حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

النبي صلى ﷺ قرأ في عين حمئة - سنن الترمذي

سنن الترمذي | أبواب القراءات باب: ومن سورة الكهف (حديث رقم: 2934 )


2934- عن أبي بن كعب: " أن النبي صلى الله عليه وسلم قرأ: {في عين حمئة} [الكهف: ٨٦] ": «هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه.
والصحيح ما روي عن ابن عباس قراءته.
ويروى أن ابن عباس وعمرو بن العاص اختلفا في قراءة هذه الآية وارتفعا إلى كعب الأحبار في ذلك، فلو كانت عنده رواية عن النبي صلى الله عليه وسلم لاستغنى بروايته ولم يحتج إلى كعب»

أخرجه الترمذي


صحيح المتن

شرح حديث (النبي صلى ﷺ قرأ في عين حمئة)

تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي: أبو العلا محمد عبد الرحمن المباركفورى (المتوفى: 1353هـ)

‏ ‏قَوْلُهُ : ( أَخْبَرَنَا مُعَلَّى بْنُ مَنْصُورٍ ) ‏ ‏الرَّازِيُّ أَبُو يَعْلَى نَزِيلُ بَغْدَادَ ثِقَةٌ سُنِيٌّ فَقِيهٌ طُلِبَ لِلْقَضَاءِ فَامْتَنَعَ أَخْطَأَ مَنْ زَعَمَ أَنَّ أَحْمَدَ رَمَاهُ بِالْكَذِبِ ‏ ‏( عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ دِينَارٍ ) ‏ ‏الْأَزْدِيِّ ثُمَّ الطَّاحِيِّ بِمُهْمَلَتَيْنِ الْبَصْرِيِّ صَدُوقٌ سَيِّئُ الْحِفْظِ رُمِيَ بِالْقَدَرِ تَغَيَّرَ قَبْلَ مَوْتِهِ ‏ ‏( عَنْ سَعْدِ بْنِ أَوْسٍ ) ‏ ‏الْعَدَوِيِّ الْبَصْرِيِّ رَوَى عَنْ مِصْدَعٍ أَبِي يَحْيَى وَعَنْهُ مُحَمَّدُ بْنُ دِينَارٍ الطَّاحِيِّ وَثَّقَهُ اِبْنُ حِبَّانَ وَضَعَّفَهُ اِبْنُ مَعِينٍ كَذَا فِي الْخُلَاصَةِ , وَقَالَ فِي التَّقْرِيبِ صَدُوقٌ لَهُ أَغَالِيطُ ‏ ‏( عَنْ مِصْدَعٍ ) ‏ ‏عَلَى وَزْنِ مِنْبَرٍ ‏ ‏( أَبِي يَحْيَى ) ‏ ‏الْأَعْرَجِ الْمُعَرْقَبِ مَقْبُولٌ قَالَهُ الْحَافِظُ.
وَقَالَ الْخَزْرَجِيُّ مِصْدَعٌ الْأَعْرَجُ أَبُو يَحْيَى الْمُعَرْقَبُ بِفَتْحِ الْقَافِ عَرْقَبَهُ بِشْرُ بْنُ مَرْوَانَ مُوَثَّقٌ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَرَأَ { فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ } ) ‏ ‏بِفَتْحِ الْحَاءِ وَكَسْرِ الْمِيمِ بَعْدَهَا هَمْزَةٌ مَفْتُوحَةٌ وَفِي رِوَايَةِ أَبُو دَاوُدَ أَقْرَأَنِي أُبَيُّ بْنُ كَعْبٍ كَمَا أَقْرَأهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ { فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ } مُخَفَّفَةً أَيْ بِحَذْفِ الْأَلِفِ بَعْدَ الْحَاءِ يَعْنِي لَا حَامِيَةٍ بِإِثْبَاتِ الْأَلِفِ كَمَا فِي قِرَاءَةٍ.
قَالَ الْبَغَوِيُّ قَرَأَ أَبُو جَعْفَرٍ وَأَبُو عَامِرٍ وَحَمْزَةُ وَالْكِسَائِيُّ وَأَبُو بَكْرٍ حَامِيَةٍ بِالْأَلْفِ غَيْرَ مَهْمُوزَةٍ أَيْ حَارَّةٍ , وَقَرَأَ الْآخَرُونَ حَمِئَةٍ مَهْمُوزًا بِغَيْرِ الْأَلِفِ أَيْ ذَاتُ حَمْأَةٍ وَهِيَ الطِّينَةُ السَّوْدَاءُ.
وَقَالَ بَعْضُهُمْ يَجُوزُ أَنْ يَكُونَ مَعْنَى قَوْلِهِ { فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ } أَيْ عِنْدَهَا عَيْنٌ حَمِئَةٌ أَوْ فِي رَأْيِ الْعَيْنِ وَذَلِكَ أَنَّهُ بَلَغَ مَوْضِعًا مِنْ الْمَغْرِبِ لَمْ يَبْقَ بَعْدَهُ شَيْءٌ مِنْ الْعُمْرَانِ فَوَجَدَ الشَّمْسَ كَأَنَّهَا تَغْرُبُ فِي وَهْدَةٍ مُظْلِمَةٍ كَمَا أَنَّ رَاكِبَ الْبَحْرِ يَرَى الشَّمْسَ كَأَنَّهَا تَغِيبُ فِي الْبَحْرِ , وَقَدْ جَاءَ فِي قِرَاءَةٍ { فِي عَيْنٍ حَامِيَةٍ } حَدِيثٌ مَرْفُوعٌ أَخْرَجَ أَبُو دَاوُدَ فِي سُنَنِهِ عَنْ أَبِي ذَرٍّ قَالَ كُنْت رَدِيفَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ عَلَى حِمَارٍ وَالشَّمْسُ عِنْدَ غُرُوبِهَا فَقَالَ : هَلْ تَدْرِي أَيْنَ تَغْرُبُ هَذِهِ ؟ قُلْتُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ.
قَالَ ( فَإِنَّهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَامِيَةٍ ).
وَالْحَدِيثُ سَكَتَ عَنْهُ أَبُو دَاوُدَ وَالْمُنْذِرِيُّ.
وَقَالَ اِبْنُ جَرِيرٍ : وَالصَّوَابُ أَنَّهُمَا قِرَاءَتَانِ مَشْهُورَتَانِ وَأَيُّهُمَا قَرَأَ الْقَارِئُ فَهُوَ مُصِيبٌ اِنْتَهَى.
وَقَالَ اِبْنُ كَثِيرٍ : وَلَا مُنَافَاةَ بَيْنَ مَعْنَيْهِمِا إِذْ قَدْ تَكُونُ حَارَّةً لِمُجَاوَرَتِهَا وَهَجَ الشَّمْسِ عِنْدَ غُرُوبِهَا وَمُلَاقَاتِهَا الشُّعَاعَ بِلَا حَائِلٍ وَحَمِئَةً فِي مَاءٍ وَطِينٍ أَسْوَدَ كَمَا قَالَهُ كَعْبُ الْأَحْبَارِ وَغَيْرُهُ اِنْتَهَى.
‏ ‏قَوْلُهُ : " هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ لَا نَعْرِفُهُ إِلَّا مِنْ هَذَا الْوَجْهِ" ‏ ‏وَأَخْرَجَهُ أَبُو دَاوُدَ ‏ ‏" وَالصَّحِيحُ مَا رُوِيَ عَنْ اِبْنِ عَبَّاسٍ قِرَاءَتُهُ" ‏ ‏يَعْنِي الصَّحِيحَ أَنَّ هَذَا الْحَدِيثَ مَوْقُوفٌ عَلَى اِبْنِ عَبَّاسٍ وَهُوَ قَرَأَ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ لَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏( وَيُرْوَى أَنَّ اِبْنَ عَبَّاسٍ وَعَمْرَو بْنَ الْعَاصِ اِخْتَلَفَا فِي قِرَاءَةِ هَذِهِ الْآيَةِ وَارْتَفَعَا إِلَى كَعْبِ الْأَحْبَارِ فِي ذَلِكَ ) ‏ ‏أَخْرَجَ سَعِيدُ بْنُ مَنْصُورٍ وَابْنُ الْمُنْذِرِ مِنْ طَرِيقِ عَطَاءٍ عَنْ اِبْنِ عَبَّاسٍ قَالَ : خَالَفْت عَمْرَو بْنَ الْعَاصِ عِنْدَ مُعَاوِيَةَ فِي حَمِئَةٍ وَحَامِيَةٍ قَرَأْتهَا فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ فَقَالَ عَمْرُو حَامِيَةٍ فَسَأَلْنَا كَعْبًا فَقَالَ إِنَّهَا فِي كِتَابِ اللَّهِ الْمُنَزَّلِ تَغْرُبُ فِي طِينٍ سَوْدَاءَ.
كَذَا فِي الدُّرِّ الْمَنْثُورِ وَفِيهِ : وَأَخْرَجَ عَبْدُ الرَّزَّاقِ وَسَعِيدُ بْنُ مَنْصُورٍ وَابْنُ جَرِيرٍ وَابْنُ الْمُنْذِرِ وَابْنُ أَبِي حَاتِمٍ مِنْ طَرِيقِ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي حَاضِرٍ أَنَّ اِبْنَ عَبَّاسٍ ذَكَرَ لَهُ أَنَّ مُعَاوِيَةَ بْنَ أَبِي سُفْيَانَ قَرَأَ الْآيَةَ الَّتِي فِي سُورَةِ الْكَهْفِ : تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَامِيَةٍ قَالَ اِبْنُ عَبَّاسٍ فَقُلْتُ لِمُعَاوِيَةَ مَا نَقْرَؤُهَا إِلَّا حَمِئَةٍ فَسَأَلَ مُعَاوِيَةُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَمْرٍو كَيْفَ تَقْرَؤُهَا ؟ فَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ كَمَا قَرَأْتهَا , قَالَ اِبْنُ عَبَّاسٍ فَقُلْتُ لِمُعَاوِيَةَ فِي بَيْتِي نَزَلَ الْقُرْآنُ فَأَرْسَلَ إِلَى كَعْبٍ فَقَالَ لَهُ أَيْنَ تَجِدُ الشَّمْسَ تَغْرُبُ فِي التَّوْرَاةِ ؟ فَقَالَ لَهُ كَعْبٌ سَلْ أَهْلَ الْعَرَبِيَّةِ فَإِنَّهُمْ أَعْلَمُ بِهَا وَأَمَّا أَنَا فَإِنِّي أَجِدُ الشَّمْسَ تَغْرُبُ فِي التَّوْرَاةِ فِي مَاءٍ وَطِينٍ.
وَأَشَارَ بِيَدِهِ إِلَى الْمَغْرِبِ ‏ ‏( فَلَوْ كَانَتْ عِنْدَهُ ) ‏ ‏أَيْ عِنْدَ اِبْنِ عَبَّاسٍ ‏ ‏( رِوَايَةٌ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَاسْتَغْنَى بِرِوَايَتِهِ وَلَمْ يَحْتَجْ ) ‏ ‏مِنْ الِاحْتِيَاجِ ‏ ‏( إِلَى كَعْبٍ ) ‏ ‏فَعُلِمَ أَنَّ الصَّحِيحَ مَا رُوِيَ عَنْ اِبْنِ عَبَّاسٍ قِرَاءَتُهُ.


حديث هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَحْيَى بْنُ مُوسَى ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُعَلَّى بْنُ مَنْصُورٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ دِينَارٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سَعْدِ بْنِ أَوْسٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مِصْدَعٍ أَبِي يَحْيَى ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ عَبَّاسٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ ‏ ‏أَنَّ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَرَأَ ‏ { ‏فِي عَيْنٍ ‏ ‏حَمِئَةٍ ‏ } ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو عِيسَى ‏ ‏هَذَا ‏ ‏حَدِيثٌ غَرِيبٌ ‏ ‏لَا نَعْرِفُهُ إِلَّا مِنْ هَذَا الْوَجْهِ ‏ ‏وَالصَّحِيحُ مَا رُوِيَ عَنْ ‏ ‏ابْنِ عَبَّاسٍ ‏ ‏قِرَاءَتُهُ ‏ ‏وَيُرْوَى ‏ ‏أَنَّ ‏ ‏ابْنَ عَبَّاسٍ ‏ ‏وَعَمْرَو بْنَ الْعَاصِ ‏ ‏اخْتَلَفَا فِي قِرَاءَةِ هَذِهِ الْآيَةِ ‏ ‏وَارْتَفَعَا إِلَى ‏ ‏كَعْبِ الْأَحْبَارِ ‏ ‏فِي ذَلِكَ فَلَوْ كَانَتْ عِنْدَهُ رِوَايَةٌ عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏لَاسْتَغْنَى بِرِوَايَتِهِ وَلَمْ يَحْتَجْ إِلَى ‏ ‏كَعْبٍ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن الترمذي

لما كان يوم بدر ظهرت الروم على فارس فأعجب ذلك المؤ...

عن أبي سعيد قال: " لما كان يوم بدر ظهرت الروم على فارس، فأعجب ذلك المؤمنين، فنزلت {الم غلبت الروم} [الروم: ٢]- إلى قوله - {يفرح المؤمنون} [الروم: ٤] "...

قرأ النبي صلى ﷺ خلقكم من ضعف

عن ابن عمر، أنه " قرأ على النبي صلى الله عليه وسلم {خلقكم من ضعف} [الروم: ٥٤] فقال: (من ضعف) " حدثنا عبد بن حميد قال: حدثنا يزيد بن هارون، عن فضيل بن...

رسول الله ﷺ كان يقرأ فهل من مدكر

عن عبد الله بن مسعود: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقرأ: {فهل من مدكر} [القمر: ١٥] ": «هذا حديث حسن صحيح»

النبي صلى ﷺ كان يقرأ فروح وريحان وجنة نعيم

عن عائشة: " أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقرأ: {فروح وريحان وجنة نعيم} [الواقعة: ٨٩] ": «هذا حديث حسن غريب لا نعرفه إلا من حديث هارون الأعور»

يقرأ هذه الآية والليل إذا يغشى

عن علقمة، قال: قدمنا الشام فأتانا أبو الدرداء، فقال: أفيكم أحد يقرأ علي قراءة عبد الله؟ قال: فأشاروا إلي، فقلت: نعم أنا، قال: كيف سمعت عبد الله، يقرأ...

إني أنا الرزاق ذو القوة المتين

عن عبد الله بن مسعود، قال: «أقرأني رسول الله صلى الله عليه وسلم» إني أنا الرزاق ذو القوة المتين ": «هذا حديث حسن صحيح»

النبي صلى ﷺ قرأ وترى الناس سكارى وما هم بسكارى

عن عمران بن حصين: " أن النبي صلى الله عليه وسلم قرأ: {وترى الناس سكارى وما هم بسكارى} [الحج: ٢] ": «هذا حديث حسن، وهكذا روى الحكم بن عبد الملك، عن قتا...

نسيت آية كيت وكيت بل هو نسي فاستذكروا القرآن

عن عبد الله، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " بئسما لأحدهم، أو لأحدكم أن يقول: نسيت آية كيت وكيت بل هو نسي، فاستذكروا القرآن، فوالذي نفسي بيده لهو...

إن هذا القرآن أنزل على سبعة أحرف فاقرءوا ما تيسر م...

عن المسور بن مخرمة، وعبد الرحمن بن عبد القاري، أخبراه أنهما سمعا عمر بن الخطاب، يقول: مررت بهشام بن حكيم بن حزام وهو يقرأ سورة الفرقان في حياة رسول ال...