حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

يا أم سلمة لا تؤذيني في عائشة فإنه ما أنزل علي الوحي وأنا في لحاف امرأة منكن غيرها - سنن الترمذي

سنن الترمذي | أبواب المناقب باب من فضل عائشة رضي الله عنها (حديث رقم: 3879 )


3879- عن عائشة، قالت: كان الناس يتحرون بهداياهم يوم عائشة، قالت: فاجتمع صواحباتي إلى أم سلمة فقلن: يا أم سلمة إن الناس يتحرون بهداياهم يوم عائشة وإنا نريد الخير كما تريد عائشة، فقولي لرسول الله صلى الله عليه وسلم يأمر الناس يهدون إليه أينما كان، فذكرت ذلك أم سلمة فأعرض عنها، ثم عاد إليها فأعادت الكلام، فقالت: يا رسول الله إن صواحباتي قد ذكرن أن الناس يتحرون بهداياهم يوم عائشة فأمر الناس يهدون أينما كنت، فلما كانت الثالثة قالت ذلك.
قال: «يا أم سلمة لا تؤذيني في عائشة، فإنه ما أنزل علي الوحي وأنا في لحاف امرأة منكن غيرها» وقد روى بعضهم هذا الحديث عن حماد بن زيد، عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسلا.
هذا حديث حسن غريب.
وقد روي عن هشام بن عروة، هذا الحديث عن عوف بن الحارث، عن رميثة، عن أم سلمة، شيئا من هذا، «وهذا حديث قد روي عن هشام بن عروة، على روايات مختلفة».
وقد روى سليمان بن بلال، عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن عائشة، نحو حديث حماد بن زيد

أخرجه الترمذي


صحيح

شرح حديث (يا أم سلمة لا تؤذيني في عائشة فإنه ما أنزل علي الوحي وأنا في لحاف امرأة منكن غيرها)

تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي: أبو العلا محمد عبد الرحمن المباركفورى (المتوفى: 1353هـ)

‏ ‏قَوْلُهُ : ( كَانَ النَّاسُ يَتَحَرَّوْنَ ) ‏ ‏مِنْ التَّحَرِّي وَهُوَ الْقَصْدُ وَالِاجْتِهَادُ فِي الطَّلَبِ وَالْعَزْمُ عَلَى تَخْصِيصِ الشَّيْءِ بِالْفِعْلِ وَالْقَوْلِ ‏ ‏( يَوْمَ عَائِشَةَ ) ‏ ‏أَيْ يَوْمَ نَوْبَتِهَا لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , زَادَ الْبُخَارِيُّ وَمُسْلِمٌ : يَبْتَغُونَ بِذَلِكَ مَرْضَاةِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏( قَالَتْ ) ‏ ‏أَيْ عَائِشَةُ ‏ ‏( فَاجْتَمَعَ صَوَاحِبَاتِي ) ‏ ‏أَرَادَتْ بِهِنَّ بَقِيَّةَ أَزْوَاجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اللَّاتِي كُنَّ فِي حِزْبِ أُمِّ سَلَمَةَ.
فَفِي رِوَايَةِ الْبُخَارِيِّ أَنَّ نِسَاءَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كُنَّ حِزْبَيْنِ : فَحِزْبٌ فِيهِ عَائِشَةُ وَحَفْصَةُ وَصَفِيَّةُ وَسَوْدَةُ , وَالْحِزْبُ الْآخَرُ أُمُّ سَلَمَةَ وَسَائِرُ نِسَاءِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , وَكَانَ الْمُسْلِمُونَ قَدْ عَلِمُوا حُبَّ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَائِشَةَ , فَإِذَا كَانَتْ عِنْدَ أَحَدِهِمْ هَدِيَّةٌ يُرِيدُ أَنْ يُهْدِيَهَا إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَخَّرَهَا حَتَّى إِذَا كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي بَيْتِ عَائِشَةَ بَعَثَ صَاحِبُ الْهَدِيَّةِ بِهَا إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي بَيْتِ عَائِشَةَ , فَكَلَّمَ حِزْبَ أُمِّ سَلَمَةَ فَقُلْنَ لَهَا كَلِّمِي رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُكَلِّمُ النَّاسَ إِلَخْ ‏ ‏( يَأْمُرْ النَّاسَ ) ‏ ‏بِالْجَزْمِ وَالرَّاءُ مَكْسُورَةٌ لِالْتِقَاءِ السَّاكِنَيْنِ وَيَجُوزُ الرَّفْعُ , يُهْدُونَ إِلَيْهِ أَيْنَ مَا كَانَ , أَيْ مِنْ حُجُرَاتِ الْأُمَّهَاتِ , وَمُرَادُهُنَّ أَنَّهُ لَا يَقَعُ التَّحَرِّي فِي ذَلِكَ لَا لَهُنَّ وَلَا لِغَيْرِهِنَّ بَلْ بِحَسَبِ مَا يَتَّفِقُ الْأَمْرُ فِيهِنَّ لِيَرْتَفِعَ التَّمْيِيزُ الْبَاعِثُ لِلْغِيرَةِ عَنْهُنَّ ‏ ‏( فَذَكَرَتْ ذَلِكَ أُمُّ سَلَمَةَ ) ‏ ‏أَيْ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏( ثُمَّ عَادَ إِلَيْهَا ) ‏ ‏أَعَادَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى أُمِّ سَلَمَةَ فِي يَوْمِ نَوْبَتِهَا ‏ ‏" لَا تُؤْذِينِي فِي عَائِشَةَ" ‏ ‏أَيْ فِي حَقِّهَا وَهُوَ أَبْلَغُ مِنْ لَا تُؤْذِي عَائِشَةَ لِمَا تُفِيدُ مِنْ أَنَّ مَا آذَاهَا فَهُوَ يُؤْذِيهِ ‏ ‏" مَا أُنْزِلَ" ‏ ‏بِصِيغَةِ الْمَجْهُولِ ‏ ‏" عَلَيَّ" ‏ ‏بِتَشْدِيدِ الْيَاءِ ‏ ‏" وَأَنَا فِي لِحَافِ اِمْرَأَةٍ مِنْكُنَّ غَيْرِهَا" ‏ ‏بِالْجَرِّ صِفَةٌ لِامْرَأَةٍ.
فَإِنْ قُلْت : مَا وَجْهُ التَّوْفِيقِ بَيْنَ هَذَا الْحَدِيثِ وَبَيْنَ مَا فِي حَدِيثِ كَعْبِ بْنِ مَالِكٍ عِنْدَ الْبُخَارِيِّ : فَأَنْزَلَ اللَّهُ تَوْبَتَنَا عَلَى نَبِيِّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حِينَ بَقِيَ الثُّلُثُ الْآخَرُ مِنْ اللَّيْلِ وَرَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عِنْدَ أُمِّ سَلَمَةَ.
قُلْت : قَالَ الْقَاضِي جَلَالُ الدِّينِ : لَعَلَّ مَا فِي حَدِيثِ عَائِشَةَ كَانَ قَبْلَ الْقِصَّةِ الَّتِي نَزَلَ الْوَحْيُ فِيهَا فِي فِرَاشِ أُمِّ سَلَمَةَ اِنْتَهَى , قَالَ السُّيُوطِيُّ فِي الْإِتْقَانِ : ظَفِرْت بِمَا يُؤْخَذُ مِنْهُ جَوَابٌ أَحْسَنَ مِنْ هَذَا فَرَوَى أَبُو يَعْلَى فِي مُسْنَدِهِ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ : أُعْطِيت تِسْعًا الْحَدِيثَ وَفِيهِ : وَإِنْ كَانَ الْوَحْيُ لَيَنْزِلُ عَلَيْهِ وَهُوَ عِنْدَ أَهْلِهِ فَيَنْصَرِفُونَ عَنْهُ , وَإِنْ كَانَ لَيَنْزِلُ عَلَيْهِ وَأَنَا مَعَهُ فِي لِحَافِهِ.
وَعَلَى هَذَا لَا مُعَارَضَةَ بَيْنَ الْحَدِيثَيْنِ اِنْتَهَى.
وَفِي الْحَدِيثِ مَنْقَبَةٌ ظَاهِرَةٌ لِعَائِشَةَ , وَأَنَّهُ لَا حَرَجَ عَلَى الْمَرْءِ فِي إِيثَارِ بَعْضِ نِسَائِهِ بِالتُّحَفِ وَإِنَّمَا اللَّازِمُ الْعَدْلُ فِي الْمَبِيتِ وَالنَّفَقَةِ وَنَحْوِ ذَلِكَ مِنْ الْأُمُورِ اللَّازِمَةِ , كَذَا قَرَّرَهُ اِبْنُ بَطَّالٍ عَنْ الْمُهَلَّبِ.
وَتَعَقَّبَهُ : اِبْنُ الْمُنِيرِ بِأَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمْ يَفْعَلْ ذَلِكَ وَإِنَّمَا فَعَلَهُ الَّذِينَ أَهْدَوْا لَهُ وَهُمْ بِاخْتِيَارِهِمْ فِي ذَلِكَ وَإِنَّمَا لَمْ يَمْنَعْهُمْ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِأَنَّهُ لَيْسَ مِنْ كَمَالِ الْأَخْلَاقِ أَنْ يَتَعَرَّضَ الرَّجُلُ إِلَى النَّاسِ بِمِثْلِ ذَلِكَ لِمَا فِيهِ مِنْ التَّعَرُّضِ لِطَلَبِ الْهَدِيَّةِ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( وَقَدْ رَوَى بَعْضُهُمْ هَذَا الْحَدِيثَ عَنْ حَمَّادِ بْنِ زَيْدٍ إِلَخْ ) ‏ ‏رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ فِي فَضْلِ عَائِشَةَ مِنْ طَرِيقِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الْوَهَّابِ عَنْ حَمَّادِ بْنِ زَيْدٍ عَنْ هِشَامٍ عَنْ أَبِيهِ قَالَ : كَانَ النَّاسُ يَتَحَرَّوْنَ إِلَخْ.
‏ ‏قَوْلُهُ : ( هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ ) ‏ ‏وَأَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ ‏ ‏( وَقَدْ رُوِيَ عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ عَنْ عَوْفِ بْنِ الْحَارِثِ ) ‏ ‏بْنِ الطُّفَيْلِ بْن سَخْبَرَةَ بِفَتْحِ الْمُهْمَلَةِ وَسُكُونِ الْمُعْجَمَةِ بَعْدَهَا مُوَحَّدَةٌ مَفْتُوحَةٌ الْأَزْدِيِّ مَقْبُولٌ مِنْ الثَّالِثَةِ ‏ ‏( عَنْ رُمَيْثَةَ ) ‏ ‏بِضَمِّ الرَّاءِ وَفَتْحِ الْمِيمِ مُصَغَّرًا بِنْتِ الْحَارِثِ بْنِ الطُّفَيْلِ بْنِ سَخْبَرَةَ الْأَزْدِيَّةِ أُخْتِ عَوْفٍ رَضِيعِ عَائِشَةَ مَقْبُولَةٌ ‏ ‏( عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ شَيْئًا مِنْ هَذَا ) ‏ ‏أَخْرَجَهُ أَحْمَدُ ‏ ‏( وَقَدْ رَوَى سُلَيْمَانُ بْنُ بِلَالٍ عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ إِلَخْ ) ‏ ‏أَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ مِنْ طَرِيقِ إِسْمَاعِيلَ عَنْ أَخِيهِ عَنْ سُلَيْمَانَ.


حديث يا أم سلمة لا تؤذيني في عائشة فإنه ما أنزل علي الوحي وأنا في لحاف

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَحْيَى بْنُ دُرُسْتَ الْبَصْرِيُّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَائِشَةَ ‏ ‏قَالَتْ ‏ ‏كَانَ النَّاسُ ‏ ‏يَتَحَرَّوْنَ ‏ ‏بِهَدَايَاهُمْ يَوْمَ ‏ ‏عَائِشَةَ ‏ ‏قَالَتْ فَاجْتَمَعَ صَوَاحِبَاتِي إِلَى ‏ ‏أُمِّ سَلَمَةَ ‏ ‏فَقُلْنَ يَا ‏ ‏أُمَّ سَلَمَةَ ‏ ‏إِنَّ النَّاسَ ‏ ‏يَتَحَرَّوْنَ ‏ ‏بِهَدَايَاهُمْ يَوْمَ ‏ ‏عَائِشَةَ ‏ ‏وَإِنَّا نُرِيدُ الْخَيْرَ كَمَا تُرِيدُ ‏ ‏عَائِشَةُ ‏ ‏فَقُولِي لِرَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَأْمُرْ النَّاسَ يُهْدُونَ إِلَيْهِ أَيْنَمَا كَانَ فَذَكَرَتْ ذَلِكَ ‏ ‏أُمُّ سَلَمَةَ ‏ ‏فَأَعْرَضَ عَنْهَا ثُمَّ عَادَ إِلَيْهَا فَأَعَادَتْ الْكَلَامَ فَقَالَتْ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ صَوَاحِبَاتِي قَدْ ذَكَرْنَ أَنَّ النَّاسَ ‏ ‏يَتَحَرَّوْنَ ‏ ‏بِهَدَايَاهُمْ يَوْمَ ‏ ‏عَائِشَةَ ‏ ‏فَأْمُرْ النَّاسَ يُهْدُونَ أَيْنَمَا كُنْتَ فَلَمَّا كَانَتْ الثَّالِثَةُ قَالَتْ ذَلِكَ قَالَ يَا ‏ ‏أُمَّ سَلَمَةَ ‏ ‏لَا تُؤْذِينِي فِي ‏ ‏عَائِشَةَ ‏ ‏فَإِنَّهُ ‏ ‏مَا أُنْزِلَ عَلَيَّ الْوَحْيُ وَأَنَا فِي لِحَافِ امْرَأَةٍ مِنْكُنَّ غَيْرِهَا ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو عِيسَى ‏ ‏هَذَا ‏ ‏حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ ‏ ‏وَقَدْ رَوَى بَعْضُهُمْ هَذَا الْحَدِيثَ عَنْ ‏ ‏حَمَّادِ بْنِ زَيْدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ‏ ‏عَنْ أَبِيهِ عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏مُرْسَلًا ‏ ‏وَقَدْ رُوِيَ عَنْ ‏ ‏هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ‏ ‏هَذَا الْحَدِيثُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَوْفِ بْنِ الْحَارِثِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏رُمَيْثَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أُمِّ سَلَمَةَ ‏ ‏شَيْئًا مِنْ هَذَا ‏ ‏وَهَذَا حَدِيثٌ قَدْ رُوِيَ عَنْ ‏ ‏هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ‏ ‏عَلَى رِوَايَاتٍ مُخْتَلِفَةٍ ‏ ‏وَقَدْ ‏ ‏رَوَى ‏ ‏سُلَيْمَانُ بْنُ بِلَالٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَائِشَةَ ‏ ‏نَحْوَ حَدِيثِ ‏ ‏حَمَّادِ بْنِ زَيْدٍ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن الترمذي

هذه زوجتك في الدنيا والآخرة

عن عائشة، أن جبريل، جاء بصورتها في خرقة حرير خضراء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: «هذه زوجتك في الدنيا والآخرة» هذا حديث حسن غريب لا نعرفه إلا من...

يا عائشة هذا جبريل وهو يقرأ عليك السلام

عن عائشة، قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يا عائشة هذا جبريل وهو يقرأ عليك السلام» قالت: قلت وعليه السلام ورحمة الله وبركاته، ترى ما لا نرى:...

إن جبريل يقرأ عليك السلام فقلت وعليه السلام ورحمة...

عن عائشة، قالت: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن جبريل يقرأ عليك السلام»، فقلت: وعليه السلام ورحمة الله هذا حديث صحيح

ما أشكل علينا حديث قط فسألنا عائشة إلا وجدنا عندها...

عن أبي موسى، قال: «ما أشكل علينا أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم حديث قط فسألنا عائشة إلا وجدنا عندها منه علما»: «هذا حديث حسن صحيح غريب»

ما رأيت أحدا أفصح من عائشة

عن موسى بن طلحة، قال: «ما رأيت أحدا أفصح من عائشة»: «هذا حديث حسن صحيح غريب»

يا رسول الله أي الناس أحب إليك قال عائشة

عن عمرو بن العاص، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم استعمله على جيش ذات السلاسل قال: فأتيته فقلت: يا رسول الله أي الناس أحب إليك؟ قال: «عائشة».<br> قلت:...

قال يا رسول الله أي الناس أحب إليك قال عائشة

عن عمرو بن العاص أنه، قال: يا رسول الله من أحب الناس إليك؟ قال: «عائشة».<br> قال: من الرجال؟ قال: «أبوها»: «هذا حديث حسن غريب من هذا الوجه من حديث إسم...

فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام

عن أنس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام» وفي الباب عن عائشة، وأبي موسى «وهذا حديث حسن صحيح» وعب...

أغرب مقبوحا منبوحا أتؤذي حبيبة رسول الله ﷺ

عن عمرو بن غالب، أن رجلا نال من عائشة عند عمار بن ياسر، فقال: «أغرب مقبوحا منبوحا أتؤذي حبيبة رسول الله صلى الله عليه وسلم»: «هذا حديث حسن صحيح»