حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أمك ثم أمك ثم أمك ثم أباك - سنن الترمذي

سنن الترمذي | أبواب البر والصلة باب ما جاء في بر الوالدين (حديث رقم: 1897 )


1897- خبرنا بهز بن حكيم قال: حدثني أبي، عن جدي قال: قلت: يا رسول الله، من أبر؟ قال: «أمك» قال: قلت: ثم من؟ قال: «أمك» قال: قلت: ثم من؟ قال: «أمك» قال: قلت: ثم من؟ قال: «ثم أباك، ثم الأقرب فالأقرب» وفي الباب عن أبي هريرة، وعبد الله بن عمرو، وعائشة، وأبي الدرداء: وبهز بن حكيم هو ابن معاوية بن حيدة القشيري وهذا حديث حسن وقد تكلم شعبة في بهز بن حكيم، وهو ثقة عند أهل الحديث، وروى عنه معمر، وسفيان الثوري، وحماد بن سلمة، وغير واحد من الأئمة

أخرجه الترمذي


حسن

شرح حديث (أمك ثم أمك ثم أمك ثم أباك)

تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي: أبو العلا محمد عبد الرحمن المباركفورى (المتوفى: 1353هـ)

‏ ‏قَوْلُهُ : ( أَخْبَرَنَا بَهْزٌ ) ‏ ‏بِفَتْحِ مُوَحَّدَةٍ وَسُكُونِ هَاءٍ فَزَايٍ ‏ ‏( اِبْنُ حَكِيمٍ ) ‏ ‏أَيْ اِبْنِ مُعَاوِيَةَ اِبْنِ حَيْدَةَ الْقُشَيْرِيِّ الْبَصْرِيُّ ‏ ‏( حَدَّثَنِي أَبِي ) ‏ ‏أَيْ حَكِيمٌ ‏ ‏( عَنْ جَدِّي ) ‏ ‏أَيْ مُعَاوِيَةَ بْنِ حَيْدَةَ وَهُوَ صَحَابِيٌّ نَزَلَ الْبَصْرَةَ وَمَاتَ بِخُرَاسَانَ ‏ ‏( مَنْ أَبَرُّ ) ‏ ‏بِفَتْحِ الْمُوَحَّدَةِ وَتَشْدِيدِ الرَّاءِ عَلَى صِيغَةِ الْمُتَكَلِّمِ أَيْ مَنْ أُحْسِنُ إِلَيْهِ وَمَنْ أَصِلُهُ قَالَ ‏ ‏( أُمَّك ) ‏ ‏بِالنَّصْبِ , أَيْ بِرَّ أُمَّك وَصِلْهَا أَوَّلًا ‏ ‏( قُلْت ثُمَّ مَنْ ) ‏ ‏أَيْ ثُمَّ مَنْ أَبَرُّ ‏ ‏( ثُمَّ الْأَقْرَبَ فَالْأَقْرَبَ ) ‏ ‏أَيْ إِلَى آخِرِ ذَوِي الْأَرْحَامِ.
قَالَ النَّوَوِيُّ : فِيهِ الْحَثُّ عَلَى بِرِّ الْأَقَارِبِ وَأَنَّ الْأُمَّ أَحَقُّهُمْ بِذَلِكَ , ثُمَّ بَعْدَهَا الْأَبُ ثُمَّ الْأَقْرَبُ فَالْأَقْرَبُ.
قَالُوا : وَسَبَبُ تَقْدِيمِ الْأُمِّ كَثْرَةُ تَعَبِهَا عَلَيْهِ وَشَفَقَتِهَا وَخِدْمَتِهَا اِنْتَهَى.
وَفِي التَّنْزِيلِ إِشَارَةٌ إِلَى هَذَا التَّأْوِيلِ فِي قَوْلِهِ تَعَالَى : { حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعْته كُرْهًا وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا } فَالتَّثْلِيثُ فِي مُقَابَلَةِ ثَلَاثَةِ أَشْيَاءَ مُخْتَصَّةٍ بِالْأُمِّ , وَهِيَ تَعَبُ الْحَمْلِ وَمَشَقَّةُ الْوَضْعِ وَمِحْنَةُ الرَّضَاعِ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( وَفِي الْبَابِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ) ‏ ‏أَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ وَمُسْلِمٌ ‏ ‏( وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو ) ‏ ‏أَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ وَالدَّارِمِيُّ مَرْفُوعًا : " لَا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ مَنَّانٌ وَلَا عَاقٌّ وَلَا مُدْمِنُ خَمْرٍ ".
وَلَهُ فِي هَذَا الْبَابِ أَحَادِيثُ أُخْرَى ‏ ‏( وَعَائِشَةَ ) ‏ ‏أَخْرَجَهُ الْبَغَوِيُّ فِي شَرْحِ السُّنَّةِ وَالْبَيْهَقِيُّ فِي شُعَبِ الْإِيمَانِ , ‏ ‏( وَأَبِي الدَّرْدَاءِ ) ‏ ‏أَخْرَجَهُ التِّرْمِذِيُّ فِي بَابِ الْفَضْلِ فِي رِضَا الْوَالِدَيْنِ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( وَهَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ ) ‏ ‏وَأَخْرَجَهُ أَبُو دَاوُدَ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( قَدْ تَكَلَّمَ شُعْبَةُ فِي بَهْزِ بْنِ حَكِيمٍ وَهُوَ ثِقَةٌ عِنْدَ أَهْلِ الْحَدِيثِ ) ‏ ‏, قَالَ الذَّهَبِيُّ فِي الْمِيزَانِ : وَثَّقَهُ اِبْنُ الْمَدِينِيِّ وَيَحْيَى وَالنَّسَائِيُّ , وَقَالَ أَبُو حَاتِمٍ : لَا يُحْتَجُّ بِهِ , وَقَالَ أَبُو زُرْعَةَ : صَالِحٌ , وَقَالَ الْبُخَارِيُّ : يَخْتَلِقُونَ فِيهِ , وَقَالَ اِبْنُ عَدِيٍّ : لَمْ أَرَ لَهُ حَدِيثًا مُنْكَرًا , وَلَمْ أَرَ أَحَدًا مِنْ الثِّقَاتِ يَخْتَلِفُ فِي الرِّوَايَةِ عَنْهُ , وَقَالَ صَالِحٌ جَزَرَةٌ بَهْزٌ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ إِسْنَادُ أَعْرَابِيٍّ.
وَقَالَ أَحْمَدُ بْنُ بَشِيرٍ : أَتَيْت بَهْزًا فَوَجَدْته يَلْعَبُ بِالشِّطْرَنْجِ , وَقَالَ الْحَاكِمُ ثِقَةٌ إِنَّمَا أُسْقِطَ مِنْ الصَّحِيحِ لِأَنَّ رِوَايَتَهُ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ شَاذَّةٌ لَا مُتَابِعَ لَهُ عَلَيْهَا.
وَقَالَ أَبُو دَاوُدَ : هُوَ حُجَّةٌ عِنْدِي.


حديث أمك قال قلت ثم من قال أمك قال قلت ثم من قال أمك قال قلت

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏بَهْزُ بْنُ حَكِيمٍ ‏ ‏حَدَّثَنِي ‏ ‏أَبِي ‏ ‏عَنْ ‏ ‏جَدِّي ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ مَنْ أَبَرُّ قَالَ ‏ ‏أُمَّكَ قَالَ قُلْتُ ثُمَّ مَنْ قَالَ أُمَّكَ قَالَ قُلْتُ ثُمَّ مَنْ قَالَ أُمَّكَ قَالَ قُلْتُ ثُمَّ مَنْ قَالَ ثُمَّ أَبَاكَ ثُمَّ الْأَقْرَبَ فَالْأَقْرَبَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏وَفِي ‏ ‏الْبَاب ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو ‏ ‏وَعَائِشَةَ ‏ ‏وَأَبِي الدَّرْدَاءِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو عِيسَى ‏ ‏وَبَهْزُ بْنُ حَكِيمٍ ‏ ‏هُوَ ‏ ‏أَبُو مُعَاوِيَةَ بْنُ حَيْدَةَ الْقُشَيْرِيُّ ‏ ‏وَهَذَا ‏ ‏حَدِيثٌ حَسَنٌ ‏ ‏وَقَدْ تَكَلَّمَ ‏ ‏شُعْبَةُ ‏ ‏فِي ‏ ‏بَهْزِ بْنِ حَكِيمٍ ‏ ‏وَهُوَ ثِقَةٌ عِنْدَ أَهْلِ الْحَدِيثِ ‏ ‏وَرَوَى عَنْهُ ‏ ‏مَعْمَرٌ ‏ ‏وَالثَّوْرِيُّ ‏ ‏وَحَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ‏ ‏وَغَيْرُ وَاحِدٍ مِنْ الْأَئِمَّةِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن الترمذي

يا رسول الله أي الأعمال أفضل

عن ابن مسعود قال: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت: يا رسول الله، أي الأعمال أفضل؟ قال: «الصلاة لميقاتها»، قلت: ثم ماذا يا رسول الله؟ قال: «بر ا...

رضى الرب في رضى الوالد وسخط الرب في سخط الوالد

عن عبد الله بن عمرو، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «رضى الرب في رضى الوالد، وسخط الرب في سخط الوالد» حدثنا محمد بن بشار قال: حدثنا محمد بن جعفر، عن...

الوالد أوسط أبواب الجنة فإن شئت فأضع ذلك الباب أو...

عن أبي الدرداء، أن رجلا أتاه فقال: إن لي امرأة وإن أمي تأمرني بطلاقها، قال أبو الدرداء: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «الوالد أوسط أبواب الج...

أكبر الكبائر الإشراك بالله وعقوق الوالدين

عن عبد الرحمن بن أبي بكرة، عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ألا أحدثكم بأكبر الكبائر؟» قالوا: بلى يا رسول الله، قال: «الإشراك بالله، وع...

من الكبائر أن يشتم الرجل والديه

عن عبد الله بن عمرو قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من الكبائر أن يشتم الرجل والديه» قالوا: يا رسول الله، وهل يشتم الرجل والديه؟ قال: «نعم، يس...

إن أبر البر أن يصل الرجل أهل ود أبيه

عن ابن عمر قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «إن أبر البر أن يصل الرجل أهل ود أبيه» وفي الباب عن أبي أسيد: هذا إسناد صحيح،، وقد روي هذا الح...

الخالة بمنزلة الأم

عن البراء بن عازب، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «الخالة بمنزلة الأم» وفي الحديث قصة طويلة وهذا حديث صحيح

هل لك من خالة فبرها

عن ابن عمر، أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله، إني أصبت ذنبا عظيما فهل لي توبة؟ قال: «هل لك من أم؟» قال: لا، قال: «هل لك من خالة...

ثلاث دعوات مستجابات لا شك فيهن دعوة المظلوم ودعوة...

عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ثلاث دعوات مستجابات لا شك فيهن: دعوة المظلوم، ودعوة المسافر، ودعوة الوالد على ولده ".<br> هذا حد...