حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

والله لو دعا ناديه لأخذته زبانية الله - سنن الترمذي

سنن الترمذي | أبواب تفسير القرآن باب ومن سورة اقرأ باسم ربك (حديث رقم: 3349 )


3349- عن ابن عباس قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي فجاء أبو جهل فقال: ألم أنهك عن هذا؟ ألم أنهك عن هذا؟ ألم أنهك عن هذا؟ «فانصرف النبي صلى الله عليه وسلم فزبره»، فقال أبو جهل: إنك لتعلم ما بها ناد أكثر مني، فأنزل الله: {فليدع ناديه سندع الزبانية} [العلق: ١٨] فقال ابن عباس: «والله لو دعا ناديه لأخذته زبانية الله»، «هذا حديث حسن صحيح غريب» وفيه عن أبي هريرة

أخرجه الترمذي


صحيح الإسناد

شرح حديث (والله لو دعا ناديه لأخذته زبانية الله)

تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي: أبو العلا محمد عبد الرحمن المباركفورى (المتوفى: 1353هـ)

‏ ‏قَوْلُهُ : ( أَبُو سَعِيدٍ ) ‏ ‏الْكِنْدِيُّ أَبُو سَعِيدٍ الْأَشَجُّ الْكُوفِيُّ ‏ ‏( حَدَّثَنَا أَبُو خَالِدٍ الْأَحْمَرُ ) ‏ ‏اِسْمُهُ سُلَيْمَانُ بْنُ حَيَّانٍ الْأَزْدِيُّ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُصَلِّي ) ‏ ‏أَيْ عِنْدَ الْمَقَامِ كَمَا فِي رِوَايَةِ اِبْنِ جَرِيرٍ ‏ ‏( فَانْصَرَفَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ) ‏ ‏أَيْ عَنْ صَلَاتِهِ ‏ ‏( فَزَبَرَهُ ) ‏ ‏بِزَايٍ مُوَحَّدَةٍ فَرَاءٍ كَنَصَرَ وَضَرَبَ أَيْ نَهَرَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَبَا جَهْلٍ وَأَغْلَظَ لَهُ فِي الْقَوْلِ , وَفِي رِوَايَةِ اِبْنِ جَرِيرٍ : فَأَغْلَظَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَانْتَهَرَهُ ‏ ‏( مَا بِهَا ) ‏ ‏أَيْ بِمَكَّةَ ‏ ‏( نَادٍ أَكْثَرَ مِنِّي ) ‏ ‏وَفِي رِوَايَةِ اِبْنِ جَرِيرٍ وَاَللَّهِ إِنِّي لَأَكْثَرَ هَذَا الْوَادِي نَادِيًا.
قَالَ فِي النِّهَايَةِ : النَّادِي مُجْتَمَعُ الْقَوْمِ وَأَهْلُ الْمَجْلِسِ فَيَقَعُ عَلَى الْمَجْلِسِ وَأَهْلِهِ ‏ ‏( { فَلْيَدْعُ نَادِيَهُ } ‏ ‏أَيْ أَهْلَ نَادِيهِ لِأَنَّ النَّادِيَ مِنْ الْمَجْلِسِ الَّذِي يَجْلِسُ وَيَنْتَدِي فِيهِ الْقَوْمُ وَيَجْتَمِعُونَ فِيهِ مِنْ الْأَهْلِ وَالْعَشِيرَةِ وَلَا يُسَمَّى الْمَكَانُ نَادِيًا حَتَّى يَكُونَ فِيهِ أَهْلُهُ.
وَالْمَعْنَى لِيَدْعُ عَشِيرَتَهُ وَأَهْلَهُ لِيُعِينُوهُ وَيَنْصُرُوهُ ‏ ‏( { سَنَدْعُ الزَّبَانِيَةَ } ‏ ‏أَيْ الْمَلَائِكَةَ الْغِلَاظَ الشِّدَادَ وَهُمْ خَزَنَةُ جَهَنَّمَ سُمُّوا بِذَلِكَ لِأَنَّهُمْ يَدْفَعُونَ أَهْلَ النَّارِ إِلَيْهَا بِشِدَّةٍ مَأْخُوذٌ مِنْ الزَّبْنِ وَهُوَ الدَّفْعُ.
قِيلَ وَاحِدُهَا زَابِنٌ وَقِيلَ زِبْنِيَةٌ وَقِيلَ زِبْنِيٌّ عَلَى النَّسَبِ وَقِيلَ هُوَ اِسْمٌ لِلْجَمْعِ لَا وَاحِدَ لَهُ مِنْ لَفْظِهِ كَعَبَادِيدَ وَأَبَابِيلَ , وَقَالَ قَتَادَةُ هُمْ الشُّرَطُ فِي كَلَامِ الْعَرَبِ , وَأَصْلُ الزَّبْنِ الدَّفْعُ وَالْعَرَبُ تُطْلِقُ هَذَا الِاسْمَ عَلَى مَنْ اِشْتَدَّ بَطْشُهُ ‏ ‏( لَوْ دَعَا ) ‏ ‏أَيْ أَبُو جَهْلٍ ‏ ‏( لَأَخَذَتْهُ زَبَانِيَةُ اللَّهِ ) ‏ ‏أَيْ مَلَائِكَتُهُ الْغِلَاظُ الشِّدَادُ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ صَحِيحٌ ) ‏ ‏وَأَخْرَجَهُ أَحْمَدُ وَالنَّسَائِيُّ وَابْنُ جَرِيرٍ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( وَفِيهِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ) ‏ ‏أَخْرَجَ حَدِيثَهُ النَّسَائِيُّ وَفِي آخِرِهِ فَلَمْ يُفَاجِئْهُمْ مِنْهُ إِلَّا وَهُوَ أَيْ أَبُو جَهْلٍ يَنْكُصُ عَلَى عَقِبَيْهِ وَيَتَّقِي بِيَدَيْهِ فَقِيلَ لَهُ مَالَك ؟ فَقَالَ إِنَّ بَيْنِي وَبَيْنَهُ لَخَنْدَقًا مِنْ نَارٍ وَهَوْلًا وَأَجْنِحَةً.
فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لَوْ دَنَا اِخْتَطَفَتْهُ الْمَلَائِكَةُ عُضْوًا عُضْوًا ".


حديث فانصرف النبي صلى الله عليه وسلم فزبره فقال أبو جهل إنك لتعلم ما بها ناد

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو سَعِيدٍ الْأَشَجُّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو خَالِدٍ الْأَحْمَرُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏دَاوُدَ بْنِ أَبِي هِنْدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عِكْرِمَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ عَبَّاسٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏كَانَ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يُصَلِّي فَجَاءَ ‏ ‏أَبُو جَهْلٍ ‏ ‏فَقَالَ أَلَمْ أَنْهَكَ عَنْ هَذَا أَلَمْ أَنْهَكَ عَنْ هَذَا أَلَمْ أَنْهَكَ عَنْ هَذَا فَانْصَرَفَ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَزَبَرَهُ ‏ ‏فَقَالَ ‏ ‏أَبُو جَهْلٍ ‏ ‏إِنَّكَ لَتَعْلَمُ مَا بِهَا ‏ ‏نَادٍ ‏ ‏أَكْثَرُ مِنِّي فَأَنْزَلَ اللَّهُ ‏ { ‏فَلْيَدْعُ ‏ ‏نَادِيَهُ ‏ ‏سَنَدْعُ ‏ ‏الزَّبَانِيَةَ ‏ } ‏فَقَالَ ‏ ‏ابْنُ عَبَّاسٍ ‏ ‏فَوَاللَّهِ لَوْ دَعَا ‏ ‏نَادِيَهُ ‏ ‏لَأَخَذَتْهُ ‏ ‏زَبَانِيَةُ ‏ ‏اللَّهِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏هَذَا ‏ ‏حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ صَحِيحٌ ‏ ‏وَفِيهِ عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن الترمذي

عددناها فإذا هي ألف شهر لا تزيد يوما ولا تنقص

عن يوسف بن سعد، قال: قام رجل إلى الحسن بن علي، بعد ما بايع معاوية، فقال: سودت وجوه المؤمنين، أو يا مسود وجوه المؤمنين فقال: لا تؤنبني رحمك الله، فإن ا...

لقد علم أنها في العشر الأواخر من رمضان وأنها ليلة...

عن عبدة بن أبي لبابة، وعاصم هو ابن بهدلة، سمعا زر بن حبيش، يقول: قلت لأبي بن كعب، إن أخاك عبد الله بن مسعود يقول: من يقم الحول يصب ليلة القدر، فقال: ي...

يا خير البرية قال ذلك إبراهيم

عن المختار بن فلفل، قال: سمعت أنس بن مالك يقول: قال رجل للنبي صلى الله عليه وسلم: يا خير البرية، قال: «ذلك إبراهيم».<br>: «هذا حديث حسن صحيح»

إن أخبارها أن تشهد على كل عبد أو أمة بما عمل على ظ...

عن أبي هريرة قال: قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الآية: {يومئذ تحدث أخبارها} [الزلزلة: ٤] قال: «أتدرون ما أخبارها؟» قالوا: الله ورسوله أعلم.<br>...

هل لك من مالك إلا ما تصدقت فأمضيت

عن مطرف بن عبد الله بن الشخير، عن أبيه، أنه انتهى إلى النبي صلى الله عليه وسلم وهو يقرأ: ألهاكم التكاثر قال: " يقول ابن آدم: مالي مالي، وهل لك من مالك...

ما زلنا نشك في عذاب القبر حتى نزلت ألهاكم التكاثر

عن علي قال: " ما زلنا نشك في عذاب القبر حتى نزلت: ألهاكم التكاثر " قال أبو كريب، مرة عن عمرو بن أبي قيس، عن ابن أبي ليلى، عن المنهال بن عمرو،: «هذا حد...

يا رسول الله وأي النعيم نسأل عنه وإنما هما الأسود...

عن عبد الله بن الزبير بن العوام، عن أبيه، قال: لما نزلت: {ثم لتسألن يومئذ عن النعيم} [التكاثر: ٨] قال الزبير: يا رسول الله، وأي النعيم نسأل عنه، وإنما...

ثم لتسألن يومئذ عن النعيم يا رسول الله عن أي النعي...

عن أبي هريرة قال: لما نزلت هذه الآية: {ثم لتسألن يومئذ عن النعيم} [التكاثر: ٨] قال الناس: يا رسول الله، عن أي النعيم نسأل؟ فإنما هما الأسودان والعدو ح...

إن أول ما يسأل عنه يوم القيامة

عن الضحاك بن عبد الرحمن بن عرزم الأشعري، قال: سمعت أبا هريرة يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن أول ما يسأل عنه يوم القيامة - يعني العبد من...