ رُوِيَ هَذَا عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ مَوْقُوفًا ) ‏ ‏قَالَ التِّرْمِذِيُّ فِي عِلَلِهِ الْكَبِيرِ : سَأَلْت مُحَمَّدَ بْنَ إِسْمَاعِيلَ عَنْ هَذَا الْحَدِيثِ فَقَالَ رَوَاهُ عُثْمَانُ بْنُ وَاقِدٍ فَرَفَعَهُ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَرَوَاهُ غَيْرُهُ فَوَقَفَهُ عَلَى أَبِي هُرَيْرَةَ وَسَأَلْته عَنْ اِسْمِ أَبِي كِبَاشٍ فَلَمْ يَعْرِفْهُ اِنْتَهَى.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( وَالْعَمَلُ عَلَى هَذَا عِنْدَ أَهْلِ الْعِلْمِ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَغَيْرِهِمْ أَنَّ الْجَذَعَ مِنْ الضَّأْنِ يُجْزِئُ فِي الْأُضْحِيَّةِ ) ‏ ‏قَالَ الْحَافِظُ فِي الْفَتْحِ : لَكِنْ حَكَى غَيْرُهُ عَنْ اِبْنِ عُمَرَ وَالزُّهْرِيِّ أَنَّ الْجَذَعَ لَا يجزئ مُطْلَقًا سَوَاءٌ كَانَ مِنْ الضَّأْنِ أَوْ غَيْرِهِ.
وَبِهِ قَالَ اِبْنُ حَزْمٍ وَعَزَّاهُ لِجَمَاعَةٍ مِنْ السَّلَفِ , وَأَطْنَبَ فِي الرَّدِّ عَلَى مَنْ أَجَازَهُ اِنْتَهَى.
قُلْتُ : وَذَهَبَ الْجُمْهُورُ إِلَى الْجَوَازِ وَهُوَ الْحَقُّ يَدُلُّ عَلَيْهِ أَحَادِيثُ الْبَابِ.
وَأَمَّا حَدِيثُ جَابِرٍ الْمَذْكُورُ : لَا تَذْبَحُوا إِلَّا مُسِنَّةً إِلَخْ فَنَقَلَ النَّوَوِيُّ عَنْ الْجُمْهُورِ أَنَّهُمْ حَمَلُوهُ عَلَى الْأَفْضَلِ , وَالتَّقْدِيرُ لَا يُسْتَحَبُّ لَكُمْ إِلَّا مُسِنَّةً فَإِنْ عَجَزْتُمْ فَاذْبَحُوا جَذَعَةً مِنْ الضَّأْنِ , قَالَ وَلَيْسَ فِيهِ تَصْرِيحٌ بِمَنْعِ الْجَذَعَةِ مِنْ الضَّأْنِ وَأَنَّهَا لَا تُجْزِئُ.


حديث نعم الأضحية الجذع من الضأن قال فانتهبه الناس وفي الباب عن ابن عباس وأم بلال

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يُوسُفُ بْنُ عِيسَى ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏وَكِيعٌ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عُثْمَانُ بْنُ وَاقِدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏كِدَامِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي كِبَاشٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏جَلَبْتُ غَنَمًا ‏ ‏جُذْعَانًا ‏ ‏إِلَى ‏ ‏الْمَدِينَةِ ‏ ‏فَكَسَدَتْ ‏ ‏عَلَيَّ فَلَقِيتُ ‏ ‏أَبَا هُرَيْرَةَ ‏ ‏فَسَأَلْتُهُ فَقَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏نِعْمَ أَوْ ‏ ‏نِعْمَتِ الْأُضْحِيَّةُ ‏ ‏الْجَذَعُ ‏ ‏مِنْ الضَّأْنِ قَالَ ‏ ‏فَانْتَهَبَهُ ‏ ‏النَّاسُ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏وَفِي ‏ ‏الْبَاب ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ عَبَّاسٍ ‏ ‏وَأُمِّ بِلَالِ ‏ ‏ابْنَةِ ‏ ‏هِلَالٍ ‏ ‏عَنْ أَبِيهَا ‏ ‏وَجَابِرٍ ‏ ‏وَعُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ ‏ ‏وَرَجُلٍ مِنْ ‏ ‏أَصْحَابِ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو عِيسَى ‏ ‏حَدِيثُ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ ‏ ‏وَقَدْ رُوِيَ هَذَا عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏مَوْقُوفًا ‏ ‏وَعُثْمَانُ بْنُ وَاقِدٍ ‏ ‏هُوَ ‏ ‏ابْنُ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ ‏ ‏وَالْعَمَلُ عَلَى هَذَا عِنْدَ أَهْلِ الْعِلْمِ مِنْ ‏ ‏أَصْحَابِ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏وَغَيْرِهِمْ أَنَّ ‏ ‏الْجَذَعَ ‏ ‏مِنْ الضَّأْنِ يُجْزِئُ فِي الْأُضْحِيَّةِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن الترمذي

الجذع من الضأن يكون ابن ستة أو سبعة أشهر

عن عقبة بن عامر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أعطاه غنما يقسمها على أصحابه ضحايا، فبقي عتود أو جدي، فذكرت ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال:...

حضر الأضحى فاشتركنا في البقرة سبعة وفي البعير عشرة

عن ابن عباس قال: «كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر فحضر الأضحى فاشتركنا في البقرة سبعة، وفي البعير عشرة»: وفي الباب عن أبي الأسد السلمي، عن...

حرنا مع رسول الله ﷺ بالحديبية البدنة عن سبعة

عن جابر قال: «نحرنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بالحديبية البدنة عن سبعة، والبقرة عن سبعة»: هذا حديث حسن صحيح والعمل على هذا عند أهل العلم من أصح...

البقرة عن سبعة فإن ولدت اذبح ولدها معها

عن علي قال: البقرة عن سبعة، قلت: فإن ولدت؟ قال: اذبح ولدها معها، قلت: فالعرجاء، قال: إذا بلغت المنسك، قلت: فمكسورة القرن، قال: لا بأس «أمرنا، أو أمرنا...

نهى رسول الله ﷺ أن يضحى بأعضب القرن والأذن

عن علي قال: «نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يضحى بأعضب القرن والأذن» قال قتادة: فذكرت ذلك لسعيد بن المسيب، فقال: العضب، ما بلغ النصف فما فوق ذلك:...

كان الرجل يضحي بالشاة عنه وعن أهل بيته فيأكلون ويط...

حدثني عمارة بن عبد الله قال: سمعت عطاء بن يسار يقول: سألت أبا أيوب الأنصاري: كيف كانت الضحايا على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ فقال: «كان الرجل ي...

ضحى رسول الله ﷺ والمسلمون

عن جبلة بن سحيم، أن رجلا سأل ابن عمر، عن الأضحية أواجبة هي؟ فقال: «ضحى رسول الله صلى الله عليه وسلم والمسلمون»، فأعادها عليه، فقال: أتعقل؟ «ضحى رسول ا...

أقام رسول الله ﷺ بالمدينة عشر سنين يضحي كل سنة

عن ابن عمر، قال: «أقام رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمدينة عشر سنين يضحي كل سنة»: هذا حديث حسن

لا يذبحن أحدكم حتى يصلي

عن البراء بن عازب، قال: خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في يوم نحر، فقال: «لا يذبحن أحدكم حتى يصلي»، قال: فقام خالي، فقال: يا رسول الله، هذا يوم ال...