حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

في ثقيف كذاب ومبير - سنن الترمذي

سنن الترمذي | أبواب الفتن باب ما جاء في ثقيف كذاب ومبير (حديث رقم: 2220 )


2220- عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «في ثقيف كذاب ومبير»: يقال: الكذاب المختار بن أبي عبيد، والمبير: الحجاج بن يوسف حدثنا أبو داود سليمان بن سلم البلخي قال: أخبرنا النضر بن شميل، عن هشام بن حسان قال: «أحصوا ما قتل الحجاج صبرا فبلغ مائة ألف وعشرين ألف قتيل»: وفي الباب عن أسماء بنت أبي بكر حدثنا عبد الرحمن بن واقد قال: حدثنا شريك، نحوه بهذا الإسناد وهذا حديث حسن غريب، لا نعرفه إلا من حديث شريك وشريك يقول: عبد الله بن عصم، وإسرائيل يقول: عبد الله بن عصمة

أخرجه الترمذي

شرح حديث (في ثقيف كذاب ومبير)

تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي: أبو العلا محمد عبد الرحمن المباركفورى (المتوفى: 1353هـ)

‏ ‏قَوْلُهُ : ( عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُصْمٍ ) ‏ ‏بِضَمِّ الْعَيْنِ وَسُكُونِ الصَّادِ الْمُهْمَلَتَيْنِ , وَيُقَالُ عَصْمَةَ بِفَتْحٍ فَسُكُونٍ كُنْيَتُهُ أَبُو عُلْوَانَ بِضَمِّ الْمُهْمَلَةِ وَسُكُونِ اللَّامِ , الْحَنَفِيُّ الْيَمَامِيُّ , نَزَلَ الْكُوفَةَ , صَدُوقٌ يُخْطِئُ , أَفْرَطَ اِبْنُ حِبَّانَ فِيهِ وَتَنَاقَضَ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( فِي ثَقِيفٍ ) ‏ ‏قَالَ فِي الْقَامُوسِ : ثَقِيفٌ كَأَمِيرٍ أَبُو قَبِيلَةٍ مِنْ هَوَازِنَ وَاسْمُهُ قَسِيُّ بْنُ مُنَبِّهِ بْنِ بَكْرِ بْنِ هَوَازِنَ وَالنِّسْبَةُ ثَقَفِيٌّ مُحَرَّكَةٌ اِنْتَهَى ‏ ‏( كَذَّابٌ ) ‏ ‏قِيلَ هُوَ الْمُخْتَارُ بْنُ أَبِي عُبَيْدٍ الزَّاعِمُ أَنَّ جِبْرِيلَ يَأْتِيهِ ‏ ‏( وَمُبِيرٌ ) ‏ ‏أَيْ مُهْلِكٌ يُسْرِفُ فِي إِهْلَاكِ النَّاسِ يُقَالُ : بَارَ الرَّجُلُ يَبُورُ بَوْرًا.
فَهُوَ بَائِرٌ , وَأَبَارَ غَيْرَهُ , فَهُوَ مُبِيرٌ وَهُوَ الْحَجَّاجُ لَمْ يَكُنْ أَحَدٌ فِي الْإِهْلَاكِ مِثْلَهُ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( وَفِي الْبَابِ عَنْ أَسْمَاءَ بِنْتِ أَبِي بَكْرٍ ) ‏ ‏أَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ فِي بَابِ ذِكْرِ كَذَّابِ ثَقِيفٍ وَمُبِيرِهَا , مِنْ كِتَابِ فَضَائِلِ الصَّحَابَةِ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ وَاقِدِ ) ‏ ‏بْنِ مُسْلِمٍ الْبَغْدَادِيُّ أَبُو مُسْلِمٍ الْوَاقِدِيُّ أَصْلُهُ بَصْرِيٌّ صَدُوقٌ يَغْلَطُ مِنْ الْعَاشِرَةِ ‏ ‏( نَحْوَهُ ) ‏ ‏أَيْ نَحْوَ حَدِيثِ اِبْنِ عُمَرَ الْمَذْكُورِ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ ) ‏ ‏وَأَخْرَجَهُ الطَّبَرَانِيُّ فِي الْكَبِيرِ عَنْ سَلَامَةَ بِنْتِ الْحُرِّ , قَالَ الْمُنَاوِيُّ : إِسْنَادُهُ ضَعِيفٌ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( وَشَرِيكٌ يَقُولُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُصْمٍ وَإِسْرَائِيلُ يَقُولُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَصْمَةَ ) ‏ ‏قَالَ الْحَافِظُ فِي تَهْذِيبِ التَّهْذِيبِ فِي تَرْجَمَةِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُصْمٍ : قَالَ الْآجُرِّيُّ عَنْ أَبِي دَاوُدَ قَالَ إِسْرَائِيلُ عَصْمَةُ , وَقَالَ شَرِيكٌ عُصْمٌ , وَسَمِعْت أَحْمَدَ يَقُولُ الْقَوْلُ قَوْلُ شَرِيكٍ , وَكَذَا قَالَ أَبُو الْقَاسِم الطَّبَرَانِيُّ أَنَّ الصَّوَابَ عُصْمٌ اِنْتَهَى.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( الْكَذَّابُ هُوَ الْمُخْتَارُ بْنُ أَبِي عُبَيْدٍ ) ‏ ‏بِالتَّصْغِيرِ , وَهُوَ اِبْنُ مَسْعُودٍ الثَّقَفِيُّ قَامَ بَعْدَ وَقْعَةِ الْحُسَيْنِ وَدَعَا النَّاس إِلَى طَلَبِ ثَأْرِهِ وَكَانَ غَرَضُهُ فِي ذَلِكَ أَنْ يَصْرِفَ إِلَى نَفْسِهِ وُجُوهَ النَّاسِ وَيَتَوَسَّلَ بِهِ إِلَى الْإِمَارَةِ وَكَانَ طَالِبًا لِلدُّنْيَا مُدَلِّسًا فِي تَحْصِيلِهَا كَذَا ذَكَرَهُ الْقَاضِي.
وَفِي الْإِكْمَالِ لِصَاحِبِ الْمِشْكَاةِ : الْمُخْتَارُ بْنُ أَبِي عُبَيْدٍ هُوَ الْمُخْتَارُ بْنُ أَبِي عُبَيْدِ بْنِ مَسْعُودٍ الثَّقَفِيُّ كَانَ أَبُوهُ مِنْ أَجِلَّةِ الصَّحَابَةِ وَوُلِدَ الْمُخْتَارُ عَامَ الْهِجْرَةِ وَلَيْسَ لَهُ صُحْبَةٌ وَلَا رِوَايَةٌ , وَهُوَ الَّذِي قَالَ فِي حَقِّهِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَصْمَةَ : هُوَ الْكَذَّابُ الَّذِي قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( فِي ثَقِيفٍ كَذَّابٌ ).
كَانَ أَوَّلًا مَشْهُورًا بِالْفَضْلِ وَالْعِلْمِ وَالْخَيْرِ , وَكَانَ ذَلِكَ مِنْهُ بِخِلَافِ مَا يُبْطِنُهُ إِلَى أَنْ فَارَقَ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ الزُّبَيْرِ , وَطَلَب الْإِمَارَةَ وَأَظْهَرَ مَا كَانَ يُبْطِنُ مِنْ فَسَادِ الرَّأْيِ وَالْعَقِيدَةِ وَالْهَوَى إِلَى أَنْ ظَهَرَ مِنْهُ أَسْبَابٌ كَثِيرَةٌ تُخَالِفُ الدِّينَ , وَكَانَ يُظْهِرُ طَلَبَ ثَأْرِ الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ لِيَتَمَشَّى أَمْرُهُ الَّذِي يَرُومُهُ مِنْ الْإِمَارَةِ وَطَلَبِ الدُّنْيَا , وَلَمْ يَزَلْ كَذَلِكَ إِلَى أَنْ قُتِلَ سَنَةَ سَبْعٍ وَسِتِّينَ فِي أَيَّامِ مُصْعَبِ بْنِ الزُّبَيْرِ اِنْتَهَى ‏ ‏( وَالْمُبِيرُ الْحَجَّاجُ بْنُ يُوسُفَ ) ‏ ‏وَهُوَ بِفَتْحِ الْحَاءِ مُبَالَغَةً الْحَاجِّ بِمَعْنَى الْآتِي بِالْحُجَّةِ.
قَالَ صَاحِبُ الْمِشْكَاةِ هُوَ عَامِلُ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ مَرْوَانَ عَلَى الْعِرَاقِ وَخُرَاسَانَ وَبَعْدَهُ لِابْنِهِ الْوَلِيدِ مَاتَ بِوَاسِطَ فِي شَوَّالٍ سَنَةَ خَمْسٍ وَسَبْعِينَ وَعُمُرُهُ أَرْبَعٌ وَخَمْسُونَ سَنَةً قُلْت : حَجَّاجُ بْنُ يُوسُفَ هَذَا هُوَ الْأَمِيرُ الظَّالِمُ الَّذِي يُضْرَبُ بِهِ الْمَثَلُ فِي الظُّلْمِ وَالْقَتْلِ وَالسَّفْكِ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ سُلَيْمَانُ بْنُ سِلْمٍ الْبَلْخِيُّ ) ‏ ‏قَالَ فِي التَّقْرِيبِ : سُلَيْمَانُ بْنُ سِلْمِ بْنِ سَابِقٍ الْهَدَاوِيُّ , بِفَتْحِ الْهَاءِ وَتَخْفِيفِ الدَّالِ , أَبُو دَاوُدَ الْمُصَاحِفِيُّ الْبَلْخِيُّ , ثِقَةٌ مِنْ الْحَادِيَةَ عَشْرَةَ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( أَحْصَوْا ) ‏ ‏بِفَتْحِ الْهَمْزَةِ وَالصَّادِ أَيْ اُضْبُطُوا أَوْ عُدُّوا ‏ ‏( صَبْرًا ) ‏ ‏بِفَتْحٍ فَسُكُونٍ.
قَالَ فِي النِّهَايَةِ : كُلُّ مَنْ قُتِلَ فِي غَيْرِ مَعْرَكَةٍ وَلَا حَرْبٍ وَلَا خَطَأٍ , فَإِنَّهُ مَقْتُولٌ صَبْرًا.


حديث في ثقيف كذاب ومبير يقال الكذاب المختار بن أبي عبيد والمبير الحجاج بن يوسف حدثنا

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَلِيُّ بْنُ حُجْرٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏الْفَضْلُ بْنُ مُوسَى ‏ ‏عَنْ ‏ ‏شَرِيكِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُصْمٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ عُمَرَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏فِي ‏ ‏ثَقِيفٍ ‏ ‏كَذَّابٌ ‏ ‏وَمُبِيرٌ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو عِيسَى ‏ ‏يُقَالُ الْكَذَّابُ ‏ ‏الْمُخْتَارُ بْنُ أَبِي عُبَيْدٍ ‏ ‏وَالْمُبِيرُ ‏ ‏الْحَجَّاجُ بْنُ يُوسُفَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو دَاوُدَ سُلَيْمَانُ بْنُ سَلْمٍ الْبَلْخِيُّ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏النَّضْرُ بْنُ شُمَيْلٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏هِشَامِ بْنِ حَسَّانَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَحْصَوْا ‏ ‏مَا قَتَلَ ‏ ‏الْحَجَّاجُ ‏ ‏صَبْرًا ‏ ‏فَبَلَغَ مِائَةَ أَلْفٍ وَعِشْرِينَ أَلْفَ قَتِيلٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو عِيسَى ‏ ‏وَفِي ‏ ‏الْبَاب ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَسْمَاءَ بِنْتِ أَبِي بَكْرٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ وَاقِدٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏شَرِيكٌ ‏ ‏نَحْوَهُ بِهَذَا الْإِسْنَادِ ‏ ‏وَهَذَا ‏ ‏حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ ‏ ‏مِنْ حَدِيثِ ‏ ‏ابْنِ عُمَرَ ‏ ‏لَا نَعْرِفُهُ إِلَّا مِنْ حَدِيثِ ‏ ‏شَرِيكٍ ‏ ‏وَشَرِيكٌ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُصْمٍ ‏ ‏وَإِسْرَائِيلُ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عِصْمَةَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن الترمذي

قوم يتسمنون ويحبون السمن يعطون الشهادة قبل أن يسأ...

عن عمران بن حصين قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «خير الناس قرني، ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم، ثم يأتي من بعدهم قوم يتسمنون ويحبون ا...

خير أمتي القرن الذي بعثت فيهم

عن عمران بن حصين قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " خير أمتي القرن الذي بعثت فيهم، ثم الذين يلونهم ـ قال: ولا أعلم ذكر الثالث أم لا ـ ثم ينشأ أ...

يكون من بعدي اثنا عشر أميرا

عن جابر بن سمرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يكون من بعدي اثنا عشر أميرا»، قال: ثم تكلم بشيء لم أفهمه فسألت الذي يليني، فقال: قال: «كلهم من...

من أهان سلطان الله في الأرض أهانه الله

عن زياد بن كسيب العدوي، قال: كنت مع أبي بكرة تحت منبر ابن عامر وهو يخطب وعليه ثياب رقاق، فقال أبو بلال: انظروا إلى أميرنا يلبس ثياب الفساق، فقال أبو ب...

إن أستخلف فقد استخلف أبو بكر

عن سالم بن عبد الله بن عمر، عن أبيه، قال: قيل لعمر بن الخطاب: لو استخلفت، قال: «إن أستخلف فقد استخلف أبو بكر، وإن لم أستخلف لم يستخلف رسول الله صلى ال...

الخلافة في أمتي ثلاثون سنة

عن سعيد بن جمهان، قال: حدثني سفينة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الخلافة في أمتي ثلاثون سنة، ثم ملك بعد ذلك» ثم قال لي سفينة: أمسك خلافة أبي...

قريش ولاة الناس في الخير والشر

عن حبيب بن الزبير، قال: سمعت عبد الله بن أبي الهذيل، يقول: كان ناس من ربيعة عند عمرو بن العاص فقال رجل من بكر بن وائل: لتنتهين قريش أو ليجعلن الله هذ...

لا يذهب الليل والنهار حتى يملك رجل من الموالي

عن عمر بن الحكم، قال: سمعت أبا هريرة يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يذهب الليل والنهار حتى يملك رجل من الموالي يقال له: جهجاه ": هذا حدي...

إنما أخاف على أمتي الأئمة المضلين

عن ثوبان قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إنما أخاف على أمتي الأئمة المضلين»، قال: وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا تزال طائفة من أمتي عل...