حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

لا تكذبوا علي فإنه من كذب علي يلج في النار - سنن الترمذي

سنن الترمذي | أبواب العلم باب ما جاء في تعظيم الكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم (حديث رقم: 2660 )


2660- عن علي بن أبي طالب، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا تكذبوا علي فإنه من كذب علي يلج في النار» وفي الباب عن أبي بكر، وعمر، وعثمان، والزبير، وسعيد بن زيد وعبد الله بن عمرو، وأنس وجابر، وابن عباس، وأبي سعيد، وعمرو بن عبسة، وعقبة بن عامر، ومعاوية، وبريدة، وأبي موسى، وأبي أمامة، وعبد الله بن عمر، والمنقع، وأوس الثقفي.
حديث علي حديث حسن صحيح، قال عبد الرحمن بن مهدي: «منصور بن المعتمر أثبت أهل الكوفة» وقال وكيع: «لم يكذب ربعي بن حراش في الإسلام كذبة»

أخرجه الترمذي


صحيح

شرح حديث (لا تكذبوا علي فإنه من كذب علي يلج في النار)

تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي: أبو العلا محمد عبد الرحمن المباركفورى (المتوفى: 1353هـ)

‏ ‏قَوْلُهُ : ( لَا تَكْذِبُوا عَلَيَّ ) ‏ ‏هُوَ عَامٌّ فِي كُلِّ كَاذِبٍ مُطْلَقٌ فِي كُلِّ نَوْعٍ مِنْ الْكَذِبِ وَمَعْنَاهُ لَا تَنْسُبُوا الْكَذِبَ إِلَيَّ , وَلَا مَفْهُومَ لِقَوْلِهِ عَلَيَّ لِأَنَّهُ لَا يُتَصَوَّرُ أَنْ يَكْذِبَ لَهُ لِنَهْيِهِ عَنْ مُطْلَقِ الْكَذِبِ.
وَقَدْ اِغْتَرَّ قَوْمٌ مِنْ الْجَهَلَةِ فَوَضَعُوا أَحَادِيثَ فِي التَّرْغِيبِ وَالتَّرْهِيبِ وَقَالُوا نَحْنُ لَمْ نَكْذِبْ عَلَيْهِ بَلْ فَعَلْنَا ذَلِكَ لِتَأْيِيدِ شَرِيعَتِهِ وَمَا دَرَوْا أَنَّ تَقْوِيلَهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا لَمْ يَقُلْ يَقْتَضِي الْكَذِبَ عَلَى اللَّهِ تَعَالَى لِأَنَّهُ إِثْبَاتُ حُكْمٍ مِنْ الْأَحْكَامِ الشَّرْعِيَّةِ سَوَاءٌ كَانَ فِي الْإِيجَابِ أَوْ النَّدْبِ وَكَذَا مُقَابِلُهُمَا وَهُوَ الْحَرَامُ وَالْمَكْرُوهُ , وَلَا يُعْتَدُّ بِمَنْ خَالَفَ مِنْ الْكَرَّامِيَّةِ حَيْثُ جَوَّزُوا وَضْعَ الْكَذِبِ فِي التَّرْغِيبِ وَالتَّرْهِيبِ فِي تَثْبِيتِ مَا وَرَدَ فِي الْقُرْآنِ وَالسُّنَّةِ.
‏ ‏وَاحْتَجَّ : بِأَنَّهُ كَذِبٌ لَهُ لَا عَلَيْهِ وَهُوَ جَهْلٌ بِاللُّغَةِ الْعَرَبِيَّةِ , وَتَمَسَّكَ بَعْضُهُمْ بِمَا وَرَدَ فِي بَعْضِ طُرُقِ الْحَدِيثِ مِنْ زِيَادَةٍ لَمْ تَثْبُتْ وَهِيَ مَا أَخْرَجَهُ الْبَزَّارُ مِنْ حَدِيثِ اِبْنِ مَسْعُودٍ بِلَفْظِ : مَنْ كَذَبَ عَلَيَّ لِيُضِلَّ بِهِ النَّاسَ الْحَدِيثَ.
وَقَدْ اُخْتُلِفَ فِي وَصْلِهِ وَإِرْسَالِهِ وَرَجَّحَ الدَّارَقُطْنِيُّ وَالْحَاكِمُ إِرْسَالَهُ , وَأَخْرَجَهُ الدَّارِمِيُّ مِنْ حَدِيثِ يَعْلَى بْنِ مُرَّةَ بِسَنَدٍ ضَعِيفٍ وَعَلَى تَقْدِيرِ ثُبُوتِهِ فَلَيْسَتْ اللَّامُ فِيهِ لِلْعِلَّةِ بَلْ لِلصَّيْرُورَةِ كَمَا فُسِّرَ قَوْلُهُ تَعَالَى { فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ اِفْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا لِيُضِلَّ النَّاسَ } , وَالْمَعْنَى أَنَّ مَآلَ أَمْرِهِ إِلَى الْإِضْلَالِ أَوْ هُوَ مِنْ تَخْصِيصِ بَعْضِ أَفْرَادِ الْعُمُومِ بِالذِّكْرِ فَلَا مَفْهُومَ لَهُ كَقَوْلِهِ تَعَالَى { لَا تَأْكُلُوا الرِّبَا أَضْعَافًا مُضَاعَفَةً } { وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُمْ مِنْ إِمْلَاقٍ } فَإِنَّ قَتْلَ الْأَوْلَادِ وَمُضَاعَفَةَ الرِّبَا وَالْإِضْلَالَ فِي هَذِهِ الْآيَاتِ إِنَّمَا هُوَ لِتَأْكِيدِ الْأَمْرِ فِيهَا لَا اِخْتِصَاصَ الْحُكْمِ ‏ ‏( يَلِجُ النَّارَ ) ‏ ‏أَيْ يَدْخُلُهَا.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( وَفِي الْبَابِ عَنْ أَبِي بَكْرٍ وَعُمَرَ وَعُثْمَانَ إِلَخْ ) ‏ ‏قَدْ ذَكَرَ الْحَافِظُ السُّيُوطِيُّ فِي كِتَابِهِ الْجَامِعِ الصَّغِيرِ أَسْمَاءَ مَنْ أَخْرَجَ أَحَادِيثَ هَؤُلَاءِ الصَّحَابَةِ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُمْ أَجْمَعِينَ فَإِنْ شِئْت الْوُقُوفَ عَلَى ذَلِكَ فَارْجِعْ إِلَيْهِ قَالَ اِبْنُ الْجَوْزِيِّ : رَوَاهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثَمَانِيَةٌ وَتِسْعُونَ صَحَابِيًّا مِنْهُمَا الْعَشَرَةُ وَلَا يُعْرَفُ ذَلِكَ لِغَيْرِهِ , وَأَخْرَجَهُ الطَّبَرَانِيُّ عَنْ نَحْوِ هَذَا الْعَدَدِ , وَذَكَرَ اِبْنُ دِحْيَةَ أَنَّهُ أُخْرِجَ مِنْ نَحْوِ أَرْبَعِمِائَةِ طَرِيقٍ , وَقَالَ بَعْضُهُمْ بَلْ رَوَاهُ مِائَتَانِ مِنْ الصَّحَابَةِ وَأَلْفَاظُهُمْ مُتَقَارِبَةٌ وَالْمَعْنَى وَاحِدٌ وَمِنْهَا : مَنْ نَقَلَ عَنِّي مَا لَمْ أَقُلْهُ فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ.
قَالُوا : وَذَا أَصْعَبُ أَلْفَاظِهِ وَأَشَقُّهَا لِشُمُولِهِ لِلْمُصَحِّفِ وَاللَّحَّانِ وَالْمُحَرِّفِ.
وَقَالَ اِبْنُ الصَّلَاحِ : لَيْسَ فِي مَرْتَبَتِهِ مِنْ الْمُتَوَاتِرِ غَيْرُهُ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( وَالْمُنْقَعِ ) ‏ ‏وَفِي بَعْضِ النُّسَخِ الْمُقْنَعِ بِتَقْدِيمِ الْقَافِ عَلَى النُّونِ.
قَالَ فِي هَامِشِ النُّسْخَةِ الْأَحْمَدِيَّةِ : وَالْمُنْقَعُ ذَكَرَهُ اِبْنُ سَعْدٍ فِي طَبَقَاتِ أَهْلِ الْبَصْرَةِ مِنْ الصَّحَابَةِ فَقَالَ الْمُنْقَعُ بْنُ حُصَيْنِ بْنِ يَزِيدَ وَلَهُ رُؤْيَةٌ ذَكَرَهُ الثَّلَاثَةُ فِي الصَّحَابَةِ بِخَطِّ شَيْخِنَا.
قَالَ اِبْنُ عَبْدِ الْبَرِّ : الْمُلَفَّعُ بِلَامٍ وَفَاءٍ وَهُوَ اِبْنُ الْحُصَيْنِ بْنُ يَزِيدَ بْنِ شَبِيبٍ التَّمِيمِيُّ السَّعْدِيُّ وَيُقَالُ فِيهِ الْمُنْقَعُ بِنُونٍ وَقَافٍ وَاللَّهُ أَعْلَمُ وَقَالَ أَبُو حَاتِمٍ الرَّازِيُّ : الْمُنْقَعُ لَهُ صُحْبَةٌ اِنْتَهَى رَأَيْت فِي بَعْضِ الْهَوَامِشِ الْمُنَقَّعَ بِالتَّشْدِيدِ وَالْمَحْفُوظُ بِالتَّخْفِيفِ هَذَا فِي حَاشِيَةِ نُسْخَةٍ صَحِيحَةٍ مَنْقُولَةٍ مِنْ الْعَرَبِ اِنْتَهَى.
مَا فِي هَامِشِ النُّسْخَةِ الْأَحْمَدِيَّةِ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( حَدِيثُ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ ) ‏ ‏وَأَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ وَمُسْلِمٌ وَالنَّسَائِيُّ وَابْنُ مَاجَهْ.


حديث لا تكذبوا علي فإنه من كذب علي يلج في النار وفي الباب عن أبي بكر

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏إِسْمَعِيلُ بْنُ مُوسَى الْفَزَارِيُّ ابْنُ بِنْتِ السُّدِّيِّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏شَرِيكُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مَنْصُورِ بْنِ الْمُعْتَمِرِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏رِبْعِيِّ بْنِ حِرَاشٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏لَا تَكْذِبُوا عَلَيَّ فَإِنَّهُ مَنْ كَذَبَ عَلَيَّ ‏ ‏يَلِجُ ‏ ‏فِي النَّارِ ‏ ‏وَفِي ‏ ‏الْبَاب ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي بَكْرٍ ‏ ‏وَعُمَرَ ‏ ‏وَعُثْمَانَ ‏ ‏وَالزُّبَيْرِ ‏ ‏وَسَعِيدِ بْنِ زَيْدٍ ‏ ‏وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو ‏ ‏وَأَنَسٍ ‏ ‏وَجَابِرٍ ‏ ‏وَابْنِ عَبَّاسٍ ‏ ‏وَأَبِي سَعِيدٍ ‏ ‏وَعَمْرِو بْنِ عَبَسَةَ ‏ ‏وَعُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ ‏ ‏وَمُعَاوِيَةَ ‏ ‏وَبُرَيْدَةَ ‏ ‏وَأَبِي مُوسَى ‏ ‏وَأَبِي أُمَامَةَ ‏ ‏وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ‏ ‏وَالْمُقَنَّعِ ‏ ‏وَأَوْسٍ الثَّقَفِيِّ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو عِيسَى ‏ ‏حَدِيثُ ‏ ‏عَلِيٍّ ‏ ‏حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ ‏ ‏مَنْصُورُ بْنُ الْمُعْتَمِرِ ‏ ‏أَثْبَتُ أَهْلِ ‏ ‏الْكُوفَةِ ‏ ‏و قَالَ ‏ ‏وَكِيعٌ ‏ ‏لَمْ يَكْذِبْ ‏ ‏رِبْعِيُّ بْنُ حِرَاشٍ ‏ ‏فِي الْإِسْلَامِ كَذْبَةً ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن الترمذي

من كذب علي متعمدا فليتبوأ بيته من النار

عن أنس بن مالك، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من كذب علي - حسبت أنه قال - متعمدا فليتبوأ بيته من النار»: هذا حديث حسن صحيح غريب من هذا الوجه...

من حدث عني حديثا وهو يرى أنه كذب فهو أحد الكاذبين

عن المغيرة بن شعبة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من حدث عني حديثا وهو يرى أنه كذب فهو أحد الكاذبين» وفي الباب عن علي بن أبي طالب، وسمرة: «هذا حدي...

لا ألفين أحدكم متكئا على أريكته يأتيه أمر مما أمر...

عن أبي رافع، وغيره رفعه قال: " لا ألفين أحدكم متكئا على أريكته يأتيه أمر مما أمرت به أو نهيت عنه، فيقول: لا أدري، ما وجدنا في كتاب الله اتبعناه ": «هذ...

بيننا وبينكم كتاب الله فما وجدنا فيه حلالا استحلل...

عن المقدام بن معدي كرب، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ألا هل عسى رجل يبلغه الحديث عني وهو متكئ على أريكته، فيقول: بيننا وبينكم كتاب الله، ف...

استأذنا النبي ﷺ في الكتابة

عن أبي سعيد الخدري، قال: «استأذنا النبي صلى الله عليه وسلم في الكتابة فلم يأذن لنا»: «وقد روي هذا الحديث من غير هذا الوجه أيضا عن زيد بن أسلم» رواه هم...

يا رسول الله إني أسمع منك الحديث فيعجبني ولا أحفظ...

عن أبي هريرة، قال: كان رجل من الأنصار يجلس إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فيسمع من النبي صلى الله عليه وسلم الحديث فيعجبه ولا يحفظه، فشكا ذلك إلى النبي...

اكتبوا لأبي شاه

عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم خطب فذكر القصة في الحديث قال أبو شاه: اكتبوا لي يا رسول الله.<br> فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «اكتبوا...

ليس أحد من أصحاب رسول الله ﷺ أكثر حديثا عن رسول ال...

عن أخيه وهو همام بن منبه، قال: سمعت أبا هريرة، يقول: «ليس أحد من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم أكثر حديثا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم مني إلا...

بلغوا عني ولو آية وحدثوا عن بني إسرائيل

عن عبد الله بن عمرو، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «بلغوا عني ولو آية وحدثوا عن بني إسرائيل ولا حرج ومن كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار...