حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

من كانت الآخرة همه جعل الله غناه في قلبه وجمع له شمله - سنن الترمذي

سنن الترمذي | أبواب صفة القيامة والرقائق والورع باب (حديث رقم: 2465 )


2465- عن أنس بن مالك، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من كانت الآخرة همه جعل الله غناه في قلبه وجمع له شمله، وأتته الدنيا وهي راغمة، ومن كانت الدنيا همه جعل الله فقره بين عينيه، وفرق عليه شمله، ولم يأته من الدنيا إلا ما قدر له»

أخرجه الترمذي


صحيح

شرح حديث (من كانت الآخرة همه جعل الله غناه في قلبه وجمع له شمله)

تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي: أبو العلا محمد عبد الرحمن المباركفورى (المتوفى: 1353هـ)

‏ ‏قَوْلُهُ : ( عَنْ الرَّبِيعِ بْنِ صُبَيْحٍ ) ‏ ‏بِفَتْحِ الْمُهْمَلَةِ السَّعْدِيِّ الْبَصْرِيِّ , صَدُوقٌ سَيِّئُ الْحِفْظِ وَكَانَ عَابِدًا مُجَاهِدًا.
قَالَ الرّامَهُرْمُزِيُّ : هُوَ أَوَّلُ مَنْ صَنَّفَ الْكُتُبَ بِالْبَصْرَةِ مِنْ السَّابِعَةِ ‏ ‏( وَهُوَ الرِّقَاشِيُّ ) ‏ ‏بِتَخْفِيفِ الْقَافِ ثُمَّ مُعْجَمَةٍ أَبُو عَمْرٍو الْبَصْرِيُّ الْقَاصُّ بِتَشْدِيدِ الْمُهْمَلَةِ زَاهِدٌ ضَعِيفٌ مِنْ الْخَامِسَةِ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( مَنْ كَانَتْ الْآخِرَةُ ) ‏ ‏بِالرَّفْعِ عَلَى أَنَّهُ اِسْمُ كَانَتْ ‏ ‏( هَمَّهُ ) ‏ ‏بِالنَّصْبِ عَلَى أَنَّهُ خَبَرُ كَانَتْ أَيْ قَصْدُهُ وَنِيَّتُهُ.
وَفِي الْمِشْكَاةِ مَنْ كَانَتْ نِيَّتُهُ طَلَبَ الْآخِرَةِ ‏ ‏( جَعَلَ اللَّهُ غِنَاهُ فِي قَلْبِهِ ) ‏ ‏أَيْ جَعَلَهُ قَانِعًا بِالْكَفَافِ وَالْكِفَايَةِ كَيْ لَا يَتْعَبَ فِي طَلَبِ الزِّيَادَةِ ‏ ‏( وَجَمَعَ لَهُ شَمْلَهُ ) ‏ ‏أَيْ أُمُورَهُ الْمُتَفَرِّقَةَ بِأَنْ جَعَلَهُ مَجْمُوعَ الْخَاطِرِ بِتَهْيِئَةِ أَسْبَابِهِ مِنْ حَيْثُ لَا يَشْعُرُ بِهِ ‏ ‏( وَأَتَتْهُ الدُّنْيَا ) ‏ ‏أَيْ مَا قُدِّرَ وَقُسِمَ لَهُ مِنْهَا ‏ ‏( وَهِيَ رَاغِمَةٌ ) ‏ ‏أَيْ ذَلِيلَةٌ حَقِيرَةٌ تَابِعَةٌ لَهُ لَا يَحْتَاجُ فِي طَلَبِهَا إِلَى سَعْيٍ كَثِيرٍ بَلْ تَأْتِيهِ هَيِّنَةً لَيِّنَةً عَلَى رَغْمِ أَنْفِهَا وَأَنْفِ أَرْبَابِهَا ‏ ‏( وَمَنْ كَانَتْ الدُّنْيَا هَمَّهُ ) ‏ ‏وَفِي الْمِشْكَاةِ : وَمَنْ كَانَتْ نِيَّتُهُ طَلَبَ الدُّنْيَا ‏ ‏( جَعَلَ اللَّهُ فَقْرَهُ بَيْنَ عَيْنَيْهِ ) ‏ ‏أَيْ جِنْسَ الِاحْتِيَاجِ إِلَى الْخَلْقِ كَالْأَمْرِ الْمَحْسُومِ مَنْصُوبًا بَيْنَ عَيْنَيْهِ ‏ ‏( وَفَرَّقَ عَلَيْهِ شَمْلَهُ ) ‏ ‏أَيْ أُمُورَهُ الْمُجْتَمَعَةَ.
‏ ‏قَالَ الطِّيبِيُّ : يُقَالُ جَمَعَ اللَّهُ شَمْلَهُ أَيْ مَا تَشَتَّتَ مِنْ أَمْرِهِ.
وَفَرَّقَ اللَّهُ شَمْلَهُ أَيْ مَا اِجْتَمَعَ مِنْ أَمْرِهِ , فَهُوَ مِنْ الْأَضْدَادِ ‏ ‏( وَلَمْ يَأْتِهِ مِنْ الدُّنْيَا إِلَّا مَا قُدِّرَ لَهُ ) ‏ ‏أَيْ وَهُوَ رَاغِمٌ , فَلَا يَأْتِيهِ مَا يَطْلُبُ مِنْ الزِّيَادَةِ عَلَى رَغْمِ أَنْفِهِ وَأَنْفِ أَصْحَابِهِ.
وَالْحَدِيثُ لَمْ يَحْكُمْ عَلَيْهِ التِّرْمِذِيُّ بِشَيْءٍ مِنْ الصِّحَّةِ وَالضَّعْفِ وَفِي سَنَدِهِ يَزِيدُ الرِّقَاشِيُّ وَهُوَ ضَعِيفٌ عَلَى مَا قَالَ الْحَافِظُ.
‏ ‏وَقَالَ الْمُنْذِرِيُّ فِي التَّرْغِيبِ بَعْدَ ذِكْرِ هَذَا الْحَدِيثِ : وَيَزِيدُ قَدْ وُثِّقَ وَلَا بَأْسَ بِهِ فِي الْمُتَابَعَاتِ.
وَقَالَ وَرَوَاهُ الْبَزَّارُ وَلَفْظُهُ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " مَنْ كَانَتْ نِيَّتُهُ الْآخِرَةَ جَعَلَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى الْغِنَى فِي قَلْبِهِ وَجَمَعَ لَهُ شَمْلَهُ وَنَزَعَ الْفَقْرَ مِنْ بَيْنِ عَيْنَيْهِ , وَأَتَتْهُ الدُّنْيَا وَهِيَ رَاغِمَةٌ فَلَا يُصْبِحُ إِلَّا غَنِيًّا , وَلَا يُمْسِي إِلَّا غَنِيًّا.
وَمَنْ كَانَتْ نِيَّتُهُ الدُّنْيَا جَعَلَ اللَّهُ الْفَقْرَ بَيْنَ عَيْنَيْهِ , فَلَا يُصْبِحُ إِلَّا فَقِيرًا وَلَا يُمْسِي إِلَّا فَقِيرًا ".
وَرَوَاهُ الطَّبَرَانِيُّ اِنْتَهَى كَلَامُ الْمُنْذِرِيِّ.
وَذَكَرَ لَفْظَ الطَّبَرَانِيِّ فِي بَابِ الِاقْتِصَادِ.


حديث من كانت الآخرة همه جعل الله غناه في قلبه وجمع له شمله وأتته الدنيا وهي

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏هَنَّادٌ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏وَكِيعٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الرَّبِيعِ بْنِ صَبِيحٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏يَزِيدَ بْنِ أَبَانَ وَهُوَ الرَّقَاشِيُّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏مَنْ كَانَتْ الْآخِرَةُ هَمَّهُ جَعَلَ اللَّهُ غِنَاهُ فِي قَلْبِهِ وَجَمَعَ لَهُ شَمْلَهُ وَأَتَتْهُ الدُّنْيَا وَهِيَ ‏ ‏رَاغِمَةٌ ‏ ‏وَمَنْ كَانَتْ الدُّنْيَا هَمَّهُ جَعَلَ اللَّهُ فَقْرَهُ بَيْنَ عَيْنَيْهِ وَفَرَّقَ عَلَيْهِ شَمْلَهُ وَلَمْ يَأْتِهِ مِنْ الدُّنْيَا إِلَّا مَا قُدِّرَ لَهُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن الترمذي

يا ابن آدم تفرغ لعبادتي أملأ صدرك غنى وأسد فقرك

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " إن الله تعالى يقول: يا ابن آدم تفرغ لعبادتي أملأ صدرك غنى وأسد فقرك، وإلا تفعل ملأت يديك شغلا ولم أس...

عندنا شطر من شعير فأكلنا منه ما شاء الله

عن عائشة، قالت: " توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم وعندنا شطر من شعير فأكلنا منه ما شاء الله، ثم قلت للجارية: كيليه، فكالته فلم يلبث أن فني " قالت: «...

كان لنا سمل قطيفة تقول علمها من حرير كنا نلبسها

عن عائشة، قالت: كان لنا قرام ستر فيه تماثيل على بابي، فرآه رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: «انزعيه فإنه يذكرني الدنيا» قالت: «وكان لنا سمل قطيفة تق...

كانت وسادة رسول الله ﷺ التي يضطجع عليها من أدم حشو...

عن عائشة، قالت: «كانت وسادة رسول الله صلى الله عليه وسلم التي يضطجع عليها من أدم حشوها ليف»: «هذا حديث صحيح»

ما بقي منها قالت ما بقي منها إلا كتفها

عن عائشة، أنهم ذبحوا شاة، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «ما بقي منها»؟ قالت: ما بقي منها إلا كتفها قال: «بقي كلها غير كتفها». هذا حديث صحيح، وأبو ميس...

كنا آل محمد نمكث شهرا ما نستوقد بنار إن هو إلا الم...

عن عائشة، قالت: «إن كنا آل محمد نمكث شهرا ما نستوقد بنار إن هو إلا الماء والتمر» هذا حديث صحيح "

لقد أخفت في الله وما يخاف أحد ولقد أوذيت في الله و...

عن أنس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لقد أخفت في الله وما يخاف أحد، ولقد أوذيت في الله وما يؤذى أحد، ولقد أتت علي ثلاثون من بين يوم وليلة و...

مررت بيهودي في مال له وهو يسقي ببكرة له فاطلعت علي...

عن محمد بن كعب القرظي قال: حدثني من، سمع علي بن أبي طالب، يقول: " خرجت في يوم شات من بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد أخذت إهابا معطونا فجوبت وس...

أصابهم جوع فأعطاهم رسول الله ﷺ تمرة تمرة

عن عباس الجريري، قال: سمعت أبا عثمان النهدي، يحدث عن أبي هريرة، «أنهم أصابهم جوع فأعطاهم رسول الله صلى الله عليه وسلم تمرة تمرة»: «هذا حديث صحيح»