حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

لا تتبع النظرة النظرة فإن لك الأولى وليست لك الآخرة - سنن الترمذي

سنن الترمذي | أبواب الأدب باب ما جاء في نظرة الفجاءة (حديث رقم: 2777 )


2777- عن ابن بريدة، عن أبيه، رفعه قال: «يا علي لا تتبع النظرة النظرة فإن لك الأولى وليست لك الآخرة»: «هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من حديث شريك»

أخرجه الترمذي


حسن

شرح حديث (لا تتبع النظرة النظرة فإن لك الأولى وليست لك الآخرة)

تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي: أبو العلا محمد عبد الرحمن المباركفورى (المتوفى: 1353هـ)

‏ ‏قَوْلُهُ : ( أَخْبَرَنَا شَرِيكٌ ) ‏ ‏هُوَ اِبْنُ عَبْدِ اللَّهِ النَّخَعِيِّ الْقَاضِي ‏ ‏( عَنْ أَبِي رَبِيعَةَ ) ‏ ‏الْأَيَادِي مَقْبُولٌ مِنْ السَّادِسَةِ قِيلَ اِسْمُهُ عُمَرُ بْنُ رَبِيعَةَ ‏ ‏( عَنْ اِبْنِ بُرَيْدَةَ ) ‏ ‏هُوَ عَبْدُ اللَّهِ ‏ ‏قَوْلُهُ : ( لَا تُتْبِعْ النَّظْرَةَ النَّظْرَةَ ) ‏ ‏مِنْ الِاتِّبَاعِ , أَيْ لَا تُعْقِبُهَا إِيَّاهَا وَلَا تَجْعَلْ أُخْرَى بَعْدَ الْأُولَى ‏ ‏( فَإِنَّ لَك الْأُولَى ) ‏ ‏أَيْ النَّظْرَةَ الْأُولَى إِذَا كَانَتْ مِنْ غَيْرِ قَصْدٍ ‏ ‏( وَلَيْسَتْ لَك الْآخِرَةُ ) ‏ ‏أَيْ النَّظْرَةُ الْآخِرَةُ لِأَنَّهَا بِاخْتِيَارِك فَتَكُونُ عَلَيْك.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ ) ‏ ‏وَأَخْرَجَهُ أَحْمَدُ وَأَبُو دَاوُدَ وَالدَّارِمِيُّ.


حديث يا علي لا تتبع النظرة النظرة فإن لك الأولى وليست لك الآخرة هذا حديث غريب

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَلِيُّ بْنُ حُجْرٍ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏شَرِيكٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي رَبِيعَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ بُرَيْدَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏رَفَعَهُ قَالَ يَا ‏ ‏عَلِيُّ ‏ ‏لَا تُتْبِعْ النَّظْرَةَ النَّظْرَةَ فَإِنَّ لَكَ الْأُولَى وَلَيْسَتْ لَكَ الْآخِرَةُ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو عِيسَى ‏ ‏هَذَا ‏ ‏حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ ‏ ‏لَا نَعْرِفُهُ إِلَّا مِنْ حَدِيثِ ‏ ‏شَرِيكٍ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن الترمذي

أفعمياوان أنتما ألستما تبصرانه

عن نبهان، مولى أم سلمة، أنه حدثه أن أم سلمة، حدثته أنها كانت عند رسول الله صلى الله عليه وسلم وميمونة قالت: فبينا نحن عنده أقبل ابن أم مكتوم فدخل عليه...

نهانا أن ندخل على النساء بغير إذن أزواجهن

عن مولى عمرو بن العاص، أن عمرو بن العاص، أرسله إلى علي يستأذنه على أسماء بنت عميس فأذن له حتى إذا فرغ من حاجته سأل المولى عمرو بن العاص عن ذلك.<br> فق...

ما تركت بعدي في الناس فتنة أضر على الرجال من النسا...

عن أسامة بن زيد، وسعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «ما تركت بعدي في الناس فتنة أضر على الرجال من النساء»: «هذا حديث حسن ص...

إنما هلكت بنو إسرائيل حين اتخذها نساؤهم

عن الزهري قال: أخبرنا حميد بن عبد الرحمن، أنه سمع معاوية، بالمدينة يخطب يقول: أين علماؤكم يا أهل المدينة؟ إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ينهى ع...

لعن الواشمات والمستوشمات والمتنمصات مبتغيات للحسن

عن عبد الله، «أن النبي صلى الله عليه وسلم لعن الواشمات والمستوشمات والمتنمصات مبتغيات للحسن مغيرات خلق الله» هذا حديث حسن صحيح " وقد رواه شعبة، وغير و...

لعن الله الواصلة والمستوصلة والواشمة والمستوشمة

عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لعن الله الواصلة والمستوصلة والواشمة والمستوشمة» قال نافع: «الوشم في اللثة» هذا حديث حسن صحيح " وفي البا...

لعن المتشبهات بالرجال من النساء والمتشبهين بالنساء...

عن ابن عباس، قال: «لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم المتشبهات بالرجال من النساء والمتشبهين بالنساء من الرجال»: «هذا حديث حسن صحيح»

لعن رسول الله ﷺ المخنثين من الرجال والمترجلات من ا...

عن ابن عباس، قال: «لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم المخنثين من الرجال والمترجلات من النساء» هذا حديث حسن صحيح " وفي الباب عن عائشة

المرأة إذا استعطرت فمرت بالمجلس فهي كذا وكذا

عن أبي موسى، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «كل عين زانية، والمرأة إذا استعطرت فمرت بالمجلس فهي كذا وكذا» يعني زانية وفي الباب عن أبي هريرة: «هذا ح...