حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إن في الجنة غرفا ترى ظهورها من بطونها وبطونها من ظهورها - سنن الترمذي

سنن الترمذي | أبواب البر والصلة باب ما جاء في قول المعروف (حديث رقم: 1984 )


1984- عن علي قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: «إن في الجنة غرفا ترى ظهورها من بطونها وبطونها من ظهورها»، فقام أعرابي فقال: لمن هي يا رسول الله؟ قال: «لمن أطاب الكلام، وأطعم الطعام، وأدام الصيام، وصلى بالليل والناس نيام»: هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من حديث عبد الرحمن بن إسحاق وقد تكلم بعض أهل الحديث في عبد الرحمن بن إسحاق هذا من قبل حفظه، وهو كوفي، وعبد الرحمن بن إسحاق القرشي مدني وهو أثبت من هذا، وكلاهما كانا في عصر واحد

أخرجه الترمذي


حسن

شرح حديث (إن في الجنة غرفا ترى ظهورها من بطونها وبطونها من ظهورها)

تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي: أبو العلا محمد عبد الرحمن المباركفورى (المتوفى: 1353هـ)

‏ ‏قَوْلُهُ : ( عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ إِسْحَاقَ ) ‏ ‏بْنِ الْحَارِثِ الْوَاسِطِيِّ قَالَ الْكُوفِيُّ ضَعِيفٌ مِنْ السَّابِعَةِ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( إِنَّ فِي الْجَنَّةِ غُرَفًا ) ‏ ‏جَمْعُ غُرْفَةٍ , أَيْ عَلَالِيَّ فِي غَايَةٍ مِنْ اللَّطَافَةِ وَنِهَايَةٍ مِنْ الصَّفَاءِ وَالنَّظَافَةِ ‏ ‏( تُرَى ) ‏ ‏بِالْبِنَاءِ لِلْمَفْعُولِ ‏ ‏( ظُهُورُهَا مِنْ بُطُونِهَا وَبُطُونُهَا مِنْ ظُهُورِهَا ) ‏ ‏لِكَوْنِهَا شَفَّافَةً لَا تَحْجُبُ مَا وَرَاءَهَا.
وَفِي رِوَايَةِ أَحْمَدَ وَابْنِ حِبَّانَ وَالْبَيْهَقِيِّ : " يُرَى ظَاهِرُهَا مِنْ بَاطِنِهَا وَبَاطِنُهَا مِنْ ظَاهِرِهَا" ‏ ‏( لِمَنْ أَطَابَ الْكَلَامَ ) ‏ ‏وَرُوِيَ أَلَانَ.
وَرُوِيَ : أَلْيَنَ كَأَجْوَدَ عَلَى الْأَصْلِ , وَرُوِيَ : لَيَّنَ بِتَشْدِيدِ الْيَاءِ , وَالْمَعْنَى لِمَنْ لَهُ خُلُقٌ حَسَنٌ مَعَ الْأَنَامِ قَالَ تَعَالَى : { وَإِذَا خَاطَبَهُمْ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا } فَيَكُونُ مِنْ عِبَادِ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا.
الْمَوْصُوفِينَ بِقَوْلِهِ : { أُولَئِكَ يُجْزَوْنَ الْغُرْفَةَ بِمَا صَبَرُوا }.
‏ ‏( وَأَطْعَمَ الطَّعَامَ ) ‏ ‏لِلْعِيَالِ وَالْفُقَرَاءِ وَالْأَضْيَافِ وَنَحْوِ ذَلِكَ ‏ ‏( وَأَدَامَ الصِّيَامَ ) ‏ ‏أَيْ أَكْثَرَ مِنْهُ بَعْدَ الْفَرِيضَةِ بِحَيْثُ تَابَعَ بَعْضَهَا بَعْضًا وَلَا يَقْطَعُهَا رَأْسًا , قَالَهُ اِبْنُ الْمَلَكِ.
وَقِيلَ أَقَلُّهُ أَنْ يَصُومَ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ , وَفِيهِ وَفِيمَا قَبْلَهُ إِشَارَةٌ إِلَى قَوْلِهِ تَعَالَى : { وَاَلَّذِينَ إِذَا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا } مَعَ أَنَّ قَوْلَهُ تَعَالَى : { بِمَا صَبَرُوا } صَرِيحٌ فِي الدَّلَالَةِ عَلَى الصَّوْمِ ‏ ‏( وَصَلَّى بِاللَّيْلِ ) ‏ ‏لِلَّهِ ‏ ‏( وَالنَّاسُ ) ‏ ‏أَيْ غَالِبُهُمْ ‏ ‏( نِيَامٌ ) ‏ ‏جَمْعُ نَائِمٍ أَوْ غَافِلُونَ عَنْهُ ; لِأَنَّهُ عِبَادَةٌ لَا رِيَاءَ يَشُوبُ عَمَلَهُ وَلَا شُهُودَ غَيْرُ اللَّهِ , إِشَارَةٌ إِلَى قَوْلِهِ تَعَالَى : { وَاَلَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامًا } الْمُنْبِئُ وَصْفُهُمْ بِذَلِكَ عَنْ أَنَّهُمْ فِي غَايَةٍ مِنْ الْإِخْلَاصِ لِلَّهِ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ ) ‏ ‏وَأَخْرَجَهُ أَحْمَدُ وَابْنُ حِبَّانَ فِي صَحِيحِهِ وَالْبَيْهَقِيُّ فِي شُعَبِ الْإِيمَانِ عَنْ أَبِي مَالِكٍ الْأَشْعَرِيِّ.


حديث إن في الجنة غرفا ترى ظهورها من بطونها وبطونها من ظهورها فقام أعرابي فقال لمن

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَلِيُّ بْنُ حُجْرٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَلِيُّ بْنُ مُسْهِرٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ إِسْحَقَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏النُّعْمَانِ بْنِ سَعْدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَلِيٍّ, ‏ ‏قَالَ: ‏ ‏قَالَ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏إِنَّ فِي الْجَنَّةِ غُرَفًا تُرَى ظُهُورُهَا مِنْ بُطُونِهَا وَبُطُونُهَا مِنْ ظُهُورِهَا فَقَامَ أَعْرَابِيٌّ فَقَالَ لِمَنْ هِيَ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ لِمَنْ ‏ ‏أَطَابَ ‏ ‏الْكَلَامَ وَأَطْعَمَ الطَّعَامَ وَأَدَامَ الصِّيَامَ وَصَلَّى لِلَّهِ بِاللَّيْلِ وَالنَّاسُ نِيَامٌ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو عِيسَى ‏ ‏هَذَا ‏ ‏حَدِيثٌ غَرِيبٌ ‏ ‏لَا نَعْرِفُهُ إِلَّا مِنْ حَدِيثِ ‏ ‏عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ إِسْحَقَ ‏ ‏وَقَدْ تَكَلَّمَ بَعْضُ أَهْلِ الْحَدِيثِ فِي ‏ ‏عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ إِسْحَقَ ‏ ‏هَذَا مِنْ قِبَلِ حِفْظِهِ ‏ ‏وَهُوَ كُوفِيٌّ ‏ ‏وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ إِسْحَقَ الْقُرَشِيُّ ‏ ‏مَدَنِيُّ وَهُوَ أَثْبَتُ مِنْ هَذَا ‏ ‏وَكِلَاهُمَا كَانَا فِي عَصْرٍ وَاحِدٍ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن الترمذي

نعما لأحدهم أن يطيع ربه ويؤدي حق سيده

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «نعما لأحدهم أن يطيع ربه ويؤدي حق سيده» يعني المملوك وقال كعب: صدق الله ورسوله، وفي الباب عن أبي مو...

ثلاثة على كثبان المسك يوم القيامة

عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ثلاثة على كثبان المسك ـ أراه قال ـ يوم القيامة: عبد أدى حق الله وحق مواليه، ورجل أم قوما وهم به را...

اتق الله حيثما كنت وأتبع السيئة الحسنة تمحها وخالق...

عن أبي ذر قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: «اتق الله حيثما كنت، وأتبع السيئة الحسنة تمحها، وخالق الناس بخلق حسن» وفي الباب عن أبي هريرة: هذا...

إياكم والظن فإن الظن أكذب الحديث

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إياكم والظن فإن الظن أكذب الحديث»: هذا حديث حسن صحيح وسمعت عبد بن حميد يذكر عن بعض أصحاب سفيان، قا...

يخالطنا حتى إن كان ليقول لأخ لي صغير يا أبا عمير م...

عن أنس قال: إن كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ليخالطنا حتى إن كان ليقول لأخ لي صغير: «يا أبا عمير ما فعل النغير»، حدثنا هناد قال: حدثنا وكيع، عن شعب...

إني لا أقول إلا حقا

عن أبي هريرة قال: قالوا: يا رسول الله، إنك تداعبنا، قال: «إني لا أقول إلا حقا»: هذا حديث حسن

إني حاملك على ولد الناقة

عن أنس بن مالك، أن رجلا استحمل رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: «إني حاملك على ولد الناقة» فقال: يا رسول الله، ما أصنع بولد الناقة؟ فقال رسول الله ص...

قال له يا ذا الأذنين

عن أنس بن مالك، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له: «يا ذا الأذنين» ـ قال محمود: قال أبو أسامة: يعني مازحه

من ترك المراء وهو محق بني له في وسطها

عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من ترك الكذب وهو باطل بني له في ربض الجنة، ومن ترك المراء وهو محق بني له في وسطها، ومن حسن خلقه...