حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

المرء مع من أحب يوم القيامة - سنن الترمذي

سنن الترمذي | أبواب الدعوات باب في فضل التوبة والاستغفار وما ذكر من رحمة الله بعباده (حديث رقم: 3535 )


3535- عن زر بن حبيش، قال: أتيت صفوان بن عسال المرادي، أسأله عن المسح على الخفين، فقال: ما جاء بك يا زر؟ فقلت: ابتغاء العلم، فقال: إن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم رضا بما يطلب، فقلت: إنه حك في صدري المسح على الخفين بعد الغائط والبول، وكنت امرأ من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، فجئت أسألك هل سمعته يذكر في ذلك شيئا، قال: نعم، كان يأمرنا إذا كنا سفرا أو مسافرين أن لا ننزع خفافنا ثلاثة أيام ولياليهن إلا من جنابة، لكن من غائط وبول ونوم، فقلت: هل سمعته يذكر في الهوى شيئا؟ قال: نعم، كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في سفر فبينا نحن عنده إذ ناداه أعرابي بصوت له جهوري يا محمد، فأجابه رسول الله صلى الله عليه وسلم على نحو من صوته هاؤم وقلنا له: ويحك اغضض من صوتك فإنك عند النبي صلى الله عليه وسلم وقد نهيت عن هذا، فقال: والله لا أغضض.
قال الأعرابي: المرء يحب القوم ولما يلحق بهم، قال النبي صلى الله عليه وسلم: «المرء مع من أحب يوم القيامة»، فما زال يحدثنا حتى ذكر بابا من قبل المغرب مسيرة عرضه، أو يسير الراكب في عرضه أربعين أو سبعين عاما، قال سفيان: قبل الشام خلقه الله يوم خلق السموات والأرض مفتوحا - يعني للتوبة - لا يغلق حتى تطلع الشمس منه.
: هذا حديث حسن صحيح

أخرجه الترمذي


حسن

شرح حديث (المرء مع من أحب يوم القيامة)

تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي: أبو العلا محمد عبد الرحمن المباركفورى (المتوفى: 1353هـ)

‏ ‏قَوْلُهُ : ( فَقُلْت اِبْتِغَاءَ الْعِلْمِ ) ‏ ‏أَيْ جَاءَ بِي عِنْدَك طَلَبُ الْعِلْمِ ‏ ‏( فَقَالَ إِنَّ الْمَلَائِكَةَ لِتَضَع أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ ) ‏ ‏تَقَدَّمَ شَرْحُهُ فِي بَابِ فَضْلِ الْفِقْهِ عَلَى الْعِبَادَةِ مِنْ أَبْوَابِ الْعِلْمِ ‏ ‏( قُلْت إِنَّهُ ) ‏ ‏الضَّمِيرُ لِلشَّأْنِ ‏ ‏( حَكَّ فِي صَدْرِي ) ‏ ‏قَالَ فِي النِّهَايَةِ : حَكَّ الشَّيْءُ فِي نَفْسِي إِذَا لَمْ تَكُنْ مُنْشَرِحَ الصَّدْرِ بِهِ وَكَانَ فِي قَلْبِك مِنْهُ شَيْءٌ مِنْ الشَّكِّ وَالرَّيْبِ ‏ ‏( الْمَسْحُ عَلَى الْخُفَّيْنِ ) ‏ ‏بِالرَّفْعِ عَلَى أَنَّهُ فَاعِلُ حَكَّ ‏ ‏( وَكُنْت ) ‏ ‏بِصِيغَةِ الْخِطَابِ ‏ ‏( هَلْ سَمِعْته ) ‏ ‏أَيْ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏( قَالَ كَانَ يَأْمُرُنَا إِذَا كُنَّا سَفَرًا أَوْ مُسَافِرِينَ إِلَى قَوْلِهِ لَكِنْ غَائِطٌ وَبَوْلٌ وَنَوْمٌ ) ‏ ‏تَقَدَّمَ شَرْحُهُ فِي بَابِ الْمَسْحِ عَلَى الْخُفَّيْنِ لِلْمُسَافِرِ وَالْمُقِيمِ ‏ ‏( يَذْكُرُ فِي الْهَوَى شَيْئًا ) ‏ ‏بِفَتْحِ الْهَاءِ وَالْوَاوِ وَهُوَ الْحُبُّ.
قَالَ فِي الْقَامُوسِ هَوِيَهُ كَرَضِيَهُ هَوًى فَهُوَ هَوٍ أَيْ أَحَبَّهُ ‏ ‏( بِصَوْتٍ لَهُ جَهْوَرِيٍّ ) ‏ ‏بِفَتْحِ الْجِيمِ وَسُكُونِ الْهَاءِ ثُمَّ وَاوٍ مَفْتُوحَةٍ ثُمَّ رَاءٍ مَكْسُورَةٍ ثُمَّ يَاءٍ مُشَدَّدَةٍ أَيْ عَالٍ ‏ ‏( هَاؤُمُ ) ‏ ‏قَالَ فِي النِّهَايَةِ : هَاؤُمُ بِمَعْنَى تَعَالَ وَبِمَعْنَى خُذْ , وَيُقَالُ لِلْجَمَاعَةِ كَقَوْلِهِ تَعَالَى : { هَاؤُمُ اِقْرَءُوا كِتَابِيَهْ } , وَإِنَّمَا رَفَعَ صَوْتَهُ عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ مِنْ طَرِيقِ الشَّفَقَةِ عَلَيْهِ لِئَلَّا يَحْبَطَ عَمَلُهُ مِنْ قَوْلِهِ تَعَالَى : { لَا تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ } فَعَذَرَهُ لِجَهْلِهِ وَرَفَعَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَوْتَهُ حَتَّى كَانَ مِثْلَ صَوْتِهِ أَوْ فَوْقَهُ لِفَرْطِ رَأْفَتِهِ بِهِ اِنْتَهَى ‏ ‏( اُغْضُضْ مِنْ صَوْتِك ) ‏ ‏أَيْ اِخْفِضْهُ ‏ ‏( وَقَدْ نُهِيت عَنْ هَذَا ) ‏ ‏أَيْ عَنْ رَفْعِ الصَّوْتِ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏( فَقَالَ وَاَللَّهِ لَا أَغْضُضْ ) ‏ ‏إِنَّمَا قَالَ هَذَا لِأَنَّهُ كَانَ أَعْرَابِيًّا جِلْفًا جَافِيًا كَمَا فِي الرِّوَايَةِ الْآتِيَةِ ‏ ‏( وَلَمَّا يَحْلِقْ بِهِمْ ) ‏ ‏جُمْلَةٌ حَالِيَّةٌ أَيْ وَالْحَالُ أَنَّهُ لَمْ يَلْحَقْ بِهِمْ وَوَقَعَ فِي حَدِيثِ أَنَسٍ عِنْدَ مُسْلِمٍ : وَلَمْ يَلْحَقْ بِعَمَلِهِمْ.
وَفِي حَدِيثِ أَبِي ذَرٍّ وَلَا يَسْتَطِيعُ أَنْ يَعْمَلَ بِعَمَلِهِمْ , وَفِي بَعْضِ طُرُقِ حَدِيثِ صَفْوَانَ بْنِ عَسَّالٍ عِنْدَ أَبِي نُعَيْمٍ وَلَمْ يَعْمَلْ بِمِثْلِ عَمَلِهِمْ وَهُوَ يُفَسِّرُ الْمُرَادَ ‏ ‏( الْمَرْءُ مَعَ مَنْ أَحَبَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ) ‏ ‏قَالَ النَّوَوِيُّ : وَلَا يَلْزَمُ مِنْ كَوْنِهِ مَعَهُمْ أَنْ تَكُونَ مَنْزِلَتُهُ وَجَزَاؤُهُ مِثْلَهُمْ مِنْ كُلِّ وَجْهٍ ‏ ‏( فَمَا زَالَ يُحَدِّثُنَا ) ‏ ‏هَذَا قَوْلُ زِرِّ بْنِ حُبَيْشٍ ‏ ‏( مِنْ قِبَلِ الْمَغْرِبِ ) ‏ ‏بِكَسْرِ الْقَافِ وَفَتْحِ الْمُوَحَّدَةِ أَيْ مِنْ جَانِبِهِ ‏ ‏( مَسِيرَةُ عَرْضِهِ أَوْ يَسِيرُ الرَّاكِبُ فِي عَرْضِهِ ) ‏ ‏كَلِمَةُ أَوْ لِلشَّكِّ مِنْ الرَّاوِي وَكَذَلِكَ فِي قَوْلِهِ أَرْبَعِينَ أَوْ سَبْعِينَ عَامًا وَفِي الرِّوَايَةِ الْآتِيَةِ سَبْعِينَ عَامًا مِنْ غَيْرِ شَكٍّ ‏ ‏( حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ مِنْهُ ) ‏ ‏أَيْ مِنْ الْمَغْرِبِ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ ) ‏ ‏وَأَخْرَجَهُ اِبْنُ مَاجَهْ وَابْنُ حِبَّانَ وَالْحَاكِمُ وَقَالَ صَحِيحُ الْإِسْنَادِ.


حديث المرء مع من أحب يوم القيامة فما زال يحدثنا حتى ذكر بابا من قبل المغرب

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏ابْنُ أَبِي عُمَرَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سُفْيَانُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَاصِمِ بْنِ أَبِي النَّجُودِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏زِرِّ بْنِ حُبَيْشٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَتَيْتُ ‏ ‏صَفْوَانَ بْنَ عَسَّالٍ الْمُرَادِيَّ ‏ ‏أَسْأَلُهُ عَنْ الْمَسْحِ عَلَى الْخُفَّيْنِ فَقَالَ مَا جَاءَ بِكَ يَا ‏ ‏زِرُّ ‏ ‏فَقُلْتُ ‏ ‏ابْتِغَاءَ ‏ ‏الْعِلْمِ فَقَالَ إِنَّ الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ فَقُلْتُ إِنَّهُ ‏ ‏حَكَّ ‏ ‏فِي صَدْرِي ‏ ‏الْمَسْحُ عَلَى الْخُفَّيْنِ بَعْدَ ‏ ‏الْغَائِطِ ‏ ‏وَالْبَوْلِ وَكُنْتَ امْرَأً مِنْ ‏ ‏أَصْحَابِ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَجِئْتُ أَسْأَلُكَ هَلْ سَمِعْتَهُ يَذْكُرُ فِي ذَلِكَ شَيْئًا قَالَ نَعَمْ كَانَ يَأْمُرُنَا إِذَا كُنَّا سَفَرًا أَوْ مُسَافِرِينَ أَنْ لَا نَنْزِعَ خِفَافَنَا ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ وَلَيَالِيهِنَّ إِلَّا مِنْ جَنَابَةٍ لَكِنْ مِنْ ‏ ‏غَائِطٍ ‏ ‏وَبَوْلٍ وَنَوْمٍ فَقُلْتُ هَلْ سَمِعْتَهُ يَذْكُرُ فِي الْهَوَى شَيْئًا قَالَ نَعَمْ كُنَّا مَعَ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فِي سَفَرٍ فَبَيْنَا نَحْنُ عِنْدَهُ إِذْ نَادَاهُ أَعْرَابِيٌّ بِصَوْتٍ لَهُ ‏ ‏جَهْوَرِيٍّ ‏ ‏يَا ‏ ‏مُحَمَّدُ ‏ ‏فَأَجَابَهُ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏نَحْوًا مِنْ صَوْتِهِ ‏ ‏هَاؤُمُ ‏ ‏فَقُلْنَا لَهُ وَيْحَكَ ‏ ‏اغْضُضْ ‏ ‏مِنْ صَوْتِكَ فَإِنَّكَ عِنْدَ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏وَقَدْ نُهِيتَ عَنْ هَذَا فَقَالَ وَاللَّهِ لَا ‏ ‏أَغْضُضُ ‏ ‏قَالَ الْأَعْرَابِيُّ الْمَرْءُ يُحِبُّ الْقَوْمَ ‏ ‏وَلَمَّا يَلْحَقْ بِهِمْ ‏ ‏قَالَ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏الْمَرْءُ مَعَ مَنْ أَحَبَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَمَا زَالَ يُحَدِّثُنَا حَتَّى ذَكَرَ بَابًا مِنْ ‏ ‏قِبَلِ ‏ ‏الْمَغْرِبِ مَسِيرَةُ سَبْعِينَ عَامًا عَرْضُهُ أَوْ يَسِيرُ الرَّاكِبُ فِي عَرْضِهِ أَرْبَعِينَ أَوْ سَبْعِينَ عَامًا ‏ ‏قَالَ ‏ ‏سُفْيَانُ ‏ ‏قِبَلَ ‏ ‏الشَّامِ ‏ ‏خَلَقَهُ اللَّهُ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضَ مَفْتُوحًا ‏ ‏يَعْنِي لِلتَّوْبَةِ لَا يُغْلَقُ حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ مِنْهُ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو عِيسَى ‏ ‏هَذَا ‏ ‏حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن الترمذي

الرجل يحب القوم ولما يلحق بهم

عن زر بن حبيش، قال: أتيت صفوان بن عسال المرادي، فقال لي: ما جاء بك؟ قلت: ابتغاء العلم.<br> قال: بلغني أن الملائكة تضع أجنحتها لطالب العلم رضا بما يفعل...

ن الله يقبل توبة العبد ما لم يغرغر

عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إن الله يقبل توبة العبد ما لم يغرغر».<br>: هذا حديث حسن غريب عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم، نح...

لله أفرح بتوبة أحدكم من أحدكم بضالته إذا وجدها

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لله أفرح بتوبة أحدكم من أحدكم بضالته إذا وجدها».<br> وفي الباب عن ابن مسعود، والنعمان بن بشير،...

لولا أنكم تذنبون لخلق الله خلقا يذنبون فيغفر لهم

عن أبي أيوب، أنه قال حين حضرته الوفاة: قد كتمت عنكم شيئا سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: «لولا أنكم تذ...

يا ابن آدم لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني...

حدثنا أنس بن مالك، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " قال الله تبارك وتعالى: يا ابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك على ما كان فيك ولا أ...

خلق الله مائة رحمة فوضع رحمة واحدة بين خلقه يتراحم...

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «خلق الله مائة رحمة فوضع رحمة واحدة بين خلقه يتراحمون بها وعند الله تسع وتسعون رحمة».<br> وفي الباب...

لو يعلم المؤمن ما عند الله من العقوبة ما طمع في ال...

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «لو يعلم المؤمن ما عند الله من العقوبة ما طمع في الجنة أحد، ولو يعلم الكافر ما عند الله من الرحمة م...

إن رحمتي تغلب غضبي

عن أبي هريرة، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: " إن الله حين خلق الخلق كتب بيده على نفسه: إن رحمتي تغلب غضبي ": هذا حديث حسن صحيح

دعا الله باسمه الأعظم الذي إذا دعي به أجاب وإذا س...

عن أنس، قال: دخل النبي صلى الله عليه وسلم المسجد ورجل قد صلى وهو يدعو ويقول في دعائه: اللهم لا إله إلا أنت المنان بديع السموات والأرض ذا الجلال والإكر...