حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

فأما من أوتي كتابه بيمينه فسوف يحاسب حسابا يسيرا - سنن الترمذي

سنن الترمذي | أبواب صفة القيامة والرقائق والورع باب منه (حديث رقم: 2426 )


2426- عن عائشة، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «من نوقش الحساب هلك»، قلت: يا رسول الله إن الله تعالى يقول: {فأما من أوتي كتابه بيمينه فسوف يحاسب حسابا يسيرا} [الانشقاق: ٨] قال: «ذلك العرض»: «هذا حديث حسن صحيح» ورواه أيوب، أيضا عن ابن أبي مليكة

أخرجه الترمذي


صحيح

شرح حديث (فأما من أوتي كتابه بيمينه فسوف يحاسب حسابا يسيرا)

تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي: أبو العلا محمد عبد الرحمن المباركفورى (المتوفى: 1353هـ)

‏ ‏قَوْلُهُ : ( عَنْ عُثْمَانَ بْنِ الْأَسْوَدِ ) ‏ ‏بْنِ مُوسَى الْمَكِّيِّ مَوْلَى بَنِي جُمَحٍ , ثِقَةٌ ثَبْتٌ مِنْ كِبَارِ السَّابِعَةِ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( مَنْ نُوقِشَ الْحِسَابَ ) ‏ ‏قَالَ صَاحِبُ الْفَائِقِ : يُقَالُ نَاقَشَهُ الْحِسَابَ إِذَا عَاسَرَهُ فِيهِ وَاسْتَقْصَى فَلَمْ يَتْرُكْ قَلِيلًا وَلَا كَثِيرًا.
وَقَالَ الْحَافِظُ : الْحِسَابُ بِالنَّصْبِ عَلَى نَزْعِ الْخَافِضِ وَالتَّقْدِيرُ نُوقِشَ فِي الْحِسَابِ ‏ ‏( هَلَكَ ) ‏ ‏أَيْ عُذِّبَ فِي النَّارِ جَزَاءً عَلَى السَّيِّئَاتِ الَّتِي أَظْهَرَهَا حِسَابُهُ ‏ ‏( قُلْت يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَقُولُ { فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ فَسَوْفَ يُحَاسَبُ حِسَابًا يَسِيرًا } ) ‏ ‏وَتَمَامُهُ : " وَيَنْقَلِبُ إِلَى أَهْلِهِ مَسْرُورًا" ‏ ‏( قَالَ ذَاكَ الْعَرْضُ ) ‏ ‏بِكَسْرِ الْكَافِ وَجُوِّزَ الْفَتْحُ عَلَى خِطَابِ الْعَامِّ.
وَالْمَعْنَى : إِنَّمَا ذَلِكَ الْحِسَابُ الْيَسِيرُ فِي قَوْلِهِ تَعَالَى عُرِضَ عَمَلُهُ لَا الْحِسَابُ عَلَى وَجْهِ الْمُنَاقَشَةِ.
قَالَ الْقُرْطُبِيُّ : مَعْنَى قَوْلِهِ إِنَّمَا ذَاكَ الْعَرْضُ أَنَّ الْحِسَابَ الْمَذْكُورَ فِي الْآيَةِ إِنَّمَا هُوَ أَنْ تُعْرَضَ أَعْمَالُ الْمُؤْمِنِ عَلَيْهِ حَتَّى يَعْرِفَ مِنَّةَ اللَّهِ عَلَيْهِ فِي هَتْرِهَا عَلَيْهِ فِي الدُّنْيَا وَفِي عَفْوِهِ عَنْهَا فِي الْآخِرَةِ كَمَا فِي حَدِيثِ اِبْنِ عُمَرَ فِي النَّجْوَى اِنْتَهَى.
اِعْلَمْ أَنَّهُ وَقَعَ عِنْدَ الشَّيْخَيْنِ فِي طَرِيقِ اِبْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ عَنْ الْقَاسِمِ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنْ عَائِشَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لَيْسَ أَحَدٌ يُحَاسَبُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِلَّا هَلَكَ ".
فَقُلْت يَا رَسُولَ اللَّهِ أَلَيْسَ قَدْ قَالَ اللَّهُ : ( { فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ فَسَوْفَ يُحَاسَبُ حِسَابًا يَسِيرًا } ) قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّمَا ذَلِكَ الْعَرْضُ " الْحَدِيثَ فَعَلَى هَذِهِ الرِّوَايَةِ تَظْهَرُ الْمُعَارَضَةُ بَيْنَهَا وَبَيْنَ قَوْلِهِ تَعَالَى الْمَذْكُورِ.
قَالَ الْحَافِظُ : وَجْهُ الْمُعَارَضَةِ أَنَّ لَفْظَ الْحَدِيثِ عَامٌّ فِي تَعْذِيبِ كُلِّ مَنْ حُوسِبَ وَلَفْظُ الْآيَةِ دَالٌّ عَلَى أَنَّ بَعْضَهُمْ لَا يُعَذَّبُ.
وَطَرِيقُ الْجَمْعِ أَنَّ الْمُرَادَ بِالْحِسَابِ فِي الْآيَةِ الْعَرْضُ وَهُوَ إِبْرَازُ الْأَعْمَالِ وَإِظْهَارُهَا فَيُعَرِّفُ صَاحِبَهَا بِذُنُوبِهِ ثُمَّ يَتَجَاوَزُ عَنْهُ اِنْتَهَى.
‏ ‏قُلْت : وَلَا يَظْهَرُ وَجْهُ الْمُعَارَضَةِ بَيْنَ رِوَايَةِ الْبَابِ بِلَفْظِ : " مَنْ نُوقِشَ الْحِسَابَ هَلَكَ " وَبَيْنَ قَوْلِهِ تَعَالَى الْمَذْكُورِ , فَتَفَكَّرْ ‏ ‏قَوْلُهُ : ( هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ حَسَنٌ ) ‏ ‏وَأَخْرَجَهُ الشَّيْخَانِ.


حديث من نوقش الحساب هلك قلت يا رسول الله إن الله تعالى يقول فأما من أوتي

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سُوَيْدُ بْنُ نَصْرٍ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏ابْنُ الْمُبَارَكِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عُثْمَانَ بْنِ الْأَسْوَدِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَائِشَةَ ‏ ‏قَالَتْ ‏ ‏سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏مَنْ نُوقِشَ الْحِسَابَ هَلَكَ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ تَعَالَى يَقُولُ ‏ { ‏فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ فَسَوْفَ يُحَاسَبُ حِسَابًا يَسِيرًا ‏} ‏قَالَ ذَلِكَ الْعَرْضُ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو عِيسَى ‏ ‏هَذَا ‏ ‏حَدِيثٌ صَحِيحٌ حَسَنٌ ‏ ‏وَرَوَاهُ ‏ ‏أَيُّوبُ ‏ ‏أَيْضًا ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن الترمذي

أعطيتك وخولتك وأنعمت عليك فماذا صنعت

عن أنس، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " يجاء بابن آدم يوم القيامة كأنه بذج فيوقف بين يدي الله فيقول الله له: أعطيتك وخولتك وأنعمت عليك، فماذا صنعت؟...

ألم أجعل لك سمعا وبصرا ومالا وولدا وسخرت لك الأنع...

عن أبي هريرة، وعن أبي سعيد، قالا: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يؤتى بالعبد يوم القيامة فيقول الله له: ألم أجعل لك سمعا وبصرا ومالا وولدا، وسخرت...

ن أخبارها أن تشهد على كل عبد أو أمة بما عمل على ظه...

عن أبي هريرة، قال: قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم: {يومئذ تحدث أخبارها} [الزلزلة: ٤] قال: «أتدرون ما أخبارها»؟ قالوا: الله ورسوله أعلم، قال: " فإن أ...

ما الصور قال قرن ينفخ في

عن عبد الله بن عمرو بن العاص، قال: جاء أعرابي إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: ما الصور؟ قال: «قرن ينفخ فيه»: «هذا حديث حسن وقد روى غير واحد عن سلي...

كيف أنعم وصاحب القرن قد التقم القرن واستمع الإذن

عن أبي سعيد، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «كيف أنعم وصاحب القرن قد التقم القرن واستمع الإذن متى يؤمر بالنفخ فينفخ» فكأن ذلك ثقل على أصحاب ال...

شعار المؤمن على الصراط رب سلم سلم

عن المغيرة بن شعبة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «شعار المؤمن على الصراط، رب سلم سلم»: «هذا حديث غريب من حديث المغيرة بن شعبة لا نعرفه إلا م...

اطلبني أول ما تطلبني على الصراط

حدثنا النضر بن أنس بن مالك، عن أبيه، قال: سألت النبي صلى الله عليه وسلم أن يشفع لي يوم القيامة، فقال: «أنا فاعل» قال: قلت: يا رسول الله فأين أطلبك؟ ق...

ألا ترون ما قد بلغكم ألا تنظرون من يشفع لكم إلى رب...

عن أبي هريرة، قال: أتي رسول الله صلى الله عليه وسلم بلحم فرفع إليه الذراع فأكله وكانت تعجبه فنهس منها نهسة ثم قال: " أنا سيد الناس يوم القيامة هل تدرو...

شفاعتي لأهل الكبائر من أمتي

عن أنس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «شفاعتي لأهل الكبائر من أمتي»: «هذا حديث حسن صحيح غريب من هذا الوجه» وفي الباب عن جابر